تقدم KEY WAY MARKETS LTD خدماتها لعملاء التجزئة والعملاء المحترفين وأطراف السوق المقابلة. ينطوي تداول المنتجات ذات الرافعة المالية على درجة عالية من المضاربة، ومخاطر مرتفعة لخسارة الأموال وبالتالي قد لا يناسب جميع المستثمرين. ننصحك قبل البدء في التداول بقراءة، والتأكد من أنك تفهم تماماً، بيان إفصاح المخاطر والتحذيرات ذات الصلة من هنا: إفصاح المخاطر. 21.57% من حسابات المستثمرين الأفراد تحقق أرباحًا عند تداول المنتجات ذات الرافعة المالية مع هذا المزود.

Article Hero

نمط الوتد الصاعد والهابط

11 دقائق
متوسط
27 يونيو 2024

يعد تداول نمط الوتد الصاعد والهابط أحد الاستراتيجيات الأكثر شعبية بين المتداولين الفنيين والمستثمرين. إذا قمت بتحديدها بشكل صحيح، فإن أنماط الأسعار هذه يمكن أن تمنحك ميزة تنافسية على المتداولين والمستثمرين الآخرين في السوق.

باعتبارك متداولاً فنياً أو مستثمراً، فإن إحدى قدرات التداول الأكثر فائدة التي يمكنك تطويرها هي القدرة على التعرف على أنماط الأسعار. لتنفيذ عمليات التداول بناءً على إشارات حركة السعر، يبحث المتداولون عن أنماط الأسعار التي قد تشير إلى تحولات في اتجاه السوق. إن إتقان أنماط الأسعار الأكثر شيوعاً يمكن أن يساعدك أيضاً في التنبؤ بانعكاسات السوق واستمرار الاتجاه.

كثيراً ما يستخدم المتداولون أنماط الرسم البياني للوتد الصاعد والهابط لاكتشاف الانعكاسات أو الاستمرارات المحتملة في الأسعار. يحدد اتجاه اختراق الوتد ما إذا كان السعر سيحافظ على اتجاهه السابق أم أنه سيعكسه. يتم أيضاً البحث عن هذه الأنماط سهلة الفهم لقدرتها على تقديم إشارات تداول مفيدة.

كيفية التداول بنمط الوتد الصاعد والهابط – دليل سريــع

  • تعلم مبادئ التداول الفني في أكاديمية التداول CAPEX.
  • قم بالتسجيل للحصول على حساب حقيقي وتمتع بإمكانية الوصول إلى آلاف الأسهم والمؤشرات وصناديق الاستثمار المتداولة وأزواج الفوركس والمزيد.
  • حدد أنماط الوتد باستخدام أدوات الرسم البياني الشاملة لدينا، بما في ذلك الرسوم البيانية المتقدمة لاستعراض مراكز التداول الخاصة بك.
  • افتح حساب وراقب مركزك.

لست مستعداً للتداول برأس مال حقيقي؟ افتح حساب تجريبي لتجربة إستراتيجية نمط السعر الخاصة بك بأموال افتراضية بقيمة 50,000 دولار.

   

ما هو نمط الوتد؟

نمط الوتد هو نمط سعر تنبؤي يمثله خطي اتجاه متقاربين، حيث يحقق سعر الأصل قمم صاعدة وقيعان  منخفضة (الوتد الصاعد)، أو قمم منخفضة وقيعان منخفضة (الوتد الهابط). يتميز هذا النمط بنطاق سعري ضيق بين خطي اتجاه مما الذي يشكل نموذج مثلث على الرسم البياني عندما يتقاربان تجاه بعضهما البعض.

هناك نوعان من نمط الوتد: الوتد الصاعد (الذي يشير إلى انعكاس أو استمرار هبوطي) والوتد الهابط (الذي يشير إلى انعكاس صعودي أو استمرار).

في كل سيناريو، يشترك نمط الوتد في ثلاث خصائص مشتركة:

تتقارب خطوط الاتجاه (دعم النموذج ومقاومته)

يميل الحجم إلى الانخفاض مع تحرك السعر عبر النموذج

هناك اختراق لأحد خطوط الاتجاه في ظل زيادة الحجم

يمكن أن يكون نمط الوتد إما نمطاً استمرارياً أو نمطاً انعكاسياً. يشير هذا إلى أن السعر قد يخرج عن نمط الوتد ويستمر في الاتجاه العام للأصل. لكن السعر قد يخرج أيضاً عن الوتد، مما يقطع الاتجاه ويبدأ السعر اتجاهاً جديداً في الاتجاه الآخر. يشير النمط نفسه إلى أن المتداولين ما زالوا يقررون أين سيأخذون السعر بعد ذلك ويشير إلى توقف مؤقت في الاتجاه الحالي.

