تقدم KEY WAY MARKETS LTD خدماتها لعملاء التجزئة والعملاء المحترفين وأطراف السوق المقابلة. ينطوي تداول المنتجات ذات الرافعة المالية على درجة عالية من المضاربة، ومخاطر مرتفعة لخسارة الأموال وبالتالي قد لا يناسب جميع المستثمرين. ننصحك قبل البدء في التداول بقراءة، والتأكد من أنك تفهم تماماً، بيان إفصاح المخاطر والتحذيرات ذات الصلة من هنا: إفصاح المخاطر. 21.57% من حسابات المستثمرين الأفراد تحقق أرباحًا عند تداول المنتجات ذات الرافعة المالية مع هذا المزود.

Article Hero

أفضل أسهم شركات الطيران للشراء 2024

17 دقائق
متوسط
كريستيان كوتشينتو
31 مايو 2024

مع ارتفاع السفر الجوي، قد يكون شراء أسهم شركات الطيران في عام 2024 خطوة ذكية. يوفر انتعاش السفر العالمي فرصاً لأولئك الذين يبحثون عن أفضل أسهم شركات الطيران.

يعد قطاع الطيران أمراً بالغ الأهمية للاقتصاد العالمي لأنه يربط الوجهات في جميع أنحاء العالم، ويسهل السفر والتجارة، ويوفر ضيافة ممتازة في الجو. في عام 2023، حققت صناعة الطيران إيرادات بقيمة 896 مليار دولار، ومن المتوقع أن ترتفع إلى 964 مليار دولار بحلول عام 2024.

ومع نمو الصناعة، فإن الاستحواذ على أسهم في شركات الطيران الرائدة يمكن أن يمثل استثماراً استراتيجياً للسنة (السنوات) القادمة. لقد أنشأنا دليل المبتدئين المفيد هذا لمساعدتك على فهم التداول والاستثمار في قطاع الطيران بشكل أفضل وتحديد بعض أفضل أسهم شركات الطيران التي يمكنك شراؤها في عام 2024.

كيفية التداول أو الاستثمار في أسهم شركات الطيران – دليل سريـع

  • الخطوة 1: ابحث عن شركات الطيران. حدد أنواع شركات الطيران التي ترغب في الاستثمار فيها وابحث عن الشركات التي تناسب توقعاتك. إذا كنت متفائلاً بشأن شركات الطيران ولكنك تفضل عدم اختيار الأسهم الفردية، فهناك أيضاً صناديق الاستثمار المتداولة في أسهم شركات الطيران.
  • الخطوة 2: افتح حساب الوساطة. بمجرد تحديد موقع استثماراتك المثالية في شركات الطيران، ستحتاج إلى حساب وساطة. يتيح لك التداول المضاربة على ارتفاع الأسعار أو انخفاضها عبر عقود الهامش، ويتيح لك الاستثمار الحصول على ملكية مباشرة لأسهم شركة الطيران.
  • الخطوة 3: تحديد مقدار رأس المال الذي سيتم تخصيصه لأسهم شركات الطيران. لقد تخلفت شركات الطيران عن السوق في السنوات الأخيرة، لكن الأداء السابق لا يتنبأ بالأداء المستقبلي. ومع ذلك، لا ترغب أبداً في استثمار الكثير من رأس المال في صناعة واحدة، خاصة تلك التي تتمتع بسجل حافل مثل شركات الطيران.
  • الخطوة 4: قم بشراء أسهمك وراقب استثماراتك. من السهل العثور على أسهم شركات الطيران، وخاصة الأسهم ذات القيمة السوقية الضخمة، في شركات الوساطة الكبيرة مثل CAPEX.com. أضف فقط إلى محفظتك أسهم شركات الطيران التي تبحث عنها وتأكد من أنها تتوافق مع أهدافك الواضحة ورغبتك في المخاطرة.

  

أو، إذا كنت ترغب في الحصول على فهم أكبر لقطاع الطيران قبل أن تفتح مركزاً ما، فواصل قراءة دليلنا الكامل.

لماذا أسهم شركات الطيران؟

من المعروف أن شركات الطيران تعمل على هوامش ربح ضئيلة، وهي عرضة للتقلبات في طلب الركاب وتكاليف الوقود. على الرغم من التحديات، انتعشت صناعة الطيران بعد الوباء، وتكيفت مع تفضيلات الركاب المتطورة وتنويع مصادر الإيرادات.

وقد أدى هذا التكيف إلى استقرار أسعار الأسهم، وتحسين الربحية، وزيادة الأرباح للعديد من شركات الطيران. ومن الجدير بالذكر أن بعض شركات الطيران نجحت في تحقيق الدخل من برامج الولاء الخاصة بها، مما ساهم بشكل كبير في قيمتها الإجمالية.

