Article Hero

افضل استثمار في الركود الاقتصادي

14 minutes
Recession
ميغيل رودريغيز
ميغيل رودريغيز
15 أبريل 2024

في حين أن الاستثمار في الركود الاقتصادي قد يكون مخيفاً، إلا أنه لا يجب أن يكون مخيفاً - إذا كنت تعرف ما الذي تبحث عنه. في هذا الدليل سوف نتعرف على فوائد الركود الاقتصادي وكيف تستفيد من الركود الاقتصادي ونتعرف على الفرق بين الركود والكساد والفرق بين الركود والتضخم والمزيد!

لا يوجد شيء اسمه استثمار "مقاوم للركود"، ولكن بعض أنواع الأسهم والصناديق والاستراتيجيات يمكن أن تساعد محفظتك في مواجهة الانكماش الاقتصادي أو حتى الأزمة الاقتصادية. ومع ذلك، يمكن أن تعتمد الطريقة الأكثر فعالية لإدارة أموالك في فترة الركود الاقتصادي على عدة عوامل، بما في ذلك تحملك للمخاطر والأفق الزمني. 

هناك الكثير الذي يجب أن تعرفه قبل البدء. إذا كنت تبحث عن افضل استثمار في الركود الاقتصادي على الفور، هذا الدليل سوف يساعدك حقاً في معرفة افضل استثمار وقت الركود الاقتصادي.

كيف تستفيد من الركود الاقتصادي في الإمارات - دليل سريــع

  • فتح حساب تداول إذا كنت تريد التحوط من المخاطر أو اغتنام الفرص في الأسواق الهابطة (البيع على المكشوف).
  • فتح حساب استثمار إذا كنت ترغب في شراء أسهم دفاعية أو استثمار عوائدك باستمرار سواء كان السوق يتجه صعوداً أو هبوطاً.

    

تعرف على المزيد حول أنواع الركود الاقتصادي - ما هو الركود الاقتصادي؟ وماهي أسباب الركود الاقتصادي؟ وكيف يؤثر على الاقتصاد، والأهم من ذلك، ماذا تفعل عند الركود الاقتصادي؟ وما الذي يمكنك القيام به لحماية استثماراتك.

ما هو الركود الاقتصادي؟ 

الركود هو فترة يتقلص فيها نمو اقتصاد بلد أو منطقة. يتم تصنيف أي بلد أنه دخل في حالة ركود اقتصادي إذا انكمش الاقتصاد لربعين متتاليين، ويقاس الركود الاقتصادي أساساً عبر الناتج المحلي الإجمالي (GDP). 

على الرغم من أن فترات الركود الاقتصادي يمكن أن يكون لها تأثيرات جذرية على الاقتصاد، إلا أنها جزء ضروري من دورة الأعمال: تتوسع الاقتصادات حتى تصل إلى ذروتها، ثم تتعرض إلى دورة من الانكماش الاقتصادي حتى تصل إلى القاع 

قبل أن تتوسع مرة أخرى، وهكذا. يُصبح البلد في حالة ركود عندما ينتقل من الذروة إلى الحضيض. 

الركود الاقتصادي

قد تتسبب حالات الركود في تقلبات حادة حيث تميل الأسهم إلى أن تكون غير مستقرة إلى حد ما، مما يمثل فرصاً للمتداولين والمستثمرين الذين يدركون التعامل والاستفادة من المخاطر.

الفرق بين الركود الاقتصادي والأزمة الاقتصادية

تتمثل الأزمة الاقتصادية بحالة يمر فيها اقتصاد بلد ما بتراجع مفاجئ في قوته، وهو انخفاض يحدث عادة بسبب أزمة مالية. قد يكون للأزمة الاقتصادية نموذج تضخم مصحوب بركود اقتصادي أو كساد اقتصادي. 

تتسبب الأزمات المالية دائماً بحصول الركود الاقتصادي، ولكن لا تؤدي جميع حالات الركود الاقتصادي إلى أزمات مالية. إن انخفاض قيمة السندات أو أسعار المنازل أو الأسهم أو أسواق العملات لا يؤدي في حد ذاته إلى حدوث أزمة اقتصادية.

