تقدم KEY WAY MARKETS LTD خدماتها لعملاء التجزئة والعملاء المحترفين وأطراف السوق المقابلة. ينطوي تداول المنتجات ذات الرافعة المالية على درجة عالية من المضاربة، ومخاطر مرتفعة لخسارة الأموال وبالتالي قد لا يناسب جميع المستثمرين. ننصحك قبل البدء في التداول بقراءة، والتأكد من أنك تفهم تماماً، بيان إفصاح المخاطر والتحذيرات ذات الصلة من هنا: إفصاح المخاطر. 21.57% من حسابات المستثمرين الأفراد تحقق أرباحًا عند تداول المنتجات ذات الرافعة المالية مع هذا المزود.

Article Hero

التداول والاستثمار في المعادن الثمينة

14 دقائق
متوسط
كريستيان كوتشينتو
29 مايو 2024

المعادن الثمينة هي شيء يتوق إليه الكثير من الناس. بالنسبة للبعض، فهو انعكاس للأداء على منصة التتويج، بينما بالنسبة للآخرين قد يمثل الفخامة والأناقة عندما يصعدون على السجادة الحمراء. ومع ذلك، فهي توفر للمستثمرين وسيلة للحفاظ على رؤوس أموالهم وزيادتها.

لقد كانت الإنسانية دائما مفتونة ومهتمة بالمعادن الثمينة. لقد لعبت المعادن الثمينة Precious Metals دوراً مهماً في التاريخ بسبب سحرها وخصائصها الفريدة. منذ العصور القديمة وحتى الوقت الحاضر، تم البحث عن هذه المعادن والحصول عليها من قبل المستكشفين والرحالة والقادة وهواة الجمع. كانت هذه المعادن التي لا تقدر بثمن مرغوبة لجاذبيتها الجمالية وارتباطها بالسلطة والازدهار.

في العالم الحديث، يقوم المستثمرون "بجمع" هذا النوع من الأصول للحصول على مزيج فريد من التنويع، والحفاظ على الثروة، وإمكانات النمو. إن معرفة أساسيات الاستثمار في المعادن الثمينة أمر بالغ الأهمية لأي شخص يتطلع إلى تطوير محفظة استثمارية متنوعة وقوية، بغض النظر عن مستوى الخبرة. ومع ذلك، فالحقيقة هي أن الاستثمار في المعادن الثمينة ليس صفقة مفردة. عند اتخاذ القرار المالي، هناك الكثير من العوامل التي يجب أخذها في عين الاعتبار.

إليك كل ما تحتاج لمعرفته حول المعادن الثمينة، بما في ذلك الأنواع والخصائص وكيفية التداول أو الاستثمار في المعادن الثمينة.

كيفية التداول والاستثمار في المعادن الثمينة - دليل سريـع

  • ابحث عن الأصول المالية – من الأصول المادية إلى المشتقات ومن الأسهم إلى الصناديق الاستثمارية، هناك طرق متعددة للاستثمار في المعادن الثمينة اليوم.
  • حدد إستراتيجيتك – يتيح لك التداول المضاربة على حركة السعر بينما يتيح لك الاستثمار الحصول على الملكية.
  • اتخذ مركزك - أنشئ حساب معنا لبدء الاستثمار في المعادن الثمينة عبر الإنترنت.

  

ما هي المعادن الثمينة؟

المعادن الثمينة هي عناصر معدنية غير شائعة، بالإضافة إلى استخداماتها العملية، يتم تقييمها لقدرتها على الاحتفاظ بالقيمة. كانت العملات المعدنية المصنوعة من الذهب والفضة هي النوع الأكثر استخداماً من النقود حتى العصور الوسطى، عندما بدأت النقود الورقية في الانتشار. لقد حافظت على بريقها، بالمعنى الحرفي والمجازي، على عكس معظم المعادن الأساسية، التي تصبح باهتة أو يتغير لونها في النهاية. وفي حالات أخرى، فإن ندرة المعدن وقيمته تجعله ثميناً لأسباب مختلفة. وأشهر المعادن الثمينة هي تلك التي تقاوم التآكل وتُستخدم في الاستثمارات والمجوهرات والعملات المعدنية.