بالنظر إلى خسائر وارن بافيت السابقة في أسهم شركات الطيران، فمن الطبيعي توخي الحذر بين المستثمرين العاديين. ومع ذلك، هناك تحول في الإدراك. وفي حين أن القطاع ناضل تاريخياً لمطابقة تكلفة رأس المال، فإن الاتجاهات الناشئة توفر إمكانات هائلة. على الرغم من الاضطرابات، تشير التحولات الأخيرة إلى آفاق أكثر إشراقاً للمستثمرين الراغبين في التنقل بعناية.

في عام 2022، ارتفع الطلب على السفر مرة أخرى، مما أدى إلى صيف مليء بالمطارات المسدودة والأمتعة في غير مكانها. استمر الطلب في الارتفاع حتى في عام 2023. ونتيجة لذلك، وصلت إيرادات شركات الطيران إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق، وحققت العديد من أكبر شركات الطيران أرباحاً لأول مرة منذ الوباء.

وترتبط الزيادة في حركة الركاب بمناخ استثماري ملائم. ومن المتوقع أن تزيد الحركة الجوية المحلية بنسبة 8-13% في السنة المالية 2024، كما تجاوزت الحركة الدولية أيضاً مستويات ما قبل الوباء وهي على وشك الوصول إلى الذروة. مما يجعل خيار شراء أسهم شركات الطيران خياراً جذاباً لعام 2024.

أنواع أسهم شركات الطيران

يتم تصنيف شركات الطيران إلى ثلاث مجموعات - شركات الطيران الكبرى وشركات الطيران الوطنية وشركات الطيران الإقليمية. يحدد مقدار الإيرادات التي تحققها شركة الطيران كيفية تصنيفها.

شركات الطيران الكبرى

تشكل أكبر الشركات في هذا القطاع مجموعة شركات الطيران هذه. سيتم اعتبار شركة الطيران ضمن هذه الفئة إذا تجاوزت إيراداتها السنوية مليار دولار من بين الشركات المصنفة على أنها أسهم ممتازة وشركات طيران مهمة هي خطوط دلتا الجوية، ويونايتد إيرلاينز، وساوث ويست إيرلاينز.

شركات الطيران الوطنية

بالمقارنة مع شركات الطيران العملاقة، تمتلك هذه الشركات عادةً أسطولاً أصغر وتحقق إيرادات تتراوح بين 100 مليون دولار ومليار دولار سنوياً. قد تقوم شركات الطيران هذه بتضمين وجهات أجنبية في شبكة مساراتها وتخدم مناطق بلدانها.

شركات الطيران الإقليمية

مناطق خدمة شركات الطيران هذه داخل البلد. ينمو هذا القطاع من الصناعة بسرعة ويتم تقسيمه إلى ثلاث مجموعات، شركات الطيران الإقليمية الكبيرة والمتوسطة والصغيرة التي يقل عدد مقاعدها عن 61 مقعداً.

أساسيات الاستثمار في أسهم شركات الطيران

فيما يلي بعض المقاييس المهمة التي يجب مراعاتها عند الاستثمار في أسهم شركات الطيران. ومع ذلك، هذه مجرد عوامل قليلة يستخدمها المستثمرون لتقييم أسهم شركات الطيران، ولكن لا تقتصر في بحثك على هذه العوامل الثلاثة فقط.

نسبة الدين إلى حقوق الملكية

يُطلق على إجمالي ديون الشركة (بما في ذلك الديون الطويلة الأجل والقصيرة الأجل، بالإضافة إلى المدفوعات الثابتة) مقسوماً على حقوق المساهمين اسم معدل المخاطرة. في حين أن نسبة الدين إلى حقوق الملكية المرتفعة لا تشير دائماً إلى وجود مشكلة، فإن الشركات ذات النسب المنخفضة تكون أكثر قدرة على الوفاء بالتزاماتها في حالة حدوث انقطاع.

نسبة السعر إلى الأرباح

تحسب نسبة السعر إلى الربح بالنظر في سعر السهم والأرباح المتعلقة به. تحصل الشركة العامة على قيمة أكبر مقابل كل دولار من الأرباح كلما انخفضت نسبة السعر إلى الأرباح. استخدم حاسبة السعر/الخسارة لإجراء العمليات الحسابية الخاصة بك.

الإيرادات لكل مقعد متاح (RASM)

هذا الإجراء يقتصر على قطاع الطيران. طائرة ذات 50 مقعداً تسافر لمسافة 500 ميل سيكون لديها خمسة آلاف مقعد متاح. تُشير "المسافة المقطوعة بالمقعد المتاح" إلى كل ميل يقطعه كل مقعد على متن الطائرة. تستخدم شركات الطيران نظام متوسط ​​الإيرادات (RASM) لتحديد مقدار الأموال التي تجنيها لكل مقعد في أسطولها.

