Article Hero

طرق الدخل السلبي من الإنترنت

8 minutes
beginner
Passive Income Investing
فادي رياض
فادي رياض
16 نوفمبر 2023

جني الأموال أثناء النوم هو الحلم النهائي للمستثمرين. قد يسمح لك العثور على أفضل مصادر الدخل السلبي في تحقيق هذا الحلم. ما هو الدخل السلبي؟ وما هي مشاريع الدخل السلبي من الإنترنت التي يمكنك أن تستثمر فيها لعام 2024!

إن فرضية الدخل السلبي جذابة لأن من منا لا يرغب في الجلوس ومشاهدة أمواله الإضافية تكسب بصمت المزيد من المال دون القيام بأي عمل إضافي؟ ومع ذلك، فإن توليد الدخل السلبي أسهل قولاً من فعله. إنها تأتي فقط من الفرص المشروعة مع إمكانية تحقيق عوائد كبيرة.

هناك الكثير الذي يجب أن تعرفه قبل الغوص فيه. إذا كنت ترغب في بدء الاستثمار السلبي على الفور، إليك هذا الدليل السريع الذي يمكن أن يساعدك في معرفة أفضل مصادر الدخل السلبي من الانترنت.

كيف تبدأ في بناء الدخل السلبي - دليل سريــع

  • ابحث في خيارات الدخل السلبي - يمكنك إنشاء دخل سلبي من خلال الاستثمار في منتجات مالية معينة، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر الأسهم والسندات والعملات الأجنبية.
  • تحديد استراتيجيتك - يتيح لك التداول إمكانية المضاربة على حركة السعر؛ ويتيح لك الاستثمار في الحصول على ملكية مباشرة للأصول المالية.
  • فتح صفقتك - قم بإنشاء حساب معنا لبدء الاستثمار في الدخل السلبي.

     

ما هو الدخل السلبي

يشير الدخل السلبي عادةً إلى تدفق الدخل المؤتمت. تقوم باستثمار رأس المال مقدماً - غالباً في الأسهم أو الصناديق المشتركة أو غيرها من الأدوات القائمة على الأسهم - ثم تحصل على حصة ملكية في هذا الاستثمار، والتي توفر لك الحصول على مدفوعات أرباح الأسهم من خلالها أو أنواع أخرى من الدخل العادي.

ما يجعل هذا الشكل من الدخل سلبياً هو أنك لا تدير الاستثمار بشكل مباشر. الهدف هو تحقيق تدفق ثابت لرأس المال دون الالتزام اليومي بوظيفة بدوام كامل.

مع سهولة فتح حساب استثمار عبر الإنترنت، والتكاليف المنخفضة المرتبطة الآن بشراء وبيع الأصول المالية، أصبح إنشاء استثمارات سلبية في أسواق الأسهم أسرع وأبسط مما كان عليه في أي وقت مضى.

لاحظ أن الدخل السلبي لا يضمن الثروة الهائلة بين عشية وضحاها. لذلك، لا ينبغي للفرد أن يتوقع الثراء بهذه السرعة. أيضاً، يمكن أن تنخفض الاستثمارات والدخل الناتج عنها أو ترتفع وهي غير مضمونة حيث يمكن أن تحدث الخسائر أيضاً. ومع ذلك، يمكن أن تؤدي فرص الدخل السلبي الثابت والمربح إلى زيادة دخل الفرد على المدى الطويل.

هل يتحقق الدخل السلبي حقاً "دون أي عمل"؟

الدخل السلبي لا يتطلب عملاً. ومع ذلك، يتم إنجاز الكثير من هذا العمل في البداية. يختلف مقدار العمل المتضمن بناءً على استراتيجية الدخل السلبي التي تتبعها.

استثمر في أسهم توزيعات الأرباح ذات السمعة الجيدة، لا يتعين عليك فعل الكثير بعد ذلك. يتوجب عليك فقط الإشراف على مراكزك، وقد تحصل على عائد 2٪ أو 3٪ على استثمارك لسنوات عديدة.

كلما سعيت للحصول على عوائد أعلى، يمكن أن يزداد حجم العمل. يمكنك الاستثمار في صندوق دخل عالي العائد يستخدم الرافعة المالية وغيرها من التكتيكات الاندفاعية لتضخيم العوائد، على سبيل المثال. هذا استثمار يتعين عليك إدارته عن كثب لأنه من المحتمل أن يكون حساساً جداً لاتجاهات السوق والاتجاهات الاقتصادية.

