Article Hero

الاستثمار في سوق الاسهم الصينية

18 minutes
beginner
الاسهم الصينية
كريستيان كوتشينتو
14 نوفمبر 2023

قبل الاستثمار في السوق الصيني، يجب على المستثمرين فهم مخاطر ومكافآت الاسهم الصينية، والتركيز على الشركات الصديقة للمساهمين، والتمسك بالاستثمارات التي يفهمونها. في هذا الدليل سوف نتعرف على أفضل الأسهم الصينية لعام 2024 ونتعلم أيضاً كيفية التداول في البورصة الصينية والمزيد!

تعد الصين واحدة من أسرع الأسواق الناشئة نمواً في العالم. بعد تسجيل نمو مرتفع من رقم واحد على مدى العقدين الماضيين، من المتوقع أن يتفوق السوق الصيني على السوق الامريكي ويصبح أكبر اقتصاد في العالم خلال السنوات القليلة المقبلة. ومع عدد سكانها الهائل، من غير المتوقع أن يتباطأ النمو الاقتصادي للصين في أي وقت قريب.

لكن سوق الاسهم الصينية كانت قصة مختلفة. معنويات المستثمرين (على مستوى السوق) هي العامل الأكثر انتشاراً في تفسير سبب ضعف أداء السوق المحلية في الصين. لذا، هل يجب عليك اتباع نصيحة وارن بافيت والاستثمار في الاسهم الصينية؟

الاستثمار في سوق الاسهم الصيني – دليل سريـع

  • معرفة كيفية الاستثمار في الاسهم الصينية - من الأسهم الفردية الموجودة في الصين وصناديق الاستثمار المتداولة التي تتعقب أداء الأسهم الصينية، إلى الأسهم الفردية المدرجة في السوق الامريكي والسوق الاوروبي. وأسهم الشركات التي تنمو أعمالها في الصين، هناك العديد من الطرق للتعرف على السوق الصيني للاسهم.
  • تحديد استراتيجيتك - يتيح لك التداول في البورصة الصينية إمكانية المضاربة على حركة السعر، بينما يتيح لك الاستثمار الحصول على ملكية مباشرة للأسهم الصينية وأسهم صناديق الاستثمار الصينية.
  • فتح صفقتك الأولى - قم بإنشاء حساب مع CAPEX.com لبدء الاستثمار في الاسهم الصينية.

   

هل السوق الصيني مكان جيد للاستثمار؟

هذا يعتمد على نوع المستثمر "أنت". ليس هناك شك في أن الإمكانات هائلة. ربما لم تستحوذ أي فرصة استثمارية على أذهان المستثمرين في السنوات الأخيرة أكثر مما استحوذت عليه الصين. وفقاً للبنك الدولي، بلغ متوسط نمو الناتج المحلي الإجمالي للصين حوالي 10٪ سنوياً منذ عام 1978. كما أن البلاد هي أيضاً موطن لما يقرب من 20٪ من سكان العالم اعتباراً من عام 2022.

كما أن الارتباط المنخفض مع الأسواق العالمية الرئيسية الأخرى يجعلها أداة تنويع كبيرة. ومع ذلك، هناك مخاوف بشأن الديون المتصاعدة للصين، والاستدامة الشاملة لنموها الاقتصادي، والسياسات الخارجية للبلاد. ستثبت هذه الأنواع من المخاطر أنها غير ملائمة للكثيرين.

لا تزال الصين دولة شيوعية. لذلك، على الرغم من مبادئ السوق الحرة التي اعتمدتها، فإن القواعد التي تحكم شركة عامة في الصين تختلف عن تلك الموجودة في الولايات المتحدة أو المملكة المتحدة أو الاتحاد الأوروبي.

يتم تداول الأسهم الصينية في بورصة شنغهاي وبورصة هونغ كونغ. كلا البورصتين لهما متطلبات تسجيل مماثلة لتلك الخاصة بالبورصات العالمية الكبرى. يتعين على الشركات الإبلاغ عن البيانات المالية بانتظام وإجراء عمليات التدقيق وتلبية المتطلبات الأخرى للحجم والرسملة. علاوة على ذلك، تختلف القواعد والأعراف في السوق الصيني للاسهم، حيث تصبح الأمور غامضة.

لا تختلف معايير المحاسبة الصينية عن المعايير في الولايات المتحدة أو المملكة المتحدة أو الاتحاد الأوروبي فحسب، بل تكثر الاختلافات التنظيمية. أحد الاختلافات الشائعة هو إمكانية تداول أسهم الشركة من قبل أي مستثمر.

هل يمكن للمستثمرين للأجانب الاستثمار في الاسهم الصينية؟

يمكن للمستثمرين الأفراد الذين لا يعيشون في الصين شراء الأسهم العادية للشركات الصينية مباشرة عن طريق التسجيل لدى وسيط صيني معتمد إذا كانوا يعيشون في بلد يعتبر شريكاً للجنة تنظيم الأوراق المالية الصينية (CSRC). بعض هذه البلدان تشمل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والبرازيل وأستراليا وسنغافورة وروسيا.