العوامل المؤثرة على أسعار أسهم شركات الطيران

يتطلب العثور على أفضل أسهم شركات الطيران للاستثمار فيها تقييماً مختلفاً عن معظم أبحاث الأسهم (اطلع على بعض أفضل الأسهم للشراء في عام 2024). تواجه شركات الطيران تنظيمات صارمة وتكاليف لا يمكن التنبؤ بها، ولم تكن أسهمها تكافئ المستثمرين دائماً.

صحة الشركة

نادراً ما تقوم شركات الطيران التي يتم المبالغة في تقدير قيمتها باستثمارات جيدة. لذا فإن الميزات الأولى التي يجب أن تنظر إليها هي أرقام مثل قيمة المؤسسة ومعدل الدين إلى رأس المال. تبدو شركات الطيران دائماً رخيصة عند استخدام نسبة السعر إلى الأرباح، أو نسبة السعر إلى الربح (سعر السهم مقسوماً على ربحية السهم)، لذلك هذا ليس مقياساً مثالياً للعثور على أفضل أسهم شركات الطيران للشراء.

التدفق النقدي الحر

بالإضافة إلى خضوع صناعة الطائرات للوائح الصارمة وتأثرها بأسعار الوقود، فإن صناعة الطائرات لديها أيضاً نفقات مرتفعة على المعدات الرأسمالية. إن تصنيع الطائرات أمر صعب، وتتطلب صيانتها وتنظيفها معدات باهظة الثمن. المكان الجيد لبدء تحليل الأسهم الخاصة بك هو عائد التدفق النقدي المجاني. قد تجد شركات الطيران التي تعاني من مشكلات في التدفق النقدي صعوبة في تغطية تكاليفها التشغيلية.

الإدارة

في نهاية المطاف، سمعة شركات الطيران ليست الأفضل. نادراً ما توجد صناعة أخرى يكون فيها الجمهور ساخراً مثل صناعة الطيران. تسيء العديد من شركات الطيران التعامل مع شؤونها المالية وعلاقاتها مع العملاء، مما يساهم في ذلك جزئياً. تأكد من أن الشركة لديها فريق إدارة تثق به قبل الاستثمار في أسهم شركات الطيران.

10 من أفضل أسهم شركات الطيران لعام 2024

مع ارتفاع السفر الجوي فوق مستويات ما قبل الوباء وتوقع ارتفاعه في الصيف، إليك 10 من أفضل أسهم شركات الطيران التي يمكنك شراؤها لعام 2024 وفقاً للقيمة السوقية.

1). أسهم خطوط دلتا الجوية (DAL)

  • القيمة السوقية: 33.45 مليار دولار
  • نسبة السعر إلى الأرباح: 9.74
  • عائد توزيعات الأرباح: 0.77%

يقع المقر الرئيسي لشركة دلتا إيرلاينز (DAL) في أتلانتا، جورجيا، وهي شركة طيران أمريكية بارزة تنتمي إلى فئات شركات الطيران القديمة. تعد شركة دلتا، جنباً إلى جنب مع الشركات التابعة لها وفروعها الإقليمية، مثل دلتا كونيكشن، أقدم شركة طيران في الولايات المتحدة وسابع أقدم شركة طيران على مستوى العالم. مع أكثر من 5,400 رحلة يومية، تغطي 325 وجهة في 52 دولة في القارات الست.

الرسم البياني لسهم خطوط دلتا الجوية (DAL)

تمتلك شركة دلتا إيرلاينز إجمالي حقوق المساهمين بقيمة 11.2 مليار دولار أمريكي وإجمالي الديون 19.2 مليار دولار أمريكي، مما يرفع نسبة الدين إلى حقوق الملكية إلى 172.4٪. ويبلغ إجمالي أصولها وإجمالي التزاماتها 75.0 مليار دولار و63.8 مليار دولار على التوالي. تبلغ الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك لشركة دلتا إيرلاينز 6.1 مليار دولار، مما يجعل نسبة تغطية الفوائد 7.5. لديها نقد واستثمارات قصيرة الأجل بقيمة 4.5 مليار دولار.

من المتوقع أن تنمو أرباح شركة دلتا إيرلاينز وإيراداتها بنسبة 0.7% و2.5% سنوياً على التوالي. ومن المتوقع أن تنمو ربحية السهم بنسبة 1.4% سنوياً. ومن المتوقع أن يصل العائد على حقوق المساهمين إلى 28.2% خلال 3 سنوات.

2). أسهم خطوط يونايتد القابضة (UAL)

  • القيمة السوقية: 17.00 مليار دولار
  • نسبة السعر إلى الأرباح: 5.92
  • عائد توزيعات الأرباح: -

يقع مقرها الرئيسي في برج ويليس بشيكاغو، وتعد شركة يونايتد ايرلاينز هولدينجز (UAL) شركة طيران قابضة رائدة تقدم خدمات الركاب والبضائع في جميع أنحاء العالم. تعمل باسم United Airlines, Inc.، وكانت تُعرف سابقاً باسم United Continental Holdings Inc، وهي تمتلك 948 طائرة و92,795 موظفاً، وهي ثالث أكبر شركة طيران على مستوى العالم. أسسها ويليام بوينج وجاءت بسبب اندماج شركات الطيران والشركات المصنعة في أواخر العشرينيات وأوائل الثلاثينيات من القرن الماضي.