هناك ثلاث خصائص رئيسية تجعل من المعدن الثمين ذا قيمة:

قيمة عالية في السوق

تتأثر المعادن الثمينة – مثل السلع الأخرى – بتقلبات السوق. يمكن أن تتغير أسعار السوق بشكل كبير من يوم لآخر ومن ساعة إلى ساعة. على سبيل المثال، يمكننا أن نتوقع انخفاض سعر المعدن الثمين إذا تم العثور على مصادر جديدة له. ومع ذلك، قد يرتفع السعر إذا كان هناك طلب أكبر عليه.

الخصائص الفيزيائية

نظراً لصفاتها الفيزيائية المميزة، بما في ذلك التألق والقدرة على التحمل ومقاومة التآكل، تُستخدم هذه المعادن لأغراض مختلفة، بما في ذلك المجوهرات والتطبيقات الصناعية وكمٌخزّن للقيمة.

النقص

بما أنها أصول مادية لا يمكن تجديدها بشكل طبيعي، فإن المعادن الثمينة محدودة من حيث الكمية. علاوة على ذلك، من الصعب الحصول على المعادن. يجب فتح المناجم، ويجب تنظيفها واختبارها وتسليمها وتصنيعها. وتتأثر تكاليفها بكل من هذا الإجراءات التي تتطلب عمالة مكثفة عداك عن الإمدادات المحدودة لكل معدن.

فيما يتعلق بالاستثمارات، تُعد المعادن الثمينة خياراً شائعاً نظراً لقدرتها على تنويع المحافظ الاستثمارية والعمل كمخزن للقيمة. ويتم تقديرها بشكل خاص باعتبارها وسيلة تحوط ضد التضخم وفي الأوقات المالية الصعبة.

ومع ذلك، فإن فهم الفرق بين كيفية استخدام المعادن وحساسياتها الاقتصادية وخصائصها التقنية يمكن أن يساعدك في تحديد أي استثمار في المعادن الثمينة قد يجلب قيمة إضافية إلى محفظتك.

قائمة المعادن الثمينة

في الماضي، تم استخدام بعض المعادن الثمينة كعملات. في هذه الأيام، غرض التجار من التداول والاستثمار في المعادن الثمينة هو تحسين تنويع المحافظ الاستثمارية. كثيراً ما يستخدم المتداولون المعادن الثمينة كوسيلة للتحوط من التضخم.

ونظراً لصفاتها الفريدة، يمكن استخدامها أيضاً لمجموعة متنوعة من الأغراض بخلاف الاستثمار.

على الرغم من أن القوائم يمكن أن تختلف بشكل كبير من مصدر إلى آخر، إلا أن المجتمع العلمي يعترف عموماً بقائمة المعادن الثمينة التالية:

الذهب

تم استخدام الذهب، المعروف بلمعانه الأصفر الرائع، في المجوهرات والمال منذ آلاف السنين. وتساهم تطبيقاته الصناعية العديدة في العصر الحديث في ارتفاع الطلب عليه. وفيما يتعلق بخيارات الاستثمار، يظل الذهب أحد أكثر المعادن شعبية. إنه مرن وقوي وجذاب ومرغوب جداً. يتم تعدين الذهب وغسله لفصله عن الصخور والمعادن القريبة. تُعد جنوب أفريقيا والولايات المتحدة وأستراليا والصين أكبر المنتجين للذهب.

البلاتين

من المعادن الثمينة الأخرى في القائمة هو معدن البلاتين، المشهور بكونه سميكاً وغير قابل للتآكل. لقد اكتسب شعبية بسبب قابليته الشديدة للطرق. الطريقة التي يتحمل بها هذا المعدن مستويات كبيرة من الهيدروجين تجعله مشابه لمعدن البلاديوم. كان البلاتين في السابق أغلى من الذهب، لكنه شهد زيادة مذهلة في أسعاره خلال السنوات العشر الماضية. ومع ذلك، بسبب استخدام البلاديوم على نطاق واسع في قطاع السيارات، انخفضت قيمة البلاتين مؤخراً.

