Article Hero

انماط الرسم البياني

11 minutes
beginner
1645110258.jpg
ميغيل رودريغيز
ميغيل رودريغيز
18 يوليو 2023

بدون شك، تعد أنماط الرسم البياني واحدة من أكثر الأدوات فائدة عند إجراء تحليل الرسم البياني. حيث أن أنماط الرسم البياني بالشموع اليابانية هي أساس التحليل الفني. دعنا نتعرف على جميع أنواع الرسوم البيانية!

نمط الرسم البياني هو شكل داخل مخطط الأسعار يساعد على اقتراح ما قد تفعله الأسعار بعد ذلك، بناءً على البيانات التاريخية التي رسمها المخطط في الماضي. أنماط الرسوم البيانية هي أساس التحليل الفني وتتطلب من المتداول أن يكون على دراية بالضبط حول الذي يبحث عنه، يستخدم متداولي التحليل العديد من انواع الرسوم البيانية التي سوف نتعلمها في هذا المقال.

كيفية تداول أنماط الرسوم البيانية - دليل سريــع

  • تعلم مبادئ التداول الفني في أكاديمية CAPEX
  • قم بالتسجيل للحصول على حساب تداول حقيقي واحصل على وصول إلى الآلاف من الأسهم والمؤشرات وصناديق الاستثمار المتداولة وأزواج العملات الأجنبية والعملات الرقمية والمزيد
  • اكتشف أنماط الرسوم البيانية باستخدام أدواتنا الشاملة للرسوم البيانية، بما في ذلك رسوم بيانية متقدمة من Trading View
  • افتح وراقب صفقاتك

لست جاهزاً للتداول برأس مال حقيقي؟ افتح حساب تداول تجريبي لاختبار استراتيجية نمط الرسم البياني الخاص بك باستخدام 50,000 دولار من الأموال الافتراضية.

  

مقدمة حول أنماط الرسم البياني

نمط الرسم البياني هو مؤشر فني آخر وشكل من أشكال خطوط الدعم والمقاومة. النمطان الأكثر شيوعاً للرسوم البيانية هما الشموع اليابانية Japanese candle ونمط الرسم البياني Western-style.

توجد بعض الاختلافات الرئيسية بينهما:

  • النطاق: على الرغم من أن أنماط Western يمكن أن يكون بمثابة حجر الزاوية لاستراتيجيات تداول معينة، إلا أن أنماط الشموع اليابانية لا تهدف إلى تشكيل نظام تداول قائم بحد ذاته؛ بدلاً من ذلك، فإنه يتم تأكيدها عبر مؤشرات فنية أخرى. عادة ما تتنبأ أنماط الشموع اليابانية بما سيحدث على مدى الشموع القليلة التالية، في حين أن أنماط Westren يمكن أن تشير إلى تحركات طويلة المدى تغطي فترة أطول ويمكن أن تقترح أهدافاً محددة للسعر.
  • أنواع الرسوم البيانية: تشير مخططات الشموع اليابانية في الغالب إلى الانعكاس أو التردد في الاتجاه، بينما تميل أنماط الرسوم البيانية الخاصة بـ Westren إلى الإشارة إلى الاستمرارية (توقف الاتجاه مؤقتاً قبل الاستئناف) أو الانعكاس.

ما يشترك فيه كلا النوعين من أنماط المخططات هو أن كلاهما مفيد للأسباب التالية:

  • إنها تساعدنا على فهم معنويات السوق ويسهل تفسيرها لأنها منطقية. على سبيل المثال، من الواضح بشكل حدسي أن الشموع تتكون فقط من أجسام طويلة بدون فتيل، مما يعني أن السعر ارتفع أو انخفض بشكل مستقيم، مما يشير إلى اتجاه صعودي أو هبوطي قوي وحاسم مع سيطرة المشترين أو البائعين. تتكون الشموع فقط من الفتائل العلوية والسفلية، مع وجود خط فقط للجسم، يتحرك سعر العرض ذهاباً وإياباً ولكنه انتهى دون تغيير تقريباً. ,تكون هنا الإشارة حول التردد الموجود في السوق أو توازن القوى بين المشترين والبائعين.
  • يقدم كلا النوعين من أنماط الرسوم البيانية صوراً بيانية لمشاعر التداول الجماعي، والتي لا تتغير بمرور الوقت، وبالتالي تميل هذه الأنماط إلى التكرار وهي مؤشرات صالحة لنقاط الدعم والمقاومة وكيف يمكن أن يتصرف السعر في المستقبل.