الفرق بين الركود والكساد 

الكساد الاقتصادي هو فترة من الانكماش الاقتصادي المستمر على المدى الطويل في النشاط الاقتصادي في اقتصاد واحد أو أكثر. إنه تباطؤ اقتصادي أكثر حدة من الركود الاقتصادي، وهو تباطؤ في النشاط الاقتصادي على مدار دورة الأعمال العادية. 

الكساد الاقتصادي هو ركود اقتصادي حاد يستمر لسنوات. كان هناك كساد اقتصادي واحد فقط في تاريخ الولايات المتحدة: وهو الكساد العظيم. والذي استمر عقداً من الزمان.

الفرق بين الركود والتضخم

يقيس التضخم مدى ارتفاع الأسعار مع مرور الوقت. الركود هو فترة من النمو الاقتصادي السلبي. يمكن لصناديق الاستثمار أن يمنحك وسادة مالية في الأسواق الهابطة الناجمة عن التضخم والركود. قد يساعد تنويع استثماراتك في تقليل المخاطر عندما يكون التضخم مرتفعاً.

الفرق بين الانكماش والركود

يتم قياس الانكماش من خلال انخفاض مؤشر أسعار المستهلك. غالباً ما يبدأ الركود بعد وقت قصير من وصول الاقتصاد إلى ذروته ويستمر حتى يصل إلى الحد الأدنى. يتميز الانكماش بانخفاض واسع النطاق في أسعار المنتجات والخدمات.

أسباب الركود الاقتصادي؟ 

يمكن أن يحدث الركود بسبب انهيار اقتصادي في منطقة ما والذي يبدأ في الانتشار إلى مناطق أخرى. على سبيل المثال يمكن لانهيار قطاع الإسكان أن يشل سيولة البنوك، التي سوف تكافح بعد ذلك لتلبية خدمات الشركات والعملاء المرتبطين بها، وقد يفقد الكثير من العملاء منازلهم بسبب انهيار قطاع الإسكان وهو ما يؤدي بدوره إلى انهيارات أوسع في القطاعات الآخرى. 

قد تؤدي أزمة النفط على المدى الطويل إلى ارتفاع الأسعار وتوقف الصناعات الرئيسية، مما يؤدي إلى خفض عدد الوظائف المتاحة وأيضاً لخسارة في قطاعات الأعمال ما يتسبب في فقدان الناس لوظائفهم. 

يمكن للمقرضين أن يكونوا أكثر ليونة فيما يتعلق بإقراضهم عندما تكون الأوقات الاقتصادية جيدة فقط بحيث يكون المقرضين أكثر حزماً وصرامة عندما تكون الأوقات صعبة، مما يثقل كاهل الأشخاص الذين لديهم ديون كبيرة في وقت قد يفقدون فيه وظائفهم أو يواجهون انخفاض في رواتبهم. 

الاقتصاد هو اندماج العديد من الأشياء - كم ونوع الوظائف المعروضة، وحالة سوق الإسكان والبناء، وكيفية أداء قطاع التصنيع، وما إلى ذلك - وكلها مترابطة ببعضها بشكل كبير، لذلك إذا انهار أحد هذه القطاعات سوف يكون الاقتصاد بأكمله تحت التهديد. 

المؤشرات الرئيسية وعلامات الركود الاقتصادي

حقيقة أن هناك العديد من الطرق التي يمكن أن يبدأ بها الركود تعني أن هناك العديد من مؤشرات الاقتصاد الكلي التي يمكن أن تعطي المستثمر إشارات قبل حدوث الركود. تميل بعض المؤشرات إلى رفع العلم الأحمر قبل غيرها. على سبيل المثال، تميل المبيعات إلى الانخفاض قبل قيام الشركة بفصل العمال، مما يعني أنه من المرجح أن يتبع انخفاض مبيعات التجزئة أو البيع بالجملة ارتفاع في معدل البطالة. تُعرف هذه المؤشرات باسم "المؤشرات المتأخرة". 

بعض المؤشرات الرئيسية للركود هي: 

1). الناتج المحلي الإجمالي GDP 

إذا تباطأ النمو الاقتصادي إلى أقل من 2٪، فإن هذا يعتبر مقدمة محتملة للركود. إذا انخفض الناتج المحلي الإجمالي في ربع واحد ثم انتعش بعد ذلك في الربع التالي، فهذا يعني أن الدولة قد تجنبت الركود من الناحية النظرية، ولكن هذا يشير أيضاً إلى احتمال حدوث فترتين متتاليتين من انكماش الناتج المحلي الإجمالي (أي الركود الاقتصادي) قريباً. 

