تقدم KEY WAY MARKETS LTD خدماتها لعملاء التجزئة والعملاء المحترفين وأطراف السوق المقابلة. ينطوي تداول المنتجات ذات الرافعة المالية على درجة عالية من المضاربة، ومخاطر مرتفعة لخسارة الأموال وبالتالي قد لا يناسب جميع المستثمرين. ننصحك قبل البدء في التداول بقراءة، والتأكد من أنك تفهم تماماً، بيان إفصاح المخاطر والتحذيرات ذات الصلة من هنا: إفصاح المخاطر. 21.57% من حسابات المستثمرين الأفراد تحقق أرباحًا عند تداول المنتجات ذات الرافعة المالية مع هذا المزود.

Article Hero

كيفية الاستثمار في شات جي بي تي Open AI (Chat GPT)

15 دقائق
متوسط
13 يونيو 2024

لقد اجتاحت OpenAI العالم، مع انتشار برنامج الدردشة شات جي بي تي ChatGPT الخاص بها على نطاق واسع والوصول إلى أكثر من 180.5 مليون مستخدم بحلول عام 2024. على الرغم من أن الاستثمار المباشر في OpenAI غير ممكن - على الأقل، ليس في الوقت الحالي، هناك عدة طرق للاستثمار بشكل غير مباشر.

OpenAI هي منشأة أبحاث للذكاء الاصطناعي تجذب اهتمام وسائل الإعلام والمستثمرين حيث يحظى الذكاء الاصطناعي بمزيد من الاهتمام. بالنسبة لأولئك الذين يتساءلون، "كيف يمكنني شراء أسهم OpenAI؟"، هناك بعض الأخبار السيئة: الشركة حالياً مملوكة للقطاع الخاص وغير مدرجة في أي بورصة رئيسية.

على الرغم من أنه لا يمكنك شراء أسهم OpenAI مباشرة، إلا أنه يمكنك الاستثمار في أسهم أخرى للتعرف على OpenAI وانفجار قطاع الذكاء الاصطناعي الذي ساعدت OpenAI في إشعاله.

كيفية التداول أو الاستثمار في شات جي بي تي Open AI (Chat GPT) – دليل سريـع

  • الخطوة 1: كن على دراية بصناعة الاستثمار في الذكاء الاصطناعي. لا يشكل الذكاء الاصطناعي سوى نسبة صغيرة من سوق التكنولوجيا، مع كون OpenAI لاعباً رئيسياً. لفهم الذكاء الاصطناعي بشكل أفضل، فكر في استكشاف أسهم التكنولوجيا الكبرى الأخرى والاستثمار فيها عبر شركات وساطة كبيرة مثل CAPEX.com.
  • الخطوة 2: افتح حساب الوساطة. للتحضير لاحتمال قيام OpenAI بطرح اكتتاب عام أولي، فإن الخطوة الأولى في شراء أو بيع أي نوع من الأسهم هي فتح حساب وساطة. يتيح لك التداول المضاربة على ارتفاع الأسعار أو انخفاضها عبر عقود الهامش، ويتيح لك الاستثمار الحصول على الملكية المباشرة لمختلف أصول الذكاء الاصطناعي المتاحة بالفعل.
  • الخطوة 3: مواكبة تحديثات الأعمال. عند الدخول إلى السوق والتحقيق فيه، يُنصح بالبقاء على اطلاع بأي تصريحات تدلي بها شركة OpenAI. حافظ على اهتمامك وفضولك بشأن التطورات المستقبلية لـ OpenAI حتى تكون جاهزاً إذا قررت الشركة طرح أسهمها للاكتتاب العام.

  

أو، إذا كنت ترغب في الحصول على فهم أعمق لطرق الاستثمار في OpenAI قبل اتخاذ مركز (صفقة شراء/بيع)، فواصل قراءة دليلنا الكامل.

ما هي OpenAI؟

تشتهر OpenAI بقيادة اتجاه الذكاء الاصطناعي، وهي منظمة بحثية مخصصة للذكاء الاصطناعي. تتمثل مهمة الشركة في تطوير الذكاء الاصطناعي وجعل هذا البحث في متناول الجمهور على نطاق واسع. تعمل شركة OpenAI من خلال قطاعين: شركة OpenAI Inc. غير الهادفة للربح وشركة OpenAI L.P التابعة لها التي تهدف إلى الربح. ويتمثل هدفهما في تصميم وتطوير ونشر أنظمة مستقلة للغاية تحاكي أنماط الكلام البشري والأداء.