الرسم البياني لأسهم شركة طيران يونايتد ايرلاينز هولدينجز (UAL)

تمتلك شركة طيران يونايتد القابضة إجمالي حقوق مساهمين بقيمة 9.2 مليار دولار وإجمالي دين قدره 27.0 مليار دولار، مما يرفع نسبة الدين إلى حقوق الملكية إلى 294٪. ويبلغ إجمالي أصولها وإجمالي التزاماتها 71.9 مليار دولار و62.7 مليار دولار على التوالي. تبلغ الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك لشركة يونايتد ايرلاينز القابضة 5.4 مليار دولار، مما يجعل نسبة تغطية الفوائد 6.1. تمتلك يونايتد ايرلاينز إجمالي نقد واستثمارات قصيرة الأجل بقيمة 14.0 مليار دولار.

من المتوقع أن تنمو أرباح يونايتد ايرلاينز القابضة بنسبة 8.6% و4.3% سنويا على التوالي. ومن المتوقع أن تنمو أرباح السهم بنسبة 9.2٪ سنوياً. ومن المتوقع أن يصل العائد على حقوق المساهمين إلى 25.7% خلال 3 سنوات.

3). أسهم خطوط ساوثويست الجوية (LUV)

  • القيمة السوقية: 16.06 مليار دولار
  • نسبة السعر إلى الأرباح: 32.6
  • عائد توزيعات الأرباح: 2.68%

إحدى شركات الطيران الأمريكية المهمة التي تستخدم نموذج أعمال نقل منخفض التكلفة هي شركة طيران ساوثويست (LUV). مع خدمة مجدولة إلى 121 موقعاً في الولايات المتحدة و10 دول أخرى، يقع مقرها في لاف فيلد، دالاس، تكساس، وهي جزء من مطار دالاس- فورت وورث ميتروبليكس. سافر عدد أكبر من المسافرين المحليين مع شركة ساوثويست أكثر من أي شركة طيران أمريكية أخرى. من حيث عدد الركاب، فهي حالياً ثالث أكبر شركة طيران في أمريكا الشمالية.

الرسم البياني لأسهم شركة طيران ساوثويست الجوية

تمتلك شركة ساوثويست للطيران إجمالي حقوق المساهمين 10.2 مليار دولار وإجمالي ديون 8.0 مليار دولار، مما يرفع نسبة الدين إلى حقوق الملكية إلى 78.2%. ويبلغ إجمالي أصولها وإجمالي التزاماتها 36.0 مليار دولار و25.8 مليار دولار على التوالي. تبلغ الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك لشركة ساوثويست للطيران 770.0 مليون دولار، مما يجعل نسبة تغطية الفوائد -2.1. لديها نقد واستثمارات قصيرة الأجل بقيمة 10.5 مليار دولار.

من المتوقع أن تنمو أرباح شركة ساوثويست للطيران بنسبة 29% و5.6% سنوياً على التوالي. ومن المتوقع أن تنمو ربحية السهم بنسبة 30.2% سنوياً. ومن المتوقع أن يصل العائد على حقوق المساهمين إلى 12% خلال 3 سنوات.

4). أسهم الخطوط الجوية الدولية الموحدة (BABWF)

  • القيمة السوقية: 10.08 مليار دولار
  • نسبة السعر إلى الأرباح: 4.85
  • عائد توزيعات الأرباح: -

بعد اندماج الخطوط الجوية البريطانية وإيبيريا، أصبحت المجموعة الدولية الموحدة للخطوط الجوية SA، أو IAG، شركة طيران دولية قابضة تأسست في يناير 2011. شركة IAG للطيران، التي يقع مقرها الرئيسي في لندن، إنجلترا، ومكتبها المسجل في مدريد، إسبانيا، هي المسؤولة عن كلتا الشركتين كشركات تابعة مملوكة بالكامل. تم منح 55% من أسهم الشركة الجديدة لمساهمي الخطوط الجوية البريطانية.

الرسم البياني لأسهم شركة المجموعة الدولية الموحدة للخطوط الجوية SA

تمتلك مجموعة الخطوط الجوية الدولية الموحدة إجمالي حقوق مساهمين 3.3 مليار يورو وإجمالي دين 16.1 مليار يورو، مما يرفع نسبة الدين إلى حقوق الملكية إلى 490.6%. ويبلغ إجمالي أصولها وإجمالي التزاماتها 37.7 مليار يورو و34.4 مليار يورو على التوالي. تبلغ الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك لمجموعة الخطوط الجوية الدولية الموحدة 3.7 مليار يورو، مما يجعل نسبة تغطية الفوائد 5.6. لديها نقد واستثمارات قصيرة الأجل بقيمة 6.8 مليار يورو.

