تقدم KEY WAY MARKETS LTD خدماتها لعملاء التجزئة والعملاء المحترفين وأطراف السوق المقابلة. ينطوي تداول المنتجات ذات الرافعة المالية على درجة عالية من المضاربة، ومخاطر مرتفعة لخسارة الأموال وبالتالي قد لا يناسب جميع المستثمرين. ننصحك قبل البدء في التداول بقراءة، والتأكد من أنك تفهم تماماً، بيان إفصاح المخاطر والتحذيرات ذات الصلة من هنا: إفصاح المخاطر. 21.57% من حسابات المستثمرين الأفراد تحقق أرباحًا عند تداول المنتجات ذات الرافعة المالية مع هذا المزود.

Article Hero

تداول العقود الآجلة أو تداول العقود المستقبلية

9 دقائق
متوسط
ميغيل رودريغيز
ميغيل رودريغيز
28 مارس 2024

قد تكون مهتماً في تداول العقود الآجلة والعقود المستقبلية باستخدام عقود الهامش إذا لم تكن مهتماً للالتزام بالشراء أو البيع ولا تحتاج إلى امتلاك الأصل الأساسي.

يمكن استخدام تداول العقود الآجلة أو العقود المستقبلية في أي سوق مالي، على الرغم من أن الأصول الأكثر شيوعاً للتداول من خلال العقود الاجلة تنتمي إلى السلع والمؤشرات. يمكن استخدام تداول العقود المستقبلية للتحوط أو المضاربة.

كيفية تداول العقود الآجلة والمستقبلية - دليل سريــع

  • فهم كيفية عمل تداول العقود الآجلة: يعمل تداول العقود الآجلة باستخدام عقود الهامش للمضاربة على سعر سوق العقود الآجلة الأساسي. يمكن استخدام عقود الهامش في الشراء أو البيع على حد سواء، مما يعني أنه يمكنك التداول في الأسواق التي ترتفع والتي تهبط.
  • اختر سوقاً للعقود الآجلة لبدء التداول: مع وجود أسواق مستقبلية متنوعة للاختيار من بينها، يجب عليك تحديد السوق الأكثر ملاءمة لأسلوب تداولك الفردي. يعاني البعض من تقلبات هذه الأسواق بينما تكون هذه التقلبات أكثر ملاءمة للمتداولين اليوميين على المدى القصير، حيث يفضل المتداولون الذين لديهم شهية أقل للمخاطر في كثير من الأحيان الأسواق ذات التقلب الأقل.
  • قم بإنشاء حساب وقم بتسجيل الدخول: لبدء تداول العقود الآجلة مع عقود الهامش اليوم، افتح حساب تداول مع CAPEX. فروق الأسعار لدينا هي من بين الأدنى في الصناعة ولدينا عروض متنوعة حول العقود الاجلة، والتي تشمل أكثر المؤشرات والسلع والسندات شيوعاً في السوق.

  

ما هي العقود الاجله؟

العقد الآجل هو اتفاقية لشراء أو بيع أصل في تاريخ مستقبلي بسعر متفق عليه. قد يكون هذا الأصل سلعاً ومؤشرات وعملات مشفرة ومجموعة من الأصول الأخرى. عادة، يتم تداول العقود الآجلة في البورصة، يوافق أحد الطرفين على شراء كمية معينة من الأوراق المالية أو سلعة ما والاستلام في تاريخ معين. ويوافق الطرف البائع في العقد على تقديمها.

يمكن استخدام سوق العقود الآجلة من قبل العديد من الفاعلين الماليين، بما في ذلك المستثمرين والمضاربين وكذلك الشركات التي ترغب في الحصول على التسليم المادي للسلعة أو توريدها، وتشمل مجموعة واسعة من الأصول.

معنا، يمكنك التكهن بما إذا كان سعر العقد الآجل سيرتفع أو ينخفض ​​عبر عقود الهامش. نظراً لأن هذه المنتجات عبارة عن مشتقات مالية، فلن تضطر إلى تحمل التزام الشراء أو البيع ولن تحصل على ملكية الأصل الأساسي. بدلاً من ذلك، سوف تكتسب التعرض للعقود الآجلة الأساسية من خلال المضاربة باستخدام عقود الهامش. هذا يعني أنه سيتم رفع تداولاتك في العقود الآجلة.

