Article Hero

سوق الاوراق المالية

11 minutes
beginner
financial securities
فادي رياض
فادي رياض
23 نوفمبر 2023

تقدم سوق الاوراق المالية للمستثمرين إحدى أفضل الطرق لتنمية رؤوس أموالهم. ومع ذلك، هناك أنواع مختلفة من الأوراق المالية المتاحة للمستثمرين. مما يعني أن معرفة ماهية الأوراق المالية وكيفية عملها أمر مهم للغاية لتكون مستثمراً ومتداولاً ناجحاً.

تمثل الأوراق المالية أكثر عقود الاستثمار شيوعاً. سواء كانت للادخار بهدف التقاعد أو البحث عن فرص استثمارية قصيرة الأجل، يختار معظم الناس وضع جزء من استثماراتهم في بورصة الأوراق المالية. تعتبر أسواق الأوراق المالية هذه مهمة أيضاً للاقتصاد، لأنها تتيح للشركات زيادة رأس المال من الجمهور.

هناك الكثير الذي يجب أن تعرفه قبل البدء. إذا كنت ترغب ببدء الاستثمار وتداول الاوراق المالية على الفور، إليك هذا الدليل السريع حول سوق الأوراق المالية.

التداول والاستثمار في الأوراق المالية – دليل سريـع

  • اختر الأوراق المالية الخاصة بك - يمكنك الاختيار من بين الأسهم والسندات والأدوات المالية الأخرى ويمكن شراؤها وبيعها وتداولها.
  • حدد استراتيجيتك - يتيح لك التداول إمكانية المضاربة على حركة السعر، بينما يتيح لك الاستثمار الحصول على ملكية مباشرة للأوراق المالية.
  • افتح صفقتك الأولى - قم بإنشاء حساب تداول معنا للوصول إلى أكثر من 7000 ورقة مالية.

     

ماهي الاوراق المالية؟

تشير الأوراق المالية في التمويل إلى أدوات مالية قابلة للاستبدال وقابلة للتداول والتي تحمل نوعاً من القيمة النقدية. يمكن أن يمثل الضمان ملكية في شركة في شكل أسهم أو علاقة دائن مع هيئة حكومية أو شركة ممثلة بامتلاك سند ذلك الكيان، أو حقوق الملكية التي يمثلها الخيار.

على الرغم من أن مصطلح "الأوراق المالية" يرتبط عموماً بالأسهم والسندات والأدوات المماثلة، وفقاً لقوانين الولايات المتحدة، يمكن تنظيم الاستثمار كضمان إذا:

  • كان هناك استثمار للمال.
  • تم الاستثمار في "مؤسسة مشتركة".
  • توقع المستثمرون تحقيق ربح من استثماراتهم.

أي أرباح أو عوائد متوقعة ترجع إلى تصرفات الطرف ثالث أو المُروّج.

بموجب هذه القاعدة، لا يهم ما إذا كان عرض الأوراق المالية قد تم إضفاء الطابع الرسمي عليه من خلال عقد قانوني أو شهادات أسهم، ويمكن أن يكون أي نوع من عروض الاستثمار ضماناً.

ما هي انواع الاوراق المالية؟

في معظم الاسواق المالية العالمية، يغطي "مصطلح تعريف الاوراق المالية" على نطاق واسع جميع الأصول المالية المتداولة ويُقسّم هذه الأصول إلى ثلاث فئات أساسية:

أوراق الملكية - والتي تشمل الأسهم.أوراق الدين - والتي تشمل السندات والأوراق النقدية.المشتقات المالية - والتي تشمل عقود الخيارات والعقود الآجلة.

1. أوراق الملكية

تقريباً تشير أوراق الملكية دائماً إلى الأسهم وحصة الملكية في الشركة (التي يمتلكها المساهم). عادة ما تولد أوراق الأسهم المالية أرباحاً منتظمة للمساهمين تُقدم على شكل توزيعات أرباح. ومع ذلك، فإن ورقة الأسهم المالية ترتفع وتنخفض في القيمة وفقاً للأسواق المالية وثروات الشركة.

إذا كان لديك نظرة اندفاعية وتحمل عالي للمخاطر، فإن الأسهم هي فئة الأصول التي يتم الانتقال إليها. يمكن للأسهم أن تساعدك في بناء الأموال الكافية لأهداف الحياة المختلفة، وخاصة الأهداف على المدى الطويل.

كيف يمكنك الاستثمار في الأوراق المالية؟

يمكنك الاستثمار في فئة الأصول هذه بطريقتين: الاستثمار المباشر من خلال الأسهم والاستثمار عبر صناديق الاستثمار المشتركة.