2). التضخم وأسعار الفائدة Inflation &  interest rates  

يعد التضخم أحد المؤشرات الرئيسية للركود الاقتصادي، وتستجيب البنوك المركزية له عادةً باستخدام أسعار الفائدة. يقيس التضخم معدل ارتفاع السعر العام للسلع والخدمات - وبالتالي تكاليف المعيشة اليومية. 

يُنظر إلى التضخم على أنه جزء لا يتجزأ من صحة الاقتصاد، ولكن إذا ارتفع التضخم بسرعة كبيرة جداً، فيمكن أن يشل بسرعة كل جانب من جوانب الاقتصاد. وينتهي الأمر بكل شيء إلى أن يصبح أكثر تكلفة: يرى المستهلكون أن سعر السلع في متاجرهم المعتادة تزداد بشكل أسبوعي ويمكن للشركات أن ترى زيادة في تكاليف الإنتاج والطاقة. ويصبح الدين أكثر صعوبة ويجب على الاقتصاد أن يشد حزامه نتيجة لذلك. 

سوف يرتفع التضخم في الفترة التي تسبق الركود الاقتصادي، ولكن هل تتحول حالة الركود الاقتصادي إلى حالة من الانكماش الاقتصادي هذا سيكون التالي. 

3). قطاع التصنيع Manufacturing 

يمثل الناتج المحلي الإجمالي قيمة كل شيء يتم صنعه في بلد ما، وبالتالي فإن قطاع التصنيع، كمنتج للسلع، يقدم مساهمة كبيرة. في معظم الاقتصادات الكبرى، يتم قياس ذلك من خلال مؤشر مديري المشتريات التصنيعي (PMI) أو مؤشر أخر مماثل من البيانات. الأهم من ذلك، أن مؤشرات مديري المشتريات هذه عادةً ما تُحسب قيمتها بشكل شهري، على سبيل المثال يتم حساب قيمة الناتج المحلي الإجمالي بشكل فصلي "كل ثلاثة أشهر"، مما يعني أنه يمكن رؤية انخفاض في بيانات قطاع التصنيع قبل الوصول إلى بيانات الناتج المحلي الإجمالي. وهذا يعني أن مؤشرات مديري المشتريات التصنيعي يمكن أن يشير إلى انخفاض محتمل في الناتج المحلي الإجمالي في المستقبل. 

4). البيع بالتجزئة / البيع بالجملة Retail/wholesale sales  

وبالمثل، يمكن أن يكون الانخفاض في عدد السلع التي يتم شراؤها من قبل الشركات والأفراد أيضاً علامة على أن الاقتصاد يتباطأ ويتجه نحو الركود الاقتصادي. تمثل مبيعات الجملة كمية البضائع التي يتم شراؤها من قبل الشركات، وعادة ما يكون الغرض لشراء البضائع بالجملة بقصد بيعها للمستهلكين من خلال البيع بالتجزئة. إذا بدأت الشركات في شراء كميات أقل على مستوى البيع بالجملة، فمن المفترض أن يؤدي ذلك في النهاية إلى انخفاض مبيعات التجزئة، والذي يتم حسابه وإصدار بياناته مرة أخرى وفي كثير من الأحيان (شهرياً) مما يساعدك في الحصول على مؤشر حول حالة بيانات الناتج المحلي الإجمالي في المستقبل. 

ما هي آثار الركود الاقتصادي؟ 

من السهل أن تخطئ أثناء الركود إذا نسيت أو لم تفهم كيفية أداء استثمارات معينة وخاصة أثناء فترة الانكماش الاقتصادي وكيفية ارتباطها ببعضها البعض. 