العديد من شركات الوساطة الراسخة لديها عمليات في السوق الصيني ويمكنها تسهيل عملية فتح حساب استثماري لتداول الأوراق المالية الصينية. فتح حساب مصرفي في الصين غير مطلوب. ومع ذلك، يجب أن يدرك المستثمرون أن تمويل حساب الوساطة الصينية بأموال تأتي من الخارج قد يكون مكلفاً.

في السنوات الأخيرة، سعت الحكومة الصينية إلى تسهيل الاستثمار في الاسهم الصينية على المستثمرين الأجانب. ومع ذلك، لا تزال العملية صعبة، وهناك خيارات لتجنب التعرض للوائح والقيود والمخاطر الصينية. كما هو متوقع، فإن بعض الخيارات أفضل بكثير من الأخرى، ويجب تجنب بعض الخيارات تماماً أو تركها للمستثمرين الأكثر خبرة.

كيف تستثمر في سوق الاسهم الصيني

هناك أربع طرق على الأقل يمكن لأي مستثمر أن يتعرف بها على سوق الاسهم الصيني:

مؤشر البورصة الصينية المحلية. أكثر المؤشرات التي تم تداولها على نطاق واسع في وسائل الإعلام المالية الدولية هي على الأرجح مؤشر هانغ سينغ Hang Seng (HSI)، الذي يتتبع سوق هونغ كونغ للأوراق المالية، ومؤشر CSI 300 (CSI300)، الذي يتتبع 300 سهم من الدرجة الأولى في الصين القارية.

الأسهم الصينية المدرجة في البورصة الأمريكية عبر ADRs. اسهم الإيداع الأمريكي (ADR) هي شهادة قابلة للتداول تمثل حصة أو عدداً من الأسهم في شركة أجنبية. يتم تداول اسهم عملاق البيع بالتجزئة الصيني علي بابا (BABA) في الولايات المتحدة باعتباره حاصل على شهادة ADR، وذلك برعاية سيتي بنك Citibank.

الصناديق المتداولة في البورصة (ETF) التي تركز على الاسهم الصينية. هناك الكثير للاختيار من بينها، من بين أكبر مقدمي الخدمات صندوق iShares وصندوق Vanguard وصندوق State Street SPDR.

الشركات ذات الأعمال التجارية المتنامية في الصين. مثال على ذلك هو شركة Yum! براندز إنك (YUM)، مالكة بيتزا هت وكنتاكي وتاكو بيل. شهدت هذه السلاسل زيادة في النمو في الصين، وكانت الأسواق الصينية على نحو متزايد مصدر ربح للشركة.

يجب على أي شخص يتطلع إلى الاستثمار مباشرة في الشركات أن يفكر في التركيز على الشركات الممتازة في الصين. يتم تأسيس هذه الشركات بسهولة، ولديها عمليات مالية عميقة وقاعدة أكبر من المساهمين، مما يوفر للمستثمرين قدراً أكبر من الأمان في منطقة لا تزال تتسم بعدم اليقين.

يتم إدراج العديد منها مباشرة في البورصات الأمريكية عبر أسهم الإيداع الأمريكية (ADS)، مما يجعل الوصول إليها أكثر سهولة لمستثمري التجزئة للتعرض لأسواق الأسهم الصينية.

منذ سنوات عديدة، كانت هذه الشركات محبوبة في السوق. لكن في السنوات الأخيرة، خضعت جميعها تقريباً لتدقيق شديد بسبب عدم قدرة المستثمرين على الوثوق ببياناتهم المالية. ومع عدم القدرة على استعادة ثقة المستثمرين، انخفضت أسعار أسهم العديد من الشركات الصينية المدرجة في الولايات المتحدة بشكل كبير.

يجب على المهتمين بالمضاربة على المدى القصير والمتوسط في الأسواق الصينية من خلال التداول اليومي أو التداول المتأرجح أن ينظروا إلى مؤشرات أسواق الأسهم الموجودة في هونغ كونغ وشنغهاي وشنتشن وتايوان. لا يمكن تداولها إلا من خلال عقود الهامش.

يجب على المستثمرين المهتمين بامتلاك الاسهم الصينية أن يتطلعوا إلى مؤشرات الصناديق التي تتعقب أسواق الأسهم المحلية أو الصناديق المدارة باحتراف والتي تركز على سوق الاسهم الصيني. العديد من مديري الأصول الذين يقدمون صناديق تركز على الاسهم الصينية لديهم محللون في الصين يزورون الشركات ويفحصونها قبل الاستثمار فيها. تقوم العديد من هذه الصناديق أيضاً بالتحوط من تعرضها لليوان مقابل الدولار الأمريكي، مما يقلل من مصدر آخر للمخاطر.