الاستثمارات المباشرة من خلال الأسهم: إذا كنت ترغب ببدء الاستثمار في الأسهم مباشرة على سبيل المثال "أسهم تسلا Tesla" أو "أسهم أبل Apple"، فأنت بحاجة إلى فتح حساب تداول. حساب التداول هو مكان لشراء وبيع الأصول مع وسيط الأسهم الخاص بك من خلال منصة تداول الأسهم. شاهد الترتيب الأخير حول أفضل الأسهم للشراء الآن.الاستثمارات من خلال صناديق الأسهم: على مر السنين، برزت صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة كواحدة من أكثر الأدوات المالية شعبية لبناء مجموعة من أهداف الحياة المختلفة. شاهد أفضل صناديق الاستثمار المتداولة لعام 2024.

لماذا تستثمر في الأوراق المالية؟

الآن بعد أن عرفت ما هي الأوراق المالية الخاصة بالأسهم وطرق الاستثمار فيها، دعنا نفهم الفوائد المختلفة التي يجلبها الاستثمار في الأسهم إلى الطاولة. بعض الفوائد المحتملة هي:

عوائد التغلب على التضخم: مع مرور الوقت، يؤدي التضخم إلى خفض قيمة المال. لأهداف المدى الطويل مثل تعليم الأطفال والتقاعد، تحتاج إلى الاستثمار في فئة الأصول التي لديها القدرة على التغلب على التضخم. يمكن أن يساعدك الاستثمار في الأسهم على القيام بذلك لأنها يمكن أن تولد عوائد تضاهي معدلات التضخم على المدى الطويل.

زيادة رأس المال: يمكن أن يؤدي الاستثمار في الأسهم إلى زيادة رأس المال الرئيسي بهامش كبير. إذا كنت تستثمر في أسهم شركة سليمة بشكل أساسي، فمن المحتمل أن يرتفع سعرها بمرور الوقت. يمكنك الاستفادة من هذا لزيادة رأس المال.

توزيعات الأرباح: في حين أن معظم الأوراق المالية للأسهم عادة لا تمنح حامليها الحق في مدفوعات دورية، فإن البعض يفعل ذلك، وتسمى هذه المدفوعات "توزيعات الأرباح". يتم دفع هذه المدفوعات حتى لو فقد السهم قيمته وتمثل الدخل لأي أرباح تأتي من بيع السهم في النهاية.

2. أوراق الدين

تختلف أوراق الدين عن الأوراق المالية بطريقة مهمة، أنها تنطوي على أموال مُقترضة وبيع ورقة مالية. يتم إصدارها من قبل فرد أو شركة أو حكومة وبيعها لطرف آخر مقابل مبلغ معين، مع وعد بالسداد بالإضافة إلى الفائدة. وهي تشمل مبلغاً ثابتاً (يجب سداده)، ومعدل فائدة محدداً، وتاريخ استحقاق (التاريخ الذي يجب فيه دفع المبلغ الإجمالي للورقة المالية).

السندات والأوراق البنكية وأذون سندات الخزانة كلها أمثلة على أوراق الدين المالية. إنها جميعاً اتفاقيات تم إبرامها بين طرفين بشأن مبلغ يتم اقتراضه وسداده - مع الفائدة - في وقت محدد مسبقاً.

كيف يمكنك الاستثمار في أوراق الدين المالية؟

يمكنك الاستثمار في فئة الأصول هذه بطريقتين: الاستثمار المباشر من خلال الأسهم والاستثمار عبر الصناديق المشتركة.

الاستثمارات المباشرة من خلال السندات: يمكنك تداول السندات من خلال معظم الوسطاء تماماً كما لو كنت تتداول الأسهم أو المؤشرات. السندات الأكثر شيوعاً للمستثمرين الأفراد هي السندات الصادرة عن الحكومة الأمريكية أو الحكومة البريطانية أو الحكومة الألمانية، مثل سندات الخزانة الأمريكية لأجل استحقاق 30 سنة، و سندات الخزانة الأمريكية لأجل استحقاق 10 سنوات، و السندات البريطانية لأجل استحقاق 10 سنوات، و السندات الألمانية لأجل استحقاق 10 سنوات.

الاستثمارات من خلال صناديق السندات: صناديق السندات الاستثمارية هي نوع من الصناديق المتداولة في البورصة (ETF) التي تستثمر حصرياً في السندات وتعطي محفظتك الفرصة لكسب الدخل من مدفوعات الفائدة - على عكس صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة التي ترتكز عوائدها حول الاستثمار الطويل الأجل.