كيفية كسب الدخل السلبي من خلال الأسهم

واحدة من أفضل إستراتيجيات الدخل السلبي ذات العوائد الكبيرة للمبتدئين هي الاستثمار في سوق الأسهم. من الناحية المثالية، سوف تولد مجموعة متنوعة من حيازات الأسهم الخاصة بك دخلاً سلبياً بمجرد إجراء مشترياتك والاحتفاظ بالأصول لفترة قصيرة. ومع ذلك، لا يوجد استثمار مضمون.  

دعنا نستكشف أكثر طرق الدخل السلبي من الإنترنت شيوعاً المتاحة لمستثمري التجزئة.

توزيعات الأرباح

الأسهم الموزعة للأرباح هي واحدة من أبسط الطرق للمستثمرين لإنشاء الدخل السلبي من الإنترنت. نظراً لأن الشركات العامة تحقق أرباحاً، يتم سحب جزء من هذه الأرباح وإعادة توجيهها إلى المستثمرين في شكل توزيعات الأرباح. يمكن للمستثمرين أن يقرروا وضع الأموال في جيوبهم أو إعادة استثمار الأموال في أسهم إضافية.

يمكن أن تختلف عوائد توزيعات الأرباح بشكل كبير من شركة إلى أخرى، ويمكن أن تتقلب أيضاً من سنة إلى أخرى. يجب أن يلتزم المستثمرون الذي ليسوا على دراية بشأن الأسهم التي تدفع توزيعات الأرباح للاختيار من بينها بين تلك التي تتناسب مع ملصق توزيع الأرباح الأرستقراطي، مما يعني أن الشركة لديها سجل حافل مدته 25 عاماً على الأقل من دفع أرباح كبيرة.

صناديق المؤشرات الموزعة للأرباح والصناديق الاستثمارية المتداولة في البورصة

يمكنك أيضاً الاستثمار في صناديق المؤشرات أو الصناديق الاستثمارية المتداولة في البورصة التي تحتفظ بأسهم توزيعات الأرباح بدلاً من انتقاء و شراء الأسهم الفردية. 

هذا شكل من أشكال الاستثمار السلبي لأولئك الذين يفضلون نهج عدم التدخل في إدارة رأس المال.  

تمتلك صناديق المؤشرات مجموعة مختارة بعناية من العديد من الأسهم التي تهدف إلى عكس أداء مؤشر معين، مثل مؤشر ستاندرد آند بورز USA500 أو مؤشر ناسداك US Tech 100 أو مؤشر الداو جونز USA30. سوف يستثمر صندوق مؤشر توزيعات الأرباح في مجموعة مختارة من الأسهم التي تدفع أرباحاً. يمكن أن تساعد صناديق المؤشرات في موازنة مخاطر المحفظة الاستثمارية، حيث تميل تقلبات السوق إلى أن تكون أقل تقلباً عبر المؤشر مقارنةً بالأسهم الفردية. 

تقدم صناديق الاستثمار الموزعة للأرباح مزايا التنويع لصناديق المؤشرات وذلك بنفس القدر من السهولة التي يتم بها تداول الأسهم. للاستثمار في الأسهم الموزعة للأرباح أو صناديق المؤشرات أو صناديق الاستثمار المتداولة أو غيرها من الأصول المتداولة علناً، ستحتاج إلى فتح حساب وساطة إذا لم يكن لديك حساب بالفعل. 

صناديق الاستثمار العقاري (REITs) 

إذا كنت ترغب في بناء الدخل السلبي من العقارات من الإنترنت دون أي عناء (ناهيك عن الدفعة الأولى الضخمة) لشراء وإدارة العقارات بنفسك، فقد تكون صناديق الاستثمار العقاري هي الحل.  

على غرار الصناديق المشتركة، فإن صناديق الاستثمار العقاري هي شركات تمتلك عقارات تجارية، مثل مباني المكاتب ومساحات البيع بالتجزئة والشقق والفنادق. تميل صناديق الاستثمار العقاري (REITs) إلى دفع أرباح عالية، لكنها تختلف من حيث التعقيد والتوافر. يتم تداول بعضها علناً في البورصات والبعض الآخر ليس كذلك.  