قد يكون العديد من المستثمرين مهتمين بالالتزام بما يعرفونه - بما في ذلك الشركات الامريكية والاوروبية المتنامية ولديها أعمال تجارية في السوق الصيني. يمكنهم تقديم أفضل ما في العالمين: وذلك وفقاً لميزة اللوائح القوية مع إمكانية نمو الأرباح القادمة من الصين.

مؤشر البورصة الصينية

يمكن للمستثمرين الذين يرغبون في متابعة الأسواق والاقتصاد الصيني تتبع مؤشرات البورصة الصينية الموجودة في هونغ كونغ وشنغهاي وشنتشن وتايوان.

مؤشر هانغ سنغ (HSI)

مؤشر هانغ سنغ (HSI) هو مؤشر البورصة الصينية القياسي لعالم هونغ كونغ المالي ويتم اتباعه على نطاق واسع كوكيل للأسواق الآسيوية بشكل عام.

إنه مؤشر مرجح لأكبر الشركات التي تتداول في بورصة هونغ كونغ، ويغطي ما يقرب من 65٪ من إجمالي رأس مالها السوقي.

مؤشر هانغ سنغ (HSI)

وبالتالي، يعد هذا المؤشر معياراً للأسهم الصينية القيادية، ويعكس أداء قادة بورصة هونج كونج. لديها أربعة مؤشرات للقطاعات الفرعية: مؤشر HSI Finance ومؤشر HSI Commerce & Industry ومؤشر HSI Utilities ومؤشر HSI Properties.

تم إنشاء مؤشر هانغ سنغ Hang Seng في عام 1969. تم نشره من قبل شركة فرعية مملوكة بالكامل لبنك هانغ سنغ Hang Seng.

مؤشر الصين A50

يمنح مؤشر الصين A50 المستثمرين الأجانب فرصة الوصول إلى البورصة الصينية المحلية. يتم تداوله في الوقت الفعلي وتتكون من أكبر 50 شركة وأكثرها نشاطاً في التداول المدرجة في بورصتي شنغهاي وشينزن.

مؤشر الصين China50 هو جزء من مجموعة مؤشرات تم إنشاؤها خصيصاً لتمكينك من الاستثمار في سوق الاسهم الصيني. تعني كلمة "A" أنها تأخذ في الاعتبار فقط الأسهم من النوع "A" وهي التي تضم أكبر 50 شركة صينية. كانت الأسهم A في السابق متاحة فقط للمستثمرين الصينيين والمؤسسات المحلية.

تتم مراجعة المؤشر كل ربع سنة في مارس ويونيو وسبتمبر وديسمبر للتأكد من أنه لا يزال يمثل السوق الصينية الأساسية.

مؤشر Taiwan Capitalization Weighted Stock

مؤشر الأسهم الموزونة التايواني هو مؤشر يتألف من الأسهم المتداولة في بورصة تايوان (TWSE)، مرجحة بالقيمة السوقية.

يغطي المؤشر جميع الأسهم المدرجة باستثناء الأسهم الممتازة والأسهم المدرجة حديثاً. الأسهم الأعلى ترجيحاً بطبيعة الحال لها التأثير الأكثر أهمية على قراءة المؤشر بأكمله.

تم نشر هذا المؤشر لأول مرة في عام 1967.

مؤشر Shanghai Shenzhen CSI 300 (CSI300)

تم تصميم مؤشر Shanghai Shenzhen CSI 300 لتكرار أداء أعلى 300 سهم يتم تداولها في بورصتي شنغهاي وشينزن ويتم ترجيحه بالقيمة السوقية. على هذا النحو، يُنظر إليه على أنه مؤشر ممتاز لأسهم البر الرئيسي الصيني.

يعتبر مؤشر CSI 300 مؤشر الأسهم الممتازة لبورصات الصين الرئيسية، لأنه يتتبع كلاً من أسواق شنغهاي وشنتشن.

تم طرح المؤشر في عام 2005، وتديره شركة China Securities Index Co. Ltd، التي تحتفظ بـ 5000 مؤشر في 16 دولة.

أفضل الاسهم الصينية في فبراير 2024

في نوفمبر 2022، أصبحت سيتي جروب Citigroup متفائلة بشكل متزايد بشأن الأسهم الصينية، مشيرة إلى أن تغييرات بكين في سياسات Covid Zero يجب أن تعزز الأرباح. وبالمثل، فإن دعم الحكومة للارتقاء بقطاع العقارات سيدعم الاسهم الصينية أيضاً. لقد تغيرت سياسات الرئيس شي جين بينغ الصارمة، الأمر الذي أدى إلى تحول السوق في نيويورك ولندن إلى اتجاه صعودي في الاسواق الآسيوية. 