يمكن أن تضخم الرافعة المالية كلاً من أرباحك وخسائرك لأنها ستعتمد على الانكشاف الكامل للصفقة، وليس فقط الهامش المطلوب لفتحها. وهذا يعني أن الخسائر، وكذلك الأرباح، يمكن أن تفوق بكثير الهامش الخاص بك، لذلك تأكد دائماً من أنك تتداول في حدود إمكانياتك.

أنواع العقود المستقبلية

تمثل السلع جزءاً كبيراً من عالم تداول العقود الآجلة، لكن الأمر لا يتعلق فقط بالقطن والبن والذرة وفول الصويا.

1). عقود السلع الآجلة

عقود السلع الآجلة هي اتفاقيات لشراء أو بيع مبلغ محدد مسبقاً لسلعة معينة بسعر وتاريخ محددين. بالنسبة لعقود السلع الآجلة، يتم تضمين شهر انتهاء الصلاحية في اسم العقد.

المجالات الرئيسية الثلاثة للسلع هي الزراعة (القمح والسكر والذرة والبن) والطاقة (النفط الخام والبنزين والغاز الطبيعي) والمعادن (الذهب والفضة). أسعار السلع الأساسية متقلبة للغاية ويمكن أن تتأثر بالجو الجيوسياسي، فضلاً عن الطقس الذي يرتبط بالعرض والطلب. على سبيل المثال، إذا تعرضت دولة مثل الولايات المتحدة، التي تنتج كميات كبيرة من فول الصويا، لجفاف رهيب، فسيلزمهم الحصول على فول الصويا من مكان آخر، مثل البرازيل، وسيكون السعر أعلى بكثير.

تعرف على المزيد حول تداول الذهب و كيفية تداول العقود الاجلة للنفط الخام، حيث أنهما من أكثر السلع شعبية على منصتنا.

تحليل الذهب & توقعات أسعار الذهبتحليل الفضة & توقعات أسعار الفضة
تحليل النفط & توقعات سعر النفط اليوم وغداًتحليل الغاز الطبيعي & توقعات أسعار الغاز الطبيعي

2). مؤشرات العقود الآجلة

مؤشرات العقود الآجلة مخصصة للمضاربة على تحركات أسعار مؤشرات الأسهم المختلفة، مثل مؤشر الداو جونز (المعروف أيضاً باسم US30) و مؤشر ستاندرد آند بورز S&P 500 و مؤشر ناسداك وهي ثلاثة من أكثر المؤشرات شهرة في العالم. مثل العقود الآجلة للسلع، يمكن للمتداولين اختيار نهج المضاربة على تحركات الأسعار أو التحوط بمراكز متعددة في محاولة لتقليل المخاطر.

العقود الآجلة للمؤشرات متاحة أيضاً باسم "E-minis"، والتي تستند إلى الأسهم. E-minis هي عقود آجلة يتم تداولها إلكترونياً والتي تمثل نسبة صغيرة من قيمة العقود الآجلة القياسية. لا يتطلب انتهاء صلاحية العقود الآجلة للمؤشرات تسليم أصل مادي. بدلاً من ذلك، يتم تسويتها نقداً. يعتمد المبلغ النقدي على الفرق بين سعر الدخول وسعر الخروج من العقد.

استخدامات العقود الاجلة

تستخدم العقود الاجلة بشكل عام في الاستثمار: بغرض التحوط (إدارة المخاطر) و المضاربة.

☑️ التحوط بالعقود الآجلة

يتيح لك التحوط بالعقود الآجلة التحكم في تعرضك للمخاطر في السوق الأساسية. على سبيل المثال، إذا كنت تمتلك أسهماً في شركات مؤشر الداو جونز وكنت قلقاً بشأن انخفاض قيمتها، فيمكنك بيع العقود الآجلة على عقد E-mini Dow ($5) المستقبلي - على أمل أن تعوض أرباح هذ العقد نسبة من خسائر أسهمك.

إذا كان لديك صفقات بيع حالية من ناحية أخرى، يمكنك الشراء على عقد مستقبلي في حالة ارتفاع السوق، على مبدأ أن أرباح الشراء ستعوض خسائر البيع.