ومن المتوقع أن تنخفض أرباح مجموعة الخطوط الجوية الدولية الموحدة بنسبة 1.6% سنوياً بينما من المتوقع أن تنمو إيراداتها السنوية بنسبة 4% سنوياً. ومن المتوقع أن تنخفض ربحية السهم بنسبة 2.8% سنوياً. ومن المتوقع أن يصل العائد على حقوق المساهمين إلى 34.5% خلال 3 سنوات.

5). أسهم الخطوط الجوية الأمريكية (AAL)

  • القيمة السوقية: 9.08 مليار دولار
  • نسبة السعر إلى الأرباح: 5.60
  • عائد توزيعات الأرباح: -

الخطوط الجوية الأمريكية (AAL) من حيث إيرادات الركاب وعدد الركاب المنقولين، هي أكبر شركة طيران في العالم. تدير الخطوط الجوية الأمريكية شبكة محلية ودولية واسعة تضم حوالي 6,800 رحلة جوية يومياً إلى ما يقرب من 350 وجهة في 48 دولة، بالتعاون مع شركائها الإقليميين والشركات التابعة لها.

الرسم البياني لأسهم شركة الخطوط الجوية الأمريكية للطيران
تمتلك مجموعة الخطوط الجوية الأمريكية إجمالي حقوق مساهمين 5.5 مليار دولار وإجمالي دين 31.8 مليار دولار، مما يرفع نسبة الدين إلى حقوق الملكية إلى -578.7%. ويبلغ إجمالي أصولها وإجمالي التزاماتها 64.4 مليار دولار و69.9 مليار دولار على التوالي. تبلغ الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك لمجموعة الخطوط الجوية الأمريكية 3.7 مليار دولار، مما يجعل نسبة تغطية الفوائد 2.4. لديها نقد واستثمارات قصيرة الأجل بقيمة 9.1 مليار دولار.

من المتوقع أن تنمو أرباح مجموعة الخطوط الجوية الأمريكية بنسبة 31.5% و4.4% سنوياً على التوالي. ومن المتوقع أن تنمو ربحية السهم بنسبة 31.1% سنوياً. ومن المتوقع أن يصل العائد على حقوق المساهمين إلى 160.4% خلال 3 سنوات.

6). أسهم لوفتهانزا للطيران (LHA.DE)

  • القيمة السوقية: 8.40 مليار دولار
  • نسبة السعر إلى الأرباح: 5.29
  • عائد توزيعات الأرباح: 4.64%

عندما يتعلق الأمر بالركاب المنقولين، تحتل شركة دويتشه لوفتهانزا ايه جي المرتبة الثانية في أوروبا، ومن حيث الإيرادات، فهي رابع أكبر شركة طيران في العالم. تأسست لوفتهانزا عام 1953، وبدأت العمل في أبريل 1955. وتمتلك مجموعة لوفتهانزا عدداً من شركات الطيران بالإضافة إلى تشغيل رحلات جوية باسمها الخاص، مثل الخطوط الجوية السويسرية الدولية، والخطوط الجوية النمساوية، وخطوط بروكسل الجوية، وديسكفر إيرلاينز، ويورو وينجز.

الرسم البياني لأسهم شركة لوفتهانزا للطيران

تمتلك شركة لوفتهانزا للطيران إجمالي حقوق مساهمين يبلغ 9.6 مليار يورو وإجمالي دين 11.2 مليار يورو، مما يرفع نسبة الدين إلى حقوق الملكية إلى 117.3٪. ويبلغ إجمالي أصولها وإجمالي التزاماتها 47.4 مليار يورو و37.8 مليار يورو على التوالي. تبلغ الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك لشركة لوفتهانزا للطيران 1.5 مليار يورو، مما يجعل نسبة تغطية الفوائد 5.7. لديها نقد واستثمارات قصيرة الأجل بقيمة 8.3 مليار يورو.

من المتوقع أن تنمو أرباح شركة لوفتهانزا للطيران وإيراداتها بنسبة 9.2% و5.3% سنوياً على التوالي. ومن المتوقع أن تنمو ربحية السهم بنسبة 9.2٪ سنوياً. ومن المتوقع أن يصل العائد على حقوق المساهمين إلى 15.9% خلال 3 سنوات.

7). أسهم خطوط كانتاس الجوية (QAN.AX)

  • القيمة السوقية: 6.59 مليار دولار
  • نسبة السعر إلى الأرباح: -13.0
  • عائد توزيعات الأرباح: -

الناقل الوطني الأسترالي هو الخطوط الجوية كانتاس المحدودة. من حيث الرحلات الجوية الخارجية والوجهات الدولية وحجم الأسطول، فهي أكبر شركة طيران في أستراليا وأوقيانوسيا. منذ تأسيسها في نوفمبر 1920، تعد كانتاس أقدم شركة طيران في العالم الناطق باللغة الإنجليزية وثالث أقدم شركة طيران في العالم بشكل عام. كانتاس هي إحدى شركات الطيران الأعضاء الأصلية في تحالف Oneworld.