وبالمثل، رفعت شركة مورغان ستانلي Morgan Stanley، التي كانت حذرة بشأن الاسوق الآسيوية لمعظم عام 2022، تقديراتها للأسهم الصينية مؤخراً، وتوقعت أن يرتفع مؤشر MSCI China بنسبة 14٪ بحلول نهاية عام 2023. كما أصبح بنك أوف أمريكا Bank of America متفائلاً بشأن السوق الصيني "سوق الاسهم الصيني" حيث فقدت بعض مقاييس الأسهم الأولية أكثر من ثلث قيمتها في عام 2022، مما يجعلها أكبر الخاسرين في العالم.

تحركت جي بي مورغان JPMorgan Chase بشكل أسرع من خبراء وول ستريت الآخرين، حيث أطلق على تراجع السوق الصيني فرصة شراء في أواخر أكتوبر 2022. هذا تحول هائل من وكالة جي بي مورجان لشركات الأسهم الصينية في بداية عام 2022.

بعض أفضل الأسهم الصينية للشراء لعام 2024 تشمل أسهم شركة علي بابا Alibaba وأسهم شركة بايدو Baidu وأسهم شركة JD.com وغيرها.

لقد اخترنا الاسهم الصينية التالية بناءً على تغطية المحللين الإيجابية، وأساسيات الأعمال القوية، وآفاق النمو المستقبلية.

1). سهم علي بابا (BABA)

يعتبر المحللون مجموعة علي بابا القابضة المحدودة (المدرجة في بورصة ناسداك تحت الرمز: BABA)، تكتل التجارة الإلكترونية والتكنولوجيا الصينية، من أفضل الاسهم الصينية للشراء في عام 2023.

لقد تأثرت الشركة بشدة من جراء استمرار عمليات الإغلاق لفيروس كورونا في جميع أنحاء الصين، وقد أثرت الزيادات الشديدة في الأسعار وتدهور التوقعات للاقتصاد الصيني بشكل كبير على الأسهم. تعرض سعر سهم علي بابا أيضاً لضغوط بسبب خطط لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية لشطب أسهم التكنولوجيا الصينية في عام 2024 إذا لم توفر الوصول إلى ملفات التدقيق.

سهم علي بابا (BABA)

ومع ذلك، تعتبر أسهم علي بابا واحدة من أكثر الاسهم الصينية المقومة بأقل من قيمتها الحقيقية. لدى المحللين الـ 49 الذين يعرضون توقعات الأسعار لمدة 12 شهراً لمجموعة علي بابا القابضة المحدودة هدف متوسط يبلغ 140.52 للسهم، مع تقدير مرتفع يبلغ 186.81 للسهم وتقدير منخفض يبلغ 78.39 للسهم. يمثل التقدير المتوسط زيادة بنسبة + 60.03٪ عن أسعار فبراير 2024 الأخيرة. (المصدر: TipRanks).

سهم بايدو Baidu, Inc

تأسست شركة بايدو (المدرجة في بورصة ناسداك تحت الرمز: BIDU) في عام 2000 ويقع مقرها الرئيسي في بكين - الصين. تقدم الشركة خدمات البحث على الإنترنت في الصين، وتعمل من خلال قطاعي Baidu Core و iQIYI. يعتبر الخبراء بايدو أحد أهم الاسهم الصينية للاستثمار فيها.

النظام البيئي للجوّال في بايدو Baidu، والذي يتضمن محرك البحث المهيمن في الصين، لديه أكثر من 620 مليون مستخدم نشط شهرياً. من وجهة نظرنا، سيستفيد هذا النظام البيئي من النمو لصناعة الإعلان الرقمي في الصين، فضلاً عن التوسع في المحتوى القابل للبحث من منصات التواصل الاجتماعي والتجارة الإلكترونية الراسخة الناتجة عن الإصلاحات التنظيمية الأخيرة المتعلقة بإمكانية التشغيل البيني للبيانات.

إلى جانب أعمال البحث الأساسية الخاصة بها، استثمرت بايدو Baidu بكثافة في التقنيات المتطورة بما في ذلك الاعمال السحابية والقيادة الذاتية والأجهزة الذكية وشرائح أشباه الموصلات AI. تعد الشركة بأعمالها السحابية من أكبر الشركات وأسرعها نمواً في الصين وتتميز بحلول الذكاء الاصطناعي وعروض PaaS / SaaS عالية القيمة. طورت بايدو Baidu أيضاً تقنيات قيادة ذاتية رائدة تقوم بتسويقها من خلال شراكات مع مصنعي السيارات الصينيين من الدرجة الأولى.

سهم بايدو Baidu, Inc

44 محللاً يقدمون توقعات الأسعار لمدة 12 شهراً لشركة باديو Baidu Inc لديهم هدف متوسط يبلغ 181.55 للسهم، مع تقدير مرتفع يبلغ 225.23 للسهم وتقدير منخفض يبلغ 139.78 للسهم. يمثل التقدير المتوسط حوالي + 3913٪ زيادة عن أسعار فبراير 2024 الأخيرة. (المصدر: TipRanks).