تأسست OpenAI في عام 2015 مع التركيز على تطوير أدوات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي لمختلف التطبيقات، وقد أطلقت OpenAI في البداية OpenAI Gym، وهو إطار عمل مفتوح المصدر لإنشاء خوارزميات التعلم المعزز. يمثل هذا المنتج تحولاً نحو تطبيقات أبحاث الذكاء الاصطناعي الأوسع.

في عام 2018، قدمت OpenAI مفهوم المحول التوليدي المُدرب مسبقاً (GPT)، وهو عبارة عن شبكة عصبية - نموذج للتعلم الآلي - تم تدريبها على مجموعات البيانات لمحاكاة الدماغ البشري. تم إصدار DALL-E، وهو إصدار قائم على الصور من شات جي بي تي ChatGPT، مما يسمح للمستخدمين بإرشاد نموذج الذكاء الاصطناعي التوليدي لإنشاء الرسومات، في عام 2021. اكتسب شات جي بي تي ChatGPT قوة جذب كبيرة باعتباره أداة الذكاء الاصطناعي التوليدي الرائدة وأداة chatbot لإنشاء السير الذاتية وأسئلة الاستطلاع وروبوت الدردشة. بعد إطلاقه في نوفمبر 2022.

يمكن القول إن شات جي بي تي ChatGPT، الذي تم إصداره في نوفمبر 2022، هو المنتج الأكثر شهرة للشركة، وقد اشتهر بأنه برنامج الدردشة الآلي الأكثر تقدماً في العالم لقدرته على تقديم إجابات للمستخدمين عبر مجموعة واسعة من المواضيع. تستمر المناقشات بشأن مزاياها وقيودها وتطبيقاتها في مختلف الصناعات.

هل يمكنك شراء أسهم Open AI؟

إذا كنت قد بحثت في تطبيق التداول أو منصة التداول الخاصة بك، فربما لاحظت أن OpenAI لا يحتوي على رمز سهم. كما ذكرنا سابقاً، لا يتم تداول OpenAI علناً، لذا فإن أسهمها ليست في متناول الجمهور. لذلك، لا يمكنك شراء أسهم OpenAI مباشرة.

يعد فهم الفرق بين الشركات الخاصة والشركات المتداولة علناً أمراً بالغ الأهمية لفهم سبب عدم إمكانية شراء أسهم OpenAI. تقوم الشركات المتداولة علناً بإدراج أسهمها في البورصات العالمية.

الشركات المتداولة علناً، كما يوحي اسمها، مملوكة لأفراد من الجمهور يشترون الأسهم. يتم تنظيم هذه الشركات والإشراف عليها من قبل لجنة الأوراق المالية، ويجب عليها الكشف عن المعلومات المالية ومعلومات الدخل للمستثمرين.

اعتباراً من عام 2024، تظل OpenAI شركة خاصة، مما يعني أنك لن تجد مؤشر OpenAI أو رمز سهم للاستثمار فيه. قد يتأثر قرار المؤسسين بعدم تقديم أسهم للمستثمرين الأفراد بالهيكل الهجين للشركة، الذي يضم كلا من - الجهات الربحية وغير الربحية.

على الرغم من أن الشراء المباشر لأسهم OpenAI غير مسموح به، إلا أنه لا تزال هناك طرق للاستثمار. دعونا نستكشف كيف.

كيف تستثمر في OpenAI؟

يحرص العديد من المستثمرين على معرفة كيفية شراء أسهم OpenAI أو أسهم شات جي بي تي ChatGPT، نظراً لمكانتهم في طليعة التكنولوجيا الاصطناعية. ومع ذلك، فإن OpenAI ليست شركة عامة، لذا فإن شراء أسهمها مباشرة ليس ممكناً. ومع ذلك، لا يزال بإمكان المستثمرين اكتساب التعرض للشركة من خلال الاستثمار في الأسهم و صناديق الاستثمار المتداولة المرتبطة بـ OpenAI.

الاستثمار في شات جي بي تي "Open AI" بشكل غير مباشر (عبر مايكروسوفت)

إذا لم تكن مستثمراً معتمداً، فلن يكون من الممكن شراء أسهم OpenAI مباشرةً. أفضل رهان لك هو الاستثمار بشكل غير مباشر من خلال أسهم مايكروسوفت (MSFT)، حيث أن الشركتين تربطهما علاقات وثيقة.