لماذا الاستثمار في أوراق الدين المالية؟

هناك العديد من الفوائد للاستثمار في أوراق الدين المالية.

العائد على رأس المال: يشتري المستثمرون أوراق الدين المالية لكسب عائد على رأس مالهم. صُممت أوراق الدين المالية، مثل السندات، لمكافأة المستثمرين بالفائدة وسداد رأس المال عند الاستحقاق. يعتمد سداد رأس المال على قدرة المُصدر على الوفاء بوعوده - سيؤدي عدم القيام بذلك إلى عواقب على المُصدر.

تدفق منتظم للدخل من مدفوعات الفائدة: توفر مدفوعات الفائدة المرتبطة بأوراق الدين المالية أيضاً للمستثمرين تدفقاً منتظماً للدخل على مدار العام. إنها مدفوعات مضمونة وموعودة، والتي يمكن أن تساعد في تلبية احتياجات التدفق النقدي للمستثمر.

وسائل التنويع: اعتماداً على استراتيجية المستثمر، يمكن أن تعمل أوراق الدين المالية أيضاً على تنويع محافظهم الاستثمارية. على عكس الأسهم ذات المخاطر العالية، يمكن للمستثمرين استخدام هذه الأدوات المالية لإدارة مخاطر محافظهم الاستثمارية. يمكنهم أيضاً الاستثمار في أوراق دين مالية متعددة من ناحية تواريخ الاستحقاق والتي تتراوح من قصيرة الأجل إلى طويلة الأجل. تسمح الأوراق المالية للمستثمرين بتصميم محافظهم الاستثمارية لتلبية احتياجاتهم المستقبلية. 

3. المشتقات المالية

المُشتق المالي هو عقد بين طرفين أو أكثر يستمد قيمته من سعر الأصل الأساسي، مثل السلعة. غالباً ما تُستخدم أدوات المشتقات المالية للمضاربة على تحركات الأسعار الفورية أو المستقبلية للأصل الأساسي، سواء في الاتجاه الصاعد أو الاتجاه الهابط، دون الاضطرار إلى امتلاك الأصل نفسه.

غالباً ما تستمد المشتقات المالية قيمتها من السلع مثل الغاز أو المعادن الثمينة مثل الذهب والفضة. العملات هي أصل أساسي آخر يمكن هيكلة المشتقات المالية بناءً عليه، وأيضاً يمكن بناء مشتق مالي لأسعار الفائدة وأوراق الخزانة والسندات والمؤشرات و الفوركس و الكريبتو و الأسهم.

كيفية تداول المشتقات المالية؟

يمكن تداول المشتقات المالية داخل بورصة الاوراق المالية أو خارجها:

خارج بورصة الاوراق المالية (OTC): يمكن تداول الأوراق المالية خارج البورصة دون إدراجها في البورصة. يتم تسهيل إمكانية تداول الأوراق المالية خارج البورصة من قبل تاجر أو سمسار متخصص في أسواق OTC. يساعد التداول خارج بورصة الأوراق المالية على تعزيز مقدار الأسهم والأدوات المالية التي قد لا تكون متاحة للمستثمرين.

داخل بورصة الاوراق المالية: المشتقات المتداولة في البورصة هي عقد مالي مُدرج ومُتداول في بورصة منظمة. هذه مشتقات مالية يتم تداولها في بيئة مُنظمة. تعد العقود الآجلة وعقود الخيارات من أكثر المشتقات المالية تداولاً في بورصة الاوراق المالية بشكل عام.

عند التداول معنا، سوف تتخذ مركزاً على المشتقات المالية باستخدام عقود الهامش او الرافعة المالية. هذا يعني أنه بدلاً من التعامل مع بورصات الأوراق المالية - والذي قد يكون صعباً ومكلفاً - فإنك ستضارب على تحركات الأسعار حصرياً.

لماذا تتداول الأوراق المالية عبر المشتقات المالية؟

يميل سبب الاستثمار في سوق الأوراق المالية إلى أربعة أسباب:

التحوط: يستخدم المتحوطون الأوراق المالية عبر المشتقات المالية لتقليل مخاطرهم الحالية أو التعرض المستقبلي. قد يكون أحد الأمثلة على ذلك هو مدير لصندوق أسهم يريد حماية مخاطره السلبية على أحد الأوراق المالية التي يمتلكها ولكن قد لا يرغب في بيع تلك الورقة المالية الآن. بهذه الطريقة، يمكنك تخفيف المخاطر عن طريق كسب بعض الأرباح والحد من خسائرك بشكل عام، دون الحاجة إلى تصفية مراكزك في المحفظة الاستثمارية الخاصة بك.