تنقسم أنماط الرسوم البيانية بشكل عام إلى ثلاث فئات: الأنماط الاستمرارية، والأنماط الانعكاسية، والأنماط الثنائية.

  • تشير أنماط الرسوم البيانية الاستمرارية إلى أن الاتجاه الحالي سوف يستمر.
  • تشير أنماط الرسم البياني الانعكاسية إلى أن الاتجاه قد يكون على وشك التغيير.
  • تتيح أنماط الرسوم البيانية الثنائية للمتداولين في معرفة حالة السوق التي تشير إلى أن اتجاه السعر سوف يتحرك في أي اتجاه - مما يعني أن السوق شديد التقلب.

بالنسبة لكل هذه الأنماط، يمكنك اتخاذ مركز/صفقة باستخدام عقود الهامش. هذا لأن عقود الهامش تمكنك من البيع والشراء - مما يعني أنه يمكنك المضاربة على الأسواق التي تنخفض وكذلك ترتفع. قد ترغب في البيع مع نمط الانعكاس الهبوطي، أو الشراء مع نمط الانعكاس الصعودي - يعتمد ذلك على نمط الرسم البياني وتحليل السوق الذي قمت به.

أنماط الرسم البياني بالشموع اليابانية

أنماط الشموع اليابانية موضوع واسع. هدفنا هنا هو تقديم شرح حول أهم أنماط الشموع اليابانية. اقرأ دورتنا التدريبية الشاملة حول أنماط الشموع اليابانية لمزيد من الأفكار.

أنماط الشموع اليابانية الصاعدة

قد تتشكل الأنماط الصعودية بعد اتجاه هبوطي في السوق وتشير إلى انعكاس حركة السعر. إنها مؤشر لنمط رسم بياني صاعد ينظر المتداولين عبر هذه الأنماط لفتح مركز شراء للحصول على الربح من أي مسار صعودي.

  • نمط شمعة المطرقة
  • نمط شمعة المطرقة المقلوبة
  • نمط شمعة الابتلاع الصاعد
  • نمط شمعة خط الثقب
  • نمط شمعة نجمة الصباح
  • نمط شموع الجنود الثلاثة البيض

أنماط الشموع اليابانية الهابطة

عادة ما تتشكل أنماط الشموع الهابطة بعد الترند الصاعد وتشير إلى نقطة مقاومة. غالباً ما يؤدي التشاؤم الشديد بشأن سعر السوق إلى قيام المتداولين بإغلاق مراكز الشراء وفتح مراكز البيع للاستفادة من انخفاض السعر.

  • نمط شمعة الرجل المشنوق
  • نمط شمعة الشهاب الساقط
  • نمط شمعة الابتلاع الهابط
  • نمط شمعة نجمة المساء
  • نمط شموع الغربان الثلاثة السود

أنماط الشموع اليابانية الاستمرارية

إذا كان نمط الشموع لا يشير إلى تغيير في اتجاه السوق، فإنه يُعرف بنمط الاستمرارية. يمكن أن تساعد هذه الأنماط المتداولين على تحديد فترة الراحة في السوق وعندما يكون هناك تردد في السوق أو حركة سعر محايدة.

  • نمط شمعة دوجي
  • نمط شموع القمم الدوارة
  • نمط شموع السقوط الثلاثة
  • نمط شموع الارتفاع الثلاثة

أنماط الرسم البياني لنموذج Western

مثل أنماط الشموع اليابانية، فإن أنماط الرسم البياني Westren هي مؤشرات وأشكال من الدعم والمقاومة.