سهم JD.com

شركة JD.com Inc. الصينية (المدرجة في بورصة ناسداك تحت الرمز: JD) هي شركة مقرها بكين توفر تقنيات وخدمات قائمة على سلسلة التوريد في جمهورية الصين الشعبية. تقدم الشركة أجهزة الكمبيوتر والاتصالات ومنتجات الإلكترونيات الاستهلاكية والأجهزة المنزلية ومنتجات البضائع العامة ومنتجات الرعاية الصحية على منصتها. ارتفعت حسابات العملاء النشطين السنوية لـ JD.com بنسبة 6.5٪ لتصل إلى 588.3 مليون في الاثني عشر شهراً المنتهية في 30 سبتمبر 2022.

سهم JD.com

37 محللاً يقدمون توقعات الأسعار لمدة 12 شهراً لشركة JD.Com Inc لديهم هدف متوسط يبلغ 51.70 للسهم، مع تقدير مرتفع يبلغ 96.93 للسهم وتقدير منخفض يبلغ 51.55 للسهم. يمثل التقدير المتوسط زيادة بنسبة 23.02٪ عن أسعار فبراير 2024 الأخيرة. (المصدر: TipRanks).

سهم Pinduoduo Inc. (PDD)

اسهم Pinduoduo Inc. (PDD) هي واحدة من أكبر الاسهم الصينية التي يجب مراقبتها. تدير الشركة منصة للتجارة الإلكترونية في جمهورية الصين الشعبية.

بعد تحقيق منحنى النمو الأول، حولت شركة Pinduoduo الآن تركيزها واستثمارها إلى الزراعة. لا يزال الوقت مبكراً جداً، ولكن الحجم المنخفض بسبب انخفاض الأسعار يضمن موقعاً للمراقبة والاستمرار في النمو مع مثل هذا الفريق الذي يتمتع بثقافة قوية.

سهم Pinduoduo Inc. (PDD)
 

39 محللاً يقدمون توقعات أسعار لمدة 12 شهراً لشركة Pinduoduo Inc لديهم هدف متوسط يبلغ 118.54 للسهم، مع تقدير مرتفع يبلغ 158.58 للسهم وتقدير منخفض يبلغ 78.79 للسهم. يمثل التقدير المتوسط حوالي + 24.76٪ زيادة عن أسعار فبراير 2024 الأخيرة. (المصدر: TipRanks).

سهم ZTO Express (Cayman) Inc. (ZTO)

شركة ZTO Express (Cayman) Inc. (المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز: ZTO) هي شركة مقرها شنغهاي للتوصيل السريع وخدمات لوجستية أخرى ذات قيمة مضافة للأسواق الصينية، وتخدم التجارة الإلكترونية والتجارة التقليدية.

سهم ZTO Express (Cayman) Inc. (ZTO)

يقدم المحللين الـ 19 الذين يعرضون توقعات الأسعار لمدة 12 شهراً لشركة ZTO Express (Cayman) Inc هدفاً متوسطاً عند 33.91 للسهم، مع تقدير مرتفع يبلغ 42.58 للسهم وتقدير منخفض يبلغ 29.90 للسهم. يمثل التقدير المتوسط حوالي + 40.19٪ زيادة عن أسعار فبراير 2024 الأخيرة. (المصدر: TipRanks).

سهم NetEase, Inc. (NTES)

يقع المقر الرئيسي لشركة NetEase، Inc. (المدرجة في بورصة ناسداك تحت الرمز: NTES) في مدينة هانغتشو بالصين، وتقدم الشركة خدمات عبر الإنترنت تتكون من محتوى متنوع ومجتمع تكنولوجي واتصالات في جمهورية الصين الشعبية وعلى الصعيد الدولي. تعمل الشركة من خلال خدمات الألعاب عبر الإنترنت Youdao، والموسيقى التي ترتكز على أعمال الحوسبة السحابية، والأعمال المبتكرة، وقطاعات أخرى. تعد أسهم NetEase أحد أفضل الاسهم الصينية التي يجب مراعاتها.

سهم NetEase, Inc. (NTES)
 

35 محللاً يقدمون توقعات أسعار لمدة 12 شهراً لشركة NetEase Inc لديهم هدف متوسط يبلغ 124.01 للسهم، مع تقدير مرتفع يبلغ 150.38 للسهم وتقدير منخفض يبلغ 69.63 للسهم. يمثل التقدير المتوسط حوالي +23.73٪ زيادة عن أسعار فبراير 2024 الأخيرة. (المصدر: TipRanks).

سهم Li Auto Inc. (LI)

تأسست شركة Li Auto Inc. (المدرجة في بورصة ناسداك تحت الرمز: LI) في عام 2015 ويقع مقرها الرئيسي في بكين - الصين. تقوم الشركة بتصميم وتطوير وتصنيع وتسويق مركبات الطاقة المتجددة للأسواق الصينية وليس فقط.