☑️ المضاربة بالعقود الآجلة

يسمح العقد الآجل للمتداول بالمضاربة على اتجاه حركة سعر الأصل. إذا اشترى المتداول عقداً آجلاً وارتفع سعر السلعة أو المؤشر وإذا كان السعر بالمطلق يتداول أعلى من سعر العقد الأصلي عند انتهاء الصلاحية، فسيحصل المستثمر على ربح. قبل انتهاء الصلاحية، سيتم تعويض أو إلغاء صفقة الشراء - بصفقة بيع بنفس المبلغ بالسعر الحالي، مما يؤدي فعلياً إلى إغلاق مركز الشراء.

تتم تسوية الفرق بين سعري العقدين نقداً في حساب الوساطة الخاص بالمستثمر. ومع ذلك، قد يخسر المتداول أيضاً إذا كان سعر السلعة أقل من سعر الشراء المحدد في العقد الآجل.

يمكن للمضاربين أيضاً اتخاذ مركز المضاربة على المكشوف أو البيع إذا توقعوا انخفاض سعر الأصل الأساسي. إذا انخفض السعر، فسيقوم المستثمر باتخاذ موقف تعويضي لإغلاق العقد. مرة أخرى، سيتم تسوية صافي الفرق عند انتهاء العقد. سيحقق المستثمر مكسباً إذا كان سعر الأصل الأساسي أقل من سعر العقد وسيتكبد المستثمر خسارة إذا كان السعر الحالي أعلى من سعر العقد.

يمكنك تداول العقود الآجلة على المؤشرات والسلع والسندات معنا:

يمكنك تداول العقود الآجلة على المؤشرات والسلع والسندات معنا:

مؤشرات العقود الآجلة

احصل على التعرض لمؤشرات الأسهم العالمية بما في ذلك مؤشر US30 أو مؤشر US500 أو مؤشر Nasda100 أو مؤشرات التقلب مثل مؤشر الخوف VIX.

عقود السلع الآجلة

المضاربة على ما يصل إلى 20 سلعة ثقيلة وخفيفة بما في ذلك العقود الآجلة للذهب أو العقود الآجلة للنفط والعقود الآجلة للفضة والعقود الآجلة للقمح.

عقود السندات الآجلة

تداول على قيمة السندات المختلفة، بما في ذلك السندات الحكومية الأمريكية والبريطانية والألمانية.

مثال حول تداول العقود الآجلة والعقود المستقبلية

باستخدام المشتقات المالية مثل عقود الهامش، ستضارب على تحركات اسعار العقود الاجلة بدلاً من شراء وبيع العقد نفسه.

تداول العقود الآجلة والمستقبلية مع CAPEX

لنفترض أنه شهر أبريل وتعتقد أن سعر النفط سيرتفع في المستقبل - يمكنك فتح عقد "شراء" على عقد النفط المستقبلي لشهر يونيو. يتم تحديد أرباحك من خلال مقدار ارتفاع سعر النفط بانتهاء الصلاحية في المستقبل، وحجم مركزك - ناقصاً أي رسوم والتي تشمل السبريد وأي تكاليف أو رسوم أخرى.

يُمثل السبريد الفرق بين سعر الشراء وسعر البيع.

بدلاً من ذلك، إذا كنت تعتقد أن سعر النفط سوف ينخفض​​، يمكنك بيع عقد على العقود الآجلة للنفط. في هذا المثال، ستربح بناءً على مقدار انخفاض سعر النفط وحجم مركزك (ناقصاً مبلغ السبريد) وأي رسوم يتم تكبدها.

إذا كانت توقعاتك خاطئة وتحرك سوق النفط ضدك، فقد تتعرض للخسارة.

في كلا السيناريوهين، سيتم إغلاق مركزك تلقائياً في شهر يونيو - ولكن يمكنك إغلاقه قبل إنتهاء صلاحية العقد إذا أردت. أدناه، سترى رسماً لعلامة التبويب لشروط التداول في منصة تداول CAPEX. إذا كنت تعتقد أن سعر السوق الأساسي سيرتفع، يمكنك شراء السوق من حساب تداول عقود الهامش الخاص بك. إذا كنت تعتقد أن سعر السوق الأساسي سينخفض​​، يمكنك البيع.