عادةً ما يتم تصنيف أنماط مخططات Westren على أنها أنماط انعكاسية أو استمرارية، ولكن هذه تعميمات تقريبية تساعدنا على تنظيم هذه الأنماط في أذهاننا. غالباً لا تتبع أنماط الانعكاس انعكاسات الاتجاه، وغالباً ما تتبع أنماط الاستمرارية الاختراقات صعوداً أو هبوطاً.

سيقدم هذا القسم فقط قائمة أنماط الرسوم البيانية لمخططات Westren الأكثر متابعة وشيوعاً على نطاق واسع (على عكس تلك الموجودة في مخططات الشموع اليابانية). كما هو الحال مع مخططات الشموع، فإن هذا الموضوع واسع جداً، وكل نمط رسم بياني سوف يكون مفصل في مقالته الخاصة. سوف نقوم في تقديم أقوى قائمة لأنماط الرسم البياني التي يجب أن تتعلمها.

كما هو الحال مع أنماط الشموع اليابانية، سيكون لديك وقت أسهل في تذكر ما تعنيه أنماط مخططات الرسم البياني هذه إذا فهمت المنطق الكامن وراءها.

أنماط الرسوم البيانية الانعكاسية الكلاسيكية لنموذج Western

فيما يلي بعض أقوى أنماط الرسوم البيانية الانعكاسية في تداول الفوركس و تداول الاسهم و تداول العقود الآجلة و تداول العملات الرقمية و تداول الذهب و تداول النفط، والتي تشير إلى أن السوق قد يكون على وشك تغيير الاتجاه.

نموذج الرأس والكتفين

نمط الرسم البياني - نموذج الرأس والكتفين
 

نموذج الرأس والكتفين هو نمط رسم بياني يتكون من قمة كبيرة وقمتين صغيرتين قليلاً إلى جانبي القمة الكبيرة. ينظر المتداولين في نموذج الرأس والكتفين للتنبؤ بانعكاس الاتجاه الصاعد إلى الاتجاه الهابط.

عادةً ما تكون القمتان الأولى والثالثة أدنى من القمة الثانية، بعد تشكل هذا النموذج يعود السعر إلى نفس مستوى الدعم، والمعروف أيضاً باسم "خط العنق Neckline". بمجرد أن تنخفض القمة الثالثة إلى مستوى الدعم، فمن المحتمل أن يخترق السعر خط العنق ويتداول السعر في اتجاه هبوطي.

نموذج القمة المزدوجة

نمط الرسم البياني - نموذج القمة المزدوجة
 

القمة المزدوجة هي نمط آخر يستخدمه المتداولون لتسليط الضوء على انعكاسات الاتجاه. عادة، يسجل سعر الأصل قمة، قبل أن يرتد إلى مستوى الدعم. ثم يرتفع بعد ذلك مرة أخرى قبل أن ينعكس مرة أخرى بشكل دائم ضد الاتجاه السائد. نفس المنطق ينطبق على نموذج القمة الثلاثية.

نموذج القاع المزدوج

نمط الرسم البياني - نموذج القاع المزدوج
 

يشير نمط الرسم البياني ذو القاع المزدوج إلى فترات البيع، مما يتسبب في انخفاض سعر الأصل إلى ما دون مستوى الدعم. ثم يرتفع إلى مستوى المقاومة قبل أن يهبط مرة أخرى ويكرر النمط من جديد. وفي النهاية، ينعكس الاتجاه ويبدأ في حركة صعودية حيث يصبح السوق أكثر صعوداً.

القاع المزدوج هو نموذج انعكاسي صاعد لأنه يشير إلى نهاية الاتجاه الهبوطي والتحول نحو الاتجاه الصعودي. نفس المنطق ينطبق على نموذج القاع الثلاثي.

نموذج القاع المستدير

نمط الرسم البياني - نموذج القيعان المستديرة
 

يمكن أن يشير نمط الرسم البياني الذي لديه نموذج القاع المستدير إلى الهبوط ثم الانعكاس. على سبيل المثال، أثناء الاتجاه الصعودي، قد يتراجع سعر الأصل قليلاً قبل أن يرتفع مرة أخرى.