الفضة

كانت الفضة معدناً ثميناً وقيماً منذ العصور القديمة. حيث أن معدن الفضة يتمتع بأفضل موصلية حرارية وكهربائية وكذلك أقل مقاومة للتلامس بين المعادن الثمينة الأخرى. تُعد تشيلي والمكسيك والصين وبيرو من أكبر منتجي الفضة. كما هو الحال مع الذهب، تم استخراج الفضة كمعدن ثمين منذ آلاف السنين وله طلب صناعي مرتفع. ومن الجدير ذكره أن معدن الفضة كان يُعتبر ذات يوم أكثر قيمة من الذهب.


الإيريديوم

بالإضافة إلى وجود واحدة من أعلى نقاط الانصهار لأي معدن، فإن الإيريديوم هو واحد من أكثر العناصر كثافة. ويمكن استخدامه للمجوهرات وكذلك الطب. على الرغم من أن الإيريديوم هو المعدن الأكثر مقاومة للتآكل، إلا أنه أيضاً الأكثر هشاشة (وفقاً لويكيبيديا). المعدن مشتق من النيازك الموجودة في قشرة الأرض.

الروثينيوم

يتم خلط البلاديوم والبلاتين مع الروثينيوم لتعزيز الصلابة والمقاومة. يُستخدم على نطاق واسع في صناعة الإلكترونيات وهو وسيلة فعالة لطلاء التوصيلات الكهربائية. على غرار الأوزميوم، يُستخدم هذا المعدن الثمين عادةً في السبائك لزيادة المتانة ومقاومة التآكل.

الروديوم

غالباً ما يطلق عليه "أثمن المعادن الثمينة" بسبب الارتفاع الكبير في أسعاره مؤخراً، كما أنه يستخدم على نطاق واسع في الإلكترونيات وصناعة السيارات. ومع ذلك، فإن الروديوم أكثر عرضة لتقلبات الأسعار من معظم المعادن الثمينة الأخرى بسبب سوقه المحدود للغاية، حيث يبلغ إجمالي إنتاجه 1٪ من الذهب.

الرينيوم

الرينيوم هو معدن كثيف آخر يستخدم لصنع المحركات التوربينية ويضاف إلى السبائك القائمة على النيكل لتعزيز مقاومة الحرارة. في مناجم النحاس السماقي، يتم استخراج الرينيوم من الموليبدينيت واستعادته كمنتج ثانوي لمعالجة الموليبدينوم. وتستخرج روسيا وتشيلي وكندا والولايات المتحدة منه.

الأوزميوم

يعتبر معدن الأوزميوم من أكثر العناصر كثافة على وجه الأرض، له لون أزرق فضي. نقطة انصهار وهشاشة هذا المعدن تعد هي الأصعب للغاية. تُعد أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وبعض مناطق روسيا المنتجين الرئيسيين للأوزميوم. يتم استخدامه لتقوية البلاتين بحيث يمكن استخدامه للتوصيلات الكهربائية والخيوط.

البلاديوم

البلاديوم هو معدن ثمين أبيض - رمادي باهظ الثمن، يتميز بثباته وقابليته للطرق وقدرته على تحمل درجات الحرارة المرتفعة. ونظراً لقدرته على العمل كمحول حفّاز، يعتمد صانعو السيارات عليه لخفض الانبعاثات. وقد تزايد الطلب عليها بين المستثمرين والمصنعين بشكل مطرد خلال العقدين الماضيين.

يمكن أن تتضمن قائمة المعادن الثمينة أحياناً عناصر أخرى. في كثير من الأحيان، يوجد الإنديوم في القائمة، ووفقاً لبعض التقارير، يعد السكانديوم معدناً ثميناً أيضاً. تعتبر السبائك القائمة على المعادن الثمينة ذات قيمة وثمينة في حد ذاتها. أحد هذه المعادن هو الإلكتروم، وهو عبارة عن سبيكة من الفضة والذهب موجودة بشكل طبيعي.

هل هذه هي أغلى المعادن الثمينة في العالم؟

من الصعب تحديد المعدن الثمين الذي يعتبر الأكثر قيمة في العالم بسبب طبيعته المتقلبة باستمرار. لا شك أن الكثير من الناس يفكرون في الذهب، ولكن من حيث الوزن أو القيمة، فهو ليس المادة الأكثر تكلفة. لفترة من الوقت، كان البلاديوم أكثر قيمة من الذهب، وكان البلاتين أندر من الذهب. في الوقت الحالي، تبلغ قيمة الذهب أكثر من الاثنين معاً وربما يكون المعدن الأكثر قيمة.