سهم Li Auto Inc. (LI)

لدى المحللين الـ 34 الذين يقدمون توقعات الأسعار لمدة 12 شهراً لشركة Li Auto Inc هدف متوسط قدره 54.02 للسهم، مع تقدير مرتفع يبلغ 72.11 للسهم وتقدير منخفض يبلغ 34.88 للسهم. يمثل التقدير المتوسط زيادة بنسبة +54.46٪ عن أسعار فبراير 2024 الأخيرة. (المصدر: TipRanks).

سهم Nio Inc (NIO)

تعمل شركة نيو NIO Inc بشكل أساسي في تصميم وتطوير وتصنيع وبيع السيارات الكهربائية الذكية المتطورة. تُطور الشركة تقنيات تبديل البطاريات وتقنيات القيادة الذاتية. تُطبق سياراتها الكهربائية تقنية NAD (القيادة الذاتية)، بما في ذلك منصة الحوسبة الفائقة NIO Adam ونظام الاستشعار الفائق NIO Aquila. تعمل الشركة أيضاً في توفير معدات الشحن وخدمات الاتصال بالإنترنت للمركبة مدى الحياة. تمارس الشركة أعمالها بشكل رئيسي في السوق المحلية.

سهم Nio Inc (NIO)
 

نيو NIO هي واحدة من أكثر الأسهم الكهربائية الواعدة لعام 2024 وواحدة من أكثر الاسهم الصينية تداولاً. إن المحللين الـ 31 الذين يعرضون توقعات الأسعار لمدة 12 شهراً لشركة نيو الصينية، ولديهم هدف متوسط يبلغ 12.76 للسهم، مع تقدير مرتفع يبلغ 21.74 للسهم وتقدير منخفض يبلغ 7.12 للسهم. يمثل التقدير المتوسط حوالي +50.60٪ زيادة عن أسعار فبراير 2024 الأخيرة. (المصدر: TipRanks).

سهم Xpeng

شركة XPeng هي شركة صينية رائدة في مجال صناعة السيارات الذكية، تقوم بتصميم وتطوير وتصنيع وتسويق المركبات الذكية التي تجذب قاعدة كبيرة ومتنامية من المستهلكين من الطبقة المتوسطة المهرة بالتكنولوجيا في الصين. وتتمثل مهمتها في دفع التحول الذكي للمركبات الكهربائية باستخدام التكنولوجيا والبيانات، وتشكيل تجربة التنقل في المستقبل.

سهم Xpeng

لدى المحللين الـ 36 الذين يعرضون توقعات الأسعار لمدة 12 شهراً لشركة Xpeng Inc الصينية هدف متوسط يبلغ 15.98 للسهم، مع تقدير مرتفع يبلغ 25.35 للسهم وتقدير منخفض يبلغ 2.29 للسهم. يمثل التقدير المتوسط انخفاضاً بحوالي -1.98٪ عن أسعار فبراير 2024 الأخيرة. (المصدر: TipRanks).

سهم Tencent Music Entertainment Group (TME)

يقع المقر الرئيسي لمجموعة Tencent Music Entertainment Group (المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز: TME) في شنتشن - الصين، وهي تدير منصات ترفيه موسيقية عبر الإنترنت لتوفير خدمات بث الموسيقى والكاريوكي عبر الإنترنت وخدمات البث المباشر للسوق الصينية.

سهم Tencent Music Entertainment Group (TME)
 

كان لدى المحللين الـ 22 الذين يعرضون توقعات الأسعار لمدة 12 شهراً لمجموعة Tencent Music Entertainment Group هدف متوسط يبلغ 6.67 للسهم، مع تقدير مرتفع يبلغ 9.79 للسهم وتقدير منخفض يبلغ 2.66 للسهم. يمثل متوسط التقدير حوالي 20٪ زيادة عن أسعار فبراير 2024 الأخيرة. (المصدر: TipRanks).

صناديق الاستثمار المتداولة التي تحتفظ بأسهم صينية

هناك اعتبار آخر وهو الصناديق الاستثمارية المتداولة في البورصة (ETF). صناديق الاستثمار المتداولة هي أدوات استثمارية يمكن أن توفر التعرض لمنطقة معينة أو إستراتيجية استثمار أو موضوع أو فئة أصول لأنها تحتوي على سلة كبيرة من الأدوات التي تناسب نطاق الصندوق ومدى وصوله في الأسواق.

تتداول صناديق الاستثمار المتداولة في صورة أسهم عادية. يحق للمستثمرين فيها الحصول على توزيعات أرباح ومكاسب مالية تقابل عدد أسهم الصندوق التي يمتلكونها.

هناك الكثير من الخيارات المتاحة التي تركز على الاسهم الصينية، مما يُسهل عملية الاستثمار بشكل سلبي في مجموعة واسعة من الشركات التي تتخذ من الصين مقراً لها.