يصل استثمار مايكروسوفت المكثف في OpenAI إلى 11 مليار دولار حتى الآن، مع حصة ملكية تبلغ 49%. وأعقب التزامهم الأولي بمبلغ مليار دولار أمريكي في عام 2019 استثمار بقيمة 10 مليارات دولار أمريكي في أوائل عام 2023، مما أدى إلى حصة حالية تبلغ قيمتها حوالي 43 مليار دولار أمريكي. يمكن للمستثمرين التعرف على OpenAI بشكل غير مباشر من خلال أسهم مايكروسوفت، المتوفرة بسهولة في حسابات الوساطة المالية.

استثمر في Open AI بشكل غير مباشر (عبر أسهم مايكروسوفت) مع Capex.com

وما لم تتوسع OpenAI بشكل كبير، فإن حصة مايكروسوفت البالغة 49٪ في الشركة التي تبلغ قيمتها 86 مليار دولار تقريباً سيكون لها تأثير ضئيل على قيمتها السوقية البالغة 3.07 تريليون دولار.

قامت مايكروسوفت بدمج تقنية OpenAI في المنتجات الرئيسية مثل Windows وOffice وGitHub وBing، المعروفة مجتمعة باسم "Copilots". حصل GitHub Copilot، الذي يتراوح سعره بين 10 دولارات و20 دولار شهرياً، على أكثر من مليون مستخدم مدفوع خلال 18 شهراً (حوالي عام ونصف) من إطلاقه.

يسلط تقرير مايكروسوفت السنوي لعام 2023 الضوء على دور GitHub Copilot في تعزيز إنتاجية المطورين، مدعياً إكمال مهام البرمجة بشكل أسرع بنسبة 55 بالمائة. طوال عام 2023، قامت مايكروسوفت بدمج تقنيات OpenAI بشكل استراتيجي في تطبيقاتها. GPT-4، أحدث نموذج لغة كبير من OpenAI، يعمل الآن على تشغيل محرك بحث Microsoft Bing. في البداية، أثارت الاستجابات غير التقليدية من محرك البحث Bing المحدث المخاوف، مما دفع مايكروسوفت إلى معالجتها والتقليل منها.

إذا دفع 100 مليون مستخدم مقابل Copilot، فإن الدخل الأعلى لشركة مايكروسوفت سيرتفع بنسبة 18% تقريباً ليصل إلى 36 مليار دولار سنوياً من الإيرادات المتكررة، والتي تقدر الآن بأكثر من 200 مليار دولار. من المتوقع أن تستخدم تطبيقات الذكاء الاصطناعي الكثير من أعمال الحوسبة السحابية، حيث تعد Microsoft Azure الآن ثاني أكبر مزود لأعمال الحوسبة السحابية (خلف أمازون).

بالتأكيد، إلى جانب ارتباطها بـ OpenAI، هناك أسباب مقنعة إضافية للتفكير في الاستثمار في أسهم مايكروسوفت. تبرز الشركة كشركة رائدة في مختلف مجالات التكنولوجيا المزدهرة، بما في ذلك الخدمات السحابية والألعاب والحوسبة. وهي واحدة من أفضل الأسهم للشراء لعام 2024.

تداول واستثمر في أسهم الذكاء الاصطناعي الرائدة

على الرغم من أن الاستثمار المباشر في شات جي بي تي Open AI (Chat GPT) قد لا يكون ممكناً في الوقت الحالي، إلا أنه لا يزال بإمكانك استكشاف استثمارات الذكاء الاصطناعي من خلال طرق أخرى للتداول العام. مثل شركة OpenAI، تشارك العديد من شركات التكنولوجيا بنشاط في أبحاث الذكاء الاصطناعي. يقال غالباً أن بائعي المجارف يكونون أفضل حالاً أثناء اندفاع الذهب مقارنة بالمنقبين أنفسهم. إن الاستثمار في الشركات التي تصنع الأجهزة الأساسية للذكاء الاصطناعي يمكن أن يوفر فرصة مربحة للمشاركة في "حمى الذهب" في مجال الذكاء الاصطناعي.

بشكل عام، يُطلق على أسهم الشركات التي تستفيد من الذكاء الاصطناعي (AI) في منتجاتها أو خدماتها أو تطبيقاتها اسم أسهم الذكاء الاصطناعي. في حين أن عدداً قليلاً فقط من الشركات المدرجة في مؤشر التكنولوجيا مؤشر ناسداك 100  تقوم حالياً بدمج الذكاء الاصطناعي في حلول عملائها، فمن المتوقع أن يؤثر الاعتماد واسع النطاق المتوقع للذكاء الاصطناعي في مختلف الصناعات بشكل كبير على الاقتصاد. تعمل القطاعات مثل الصناعة والرعاية الصحية والتمويل والتسويق والتعليم والموارد على تطوير الحلول المدعومة بالذكاء الاصطناعي.