من الناحية النظرية، فإن المعدن الأكثر قيمة على مستوى العالم هو المعدن الذي لديه أكبر طلب وأقل عرض. يجب أن يشير هذا إلى أنها الأكثر قيمة أو تكلفة. وهذا عرضة للتغيير مع توفر إمدادات جديدة أو مع تغير الطلب.

أفضل 10 دول منتجة للمعادن الثمينة

أفضل 10 دول منتجة للمعادن الثمينة
Source: madisontrust.com

العوامل الرئيسية المؤثرة على أسعار المعادن الثمينة

إن أسواق المعادن الثمينة العالمية، والتي تشمل الذهب والفضة والبلاتين والمعادن الأخرى، هي مساحة ديناميكية ومعقدة تتأثر بالعديد من المتغيرات. ولهذه المعادن قيمة عالية في مجموعة متنوعة من الصناعات، من التمويل إلى المجوهرات والتصنيع. وكثيراً ما تكون بمثابة مؤشرات للصحة الاقتصادية فضلاً عن معنويات المستثمرين.

هناك عوامل متعددة قد يكون لها تأثير على أسعار المعادن الثمينة، مثل المؤشرات الاقتصادية، والمخاوف الجيوسياسية والجغرافية، وديناميكيات العرض والطلب، وأنماط الاستثمار، والاعتبارات البيئية والاجتماعية. للحصول على نظرة ثاقبة لأنماط السوق الحالية ووضع توقعات مستنيرة بشأن مستقبل سوق المعادن الثمينة، من الضروري أن يقوم المستثمرون وأصحاب المصلحة في الصناعة وصنّاع السياسات بالبحث بجدية عن هذه العناصر.

الجغرافيا السياسية

يمكن أن تؤدي التوترات الجيوسياسية أيضاً إلى تغيرات كبيرة في الأسعار تؤثر على العرض والطلب والأسعار. وينطبق هذا بشكل خاص عندما تشمل هذه الصراعات دولاً مهمة في سوق المعادن الثمينة. يمكن أن تتسبب العقوبات والنزاعات التجارية والصراعات الدولية والمواجهات العسكرية في حدوث اضطرابات في سلسلة التوريد أو عدم اليقين، وهو ما يجعل المستثمرين يلجؤون إلى المعادن الثمينة لأنهم يعتقدون أنها أصول آمنة.

السياسات النقدية وقوة الدولار

تمارس البنوك المركزية تأثيراً كبيراً على أسعار المعادن الثمينة من خلال تحديد أسعار الفائدة وتنفيذ السياسات النقدية. ونظراً لهذا، يراقب الكثير من المستثمرين هذه القواعد بعناية كدليل لنشاط الأسواق الأكثر عمومية. تصبح السندات و حسابات التوفير أقل جاذبية بسبب انخفاض أسعار الفائدة، مما يجعل الذهب والفضة من بين المعادن الأخرى الأكثر جاذبية للمستثمرين.

اتجاهات الطلب في السوق

يتأثر الطلب على المعادن الثمينة بالعديد من الصناعات، بما في ذلك الاستثمار والتطبيقات الصناعية والمجوهرات. قد تحدث تغيرات في الأسعار في أي من هذه الصناعات. على سبيل المثال، قد تنجم زيادات الأسعار عن زيادة الطلب على الإلكترونيات، التي كثيراً ما تستخدم الذهب والفضة. ينشر مجلس الذهب العالمي بانتظام دراسة بعنوان "اتجاهات الطلب على الذهب"، والتي تلخص الجوانب الرئيسية للعرض والطلب واتجاهات السوق للمعادن الثمينة.

التعدين والإنتاج

يتأثر المعروض من المعادن الثمينة بشكل كبير بمعدلات التعدين والإنتاج، والاختراقات التكنولوجية في الصناعة، وإمكانية الوصول إلى الموارد، وتقنيات التعدين، والاستقرار الجيوسياسي في البلدان المنتجة، مما يؤثر معاً على توافر المعادن الثمينة وتكلفتها. من الضروري مراقبة التقدم في تكنولوجيا التعدين لفهم اتجاهات إمدادات المعادن الثمينة في المستقبل والتنبؤ بها بشكل كامل.