سوف تهدف صناديق الاستثمار المتداولة بأسهم صينية عادةً إلى محاكاة أداء معيار السوق العريض مثل المذكور أعلاه "مؤشر الصين للأسواق".

صندوق iShares FTSE China 25 ETF

يسعى صندوق iShares FTSE China 25 ETF للحصول على نتائج الاستثمار اليومية، قبل الرسوم والنفقات، والتي تتوافق مع ضعف عائد مؤشر الصين China 50 ليوم واحد، وليس لأي فترة أخرى. يتكون المؤشر من 50 أكبر الأسهم الصينية وأكثرها سيولة مدرجة ومتداولة في بورصة هونغ كونغ.

صندوق iShares FTSE China 25 ETF
 

صندوق KraneShares CICC China Leaders 100 Index ETF

يتعقب صندوق KFYP مؤشر CSI CICC Select 100، الذي يتخذ منهجاً تجريبياً ذكياً للاستثمار المنهجي في الشركات المدرجة في البر الرئيسي للصين. تستند الاستراتيجية إلى أحدث الأبحاث التي أجرتها شركة China International Capital Corporation (CICC) حول أسواق رأس المال في الصين. يعكس هذا النهج الكمي عملية البحث في صندوق CICC، والذي يسعى إلى تمثيل 100 شركة رائدة في البر الرئيسي للصين.

صندوق KraneShares CICC China Leaders 100 Index ETF

الأسهم العالمية التي لها تعرض في السوق الصيني للأسهم

على عكس التصور الشائع، تحقق أسهم أبل Apple (AAPL) حوالي 17٪ فقط من إيراداتها من السوق الصينية. سهم بوينغ (BA)، سهم كاتربيلر (CAT)، سهم جنرال موتورز (GM)، سهم ستاربكس (SBUX)، سهم نايك (NKE)، و سهم فورد (F) هي بعض الشركات الأمريكية الأخرى التي لها وجود قوي في البلاد. لكن لا أحد منهم يحصل على أكثر من 25٪ من عائداته من الصين.

قام كل من مورجان ستانلي Morgan Stanley وطومسون رويترز Thomson Reuters للتو بنشر دليل التعرض العالمي، والذي يتتبع الإيرادات والتعرض للتكلفة حسب المنطقة، فيما يلي بعض الأسهم الأمريكية و الأسهم الأوروبية الأكثر شهرة التي لها تعرض كبير للسوق الصينية، والمتاحة في منصة CAPEX WebTrader:

الأسهم الصينية في السوق الأمريكي 

الأسهم الصينية في السوق الأوروبي

يتم الحصول على الأسهم وصناديق الاستثمار المتداولة التي تم إبرازها في هذه القائمة من محللي الصناعة، ولكنها قد لا تكون مناسبة تماماً لمحفظتك الاستثمارية. قبل أن تقرر شراء أي من هذه الأسهم، قم بإجراء الكثير من الأبحاث للتأكد من أنها تتماشى مع أهدافك المالية وتحمل المخاطر.

فوائد ومخاطر الاستثمار في الاسهم الصينية

قد يكون للاقتصاد الصيني سجل حافل بالنجاح، لكن سوق الاسهم الصيني لديه قصة مختلفة. أدت جهود الحكومة لاحتواء النمو إلى انخفاض مؤشر شنغهاي المركب بنسبة 25٪ في عام 2015، مما يجعل من سوق الاسهم الصيني من أحد أسوأ الأسواق أداءً في العالم. نتيجة لذلك، يجب أن يكون المستثمرون الدوليون على دراية بالمزايا والمخاطر قبل الاستثمار في سوق الاسهم الصينية.

تشمل مزايا الاستثمار في الاسهم الصينية ما يلي:

نمو اقتصادي قوي

سجلت الصين نمواً اقتصادياً مرتفعاً من رقم واحد على مدار العقدين الماضيين، مما يجعلها أسرع الاقتصادات الرئيسية نمواً في العالم.

ارتفاع المكانة العالمية

تمتلك الصين قدراً كبيراً من الديون الأمريكية وتستعد لأن تصبح أكبر اقتصاد في العالم، مما يمنحها نفوذاً متزايداً في السياسة العالمية.

تشمل مخاطر الاستثمار في الاسهم الصينية ما يلي:

أقل قابلية للتنبؤ

لدى الصين حكومة أثبتت أنها أقل قابلية للتنبؤ بها من الحكومات الديمقراطية مثل حكومة الولايات المتحدة أو حكومات الاتحاد الأوروبي.

عدم الاستقرار الاجتماعي

يمتلك أغنى 1 في المائة في الصين أكثر من ثلث إجمالي ثروة الأسرة الوطنية، بينما يمتلك أفقر 25 في المائة أقل من 2 في المائة. يمكن أن يؤدي هذا التفاوت في الثروة إلى عدم الاستقرار الاجتماعي أو التدفقات السريعة لرأس المال.