اسعار النفط - العقود الآجلة للنفط
المصدر: CAPEX WebTrader 

ستتنوع أشهر العقود الآجلة، والمثال الوارد هنا يستخدم شهر يونيو لأغراض توضيحية. يجب عليك التحقق من انتهاء صلاحية العقد الآجل قبل فتح أي مركز.

 لماذا تتداول في بورصة العقود الآجلة؟

غالباً ما يستخدم المستثمرون الأفراد والمتداولون العقود الآجلة كطريقة للمضاربة على حركة الأسعار المستقبلية للأصل الأساسي. إنهم يسعون إلى الربح من خلال إبداء رأيهم حول المكان الذي قد يتجه فيه السوق حول سلعة أو مؤشر أو منتج مالي معين. يستخدم بعض المستثمرين أيضاً العقود الآجلة بغرض التحوط، عادةً ما يتم ذلك للمساعدة في تعويض تحركات السوق المستقبلية في سلعة معينة والتي قد تؤثر بطريقة أخرى على محفظتهم أو أعمالهم.

بالطبع، يمكن استخدام الأسهم أو صناديق الاستثمار المتداولة بالمثل للمضاربة أو التحوط ضد تحركات السوق المستقبلية. لكل أصل مالي مخاطره الخاصة والتي يجب أن تكون على دراية بها، ولكن هناك بعض الفوائد المميزة التي يمكن أن تحصل عليها عند تداول العقود الآجلة والتي لا يمكنك الحصول عليها عند تداول سوق الاسهم.

1). الرافعة المالية

يتطلب إنشاء مركز باستخدام الرافعة المالية في حساب الهامش أن تدفع 50٪ أو أكثر من قيمة المركز الكاملة. بالنسبة للعقود الآجلة، يتم تحديد مبلغ الهامش الأولي المطلوب عادةً بين 3-10٪ من قيمة العقد الأساسي. تمنحك هذه الرافعة المالية القدرة على تحقيق عوائد أكبر مقارنة بحجم الأموال المستثمرة، ولكنها أيضاً تعرضك لخطر الخسارة والتي قد تتجاوز قيمة استثمارك الأصلي.

2). السيولة

يتم تداول العقود الآجلة بأعداد ضخمة كل يوم، وبالتالي فإن العقود الاجله شديدة السيولة. يضمن التواجد المستمر للمشترين والبائعين في الأسواق المستقبلية إمكانية وضع أوامر السوق بسرعة. هذا يعني أيضاً أن الأسعار لا تتقلب بشكل كبير، خاصة بالنسبة للعقود التي تقترب من الاستحقاق. وبالتالي، يمكن أيضاً تصفية مركز كبير بسهولة تامة دون أي تأثير سلبي على السعر.

بالإضافة إلى أن العقود المستقبلية تتمتع بالسيولة، فإن العديد من أسواق العقود الآجلة تتداول خارج ساعات السوق التقليدية. غالباً ما يستمر التداول الممتد في العقود الآجلة لمؤشر الأسهم بين عشية وضحاها، مع تداول بعض أسواق العقود الآجلة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

3). التنويع

توفر العقود الآجلة بعض الطرق لتنويع استثماراتك بطرق لا تستطيع بها الأسهم و صناديق الاستثمار المتداولة تقديمها. يمكن أن تمنحك العقود الاجلة تعرضاً مباشراً للسوق وذلك لأصول السلع الأساسية مقابل منتجات السوق الثانوية مثل الأسهم. بالإضافة إلى ذلك، فهي تسمح لك بالوصول إلى أصول محددة لا توجد عادة في الأسواق الأخرى. يمكن أيضاً استخدام العقود الآجلة إذا كنت تبحث عن استراتيجيات مصممة لمساعدتك في إدارة بعض المخاطر المحيطة بالأحداث القادمة والتي قد تُحرك الأسواق.

4). البيع على المكشوف

بالنسبة للعقود الآجلة، فإن متطلبات الهامش هي نفسها لمراكز الشراء والبيع، مما يتيح تعرضاً لمركز بيع على المكشوف دون متطلبات هامش إضافية.

عند تداول العقود الآجلة باستخدام عقود الهامش، يمكنك الشراء إذا كنت تعتقد أن سعر السوق الأساسي سيرتفع، وستقوم بالبيع إذا كنت تعتقد أن سعر السوق سينخفض.