غالباً ما تنخفض أسعار الأسهم قبل أشهر من بدء الركود الاقتصادي، مما يعني أيضاً أنها غالباً ما ترتد مرة أخرى قبل إعلان انتهاء الركود الاقتصادي. يمكنك أن تفوت فرصة الاستثمار في الانكماش الاقتصادي بشكل كامل إذا تابعت الأخبار فقط. وهذا هو السبب المهم الذي يدعوك إلى معرفة علامات الركود والانتعاش وكيفية أداء الأصول خلال تلك الفترات: 

الأسهم  

افضل أسهم للشراء في فترات الركود الاقتصادي
 

ليس من المستغرب أن تعاني أسواق الأسهم أثناء الركود الاقتصادي. إذا كان الاقتصاد يعاني، فإن الشركات تكافح للحفاظ على نموذج أعمال مربح، وهذا يضر بالتقييمات. تحوّل الشركات المدرجة في البورصة، تحت إشراف المستثمرين، انتباهها إلى خفض التكاليف والتركيز على الكفاءات لتحسين الربحية لتعويض أي تراجع في المبيعات. وخاصة الشركات الذي يندرج تصنيف أسهمها في قائمة أسهم النمو، حيث يكون أداء الشركات غير الربحية المرتبطة بآفاق النمو المرتفعة سيئاً خلال فترات الركود الاقتصادي. 

تميل أسعار الأسهم إلى الانخفاض قبل أن يبدأ الانكماش الاقتصادي، ودائماً ما يحدث ذلك قبل حدوث الركود الاقتصادي. إذا كنت تحاول الاستفادة من الأسعار المنخفضة، فمن المحتمل أن تستفيد أكثر إذا اشتريت أسهماً قبل أن يبدأ الركود أو خلال مرحلته المبكرة. أيضاً، يمكن أن توفر الأسهم التي تدفع توزيعات الأرباح دخلاً يمكن أن يساعد في تعويض بعض خسائر السوق في محفظتك. 

 

السندات

افضل السندات للشراء في فترات الركود الاقتصادي
 
تميل أسعار السندات إلى الارتفاع خلال فترة الركود الاقتصادي. تكون السندات أقل طلباً عندما يكون الاقتصاد في حالة جيدة لأن المستثمرين يرغبون في السعي وراء عوائد أعلى حتى لو كانت مصحوبة بمزيد من المخاطر. لكن العوائد المستقرة التي تقدمها السندات الحكومية تصبح أكثر إغراءً مع بدء الانكماش الاقتصادي حيث تبدأ العوائد على أصول مثل الأسهم في الانخفاض، ويمكن أن تكون السندات بمثابة ملجأ للمستثمرين مثل الذهب.   

القطاع العقاري Real estate   

أهم استثمارات القطاع العقاري في فترات الركود الاقتصادي

تميل أسعار العقارات إلى الارتفاع عندما ينمو الاقتصاد وتنخفض خلال فترات الركود الاقتصادي. يمكن أن يوفر امتلاك عقار بغرض تأجيره للمالكين دخلاً شهرياً ثابتاً من المستأجرين حتى في فترات الركود الاقتصادي. 

ومع ذلك، هناك فرصة للراغبين في الشراء أثناء فترات الركود. يضطر العديد من الأشخاص إلى بيع منازلهم بخصومات إذا واجهوا صعوبات مالية، مما قد يوفر فرص استثمارية للآخرين للحصول عليها. يمكن للمستثمرين التعرض لهذا الأمر دون الاستثمار المباشر في العقارات، من خلال الاستثمار في صناديق الاستثمار العقاري (REIT). 

السلع Commodities  

افضل السلع للشراء في فترات الركود الاقتصادي

هناك مجموعات مختلفة من السلع التي لها محركات مختلفة. تُستخدم معظم المعادن في بناء الأشياء، مثل المنازل أو الإلكترونيات. تستخدم سلع الطاقة مثل النفط والغاز لتزويد المباني والآلات بالطاقة. يتم استهلاك السلع الزراعية في الغالب للغذاء. في حين أن أشياء مثل عُدد البناء وعُدد المنتجات التكنولوجية الجديدة التي يتم إطلاقها يمكن أن تنخفض في قيمتها أثناء الركود الاقتصادي، لكن سلع الغذاء والطاقة لا تزال حاجة ضرورية للناس حتى في أوقات الركود الاقتصادي. 

ساهمت أسعار النفط المرتفعة في خلق حالات الركود السابقة، وتسببت فواتير الطاقة للشركات بالضغط على المستهلكين من خلال رفع تكلفة فواتير الطاقة والبنزين.

يرى معظم المستثمرين الذهب كأصل آمن خلال السوق الهابطة. وغالباً ما يرتفع سعر الذهب مع هبوط الأسواق. يبدأ المستثمرون في شراء الأسهم مرة أخرى عندما تتحسن الأمور ويبيعون مخزونهم من الذهب. وسوف يؤدي هذا إلى تراجع أسعار الذهب مرة أخرى بسبب عمليات البيع الجماعي. 