المضاربة: هذا نشاط سوق شائع، ولكنه محفوف بالمخاطر، يشارك فيه المستثمرون ضمن سوق مالية واحدة. يراهن المضاربون إما عن طريق شراء أو بيع أحد الأصول لتحقيق مكاسب قصيرة الأجل. إنه محفوف بالمخاطر لأن التجارة يمكن أن تتحرك ضد المضارب بنفس السرعة، مما يؤدي إلى خسائر كبيرة. كطريقة غير مكلفة وعالية السيولة لاكتساب التعرض لأصل دون امتلاك هذا الأصل بالضرورة، تعد المشتقات جزءاً مهماً جداً من ترسانة المضاربين في الأسواق المالية.

تداول الأسواق الصاعدة والأسواق الهابطة: باستخدام المشتقات المالية، يمكنك التداول في الأسواق الصاعدة والهابطة، مما يعني أنه يمكنك الربح (أو قد تتكبد الخسارة) حتى في سوق هابطة أو بيئة اقتصادية متقلبة. ستذهب إلى "الشراء" إذا كنت تعتقد أن سعر الأصل الأساسي سيرتفع، وإلى "البيع" إذا كنت تعتقد أن سعر الأصل سينخفض. لفتح مركز شراء، عليك اختيار "الشراء". عند البيع، عليك اختيار "البيع على المكشوف" وذلك عند فتح المركز.

المراجحة (الاربيتراج): المراجحة هي الشرط الذي يتم بموجبه بيع أصلين أو مشتقات معادلة، أو مجموعة من الأصول والمشتقات بأسعار مختلفة. هذا يسمح للمراجحة بالشراء بسعر منخفض والبيع بسعر مرتفع وكسب ربح خالي من المخاطر من هذه الصفقة دون الالتزام بأي رأس مال.

التداول بالهامش: من حيث التمويل، الهامش هو الضمان المودع من قبل المستثمر لدى وسيطه. من خلال استخدام الرافعة المالية، يمكن للمتداول تضخيم المكاسب ولكنه قد يعاني أيضاً من خسائر أكبر. غالباً ما يتم استخدام مشتقات الأسهم من قبل متداولي الهامش، خاصة عندما يتعلق الأمر بمؤشرات الأسهم نظراً لأنها ثقيلة وتحتاج إلى رأس مال كبير بشكل لا يصدق لتمويل مشتريات كل سهم مُدرج في المؤشر.

4. أوراق مالية أخرى

تتضمن بعض التصنيفات أيضاً الأوراق المالية المُختلطة كفئة رئيسية. تجمع الأوراق المالية الهجينة بين بعض خصائص "السندات والأسهم".

  • الأسهم العادية: (الأوراق المالية التي تصدرها الشركة نفسها والتي تمنح المساهمين الحق في شراء الأسهم العادية خلال إطار زمني معين وبسعر محدد).
  • السندات: (السندات التي يمكن شراءها بحصص أسهم من الشركة المُصدرة).
  • الأسهم الممتازة: (أسهم الشركة التي يمكن إعطاءها الأولوية وفقاً لدفوعاتها الكبيرة، أو أرباح الأسهم، أو غيرها من عائدات رأس المال).

تبادل الأوراق المالية مقابل تداول الأوراق المالية: الاختلافات في التفاصيل

في حين يتم استخدام المصطلحات غالباً بشكل متبادل، إلا أن هناك فرقاً كبيراً بين "تبادل الأوراق المالية" و "تداول الأوراق المالية". عند الاستثمار عبر حساب تداول تقليدي، ستشتري الأوراق المالية مباشرة - وهذا يمنحك حق الملكية. ستربح فقط إذا قمت ببيع الأوراق المالية بسعر أعلى، ولكن يمكنك أيضاً تلقي مدفوعات الأرباح أو الفوائد.

عند التداول عبر عقود الهامش، فإنك تتكهن بارتفاع الأسعار وهبوطها دون امتلاك الأوراق المالية مطلقاً. يمكنك تحقيق ربح إذا توقعت اتجاه السوق بشكل صحيح، لكنك ستتكبد الخسارة إذا تحركت الأسواق ضدك.