مع عقود الهامش، يتم تحديد ربحك أو خسارتك من خلال دقة تنبؤاتك والحجم الإجمالي لحركة السوق.

مخاطر تداول العقود الاجله

يقترض العديد من المضاربين مبلغاً كبيراً من المال للعب في سوق العقود الآجلة لأنها الطريقة الرئيسية لتضخيم تحركات الأسعار الصغيرة نسبياً وذلك لتحقيق أرباح محتملة تبرر الوقت والجهد. لكن اقتراض الأموال يزيد أيضاً من المخاطر: إذا تحركت الأسواق ضدك، وفعلت ذلك بشكل كبير أكثر مما تتوقع، فقد تخسر أكثر مما استثمرته.

تعتبر قواعد الرافعة المالية والهامش أكثر تحكّماً في عالم العقود الآجلة والسلع أكثر مما هي عليه في عالم تداول الأوراق المالية. قد يسمح لك الوسيط عبر الإنترنت بالاستفادة برافعة مالية تصل إلى 10:1 أو حتى 20:1، وذلك حسب العقد الأجل التي تتخذه.

كلما زادت الرافعة المالية، زادت المكاسب، ولكن في نفس الوقت سوف تزيد من الخسارة المحتملة أيضاً: يمكن أن يؤدي تغيير 2.5 في المائة في الأسعار مع استخدام المستثمر رافعة مالية بنسبة 20:1 على كسب أو خسارة 50٪ من استثماره. يعني هذا التقلب أن المضاربين يحتاجون إلى الانضباط لتجنب الإفراط في تعريض أنفسهم لأي مخاطر لا داعي لها عند تداول العقود الآجلة.

طور معرفتك حول الاسواق المالية من خلال دورات أكاديمية CAPEX عبر الإنترنت.

منصة تداول العقود الآجلة

تتيح لك منصة تداول العقود الآجلة عبر الإنترنت، منصة WebTrader، تداول العقود الآجلة باستخدام عقود الهامش. ستضارب على سعر السوق الأساسي، دون الدخول في العقود الآجلة، عبر مجموعة واسعة من الأسواق المالية والأصول.

عند فتح حساب في منصة تداول العقود الآجلة مع CAPEX سوف تحصل على قائمة كاملة من منتجات أسواق العقود الآجلة.

عند تداول عقود الهامش مع CAPEX، ستجد أن فروق الأسعار صغيرة جداً ولا توجد عمولة لفتح وإغلاق الصفقات، ولكنك ستتحمل رسوم التبييت للصفقات المحفوظة بين عشية وضحاها.

 

الأسئلة الشائعة FAQ حول تداول العقود الآجل والعقود المستقبلية

تولت capex.com/ae-ar إعداد المعلومات الواردة هنا دون أن تقصد من ورائها تقديم اي نصيحة استثمارية. تُقدم المعلومات المذكورة هنا باعتبارها تعليق عام على الأسواق لأغراض إعلامية فحسب.
لا يجب على المستخدمين/القراء الاعتماد على المعلومات المقدمة هنا وحدها ويجب على المتلقي إجراء تحليلاته/أبحاثه الخاصة عن طريق قراءة البحث الأساسي الفعلي. المعلومات الواردة هنا طيها عام ولا تُأخذ في الاعتبار الظروف الشخصية لكل فرد، خبراته الاستثمارية أو وضعه المالي الحالي.وبناء عليه، لن تتحمل Key Way Markets Ltd أي مسئولية عن أي خسائر يتكبدها المتداولين بسبب استخدام محتوى المعلومات المقدمة هنا. الأداء السابق للأصل المالي وتوقعات الأسواق ليست مؤشرات موثوقة للنتائج المستقبلية.

مشاركة هذا الكورس

كيف وجدت هذا المقال؟

مريع
نعم
عظيم
مذهل

اعرف المزيد

ميغيل رودريغيز
ميغيل رودريغيز
كاتب مالي

بدأ ميغيل مسيرته المهنية الطويلة في مؤسسات مالية مرموقة مثل Banco Santander و Banco Central-Hispano.وهو مؤلف لكتب تداول العملات.