تحليل النفط & توقعات سعر النفط اليوم وغداًتحليل الغاز الطبيعي & توقعات أسعار الغاز الطبيعي
تحليل الذهب & توقعات أسعار الذهبتحليل الفضة & توقعات أسعار الفضة

العملات Currencies  

افضل العملات للشراء في فترات الركود الاقتصادي

إن تأثير الركود الاقتصادي في سوق الفوركس أكثر تعقيداً - ولكنه قابل للفهم. يعتمد الأمر حقاً على مكان حدوث الركود الاقتصادي، سواء كان ذلك في دولة رئيسية واحدة أو في كتلة من البلدان المتشابكة بشدة من حيث التجارة والتمويل - مثل منطقة اليورو. تتداول العملات دائماً في أزواج، مما يعني أنه يجب على عملة أن ترتفع إذا كانت الآخرى تنخفض، مما يخلق فرصاً للمتداولين.

تحليل اليورو دولار & توقعات اليورو مقابل الدولار اليومتحليل الباوند دولار & توقعات الجنيه الاسترليني مقابل الدولار اليومتحليل الليرة التركية & توقعات الليرة التركية مقابل الدولار

كيفية التداول والاستثمار مع الركود الاقتصادي في الإمارات

خلال فترة الركود أو الانكماش الاقتصادي، يمكن أن يكون استثمار أموالك أمراً صعباً ومرهقاً. يمكن أن تكون بعض الاستثمارات، مثل الأسهم، أكثر خطورة في السوق الهابطة. ومع ذلك، قد تتمكن من تحقيق عوائد مستقرة في فترة الركود إذا اتبعت هذه الاستراتيجيات الأساسية. 

  1. تحوط من مخاطرك
  2. قم بالبيع لاغتنام الفرصة في الأسواق الهابطة
  3. إعادة توازن محفظتك الاستثمارية
  4. استخدم متوسط التكلفة بالدولار
  5. قم بالشراء طالما أن السوق يتعافى

     

1). تحوط من مخاطرك  Hedge your risk  

قد يفكر المتداولون في استخدام استراتيجية التحوط لإدارة المخاطر في بيئة الركود الاقتصادي. 

تتضمن إستراتيجية التحوط استخدام أكثر من أصل مالي في تكوينها. على سبيل المثال، قد يفكر المستثمر الذي لديه محفظة أساسية من الأسهم الممتازة المدرجة في بورصة نيويورك في تداول مؤشر الداو جونز للتحوط أو حماية محفظته الاستثمارية. 

إذا كانت المحفظة الاستثمارية تبلغ قيمتها الإجمالية 100,000 دولار، فيمكن للمستثمر أن يتخذ مركز بيع بنفس الحجم على مؤشر الداو جونز US30

تحليل الداو جونز & توقعات الداو جونزتحليل مؤشر ناسداك اليوم وتوقعات الناسداك

إذا انخفض السوق، فإن الخسارة في قيمة هذه الأسهم القيادية يجب أن يتم تعويضها جزئياً على الأقل من خلال المكاسب من مركز البيع الذي قمت بها على المؤشر. غالباً ما يكون استخدام المؤشر لحماية المحفظة أو التحوط من المخاطر حلاً أكثر فعالية من حيث التكلفة لتعويض الخسائر في محفظة الأسهم. 

يمكن أيضاً استخدام مؤشرات قطاع الأسهم الخاصة بك للتحوط من المخاطر. على سبيل المثال، يمكن تداول مؤشر مصرفي مقابل محفظة للأسهم المصرفية، ويمكن استخدام مؤشر الموارد للتحوط ضد مجموعة من أسهم التعدين. 

سيستخدم العديد من الأشخاص المشتقات المالية في استراتيجية التحوط لأنها تساعدهم في تعويض خسائر انخفاض الأصول مقابل الأرباح التي يحصلون عليها عبر صفقات البيع. 

2). قم بالبيع لاغتنام الفرصة في الأسواق الهابطة 

البيع على المكشوف هو وسيلة لاغتنام الفرص في الأسواق التي تتراجع. سيستخدم العديد من المتداولين المشتقات المالية مثل عقود الهامش للبيع. تمكنك عملية البيع على المكشوف من اتخاذ صفقات للمضاربة على تحركات أسعار الأصول دون الحاجة إلى الحصول على ملكية مباشرة للأصل. 