أسهم نفيديا (NVDA)

لا تتلقى OpenAI تمويلاً مباشراً من نفيديا (NVDA). ومع ذلك، فإن الاتجاه الكبير للذكاء الاصطناعي يفيد بشكل كبير أسهم أشباه الموصلات (الرقائق الالكترونية). في عام 2023، شهدت نفيديا طفرة كبيرة في الطلب على الرقائق حيث سعى المستهلكون للاستفادة من طفرة الذكاء الاصطناعي. مع ارتفاع مبيعات مراكز البيانات القياسية بنسبة 279% على أساس سنوي لتصل إلى 14.5 مليار دولار، ونتيجة لذلك، زادت أرباحها بشكل كبير، وهو ما يعكس ارتفاعاً بمقدار اثني عشر ضعفاً بسبب ارتفاع الإيرادات. اعتباراً من عام 2024، بلغت القيمة السوقية لشركة نفيديا 2.770 تريليون دولار.

أسهم نفيديا (NVDA) واحدة من أسهم الذكاء الاصطناعي الرائدة - Capex.com

"يعكس نمونا الكبير التحول الواسع النطاق في الصناعة نحو الحوسبة المتسارعة والذكاء الاصطناعي التوليدي،" هذا ما قاله جنسن هوانغ، المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة، في البيان الصحفي الذي يوضح أرباح الربع الثالث.

إذا كنت متفائلًا بشأن تقدم الذكاء الاصطناعي، فمن الصعب أن تتخيل مستقبلاً لا تتوسع فيه نفيديا بشكل كبير. (دعونا لا نغفل أيضاً عن إعلان نفيديا حول تجزئة الأسهم بنسبة 10 مقابل 1 في 22 مايو 2024، مما يعزز جاذبيتها للمستثمرين).

أسهم AMD

تلعب شركة Advanced Micro Dev (AMD)، إحدى الشركات الرائدة في تصنيع أشباه الموصلات، دوراً حيوياً في تشغيل أنظمة الحوسبة التي تقود الذكاء الاصطناعي. وبفضل مجموعة منتجاتها المتنوعة، تمكنت AMD من إقامة علاقات قوية مع المجتمع التقني. يعتمد اللاعبون الرئيسيون مثل جوجل و أمازون و مايكروسوفت و أوراكل على وحدات المعالجة المركزية AMD في خدمات الحوسبة السحابية الخاصة بهم. ومع انتقال المزيد من الشركات إلى الأعمال السحابية، من المتوقع أن يرتفع الطلب على منتجات AMD.

أسهم AMD واحدة من أسهم الذكاء الاصطناعي الرائدة - Capex.com

علاوة على ذلك، توفر AMD وحدات معالجة مركزية مخصصة لوحدات تحكم الألعاب الرائدة مثل Xbox Series S من مايكروسوفت وPlayStation 5 من سوني. ومما يثير الاهتمام التعاون بين AMD ومايكروسوفت لتطوير تكنولوجيا معالجات الذكاء الاصطناعي. تسعى مايكروسوفت إلى تأمين إمدادات كافية من الرقائق لقسم الذكاء الاصطناعي الذي يتوسع بسرعة، بينما تضع نفسها أيضاً كمنافس أقوى لشركة نفيديا. تفيد هذه الشراكة AMD على جبهات متعددة.

مثل سهم نفيديا، يشهد سهم AMD ارتفاعاً قوياً وهو أحد أكثر أسهم الذكاء الاصطناعي إثارة. اعتباراً من عام 2024، بلغت القيمة السوقية لشركة AMD  ما يقارب 264.88 مليار دولار

أسهم أمازون (AMZN)

يمكن القول إن أمازون (AMZN) هي الشركة التي تستخدم الذكاء الاصطناعي أكثر من غيرها. أحد مؤيدي التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي هو جيف بيزوس، مؤسس الشركة ومديرها التنفيذي. لقد كانت التكنولوجيا دائماً في قلب شركة أمازون، على الرغم من أن الشركة بدأت كمتجر لبيع الكتب عبر الإنترنت.