التوقعات الاقتصادية

يوفر التنبؤ الاقتصادي معلومات عن الأنماط الطويلة المدى في سوق المعادن الثمينة. ويمكن التنبؤ بتقلبات الأسعار المستقبلية باستخدام البيانات الاقتصادية الحالية والتطورات التكنولوجية والأحداث الجيوسياسية. في حين أن العديد من المحللين يقدمون الاتجاهات الاقتصادية بطريقة بسيطة وسهلة الفهم، فقد يكون هذا موضوعاً صعباً لأي شخص غير مُطّلع على أسواق المعادن الثمينة واتجاهات الاستثمار الأوسع.

معنويات المستثمرين

تتأثر أسعار المعادن الثمينة بشكل كبير بمشاعر المستثمرين وسلوكهم، بما في ذلك ديناميكيات السوق، والتوقعات المتعلقة بالاقتصاد العالمي، و قوة العملات. ويمكن أن تؤثر هذه العوامل أيضاً على طلب المستثمرين على المعادن الثمينة. وعادة ما ترتفع استثمارات المعادن الثمينة استجابة للاتجاه نحو النفور من المخاطرة، في حين أن الاستثمارات في فئات الأصول الأخرى قد تنخفض نتيجة لانخفاض الثقة الاقتصادية.

من الضروري أن نتذكر أنه حتى لو كان السوق يتأثر بمجموعة واسعة من العناصر، فهناك العديد من مصادر المعلومات المتاحة لمساعدة المستثمرين على التنقل. قد يكون الحفاظ على تحديث التغييرات والتطورات أمراً حيوياً.

التداول والاستثمار في المعادن الثمينة

هناك مقولة "ليس كل ما يلمع ذهباً" وهذا ينطبق بشكل خاص عند التفكير في شراء المعادن الثمينة. إن الوعد بهذه الثروات المادية يجذبك، ولكن قبل أن تلتزم بفرصة ما، يجب عليك أن تُوازن بعناية بين إيجابيات وسلبيات الاستثمار في المعادن الثمينة.

على الرغم من وجود عيوب للمعادن الثمينة، مثل مشاكل التخزين والتقلبات في السوق، إلا أنها يمكن أن توفر أيضاً شبكة أمان أثناء الاضطرابات الاقتصادية وتكون بمثابة تحوط ضد التضخم و الركود الاقتصادي.

عندما يتعلق الأمر بالتداول والاستثمار، فإن تحديد الأهداف هو المرحلة الأولى من أي خطة. يُساعد هذا في تحديد أنواع الإمكانيات المالية التي ستمكنك من تحقيق أهدافك. هناك طرق مختلفة لبدء الاستثمار في المعادن الثمينة، بغض النظر عن أهدافك إن كانت على المدى الطويل أو القصير. ومع ذلك، يرى معظم خبراء السوق أن المعادن الثمينة يجب أن تكون مجرد جزء من المحفظة الاستثمارية.

تداول المعادن الثمينة

تعتبر المعادن الثمينة جذابة للتجار كما هي الحال بالنسبة لصائغي المجوهرات والمصرفيين. أثناء تداول المعادن الثمينة، لديك الحرية في التداول وفقاً لتوقعات السوق، وتعظيم الفرص، والاستفادة من الأرباح المحتملة. ولكن هذا يأتي جنباً إلى جنب مع المخاطر أيضاً.

يستلزم تداول المعادن الثمينة إجراء تنبؤات وتوقعات حول تحركات الأسعار باستخدام المشتقات المالية مثل عقود الهامش. لن تحتاج أبداً إلى امتلاك الأصول الأساسية فعلياً، مثل الذهب أو الفضة، لأنك ستتداول بناءً على تقلب قيمها. هناك طرق مختلفة لتداول المعادن الثمينة، بما في ذلك العقود الآجلة أو صناديق الاستثمار المتداولة. هناك أيضاً طريقة غير مباشرة للوصول إلى هذه الأسواق مثل أسهم شركات التعدين التي تنتج تلك المعادن أو منتجات OTC مثل صناديق الاستثمار المشتركة القائمة على معدن معين.