بشكل أخر الانعكاس الصعودي في نموذج القاع المستدير - هو نمط يتكون عندما يكون سعر الأصل في اتجاه هبوطي ويقوم السعر بتشكيل قاع مستدير كما هو موضح في الصورة أعلاه قبل انعكاس الاتجاه ودخول السعر في اتجاه صعودي.

سيسعى المتداولون إلى الاستفادة من نموذج الرسم البياني هذا عن طريق الشراء في منتصف الطريق حول القاع المستدير، عند النقطة المنخفضة، والاستفادة من الاستمرارية بمجرد اختراق السعر أعلى مستوى المقاومة.

نموذج الوتد (الصاعد - الهابط) 

تتشكل الأوتاد عندما تضيق تحركات سعر الأصل بين خطي اتجاه منحدرين. هناك نوعان من الأوتاد: وتد صاعد وهناك وتد هابط.

يتم تمثيل الوتد الصاعد بخط اتجاه عالق بين خطين مائلين يتجهان نحو الأعلى وهما يمثلان خطي الدعم والمقاومة. في هذه الحالة، يكون خط الدعم أكثر انحداراً من خط المقاومة. يشير هذا النمط إلى أن سعر الأصل سينخفض في النهاية بشكل حاد - وهو ما يظهر عندما يخترق السعر مستوى الدعم.

نمط الرسم البياني - نموذج الوتد الصاعد
 

يتشكّل الوتد الهابط بين خطين منحدرين نحو الأسفل. في هذه الحالة، يكون خط المقاومة أكثر انحداراً من خط الدعم. عادةً ما يشير الوتد الهابط إلى أن سعر الأصل سوف يرتفع ويخترق مستوى المقاومة بشكل حاد، كما هو موضح في المثال أدناه.

نمط الرسم البياني - نموذج الوتد الهابط

 

كل من الأوتاد الصاعدة والهابطة هي أنماط انعكاسية، حيث تمثل الأوتاد الصاعدة سوقاً هابطاً والأوتاد الهابطة سوقاً صاعداً.

أنماط الرسوم البيانية الاستمرارية الكلاسيكية لنموذج Western

دعونا نتعرف على بعض أنماط الرسوم البيانية الاستمرارية الكلاسيكية لنموذج Western. كما يوحي الاسم، تشير هذه الأنماط إلى استمرار الاتجاه بدلاً من الانعكاس.

أظهرت الدراسات أنه كلما استغرق تطور نمط السعر وقتاً أطول، وكلما استمرت حركة السعر في التداول داخل النموذج، زادت أهمية الحركة وخاصة مع اختراق السعر أعلى أو أسفل المنطقة الاستمرارية. لاكتشاف هذه الأنماط، سوف تحتاج إلى منصة تداول تتضمن أدوات رسوم بيانية قوية: مثل منصة CAPEX WebTrader أو منصة ميتاتريد 5.

>> افتح حساب تداول تجريبي خالٍ من المخاطر لاستكشاف هذه الأنماط على مخطط أسعار الرسم البياني بالوقت الفعلي. 

نموذج الكأس والمقبض

نمط الرسم البياني - نموذج الكأس والمقبض
 

نمط الكأس والمقبض هو نموذج استمراري صعودي يستخدم لإظهار فترة من معنويات السوق الهبوطية قبل أن يستمر الاتجاه العام في حركة صعودية بنهاية المطاف. يبدو الكأس مشابهاً لنمط الرسم البياني السفلي المستدير، والمقبض مشابه لنمط الوتد.

بعد تشكيل القوص، من المحتمل أن يدخل سعر الأصل في ارتداد مؤقت، والذي يُعرف باسم المقبض لأن هذا التصحيح يقتصر على خطين متوازيين على الرسم البياني للسعر. سينعكس الأصل في النهاية عن المقبض ويستمر في الاتجاه الصعودي العام.

نموذج الراية أو الأعلام

نمط الرسم البياني - نموذج الراية أو الأعلام
 

يتم إنشاء أنماط الرايات أو الأعلام بعد اختبار الأصل نفسه ضمن فترة من الطور الصعودي، متبوعة باتجاه عرضي. سيكون هناك ارتفاع ملحوظ خلال المراحل الأولى من الاتجاه قبل أن يدخل السعر في سلسلة من الحركات الصاعدة والهابطة الأصغر.