أسهم أمازون أحد أفضل أسهم الذكاء الاصطناعي - Capex.com

تستخدم أمازون الذكاء الاصطناعي (AI) في العديد من مجالات أعمالها المختلفة اليوم. يعد الذكاء الاصطناعي ضرورياً للعديد من خدمات أمازون، مثل جهاز Alexa الشهير الذي يعمل بالصوت، ومتجر البقالة غير النقدي Amazon Go. بالإضافة إلى ذلك، تعمل أداة البنية التحتية السحابية Sagemaker من Amazon Web Services على تعزيز الذكاء الاصطناعي لتسهيل نشر نماذج التعلم الآلي المتفوقة للمطورين وعلماء البيانات.

يُعد الذكاء الاصطناعي أيضاً أساس عملية التجارة الإلكترونية في أمازون، حيث يتم تشغيل محركات بث الفيديو والموسيقى الخاصة بها بواسطة الخوارزميات. علاوة على ذلك، تقوم أمازون بتصنيف المنتجات باستخدام الذكاء الاصطناعي. لتعزيز كل من المنصة وتجربة المستخدم بشكل أكبر. اعتباراً من عام 2024، بلغت القيمة السوقية لشركة أمازون 1.836 تريليون دولار.

تداول واستثمر في صناديق الذكاء الاصطناعي

على الرغم من أن الوضع الفريد لشركة OpenAI يمنع إدراج أسهمها في صناديق الاستثمار المتداولة، إلا أنه لا يزال بإمكان المستثمرين الاستثمار في مشاريع الذكاء الاصطناعي ذات الصلة إذا لم يكونوا مرتاحين لاختيار الأسهم الفردية. فكر في أفضل الصناديق المتداولة في البورصة (ETFs) التي تركز على التكنولوجيا والتي توفر التعرض للتقنيات التوليدية مثل OpenAI.

نعرض هنا بعضاً من صناديق الاستثمار المتداولة الأكثر شيوعاً والتي تتعامل مع قطاع الذكاء الاصطناعي. عند النظر في هذه الخيارات، تأكد من مراجعة نشرة الصندوق لفهم استراتيجية الاستثمار والممتلكات والرسوم.

صندوق iShares Exponential Technologies ETF (XT)

قد يكون صندوق iShares Exponential Technologies ETF (NASDAQ) خياراً جذاباً للمستثمرين الذين يبحثون عن استثمار تكنولوجي مع نسبة نفقات أقل. بالمقارنة مع صناديق الاستثمار المتداولة الأخرى التي تركز على التكنولوجيا، فإن هذا الصندوق لديه نسبة صافي نفقات تبلغ 0.46٪، مما يسمح لك بالاحتفاظ بالمزيد من مكاسبك. يمتلك صندوق XT أصولاً في مختلف الصناعات ذات الصلة بالتكنولوجيا، بما في ذلك الأتمتة والروبوتات.

صندوق iShares Exponential Technologies ETF من أفضل صناديق الاستثمار المتداولة للذكاء الاصطناعي - Capex.com

يهدف صندوق XT، وهو صندوق كبير الحجم، إلى تتبع مؤشر Morningstar Exponential Technologies Index. وهو يختار الأسهم العالمية، بما في ذلك تلك العاملة في مجال الذكاء الاصطناعي، التي تعمل على تطوير التقنيات المتطورة التي لديها القدرة على دعم الصناعات الخاصة بها. ويقدر أن ما يقرب من 53٪ من ممتلكات الصندوق موجودة في قطاعي تكنولوجيا المعلومات والرعاية الصحية. أكبر ثلاثة ممتلكات لصندوق الذكاء الاصطناعي هي Nvidia (NVDA)، و First Solar Inc (FSOLAR)، و Moderna Inc.

صندوق ROBO Global Robotics & Automation ETF (ROBO)

يهدف صندوق ROBO Global Robotics & Automation ETF (NYSE: ROBO) إلى تزويد المستثمرين بإمكانية الوصول إلى الشركات في طليعة الابتكار التكنولوجي، لا سيما في مجال الروبوتات والأتمتة المدفوعة بالذكاء الاصطناعي. ويقدم الصندوق فرصاً استثمارية متنوعة، حيث لا يشكل أي أصل واحد أكثر من 4% من ممتلكاته. ومع ذلك، بالمقارنة مع صناديق الاستثمار المتداولة الأخرى، يمكن أن يكون صندوق ROBO أكثر تكلفة نظراً لنسبة النفقات التي تبلغ 1٪ تقريباً.