قد يرغب المستثمرون الجدد التمسك في صناديق الاستثمار العقاري المتداولة علناً، والتي يمكنك شراؤها من خلال وسيط أسهم عبر الإنترنت. يمكنك أيضاً تنويع ممتلكاتك العقارية من خلال الاستثمار في صناديق الاستثمار المتداولة التي تتعقب صناديق الاستثمار العقاري المتعددة.

كيفية كسب الدخل السلبي من خلال السندات

بدلاً من شراء حصة ملكية في شركة من خلال الأسهم، تُعد السندات وسيلة للمستثمرين لإقراض الأموال للشركات - وكذلك الحكومات الفيدرالية وحكومات الولايات والحكومات المحلية - وتحصيل إيرادات الفوائد. تعتبر السندات استثماراً أكثر أماناً من الأسهم، ولكنها تربح أيضاً بشكل عام عائداً أقل على استثمارك. على سبيل المثال، من عام 1926 إلى عام 2017، حققت السندات الحكومية عائداً سنوياً مركباً بنسبة 5.5٪. وكسبت مؤشرات الأسهم الكبيرة 10.2٪ خلال نفس الفترة، وفقاً لأبحاث Morningstar.  

يقترح الخبراء استثمار جزء من محفظتك في السندات بسبب انخفاض تقلبها وأمانها النسبي مقارنة بالأسهم، ثم الحصول على نسبة أعلى من السندات في محفظتك كلما اقتربت من سن التقاعد. 

كيف تكسب الدخل السلبي من خلال الفوركس 

يمكن أن تساعد إستراتيجية تداول أسعار الفائدة على الفوركس في كسب الدخل السلبي من الإنترنت. التداول المحمول أو التجارة المحمولة هي إحدى الإستراتيجيات التي لا تعتمد على تحركات السوق. 

التداول المحمول يتمثل في شراء عملة تدفع سعر فائدة مرتفعاً مقابل عملة ذات معدل فائدة منخفض والاحتفاظ بها. كل يوم يتم دفع رسوم تبييت لفرق الفائدة بين العملتين. ميزة هذا أنه حتى عندما لا تتحرك تجارتك، يتم إيداع الأموال في حسابك يومياً. أيضاً، ونظراً لأن معظم تداولات الفوركس تتم عبر الرافعة المالية، فسوف يتم الدفع لك على حجم تجارتك، وليس فقط حجم رأس المال الخاص بك. 

الجانب السلبي لصفقة الشراء بالاقتراض هو أن فروق الفائدة عادة لا تكون كبيرة مقارنة بكمية المخاطرة التي تتعرض لها. أيضاً، فإن أزواج العملات الجيدة للتداول المحمول عادة ما يكون لها رد فعل قوي على أي أخبار تمثل خطراً على الأسواق المالية العالمية. بمعنى آخر، إذا كانت الأمور تسير جيداً، فإن هذه الأزواج سترتفع وتدفع لك. إذا حدث خطأ ما، وفي بعض الأحيان بشكل غير متوقع، فسوف تنخفض قيمة العملة المحمولة بقوة وبسرعة كبيرة. إذا كان رأس المال الذي تقوم في إدارته مثقل بأحجام تداولات كبيرة، فيمكنك تفجير حسابك وخسارة أموالك في لمح البصر. 

ما هي مخاطر الاستثمار السلبي؟

بالطبع، ينطوي الاستثمار في الدخل السلبي أيضاً على مخاطر، تماماً مثل استثمار الأموال في أي فئة من فئات الأصول. عندما تستثمر في أي أصل دخل سلبي، فإنك تتحمل المخاطرة المستمرة بفقدان رأس المال الخاص بك. في حالة كلٍ من الاستثمار في الأسهم أو الاستثمار العقاري (صناديق الاستثمار العقاري REITs)، يمكن أن ينتج هذا عندما تنخفض قيمة الاستثمار - إما بسبب مشاكل داخلية مع الأصل الأساسي (الشركة التي قمت بشراء أسهمها، أو المحفظة العقارية لصندوق الاستثمار العقاري REIT)، أو بسبب الانكماش العام في السوق. في كلتا الحالتين، يمكن أن تنخفض قيمة الأصول الخاصة بك.

لذلك، من المهم جداً قبل إجراء أي نوع من الاستثمار، يجب عليك أولاً إجراء البحث الخاص بك. لا يمكن لأي استثمار أن يضمن لك عائداً أو حتى حماية لكل رأس مالك. لكن العناية الواجبة الخاصة بك يمكن أن تساعدك في العثور على استثمارات أكثر أماناً ومربحة لرأس المال الخاص بك.