يمكن أن تنقسم نماذج الرايات بين نموذج الراية الصاعدة ونموذج الراية الهابطة، ويمكن أن تمثل استمراراً أو انعكاساً. الرسم البياني أعلاه هو مثال على استمرار الطور الصاعد “نموذج الراية الصاعدة”. في هذا الصدد، يمكن أن تكوّن الراية شكلاً من أشكال النمط الثنائي لأنها تُظهر استمرارية أو انعكاسات.

بينما قد يبدو نمط الراية كنمط الوتد أو نمط المثلث - من المهم ملاحظة أن الأوتاد أضيق من الرايات أو المثلثات. أيضاً، تختلف الأوتاد عن الرايات لأن الأوتاد تصعد أو تهبط دائماً، بينما تكون الراية أفقية بشكل دائم.

نموذج المثلث الصاعد

نمط الرسم البياني - نموذج المثلث الصاعد
 

المثلث الصاعد هو نموذج استمراري صاعد يدل على استمرار الاتجاه الصعودي. يمكن رسم المثلثات الصاعدة على الرسوم البيانية عن طريق وضع خط أفقي مع قمم التأرجح - المقاومة - ثم رسم خط اتجاه تصاعدي مع قيعان التأرجح - الدعم.

غالباً ما تحتوي المثلثات الصاعدة على قمتين متطابقتين أو أكثر مما يسمح لنا برسم الخط الأفقي. يشير خط الاتجاه إلى الاتجاه الصعودي العام للنمط، بينما يشير الخط الأفقي إلى المستوى التاريخي للمقاومة لهذا الأصل المعين.

نموذج المثلث الهابط

نمط الرسم البياني - نموذج المثلث الهابط
 

في المقابل، يشير المثلث الهابط إلى استمرار الاتجاه الهبوطي للترند الهابط. عادةً ما يدخل المتداول في مركز بيع خلال نموذج المثلث الهابط للربح من السوق الهابطة.

تتحول المثلثات الهابطة إلى الأسفل وتخترق الدعم لأنها تدل على سوق يهيمن عليه البائعون، مما يعني أن القمم المنخفضة المتتالية من المرجح أن تكون سائدة ومن غير المرجح أن تنعكس.

يمكن تحديد المثلثات الهابطة من خط الدعم الأفقي وخط المقاومة المنحدر للأسفل. في النهاية، سوف يخترق الاتجاه الدعم وسيستمر الاتجاه الهبوطي.

أنماط الرسوم البيانية التي يمكن أن تستمر أو تنعكس

يمكن أن تكون هذه الأنماط بمثابة أنماط انعكاس أو أنماط استمرار. ما يتشاركونه هو أن النطاق السعري يتقارب في نطاق أضيق حتى يكسر السعر إما في اتجاه الترند (الاستمرار) أو في الاتجاه المعاكس (الانعكاس).

نموذج المثلث المتماثل

نمط الرسم البياني - نموذج المثلث
 

يمكن أن يكون نمط المثلث المتماثل صعودياً أو هبوطياً، اعتماداً على السوق. في كلتا الحالتين، عادة ما يكون نمطاً استمرارياً، مما يعني أن السوق سيستمر عادةً في نفس اتجاه الترند العام بمجرد تشكيل النموذج.

تتشكل المثلثات المتماثلة عندما يتقارب السعر مع سلسلة من القمم المنخفضة والقيعان المرتفعة. في المثال أدناه، يكون الاتجاه العام هبوطياً، لكن المثلث المتماثل يوضح لنا أن سعر الأصل تداول ضمن فترة قصيرة من الانعكاسات الصعودية.

ومع ذلك، إذا لم يكن هناك اتجاه واضح قبل تشكيل نموذج المثلث، فقد يخترق السوق في أي من الاتجاهين. وهذا يجعل المثلثات المتماثلة نمطاً ثنائياً - مما يعني أنه من الأفضل استخدامها في الأسواق المتقلبة حيث لا يوجد مؤشر واضح للطريقة التي قد يتحرك بها سعر الأصل. يمكن رؤية مثال على المثلث الثنائي المتماثل في الصورة أعلاه.