صندوق ROBO Global Robotics & Automation ETF من أفضل صناديق الاستثمار المتداولة للذكاء الاصطناعي - Capex.com

تم تقديم صندوق Robo Global Artificial Intelligence Fund في مايو 2020 لتتبع أداء مؤشر ROBO العالمي للذكاء الاصطناعي، وهو مؤشر يركز على الذكاء الاصطناعي أنشأته Robo Global في عام 2013. ومثل صندوق WisdomTree AI، فإنه يمنح المستثمرين إمكانية الوصول إلى العديد من الشركات التي تستخدم الذكاء الاصطناعي بأشكاله المختلفة. أكبر ثلاث ممتلكات لصندوق الذكاء الاصطناعي هي شركة Harmonic Drive Systems و شركة IPG Photonics Corp. (IPGP) و شركة Zebra Technologies Corp. (ZBRA).

صندوق Global X Robotics & Artificial Intelligence ETF (BOTZ)

يستثمر صندوق Global X Robotics & Artificial Intelligence ETF (NASDAQ: BOTZ)، وهو صندوق متداول في البورصة، في الشركات المشاركة في تطوير الذكاء الاصطناعي. تشمل أهم ممتلكات الصندوق أسهم شركات مثل شركة Nvidia (NVDA)، و شركة Intuitive Surgical (ISRG)، وشركات تطوير الذكاء الاصطناعي الخاصة مثل شركة ABB Ltd.

صندوق Global X Robotics & Artificial Intelligence ETF من أفضل صناديق الاستثمار المتداولة للذكاء الاصطناعي - Capex.com

يهدف صندوق Global X Robotics & Artificial Intelligence ETF (BOTZ) إلى الاستثمار في الشركات التي قد تستفيد من زيادة استخدام واعتماد الروبوتات والذكاء الاصطناعي (AI). قد تشمل هذه الشركات - الشركات المشاركة في المركبات ذاتية القيادة، والروبوتات غير الصناعية، والروبوتات الصناعية والأتمتة.

انتظر الاكتتاب العام لشات جي بي تي  Open AI (Chat GPT)

ترغب الكثير من الشركات الخاصة المربحة في طرح أسهمها للاكتتاب العام من أجل الحصول على المزيد من الأموال لدعم توسعها. ومع ذلك، لا يبدو أن شركة OpenAI تخطط لطرحها للاكتتاب العام.

يمكن لشركة خاصة أن تدخل البورصة العامة من خلال طرح أسهمها للجمهور لأول مرة من خلال طرح عام أولي (IPO). يتم إبلاغ المستثمرين المحتملين بالبيانات المالية للشركة وخطة العمل خلال الاكتتاب العام. بعد طرح الأسهم للجمهور، يحدد سوق الأوراق المالية قيمة الشركة. تمنح الاكتتابات العامة الأولية الشركات إمكانية الوصول إلى رأس المال وتمنح المستثمرين فرصة شراء الأسهم، ولكنها تأتي أيضاً مع متطلبات يجب على الشركات اتباعها.

صرح سام ألتمان، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة OpenAI، في يونيو 2023 أن شركته لا تنوي طرح أسهمها للاكتتاب العام. ربما لن يتغير هذا أثناء توليه مسؤولية العمل. وقد تركته الشركة لفترة وجيزة في أواخر عام 2023، ولكن بعد وابل من الانتقادات، عاد بسرعة إلى OpenAI.

هذا التردد في طرح أسهمها للعامة يرجع في الغالب إلى عاملين. أولاً، يبدو أن OpenAI لا تحتاج الآن إلى مزيد من التمويل حيث التزمت مايكروسوفت باستثمار 10 مليارات دولار إضافية في الشركة في النصف الأول من عام 2023. ثانياً، تخشى الشركة من أنها قد لا تكون قادرة على تطوير الذكاء الاصطناعي بشكل كامل إذا أدرجت في القائمة. أسهمها في البورصة العامة.

على وجه التحديد، تكرس OpenAI جهودها لإنشاء ذكاء اصطناعي عام (AGI) وذكاء اصطناعي فائق، وهي تطورات تكنولوجية تتفوق حتى على أكثر البشر ذكاءً من حيث الذكاء والوعي الذاتي. وقال ألتمان: "عندما نطور الذكاء الفائق، فمن المرجح أن نتخذ بعض القرارات التي قد ينظر إليها معظم المستثمرين بغرابة شديدة".