ومع ذلك، عند تداول المعادن الثمينة، من المهم معرفة أنها تستجيب عادةً بشكل مختلف عن فئات الأصول الأخرى لمختلف الأحداث العالمية.

الاستثمار في المعادن الثمينة

عند التفكير في الاستثمار في المعادن الثمينة، من المهم أن يكون لديك فهم كافٍ للعديد من المتغيرات التي قد تؤثر على قيمتها. من المهم إجراء بحث وتحليل متعمق حول اتجاهات السوق، وديناميكيات العرض والطلب، وتكاليف التخزين والتأمين، والمخاطر المحتملة المرتبطة بها.

تعتبر المعادن الثمينة استثماراً كبيراً طويل الأجل نظراً لقيمتها الجوهرية. وتدعم أهميتها كمُخزن موثوق وآمن للثروة من خلال حقيقة أن أسعارها عادةً ما ترتفع بمرور الوقت.

على الرغم من وجود العديد من الطرق للاستثمار في المعادن الثمينة، وفقاً للخبراء، يجب على المستثمرين المبتدئين البدء بثلاثة خيارات بسيطة نسبياً: شراء السبائك أو العملات المعدنية، أو شراء أسهم في شركات التعدين، أو الاستثمار في الصناديق الاستثمارية التي تضم أسهم شركات التعدين أو المدعومة بمعادن حقيقية.

استثمر من خلال صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة (ETFs)

أصبحت صناديق الاستثمار المتداولة في البورصات العالمية وسيلة شائعة لامتلاك أسهم شركات تعدين متعددة تحت رمز مؤشر واحد، مما يؤدي إلى التنويع الفوري لدرء بعض المخاطر الخاصة للاستثمار في أسهم شركة تعدين فردية. تحتوي بعض صناديق المعادن الثمينة على معادن فعلية مخزنة في خزائن كضمان، ويمثل كل سهم مبلغاً محدداً. وقد ازدادت شعبيتها كطرق لشراء المعادن المادية دون الحاجة إلى القلق بشأن تخزينها. ومع ذلك، فإن شراء صندوق استثمار متداول لا يمنح المستثمرين إمكانية الوصول الفعلي إلى المعادن.

الاستثمار في أسهم التعدين

هناك طريقة أخرى للحصول على بعض التعرض للمعادن الثمينة وهي إضافة أسهم شركات التعدين إلى محفظتك الاستثمارية. بالنسبة للمستثمرين ذوي الخبرة السابقة والمعرفة باتجاهات الاقتصاد الكلي، فضلاً عن الأحداث السياسية والطبيعية التي تؤثر على نشاط السوق، قد يبدو شراء وبيع أسهم المعادن الثمينة خياراً ممتازاً. يمكن شراء وبيع صناديق الاستثمار المشتركة وأسهم شركات التعدين بنفس طريقة شراء أسهم الشركات والصناعات الأخرى. ومع ذلك، من المهم أن نأخذ في الاعتبار أن قوى السوق قد يكون لها تأثير أكبر على أسعار هذه الأسهم والصناديق من سعر المعدن الثمين الأساسي.

شراء المعادن الثمينة على شكل سبائك أو عملات معدنية

إذا كنت تستثمر في الأصول المادية التي يمكنك رؤيتها والشعور بها والتعامل معها، فإن أفضل طريقة هي شراء المعادن الثمينة في شكل عملات معدنية وسبائك. يمكن شراء هذه العناصر الملموسة مباشرة من التجار الموثوقين عبر الإنترنت أو من البنوك. يمكن أن يؤثر نوع المعدن وعمره وندرته ووزنه على قيمة السبائك ويمكن أن يؤثر على مبلغ استثمارك. ومع ارتفاع سعر المعدن الثمين الأساسي، يجب أن تنمو قيمة هذه الاستثمارات المادية أيضاً.