الرسم البياني لأسهم خطوط كانتاس الجوية

تمتلك شركة كانتاس للطيران إجمالي حقوق مساهمين بقيمة 117.0 مليون دولار أسترالي وإجمالي ديون قدرها 4.9 مليار دولار أسترالي، مما يرفع نسبة الدين إلى حقوق الملكية إلى 4189.7٪. ويبلغ إجمالي أصولها وإجمالي التزاماتها 19.3 مليار دولار أسترالي و19.2 مليار دولار أسترالي على التوالي. تبلغ الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك لشركة كانتاس للطيران 2.5 مليار دولار أسترالي، مما يجعل نسبة تغطية الفوائد 17. لديها نقد واستثمارات قصيرة الأجل بقيمة 1.5 مليار دولار أسترالي.

من المتوقع أن تنمو أرباح وإيرادات شركة كانتاس للطيران بنسبة 3.3% و4.4% سنوياً على التوالي. ومن المتوقع أن تنمو ربحية السهم بنسبة 5.4% سنوياً. ومن المتوقع أن يصل العائد على حقوق المساهمين إلى 65.4% خلال 3 سنوات.

8). أسهم خطوط ألاسكا للطيران (ALK)

  • القيمة السوقية: 5.41 مليار دولار
  • نسبة السعر إلى الأرباح: 33.9
  • عائد توزيعات الأرباح: -

يقع مقر شركة الطيران الأمريكية الكبرى ألاسكا إيرلاينز في سيتاك، واشنطن، وهي جزء من منطقة سياتل. من حيث عدد الركاب المنقولين، فهي تحتل المرتبة الخامسة بين أكبر شركة طيران في أمريكا الشمالية. توفر ألاسكا للطيران شبكة طرق تتمحور إلى حد كبير على ربط المدن على طول الساحل الغربي للولايات المتحدة بأكثر من 100 وجهة، بالتعاون مع شركائها الإقليميين Horizon Air وSkyWest Airlines.

الرسم البياني لأسهم خطوط ألاسكا للطيران

تمتلك خطوط ألاسكا للطيران إجمالي حقوق مساهمين يبلغ 4.0 مليار دولار أمريكي وإجمالي ديون 2.6 مليار دولار أمريكي، مما يرفع نسبة الدين إلى حقوق الملكية إلى 64.5%. ويبلغ إجمالي أصولها وإجمالي التزاماتها 14.8 مليار دولار و10.8 مليار دولار على التوالي. تبلغ الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك لشركة خطوط ألاسكا للطيران 780.0 مليون دولار، مما يجعل نسبة تغطية الفوائد 35.5. لديها نقد واستثمارات قصيرة الأجل بقيمة 2.3 مليار دولار.

من المتوقع أن تنمو أرباح خطوط ألاسكا للطيران وإيراداتها بنسبة 38.2% و6% سنوياً على التوالي. ومن المتوقع أن تنمو أرباح السهم بنسبة 38٪ سنوياً. ومن المتوقع أن يصل العائد على حقوق المساهمين إلى 15.5% خلال 3 سنوات.

9). أسهم ايزي جيت للطيران (EZJ.L)

  • القيمة السوقية: 4.48 مليار دولار
  • نسبة السعر إلى الأرباح: -
  • عائد توزيعات الأرباح: -

يقع مقر شركة ايزي جيت للطيران EasyJet plc في مطار لوتون في لندن، وهي مجموعة طيران منخفضة التكلفة تتمتع بملكية بريطانية متعددة الجنسيات. EasyJet UK، وEasyJet Switzerland، وEasyJet Europe هي شركات الطيران التابعة لها، وتوفر معاً 927 مساراً في أكثر من 34 دولة لعمليات الخدمة المحلية والدولية المجدولة. تعد شركة ايزي جيت للطيران أحد مكونات مؤشر فوتسي 100 وهي مدرجة في بورصة لندن.

الرسم البياني لأسهم ايزي جيت للطيران

تمتلك شركة ايزي جيت للطيران إجمالي حقوق مساهمين يبلغ 2.4 مليار جنيه إسترليني وإجمالي ديون 2.2 مليار جنيه إسترليني، مما يرفع نسبة الدين إلى حقوق الملكية إلى 89.6%. ويبلغ إجمالي أصولها وإجمالي التزاماتها 10.9 مليار جنيه إسترليني و8.5 مليار جنيه إسترليني على التوالي. تبلغ الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك الخاصة بشركة ايزي جيت للطيران 520.0 مليون جنيه إسترليني، مما يجعل نسبة تغطية الفوائد 104. ولديها نقد واستثمارات قصيرة الأجل تبلغ 3.3 مليار جنيه إسترليني.