لذلك، دعنا نقول لغرض هذا المثال أننا في حالة ركود اقتصادي ما. لقد حددت بعض الشركات التي قد لا تكون قادرة على الصمود في وجه العاصفة، وتعتقد أن سعر أسهمها سيتأثر. نتيجة لذلك، قررت فتح مركز بيع على أسهم تلك الشركات - وسوف تحقق ربحاً إذا انخفض سعر تلك الأسهم. وإذا ارتفع سعر الأسهم فسوف تتكبد الخسارة. 

3). إعادة توازن محفظتك الاستثمارية 

تؤثر فترات الركود الاقتصادي على الأسهم بشكل مختلف، اعتماداً على نوع أسهم الشركة التي تتطلع إلى تداولها. ستظل بعض أسهم الشركات مستقرة خلال فترة الركود الاقتصادي، مثل أسهم شركات المرافق العامة وأسهم شركات الرعاية الصحية وأسهم شركات السلع الاستهلاكية. تميل بعض الأسهم الآخرى إلى الأداء الضعيف، وستنخفض قيمتها، بما في ذلك أسهم شركات السفر وأسهم الشركات الصناعية.

أسهم شركات المرافق العامة

تُقدم شركات المرافق العامة الخدمات لكل منزل وبناء تجاري تقريباً، وتزودهم بالكهرباء والغاز الطبيعي والمياه. تعد هذه الشركات شديدة التنظيم وهي من بين أكبر استثمارات الأسهم المتاحة في سوق الأسهم وأكثرها استقراراً. بعض أسهم هذه الشركات التي حقق نمواً في فترات الركود الاقتصادي هي أسهم NextEra ENERGY و أسهم Eon و أسهم Enel و أسهم Engie و أسهم Iberdrola.

أسهم شركات الرعاية الصحية

تنتمي أسهم شركات الرعاية الصحية إلى الشركات التي تطور المستحضرات الطبية أو تصنع الأجهزة الطبية أو تقدم الرعاية الطبية أو التأمين الصحي. ومن أكثر أسهم الشركات مرونة في مواجهة الركود هي أسهم UnitedHealth Group و أسهم فايزر Pfizer و أسهم Astra Zeneca و أسهم Sanofi و أسهم Roche و أسهم BioNTech. 

أسهم شركات السلع الاستهلاكية

السلع الاستهلاكية الأساسية هي السلع الأساسية التي يشتريها الناس لدعم حياتهم اليومية. تقوم الشركات في هذه الصناعة بتصنيع وتوزيع وبيع المنتجات الغذائية والمنزلية مثل الأطعمة والمشروبات ومنتجات النظافة الشخصية، والتي عادة ما تكون أقل حساسية للدورات الاقتصادية. من أكثر أسهم هذه الشركات المقاومة للركود الاقتصادي هي أسهم BioNTech وأسهم Procter & Gamble وأسهم Nestle أو Altria وأسهم PepsiCo وأسهم Estee Lauder وأسهم British American Tobacco. 

هناك أيضاً صناديق الاستثمار المتداولة في قطاع المرافقة العامة مثل صندوق Utilities Select Sector SPDR Fund أو صناديق الاستثمار المتداولة في قطاع الرعاية الصحية مثل صندوق Health Care Select Sector SPDR Fund أو صناديق الاستثمار المتداولة في قطاع السلع الأساسية للمستهلكين مثل صندوق Consumer Staples Select Sector SPDR Fund المتاح للمستثمرين. شاهد مجموعتنا من صناديق الاستثمار المتداولة هنا

وبالنسبة لباقي القطاعات الأخرى، عادة ما يكون أداؤها ضعيفاً خلال فترة الركود الاقتصادي، وستحقق أداءً جيداً في فترة التعافي بعد الركود الاقتصادي. وتشمل القطاعات المالية والقطاعات العقارية والقطاعات الصناعية وقطاعات المواد. 

4). استخدم متوسط التكلفة بالدولار  

متوسط تكلفة الدولار هو استراتيجية استثمار، حيث تشتري دوماً بمبلغ ثابت للاستثمار الذي تقوم به على أساس منتظم، بغض النظر عن السعر الحالي. 