هيكلها التنظيمي الحالي غير واضح بعض الشيء: شركة OpenAI Inc.، وهي منظمة غير ربحية، تدير شركة OpenAI Global، وهي شركة ربحية. ومن خلال هذا الهيكل التنظيمي، تستطيع OpenAI التنافس مع أفضل شركات التكنولوجيا الربحية وجذب المواهب والتمويل مع الحفاظ على وفائها بهدفها المتمثل في "ضمان أن يفيد الذكاء العام الاصطناعي البشرية جمعاء".

ومن المتوقع أن تحقق المنظمة غير الربحية التي تبلغ قيمتها 86 مليار دولار 2 مليار دولار هذا العام. في الحالة غير المتوقعة التي تختار فيها الشركة الأم فصل أعمالها المربحة، فمن المتوقع حدوث اكتتاب عام أولي ذو أبعاد ملحمية. إذا تم طرحه للعامة، فسوف تحتاج إلى حساب وساطة.

هل يجب أن تستثمر في شات جي بي تي Open AI (Chat GPT)؟

على الرغم من عدم وجود طريقة مباشرة للاستثمار في OpenAI في الوقت الحالي، إلا أن العديد من المستثمرين على المدى الطويل قد يفكرون في الخيارات غير المباشرة. على وجه التحديد، قد يكون شراء أسهم مايكروسوفت خياراً حكيماً إذا كنت ترغب في الاستفادة من ابتكارات OpenAI. لا يوجد سهم آخر مرتبط بشكل وثيق بـ OpenAI.

ومن المرجح أن تغير تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التوليدية، مثل GPT-4 من شركة OpenAI، قواعد اللعبة. ووفقاً لشركة الاستشارات العالمية ماكينزي آند كومباني، فإن الذكاء الاصطناعي التوليدي من الممكن أن يخلف تأثيراً اقتصادياً سنوياً يصل إلى 4.4 تريليون دولار. ويتجاوز هذا المبلغ الناتج المحلي الإجمالي لكل دولة باستثناء الولايات المتحدة والصين واليابان.

يجب على المستثمرين أيضاً التفكير في شراء أسهم الذكاء الاصطناعي الأخرى التي يمكن أن تستفيد من طفرة الذكاء الاصطناعي التوليدية. على سبيل المثال، تنتج شركة نفيديا وحدات معالجة الرسومات (GPUs) التي تعتبر مثالية لتشغيل تطبيقات الذكاء الاصطناعي. يمكن أن تشهد وحدات معالجة الرسوميات من نفيديا طلباً قوياً حتى لو حقق منافس OpenAI، مثل AutoGPT، نجاحاً أكبر في النهاية. ومع ذلك، فإن الجانب السلبي لشراء نفيديا هو أن سعر سهمها يعكس بالفعل توقعات نمو كبيرة.

قد تفكر أيضاً في شراء أسهم الشركات التي تستخدم الذكاء الاصطناعي. على سبيل المثال، تم دمج Salesforce (CRM) مع OpenAI لتطوير Einstein GPT، الذي ينشئ محتوى لوظائف إدارة علاقات العملاء. هناك خيار آخر وهو Atlassian (TEAM)، التي عقدت شراكة مع OpenAI لدمج الذكاء الاصطناعي التوليدي في منتجاتها.

شراء أسهم الذكاء الاصطناعي

تداول أسهم الذكاء الاصطناعي

"الاستثمار" يعني أنك تحصل على ملكية مباشرة لشيء ما بهدف الاستفادة من ارتفاع الأسعار. ستتمكن من الاستثمار في أسهم الشركات الفردية العاملة في قطاع الذكاء الاصطناعي، أو في صناديق الاستثمار المتداولة للحصول على تعرض واسع النطاق لشركات الذكاء الاصطناعي.

لا تتوفر الرافعة المالية عندما تستثمر، لذا ستحتاج إلى الالتزام بالتكلفة الكاملة لصفقتك مقدماً. في حين أن هذا قد يزيد من نفقاتك الأولية، فإنه يضع أيضاً حداً أقصى للمخاطرة لمبلغ المال الذي دفعته لفتح مركزك.

يتيح لك "التداول" المضاربة على ارتفاع أو انخفاض سعر السهم أو الأصول المالية الأخرى باستخدام المشتقات المالية مثل عقود الهامش. إذا كنت ترغب في اتخاذ مركز على أسهم الذكاء الاصطناعي أو صناديق الاستثمار المتداولة دون امتلاكها بشكل مباشر، فقد تكون عقود الهامش مناسبة لك.