ابدأ الاستثمار السلبي مع CAPEX.com اليوم

لبدء الاستثمار السلبي مع وسيط عالمي عالي التنظيم مثل CAPEX.com، اتبع الخطوات التالية:

  • اختر نوع الحساب الذي تريد استخدامه. يجب أن يكون اهتمامك الأول هو شهيتك للمخاطرة والأفق الزمني. إذا كنت ترغب في شراء استثمارات الدخل السلبي والاحتفاظ بها، فافتح حساب استثمار. إذا كنت تريد الاستفادة من فرق سعر الفائدة بين عملتين بدون عمولة ورافعة مالية، فافتح حساب تداول.
  • انشئ حساب. بغض النظر عن الحساب الذي اخترته، فأنت بحاجة إلى التسجيل وإكمال عملية KYC للتحقق من هويتك.
  • قم بتمويل حسابك بأموال ورقية. قبل شراء أي أصول مالية وتداولها، تحتاج إلى تمويل حساب التبادل الخاص بك بالدولار الأمريكي أو اليورو أو العملات الأخرى.
  • حدد الأسواق التي تهتم بها. حان الوقت لاتخاذ قرار بشأن استثمار الدخل السلبي الأول. نوصيك بشدة بإجراء بحث شامل حول أفضل الأسهم الموزعة للأرباح وصناديق الاستثمار العقاري. بالطبع، يمكنك اختيار الاستثمار في صناديق الاستثمار المتداولة التي تمتلك سلالاً من الأسهم الموزعة للأرباح وصناديق الاستثمار العقاري.
  • ضع أمر شراء للأصل المالي الذي اخترته. اتبع الخطوات المطلوبة من قبل منصة التداول لتقديم وإكمال أمر شراء لواحد أو أكثر من الأصول المالية.

    

مع CAPEX، يمكنك تداول عقود الرافعة المالية على أكثر من 2,000 أصل مالي بما في ذلك 20 عملة رقمية رئيسية و الاستثمار في أكثر من 5,000 سهم وصندوق استثماري والحصول على ملكية مباشرة لهذه الأسهم.

الكلمات الأخيرة حول الدخل السلبي 

يمكن لاستثمارات الدخل السلبي تبسيط حياة المستثمر. تمثل الخيارات الأربعة المذكورة أعلاه مستويات مختلفة من التنويع والمخاطر. كما هو الحال مع أي استثمار، من المهم موازنة العوائد المتوقعة المرتبطة بفرص الدخل السلبي مقابل الخسائر المحتملة.

✍ أدوات وموارد تداول مجانية

تذكر أنه يجب أن يكون لديك بعض الخبرة والمعرفة في التداول قبل أن تقرر استثمار الدخل السلبي من الإنترنت. يجب أن تفكر في استخدام الموارد التعليمية التي نقدمها مثل حساب التداول التجريبي والتعرف على أكاديمية التداول CAPEX. لدى أكاديمية CAPEX الكثير من دورات التحليل الفني والأساسي المجانية لتختار من بينها، وكلها تتناول مفهوماً أو عملية مالية مختلفة - مثل أساسيات التحليلات - لمساعدتك على أن تصبح متداولاً ناجحاً أو تتخذ قرارات استثمارية أكثر استنارة.

يعد حسابنا التجريبي مكاناً رائعاً لتتعلم المزيد عن التداول باستخدام الرافعة المالية، وستكون قادراً على الحصول على فهم عميق حول طرق الدخل السلبي - بالإضافة إلى ما يشبه التداول بالرافعة المالية - قبل المخاطرة برأس المال الحقيقي. لهذا السبب، يعد حساب التداول التجريبي معنا أداة رائعة للمستثمرين الذين يتطلعون إلى الانتقال إلى التداول بالرافعة المالية.

الاسئلة الشائعة - FAQs حول الدخل السلبي

disclaimers_academy

course_share_title

article_rating_title

awful
ok
great
awesome

read_more

فادي رياض
فادي رياض
financial_writer

تتركز خبرة فادي بشكل أساسي في أسواق الأسهم العالمية. تعتمد خبرته في التداول على الموازنة بين مهارات التحليل الأساسي والفني.