بغض النظر عن قرارك، ضع في اعتبارك أن التداول والاستثمار في المعادن الثمينة قد لا يكون متاحاً لأي شخص. اختر المعدن الثمين ووسيلة الاستثمار التي تناسب أطروحتك الاستثمارية بعد أن تقرر سبب رغبتك في الاستثمار في المعادن الثمينة (للتحوط ضد التضخم، أو لتخزين القيمة، أو لتنويع محفظتك، أو للاستفادة من ارتفاع الأسعار). كل خيار يحمل فوائد وعيوب ومخاطر. قبل القيام بالاستثمار في المعادن الثمينة، يجب على المستثمرين البحث بعناية في خياراتهم والتأكد من أنهم على دراية بجميع المخاطر التي تنطوي عليها.

باختصار التداول مقابل الاستثمار

قد ترغب في بدء الاستثمار في المعادن الثمينة إذا:

1). أنت مهتم بشراء وبيع المعادن المادية أو الأسهم أو صناديق الاستثمار

2). لديك خطة استثمارية طويلة المدى

3). تريد امتلاك الأصول الأساسية

4). أنت تسعى لبناء محفظة استثمارية متنوعة

5). تريد الحصول على أرباح (إذا تم دفعها) وحقوق التصويت

قد ترغب في بدء التداول في المعادن الثمينة إذا:

1). أنت تريد المضاربة على ارتفاع أو انخفاض أسعار المعادن الثمينة

2). أنت تريد أن تأخذ مواقف قصيرة الأجل

3). أنت تريد تداول المعادن الثمينة دون امتلاك الأصل الأساسي

4). أنت تريد الاستفادة من التعرض الخاص بك

5). أنت تريد التحوط لمحفظة استثمارية موجودة

هل المعادن الثمينة استثمار جيد؟

سؤال قديم لفئة قديمة من الاستثمارات. هناك العديد من الخبراء على جانبي النزاع، مما يجعل الموضوع مثيراً للجدل.

نظراً للقيمة الجوهرية للمعادن الثمينة التي توفر الحماية من التضخم، ولأنها لا تنطوي على مخاطر ائتمانية، فإن العديد من المستثمرين يبحثون عن ملجأ للنجاة من العواصف. ترتبط المعادن الثمينة ارتباطاً منخفضاً أو سلبياً بفئات الأصول الأخرى مثل الأسهم والسندات، مما يعني أنه حتى النسبة المتواضعة المخصصة للمعادن الثمينة في المحفظة يمكن أن تقلل من تأثير تقلبات السوق والمخاطر. بالإضافة إلى ذلك، فإنها توفر "تأميناً حقيقياً ضد الاضطرابات" ضد النكسات النقدية أو السياسية أو العسكرية.

حتى لو تم استخدامها فقط كأداة للتنويع، فإن المعادن الثمينة يمكن أن تتناسب مع معظم استراتيجيات الاستثمار والمحافظ. وذلك لأنه حتى المجازفين في السوق يريدون وسيلة لموازنة مخاطرهم، وكثيراً ما يلجؤون إلى المعادن الثمينة لتحقيق ذلك.

نظراً لأنها شديدة السيولة، يمكن للمعادن الثمينة أن تحمي محفظتك من التضخم، وتحافظ على قيمتها بشكل فعال، وعادة ما تكتسب زخماً عند انهيار سوق الأسهم. تعد المعادن الثمينة أيضاً خياراً رائعاً لتخصيص العديد من المحافظ الاستثمارية كملاذ آمن.

بغض النظر عن موقفك، يجب أن يكون التنويع في توزيع أصولك دائماً على رأس الأولويات.

ومع ذلك، عندما يتعلق الأمر بالاستثمار في المعادن الثمينة، ضع في اعتبارك أننا نناقش فئة خاصة من الأصول، لكل منها تطبيق صناعي فريد، وتاريخ كأصول ملاذ آمن، بالإضافة إلى المزايا والعيوب. في نهاية المطاف، تعتمد الإجابة على ما إذا كانت المعادن الثمينة استثماراً جيداً أم لا على ما يبحث عنه كل مُستثمر.