ضع في اعتبارك أن هذه المنتجات عبارة عن منتجات ذات رافعة مالية، مما يعني أنها تمكنك من الحصول على تعرض كامل للسوق مقابل إيداع أولي - يُعرف بالهامش. ولكن، في حين أن الرافعة المالية يمكن أن تزيد من أرباحك، إلا أنها يمكن أن تزيد من خسائرك أيضاً.

الكلمات الأخيرة

أحد رواد الذكاء الاصطناعي التوليدي هو بلا شك OpenAI. لا يزال شات جي بي تي ChatGPT يكتسب المزيد من الشعبية يوماً بعد يوم. تتمتع تقنية OpenAI بالقدرة على الدخول في عصر جديد يكون فيه الذكاء الاصطناعي (AI) أكثر انتشاراً في كل جانب من جوانب الحضارة تقريباً. على الرغم من أن OpenAI غير قابلة للاستثمار بشكل مباشر، يمكنك شراء أسهم الشركات التي ستستفيد من تطورات الذكاء الاصطناعي.

على الرغم من أن الذكاء الاصطناعي هو مجال رائع به فرص استثمارية لا تعد ولا تحصى، فمن المهم أن نأخذ في الاعتبار أن التكنولوجيا المتطورة قد تؤدي إلى خيارات استثمارية أكثر خطورة. إذا كنت جديداً في السوق، فاستثمر في الذكاء الاصطناعي كنسبة متواضعة من محفظة متنوعة وفكر في استخدام صناديق الاستثمار المتداولة بدلاً من الأسهم الفردية. يتم توفير طبقة تنوع سهلة من خلال الاستثمار في صندوق استثمار متداول، والذي يعرضك لجميع الأصول الأساسية المذكورة في قائمة المقتنيات.

✍ أدوات وموارد تداول مجانية

تذكر أنه يجب أن يكون لديك بعض الخبرة والمعرفة قبل أن تقرر الاستثمار في أسهم الذكاء الاصطناعي AI. يجب أن تفكر في استخدام الموارد التعليمية التي نقدمها مثل حساب التداول التجريبي والتعرف على أكاديمية التداول CAPEX. لدى أكاديمية CAPEX الكثير من دورات التحليل الفني والأساسي المجانية لتختار من بينها، وكلها تتناول مفهوماً أو عملية مالية مختلفة - مثل أساسيات التحليلات - لمساعدتك على أن تصبح متداولاً ناجحاً أو تتخذ قرارات استثمارية أكثر استنارة.

يعد حسابنا التجريبي مكاناً رائعاً لتتعلم المزيد عن التداول باستخدام الرافعة المالية، وستكون قادراً على الحصول على فهم عميق حول كيفية تداول أسهم الذكاء الاصطناعي AI - بالإضافة إلى ما يشبه التداول بالرافعة المالية - قبل المخاطرة برأس المال الحقيقي. لهذا السبب، يعد حساب التداول التجريبي معنا أداة رائعة للمستثمرين الذين يتطلعون إلى الانتقال إلى التداول بالرافعة المالية.

المصادر:

الاسئلة الشائعة FAQs حول شات جي بي تي Open AI (Chat GPT)

تولت capex.com/ae-ar إعداد المعلومات الواردة هنا دون أن تقصد من ورائها تقديم اي نصيحة استثمارية. تُقدم المعلومات المذكورة هنا باعتبارها تعليق عام على الأسواق لأغراض إعلامية فحسب.
لا يجب على المستخدمين/القراء الاعتماد على المعلومات المقدمة هنا وحدها ويجب على المتلقي إجراء تحليلاته/أبحاثه الخاصة عن طريق قراءة البحث الأساسي الفعلي. المعلومات الواردة هنا طيها عام ولا تُأخذ في الاعتبار الظروف الشخصية لكل فرد، خبراته الاستثمارية أو وضعه المالي الحالي.وبناء عليه، لن تتحمل Key Way Markets Ltd أي مسئولية عن أي خسائر يتكبدها المتداولين بسبب استخدام محتوى المعلومات المقدمة هنا. الأداء السابق للأصل المالي وتوقعات الأسواق ليست مؤشرات موثوقة للنتائج المستقبلية.

مشاركة هذا الكورس

كيف وجدت هذا المقال؟

مريع
نعم
عظيم
مذهل

اعرف المزيد

كاتب مالي