تداول الأوراق المالية مع CAPEX.com

  • هوامش منخفضة: احصل على هوامشنا المنخفضة بتعرض كامل بدءاً من 5٪ من حجم المركز.
  • تكاليف تداول منخفضة: فروق أسعار تبدأ من 0 نقطة وعمولة صفر لمعظم الأصول المالية.
  • أكثر من 2100 ورقة مالية للتداول: احصل على تعرض واسع لمجموعة من عقود المشتقات المالية على الأسهم أو المؤشرات أو الفوركس أو السلع أو السندات.
  • حماية الرصيد السلبي: نضمن للمتداولين عدم التعرض لحالة الرصيد السلبي وذلك إذا تجاوز معدل خساراتهم أكثر من الرصيد المتاح في حساباتهم - حتى لو تحرك السوق بسرعة أو شكّل فجوات سعرية.

عند الاستثمار عبر حساب تداول تقليدي، ستشتري الأوراق المالية بشكل مباشر – وهذا يمنحك حقوق الملكية. لن تربح إلا إذا قمت ببيع الأوراق المالية بسعر أعلى، ولكن يمكنك أيضاً الحصول على دفعات توزيعات الأرباح.

تبادل الأوراق المالية مع CAPEX.com

  • تكاليف تداول منخفضة: صفر عمولة على الأسهم (تطبق جميع الشروط والأحكام).
  • مجموعة كبيرة من الأوراق المالية: استثمر في أكثر من 5000 سهم وصندوق استثمار مدرج في 10 من بورصات الاوراق المالية الرئيسية.

الكلمات الاخيرة حول سوق الاوراق المالية

  • الأوراق المالية هي أدوات مالية قابلة للتبادل والتداول تُستخدم لزيادة رأس المال في الأسواق العامة والخاصة.
  • هناك ثلاثة أنواع أساسية من الأوراق المالية: أوراق الملكية - التي توفر حقوق الملكية لحامليها؛ أوراق الديون - وهي في الأساس قروض تسدد بمدفوعات دورية؛ والمشتقات المالية - العقود المالية التي تعتمد قيمتها على الأصل الأساسي أو مجموعة من الأصول أو المؤشرات.
  • مع CAPEX.com يمكنك شراء وبيع أكثر من 5,000 ورقة مالية بملكية (الأسهم وصناديق الاستثمار المتداولة) أو تداول أكثر من 2100 من الأوراق المالية الأكثر شهرة في العالم من خلال عقود الهامش والرافعة المالية.

✍ أدوات وموارد تداول مجانية

تذكر أنه يجب أن يكون لديك بعض الخبرة والمعرفة في التداول قبل أن تقرر استثمار وتداول الاوراق المالية. يجب أن تفكر في استخدام الموارد التعليمية التي نقدمها مثل حساب التداول التجريبي والتعرف على أكاديمية التداول CAPEX. لدى أكاديمية CAPEX الكثير من دورات التحليل الفني والأساسي المجانية لتختار من بينها، وكلها تتناول مفهوماً أو عملية مالية مختلفة - مثل أساسيات التحليلات - لمساعدتك على أن تصبح متداولاً ناجحاً أو تتخذ قرارات استثمارية أكثر استنارة.

يعد حسابنا التجريبي مكاناً رائعاً لتتعلم المزيد عن التداول باستخدام الرافعة المالية، وستكون قادراً على الحصول على فهم عميق حول سوق الأوراق المالية - بالإضافة إلى ما يشبه التداول بالرافعة المالية - قبل المخاطرة برأس المال الحقيقي. لهذا السبب، يعد حساب التداول التجريبي معنا أداة رائعة للمستثمرين الذين يتطلعون إلى الانتقال إلى التداول بالرافعة المالية.

لاتخاذ قرارات تداول مستنيرة في الأسواق، ضع في اعتبارك توقعات الأسعار التالية:

تحليل اليورو دولار & توقعات اليورو مقابل الدولار

تحليل الباوند دولار & توقعات الجنيه الاسترليني مقابل الدولار

تحليل الليرة التركية & توقعات الليرة التركية مقابل الدولار

تحليل الفضة & توقعات أسعار الفضة

تحليل الداو جونز & توقعات الداو جونز

تحليل الذهب & توقعات أسعار الذهب

تحليل النفط & توقعات سعر النفط اليوم وغداً

تحليل الغاز الطبيعي & توقعات أسعار الغاز الطبيعي

تحليل مؤشر ناسداك & توقعات الناسداك

الاسئلة الشائعة FAQs حول الأوراق المالية

disclaimers_academy

course_share_title

article_rating_title

awful
ok
great
awesome

read_more

فادي رياض
فادي رياض
financial_writer

تتركز خبرة فادي بشكل أساسي في أسواق الأسهم العالمية. تعتمد خبرته في التداول على الموازنة بين مهارات التحليل الأساسي والفني.