ومن المتوقع أن تنمو أرباح إيزي جيت وإيراداتها بنسبة 14.2% و7.7% سنوياً على التوالي. ومن المتوقع أن تنمو ربحية السهم بنسبة 14.3% سنوياً. ومن المتوقع أن يصل العائد على حقوق المساهمين إلى 15% خلال 3 سنوات.

10). أسهم كوبا القابضة للطيران (CPA)

  • القيمة السوقية: 4.19 مليار دولار
  • نسبة السعر إلى الأرباح: 11.6
  • عائد توزيعات الأرباح: 3.23

الناقل الرسمي لبنما هو كوبا القابضة للطيران. يعد مطار توكومين الدولي بمثابة مركزها الرئيسي، ويقع مقرها الرئيسي في مدينة بنما. كوبا هي عضو في Star Alliance وقسم من كوبا القابضة. تحت اسمي Wingo وCopa Airlines Columbia، شركة الطيران مملوكة لشركة كوبا القابضة، التي تمتلك أيضاً شركة AeroRepública، وهي شركة طيران كولومبية.

الرسم البياني لأسهم كوبا القابضة للطيران

تمتلك شركة كوبا القابضة للطيران إجمالي حقوق مساهمين بقيمة 2.2 مليار دولار وإجمالي دين قدره 1.4 مليار دولار، مما يرفع نسبة الدين إلى حقوق الملكية إلى 65.3%. ويبلغ إجمالي أصولها وإجمالي التزاماتها 5.2 مليار دولار و3.0 مليار دولار على التوالي. تبلغ الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك لشركة كوبا القابضة للطيران 830.0 مليون دولار، مما يجعل نسبة تغطية الفوائد 9.7. لديها نقد واستثمارات قصيرة الأجل بقيمة 801.2 مليون دولار.

من المتوقع أن تحقق شركة كوبا القابضة للطيران نمواً في الأرباح والإيرادات بنسبة 11.8% و7.5% سنوياً على التوالي. ومن المتوقع أن تنمو ربحية السهم بنسبة 10.8٪ سنوياً. ومن المتوقع أن يصل العائد على حقوق المساهمين إلى 27.1% خلال 3 سنوات.

هناك أيضاً صناديق استثمار متداولة في أسهم شركات الطيران

إذا كنت تفضل عدم البحث عن أسهم الشركات الفردية، فإن صناديق الاستثمار المتداولة في أسهم شركات الطيران تسمح لك بامتلاك جزء كبير من الصناعة. تتمتع بعض صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة بقاعدة استثمارية واسعة في صناعة السفر، والتي تغطي المطاعم والفنادق ووسائل النقل الأخرى. يعد صندوق US Global Jets ETF هو الصندوق الوحيد المتداول في البورصة الذي يركز بشكل خاص على أسهم شركات الطيران.

الخيار الوحيد للحصول على تعرض خالص لمجموعة واسعة من شركات الطيران دون دمج أوراق مالية أخرى للسفر والنقل هو من خلال صندوق Jets ETF، الذي يمتلك أصولاً بقيمة 2 مليار دولار فقط. بالإضافة إلى العديد من أسهم شركات الطيران الإقليمية وأسهم الشركات ذات التكلفة المنخفضة، يوفر صندوق JETS التعرض لأسهم شركات الطيران الأمريكية الثلاث الرئيسية.

الرسم البياني لصندوق Jets

هناك المزيد من إمكانيات صناديق الاستثمار المتداولة المتاحة إذا كنت مستعداً للتفرع إلى صناعة النقل الأوسع. وأكبرها هو صندوق iShares US Transportation ETF، والذي يشمل شركات النقل بالشاحنات والتوصيل والسكك الحديدية والرحلات بالإضافة إلى شركات الطيران. يخصص صندوق SDPR S&P Transportation ETF (XTN) أكثر من 25٪ من ممتلكاته لشركات الطيران.

كيفية إضافة أسهم شركات الطيران إلى محفظتك الاستثمارية

هناك عدة طرق للاستثمار في شركات الطيران. الطريقة التقليدية هي من خلال شراء وبيع الأسهم في البورصة المحلية. يتطلب هذا منك دفع قيمة السهم بالكامل مقدماً، وهو ما قد يمثل مبلغاً كبيراً من المال لإنفاقه في معاملة واحدة.

هناك طريقة بديلة تتمثل في التداول على الهامش عبر عقود الرافعة المالية، مما يعني أنه يتعين عليك فقط إيداع جزء صغير من مبلغ التداول الكامل، المعروف باسم الوديعة، للحصول على التعرض لسوق الأسهم.

تمكن منصة التداول عبر الإنترنت و تطبيقات الهاتف المحمول الخاصة بنا المستخدمين من إضافة أسهم شركات الطيران إلى المحفظة الاستثمارية في كلا الاتجاهين. ومع ذلك، لاحظ أن التداول والاستثمار شيئان مختلفان، على الرغم من وجود أوجه التشابه.