تعتبر حالات الركود الاقتصادي فرصة رائعة لاستخدام نهج متوسط التكلفة بالدولار لأنك ستشتري الأسهم مع انخفاض السعر. يمكنك الاستثمار عبر متوسط التكلفة بالدولار بأموال جديدة أو ببساطة تعيين أرباح الأسهم الخاصة بك لإعادة الاستثمار تلقائياً في الأوراق المالية، والتي من شأنها أن تخدم نفس الغرض. 

5). قم بالشراء مع تعافي الأسواق 

قد يكون شراء الأسهم أو الشراء باستخدام المشتقات المالية أثناء فترة الركود الاقتصادي محفوفاً بالمخاطر، خاصةً إذا كان الوقت مبكراً للغاية واستمرت الأسواق في الهبوط أكثر. ما سيفعله العديد من المتداولين والمستثمرين هو انتظار الارتداد الأولي للأسواق، حيث ستكون العديد من الأسهم عند أدنى نقطة لها لعدة سنوات. وبعد ذلك سوف يشتري المستثمرون الأسهم عند هذا المستوى، على أمل جني أقصى عائد من الانتعاش النهائي بعد انتهاء الركود الاقتصادي. 

يمكنك الشراء مع عقود الهامش، تماماً كما يمكنك استخدامها في البيع. أو يمكنك محاولة الاستفادة من الانتعاش بعد الركود من خلال الاستثمار مباشرة في أسهم الشركة التي تختارها. سيجعلك هذا مساهماً مؤهلاً للحصول على حقوق التصويت وأرباح الأسهم إذا دفعتها الشركة. 

افتح حساب تداول لبدء تداول الاسهم أو افتح حساب استثمار لبدء الاستثمار في الاسهم. 

الكلمات الاخيرة حول الركود الاقتصادي

كان أداء بعض الاستثمارات مماثلاً خلال فترات الركود مع أدائها في الماضي. ومع ذلك، لا يمكن لأحد التنبؤ بما سيحدث في السوق على المدى القريب. يمكن أن تعاني أسعار الأسهم من انخفاض كبير خلال شهر واحد، ثم ترتفع مرة أخرى في الشهر التالي، ثم تنخفض مرة أخرى بعد شهر. 

نظراً لأنه لا يمكن لأحد التنبؤ بما سيفعله سوق الأسهم وكيف سيكون رد فعل المستثمرين على المدى القريب، فمن الحكمة الالتزام باستراتيجيتك الاستثمارية أثناء ركود السوق أو حتى خلال الأزمات الاقتصادية حتى تتمكن من المشاركة والاستفادة لدى بدء الانتعاش الاقتصادي.

✍ أدوات وموارد تداول مجانية

تذكر أنه يجب أن يكون لديك بعض الخبرة والمعرفة في التداول قبل أن تقرر الاستثمار والتداول في فترات الركود الاقتصادي. يجب أن تفكر في استخدام الموارد التعليمية التي نقدمها مثل حساب التداول التجريبي والتعرف على أكاديمية التداول CAPEX. لدى أكاديمية CAPEX الكثير من دورات التحليل الفني والأساسي المجانية لتختار من بينها، وكلها تتناول مفهوماً أو عملية مالية مختلفة - مثل أساسيات التحليلات - لمساعدتك على أن تصبح متداولاً ناجحاً أو تتخذ قرارات استثمارية أكثر استنارة.

يعد حسابنا التجريبي مكاناً رائعاً لتتعلم المزيد عن التداول باستخدام الرافعة المالية، وستكون قادراً على الحصول على فهم عميق حول الأسواق المالية العالمية - بالإضافة إلى ما يشبه التداول بالرافعة المالية - قبل المخاطرة برأس المال الحقيقي. لهذا السبب، يعد حساب التداول التجريبي معنا أداة رائعة للمستثمرين الذين يتطلعون إلى الانتقال إلى التداول بالرافعة المالية.

الاسئلة الشائعة FAQs حول الركود الاقتصادي

disclaimers_academy

course_share_title

article_rating_title

awful
ok
great
awesome

read_more

ميغيل رودريغيز
ميغيل رودريغيز
financial_writer

بدأ ميغيل مسيرته المهنية الطويلة في مؤسسات مالية مرموقة مثل Banco Santander و Banco Central-Hispano.وهو مؤلف لكتب تداول العملات.