تغيير التركيبة السكانية

يرجع النجاح الاقتصادي للصين إلى قوة العمل الرخيصة والشابة، لكن هذه التركيبة السكانية يمكن أن تتغير مع شيخوخة سكانها.

التداول في البورصة الصينية مع CAPEX.com

يعتبر الاستثمار والتداول طريقتين للتعرض لأسواق الاسهم الصينية. على الرغم من أن كلاهما يوفر إمكانية الربح من الأسواق المالية، إلا أنهما يختلفان بشكل أساسي.

الاستثمار في الاسهم الصينية

الاستثمار يعني أنك ستمتلك الأسهم المادية للأسهم وصناديق الاستثمار حتى تقرر بيعها. عند الاستثمار، تحتاج إلى الالتزام بالقيمة الكاملة للاستثمار مقدماً. إذا كانت قيمة أسهمك عند بيعها أعلى من قيمتها عند شرائها، فستحقق أرباحاً. ولكن إذا انخفض السعر، فستتكبد الخسارة. في حين أن احتمالية الربح غير محدودة من الناحية الفنية، يتم تحديد خسائرك عند إجمالي نفقاتك الأولية.

قد ترغب في الاستثمار في الاسهم الصينية إذا:

  • كنت مهتم بشراء وبيع الأصول (الأسهم وصناديق الاستثمار المتداولة).
  • كنت تركز على النمو على المدى الطويل.
  • كنت تريد بناء محفظة استثمارية متنوعة.
  • كنت تريد الحصول على ملكية الأصل الأساسي.
  • كنت تريد الحصول على حقوق التصويت وأرباح الأسهم (إذا تم توزيعها).

تداول الاسهم الصينية

من ناحية أخرى، يمكّنك التداول من توقع تحركات أسعار الأسهم دون امتلاك الأصل الأساسي - ويمكنك الشراء أو البيع. هذا يعني أنه يمكنك المضاربة على ارتفاع الأسعار وهبوطها. لا تحتاج أيضاً إلى رأس المال بالكامل مقدماً، حيث ستتداول باستخدام الرافعة المالية. كل ما تحتاجه لفتح مركز هو إيداع صغير يسمى الهامش. ضع في اعتبارك أن الرافعة المالية تضخم كلاً من الأرباح المحتملة والخسائر المحتملة. ولهذا، من الضروري أن تدير مخاطرك بشكل صحيح.

هل تريد ممارسة التداول؟ افتح حساب تداول تجريبي مع CAPEX.com للتداول في بيئة خالية من المخاطر.

قد ترغب ببدء تداول الأسهم الصينية إذا:

  • كنت مهتماً بالمضاربة على السعر الأساسي للأصول المالية (الأسهم، صناديق الاستثمار المتداولة، السلع، السندات، العملات التقليدية).
  • كنت تريد التداول في الأسواق الصاعدة والهابطة - الشراء والبيع.
  • كنت تريد الاستفادة من تعرضك لأفضل الاسهم الصينية لعام 2024.
  • كنت تريد أن تتخذ صفقات قصيرة المدى.
  • كنت تريد أن تتحوط في محفظتك الاستثمارية.
  • كنت تريد التداول دون امتلاك الأصل الأساسي.

يقدم موقع CAPEX.com أكثر من +2.000 عقد هامش على الأسهم والمؤشرات والسلع وصناديق الاستثمار المتداولة والسندات والعملات الأجنبية والعملات المشفرة. 

✍ أدوات وموارد تداول مجانية

تذكر أنه يجب أن يكون لديك بعض الخبرة والمعرفة في التداول قبل أن تقرر الاستثمار في الأسهم الصينية . يجب أن تفكر في استخدام الموارد التعليمية التي نقدمها مثل حساب التداول التجريبي والتعرف على أكاديمية التداول CAPEX. لدى أكاديمية CAPEX الكثير من دورات التحليل الفني والأساسي المجانية لتختار من بينها، وكلها تتناول مفهوماً أو عملية مالية مختلفة - مثل أساسيات التحليلات - لمساعدتك على أن تصبح متداولاً ناجحاً أو تتخذ قرارات استثمارية أكثر استنارة.

يعد حسابنا التجريبي مكاناً رائعاً لتتعلم المزيد عن التداول باستخدام الرافعة المالية، وستكون قادراً على الحصول على فهم عميق حول كيفية التداول في البورصة الصينية - بالإضافة إلى ما يشبه التداول بالرافعة المالية - قبل المخاطرة برأس المال الحقيقي. لهذا السبب، يعد حساب التداول التجريبي معنا أداة رائعة للمستثمرين الذين يتطلعون إلى الانتقال إلى التداول بالرافعة المالية.

disclaimers_academy

course_share_title

article_rating_title

awful
ok
great
awesome

read_more

كريستيان كوتشينتو
financial_writer