تداول أسهم شركات الطيران

يتيح لك "التداول" المضاربة على ارتفاع أو انخفاض سعر السهم أو الأصول المالية الأخرى باستخدام المشتقات المالية مثل عقود الهامش. إذا كنت ترغب في اتخاذ مركز على أسهم شركات الطيران أو صناديق الاستثمار المتداولة دون امتلاكها بشكل مباشر، فقد تكون عقود الهامش مناسبة لك.

ضع في اعتبارك أن هذه المنتجات عبارة عن منتجات ذات رافعة مالية، مما يعني أنها تمكنك من الحصول على تعرض كامل للسوق مقابل إيداع أولي - يُعرف بالهامش. ولكن، في حين أن الرافعة المالية يمكن أن تزيد من أرباحك، إلا أنها يمكن أن تزيد من خسائرك أيضاً.

شراء أسهم شركات الطيران

"الاستثمار" يعني أنك تحصل على ملكية مباشرة لشيء ما بهدف الاستفادة من ارتفاع الأسعار. ستتمكن من الاستثمار في أسهم الشركات الفردية العاملة في قطاع الطيران، أو في صناديق الاستثمار المتداولة للحصول على تعرض واسع النطاق لشركات الطيران.

لا تتوفر الرافعة المالية عندما تستثمر، لذا ستحتاج إلى الالتزام بالتكلفة الكاملة لصفقتك مقدماً. في حين أن هذا قد يزيد من نفقاتك الأولية، فإنه يضع أيضاً حداً أقصى للمخاطرة لمبلغ المال الذي دفعته لفتح مركزك.

الكلمات الأخيرة

يمثل الاستثمار في أسهم شركات الطيران لعام 2024 فرصة مثيرة للاهتمام وسط تعافي القطاع من التحديات الناجمة عن الوباء. إن قدرة الصناعة على التكيف، والتي تضح من استكشاف مصادر إيرادات جديدة وتحقيق الدخل من برامج الولاء، تشير إلى تحول محتمل نحو الربحية المستدامة.

ومن خلال التقييم الدقيق لعوامل مثل شبكات الطرق، والصحة المالية، والمبادرات الإستراتيجية، يمكن للمستثمرين تحديد أسهم شركات الطيران المعرضة لتقلبات الطقس وربما ترتفع إلى آفاق جديدة في عام 2024.

✍ أدوات وموارد تداول مجانية

تذكر أنه يجب أن يكون لديك بعض الخبرة والمعرفة قبل أن تقرر الاستثمار في أسهم شركات الطيران. يجب أن تفكر في استخدام الموارد التعليمية التي نقدمها مثل حساب التداول التجريبي والتعرف على أكاديمية التداول CAPEX. لدى أكاديمية CAPEX الكثير من دورات التحليل الفني والأساسي المجانية لتختار من بينها، وكلها تتناول مفهوماً أو عملية مالية مختلفة - مثل أساسيات التحليلات - لمساعدتك على أن تصبح متداولاً ناجحاً أو تتخذ قرارات استثمارية أكثر استنارة.

يعد حسابنا التجريبي مكاناً رائعاً لتتعلم المزيد عن التداول باستخدام الرافعة المالية، وستكون قادراً على الحصول على فهم عميق حول كيفية تداول أسهم شركات الطيران - بالإضافة إلى ما يشبه التداول بالرافعة المالية - قبل المخاطرة برأس المال الحقيقي. لهذا السبب، يعد حساب التداول التجريبي معنا أداة رائعة للمستثمرين الذين يتطلعون إلى الانتقال إلى التداول بالرافعة المالية.

المصادر:

الاسئلة الشائعة FAQs حول أسهم شركات الطيران

تولت capex.com/ae-ar إعداد المعلومات الواردة هنا دون أن تقصد من ورائها تقديم اي نصيحة استثمارية. تُقدم المعلومات المذكورة هنا باعتبارها تعليق عام على الأسواق لأغراض إعلامية فحسب.
لا يجب على المستخدمين/القراء الاعتماد على المعلومات المقدمة هنا وحدها ويجب على المتلقي إجراء تحليلاته/أبحاثه الخاصة عن طريق قراءة البحث الأساسي الفعلي. المعلومات الواردة هنا طيها عام ولا تُأخذ في الاعتبار الظروف الشخصية لكل فرد، خبراته الاستثمارية أو وضعه المالي الحالي.وبناء عليه، لن تتحمل Key Way Markets Ltd أي مسئولية عن أي خسائر يتكبدها المتداولين بسبب استخدام محتوى المعلومات المقدمة هنا. الأداء السابق للأصل المالي وتوقعات الأسواق ليست مؤشرات موثوقة للنتائج المستقبلية.

مشاركة هذا الكورس

كيف وجدت هذا المقال؟

مريع
نعم
عظيم
مذهل

اعرف المزيد

كريستيان كوتشينتو
كاتب مالي