نصائح تداول أنماط الرسم البياني

  • أنماط الرسوم البيانية لا تأتي عن طريق السحر، إنها مخططات تعكس الحالة المعنوية والنفسية لمجتمع المتداولين التي لا تتغير. تتكرر الأنماط لأن سلوك المتداولين يتكرر عندما يتعرضون للخوف والجشع والتردد، حيث تتغلغل هذه المشاعر في الأسواق استجابة للأحداث الجارية وكيف تفسرها الأسواق بناءً على توقعاتها السابقة.
  • من خلال التعرف على هذه الأنماط، سوف تكون قادراً بشكل أفضل على توقع مستويات الدعم والمقاومة التي تخلقها هذه الأنماط. هذه الأنماط معترف بها على نطاق واسع. كما هو الحال مع أي نوع من أنواع الدعم والمقاومة والتي يتم متابعته على نطاق واسع، يجب أن تكون على دراية بها لتوقع مستويات الدعم والمقاومة التالية. بمعنى آخر، يعد مؤشر نمط الرسم البياني طريقة أخرى لتوقع ما الذي سوف من المرجح أن يفعله مجتمع المتداولين.
  • من المهم تحديد ما إذا كان السوق يتم تداوله في اتجاه صاعد أو هابط أو جانبي. هذا لأنه سيكشف عن نوع أنماط مخططات الرسوم البيانية التي تعمل بشكل أفضل لكل بيئة تداول.
  • انظر إلى صورة السعر بأكملها، ولا تركز فقط على أنماط الرسم البياني. ما تحتاجه هو أن تُؤكد هذه القصة نمط حركة السعر الخاص بك. كل شيء آخر يجب أن يشير إلى نفس الاتجاه. سيساعدك العثور على الاتجاه الصحيح في زيادة معدل ربح تداولاتك، في ظل ظروف السوق العادية.
  • تعمل أنماط مخططات الرسم البياني بشكل أفضل بالاقتران مع نقاط الدخول الجيدة. يمكن أن يكون موقع الدخول هذا إما مستوى دعم أو مقاومة أو قمة متأرجحة أو قاع متأرجح أدنى أو أعلى النقاط المحورية. يمكن أن يكون موقع الدخول مؤشراً فنياً إذا قمت بدمج الاثنين.
  • أخيراً، تتطلب إستراتيجية تداول نمط الرسم البياني قواعد تداول مكتوبة يمكن تعديلها جنباً إلى جنب مع ظروف السوق المتغيرة

✍ أدوات وموارد تداول مجانية

تذكر أنه يجب أن يكون لديك بعض الخبرة والمعرفة قبل أن تقرر استخدام أنماط الرسم البياني، يجب أن تفكر في استخدام الموارد التعليمية التي نقدمها مثل حساب التداول التجريبي والتعرف على أكاديمية CAPEX. لدى أكاديمية CAPEX الكثير من الدورات التدريبية لتختار من بينها، وكلها تتناول مفهوماً أو عملية مالية مختلفة - مثل أساسيات التحليلات - لمساعدتك على أن تصبح متداولاً أفضل.

يعد حسابنا التجريبي مكاناً رائعاً لتتعلم المزيد عن التداول باستخدام الرافعة المالية، وستكون قادراً على الحصول على فهم عميق لكيفية عمل عقود الهامش - بالإضافة إلى ما يشبه التداول بالرافعة المالية - قبل المخاطرة برأس المال الحقيقي. لهذا السبب، يعد حساب التداول التجريبي معنا أداة رائعة للمستثمرين الذين يتطلعون إلى الانتقال إلى التداول بالرافعة المالية.

الاسئلة الشائعة FAQs حول أنماط الرسم البياني

disclaimers_academy

course_share_title

article_rating_title

awful
ok
great
awesome

read_more

ميغيل رودريغيز
ميغيل رودريغيز
financial_writer

بدأ ميغيل مسيرته المهنية الطويلة في مؤسسات مالية مرموقة مثل Banco Santander و Banco Central-Hispano.وهو مؤلف لكتب تداول العملات.