لماذا التداول والاستثمار في المعادن الثمينة مع CAPEX.com؟

احصل على بعض من أفضل الأسعار

حافظ على انخفاض تكاليف التداول والاستثمار الخاصة بك مع فروق الأسعار لدينا

خذ رأس مالك إلى أبعد من ذلك

احصل على تعرض كامل للسوق من خلال عقود الهامش مقابل إيداع أولي صغير فقط - يُعرف بالهامش

المضاربة مع المشتقات

افتح مركزاً قصير الأجل باستخدام المشتقات أو ركز على اتجاهات الأسعار طويلة المدى مع الأسهم وصناديق الاستثمار المتداولة

التداول والاستثمار من كل مكان

تداول أثناء التنقل من خلال تطبيقات التداول المصممة محلياً والحائزة على جوائز لنظامي التشغيل iOS وAndroid

إدارة المخاطر الخاصة بك

قم بحماية رأس مالك من خلال أوامر إيقاف الخسارة وأوامر جني الأرباح

النظر في الأسهم وصناديق الاستثمار المتداولة

يمكن أن تكون هذه أسهم شركات التعدين حول العالم أو مجموعة من الأصول التي تمنحك التعرض لسوق المعادن الثمينة

الكلمات الأخيرة

إن الاستثمار في المعادن الثمينة هو أكثر من مجرد رش بعض البريق على محفظتك - فهو أسلوب تنويع تم اختباره منذ فترة طويلة يهدف إلى تحصين قاعدتك المالية. في الماضي، ساهمت المعادن الثمينة مثل الذهب والفضة والبلاتين والبلاديوم في تنويع المحفظة الاستثمارية، وتوفير السيولة، والتحوط من التضخم.

في المستقبل القريب، من المحتمل أن يظل التضخم وأسعار الفائدة والجغرافيا السياسية هي القوى الرئيسية التي تؤثر على أسعار المعادن الثمينة. إن الارتفاع الكبير من البنوك المركزية على المعادن الثمينة كأصل يسهل تسييله قد يساهم في تعزيز الطلب. ومع ذلك، قبل الالتزام، من المهم تحديد أهدافك وفهم مدى تحملك للمخاطر.

✍ أدوات وموارد تداول مجانية

قبل أن تبدأ الاستثمار والتداول في المعادن الثمينة، يجب أن تفكر في استخدام الموارد التعليمية التي نقدمها مثل حساب التداول التجريبي والتعرف على أكاديمية التداول CAPEX. لدى أكاديمية CAPEX الكثير من دورات التحليل الفني والأساسي المجانية لتختار من بينها، وكلها تتناول مفهوماً أو عملية مالية مختلفة - مثل أساسيات التحليلات - لمساعدتك على أن تصبح متداولاً أفضل أو تتخذ قرارات استثمارية أكثر استنارة.

يعد حسابنا التجريبي مكاناً رائعاً لتتعلم المزيد عن التداول باستخدام الرافعة المالية، وستكون قادراً على الحصول على فهم عميق لكيفية تداول المعادن الثمينة - بالإضافة إلى ما يشبه التداول بالرافعة المالية - قبل المخاطرة برأس المال الحقيقي. لهذا السبب، يعد حساب التداول التجريبي معنا أداة رائعة للمستثمرين الذين يتطلعون إلى الانتقال إلى التداول بالرافعة المالية.

المصادر:

الأسئلة الشائعة FAQs حول المعادن الثمينة

تولت capex.com/ae-ar إعداد المعلومات الواردة هنا دون أن تقصد من ورائها تقديم اي نصيحة استثمارية. تُقدم المعلومات المذكورة هنا باعتبارها تعليق عام على الأسواق لأغراض إعلامية فحسب.
لا يجب على المستخدمين/القراء الاعتماد على المعلومات المقدمة هنا وحدها ويجب على المتلقي إجراء تحليلاته/أبحاثه الخاصة عن طريق قراءة البحث الأساسي الفعلي. المعلومات الواردة هنا طيها عام ولا تُأخذ في الاعتبار الظروف الشخصية لكل فرد، خبراته الاستثمارية أو وضعه المالي الحالي.وبناء عليه، لن تتحمل Key Way Markets Ltd أي مسئولية عن أي خسائر يتكبدها المتداولين بسبب استخدام محتوى المعلومات المقدمة هنا. الأداء السابق للأصل المالي وتوقعات الأسواق ليست مؤشرات موثوقة للنتائج المستقبلية.

مشاركة هذا الكورس

كيف وجدت هذا المقال؟

مريع
نعم
عظيم
مذهل

اعرف المزيد

كريستيان كوتشينتو
كاتب مالي