من المفترض أنه ضمن نمط الوتد الصحيح، يجب أن يختبر السعر خطوط الاتجاه المتقاربة خمس مرات على الأقل (ثلاث مرات في واحدة ومرتين في الأخرى) قبل حدوث الاختراق. يتمتع السعر بأداء أقل من المتوسط ​​ويقوم بتراجعات متكررة.

يمكن أن يحدث نمط الوتد على جميع الأطر الزمنية وكثيراً ما يتم رؤيته في الأصول المتداولة مثل الفوركس و الأسهم و السندات و العقود الآجلة وما إلى ذلك.

نمط الوتد الصاعد (Rising Wedge Pattern)

الوتد الصاعد، هو نمط سعر فني هبوطي يمكن أن يولد إشارات انعكاس واستمرارية - اعتماداً على الموقع وتحيز الاتجاه. وينشأ عن طريق رسم خطي اتجاه صاعدين يكونان أكثر انحداراً في الاتجاه العلوي من الاتجاه السفلي، وكلاهما يتقاربان تجاه بعضهما البعض.

يعتبر نمط الوتد الصاعد هبوطياً بشكل أساسي، لذا يجب على المتداولين الالتزام دائماً بهذه القاعدة بغض النظر عن مكان ظهور الوتد.

من منظور بصري، يحدث الوتد الصاعد عندما يصل السعر إلى قمم صاعدة ولكن المسافة بين هذه النقاط تتضاءل مع نضوج النموذج. في جوهر الأمر، هناك حركة صعودية في حركة السعر، ولكن انخفاض حركة السعر يشير إلى أن الزخم الحالي آخذ في التراجع.

ارتفاع نمط الوتد - الرسم البياني لأسعار الذهب
Source: Capex WebTrader

عند اكتشاف نمط الوتد الصاعد، يجب على المتداولين رسم خطوط الدعم والمقاومة، حيث سيحدد ميلهم ما إذا كانوا يتعاملون مع مثل هذا النمط أم لا. عادةً ما تسير أنماط الوتد الصاعد على النحو التالي: سيظهر الرسم البياني أولاً قمم صاعدة وقيعان منخفضة مع الاتجاه، ثم قد يحدث كسر لمستوى الدعم في ظل زيادة حجم التداول. ويشير هذا إلى أن نمط الوتد الصاعد قد اكتمل، ويمكن أن يبدأ السعر في الانخفاض السريع بعد فترة وجيزة.

هناك بعض الالتباس في تحديد نمط الوتد الصاعد لأنه يُنظر إليه على أنه استمرار هبوطي ونمط انعكاس هبوطي. ومن الضروري الأخذ في الاعتبار أن السيناريوهين لهما بعض آليات المراقبة المتميزة.

فيما يلي كيفية تحديد نمط الوتد الصاعد بشكل صحيح:

انعكاس نمط الوتد الصاعد

استمرار نمط الوتد الصاعد

1). ابحث عن الاتجاه الصعودي الحالي

2). تحقق مما إذا كان السعر يحقق أعلى مستوياته وأدنى مستوياته

3). قم بتأكيد الحجم، والذي ينبغي أن يتضاءل داخل النموذج ويزداد عندما ينفجر السعر

4). ابحث عن الاختلاف المحتمل بين السعر والحجم باستخدام مؤشرات مثل مؤشر القوة النسبية أو مؤشر ستوكاستيك

5). تحقق من وجود إشارات ذروة الشراء المحتملة التي تؤكدها مؤشرات التذبذب

6). انتظر اختراق خط الدعم وانعكاس الأسعار

1). ابحث عن الاتجاه الهبوطي الحالي

2). تحقق مما إذا كان السعر يحقق أعلى مستوياته وأدنى مستوياته

3). قم بتأكيد الحجم، والذي ينبغي أن يتضاءل داخل النموذج ويزداد عندما ينفجر السعر

4). ابحث عن الاختلاف المحتمل بين السعر والحجم باستخدام مؤشرات مثل مؤشر القوة النسبية أو مؤشر ستوكاستيك

5). تحقق من وجود إشارات ذروة الشراء المحتملة التي تؤكدها مؤشرات التذبذب

6). انتظر اختراق خط الدعم واستئناف الاتجاه

تذكر: يشير نمط الوتد الصاعد إلى اتجاه هبوطي قادم، مما يجعله نمط سعر هبوطي.

نمط الوتد الهابط (Falling Wedge Pattern)

الوتد الهابط، المعروف أيضاً باسم نمط الوتد الهابط، هو نمط صعودي ينشأ عندما يتماسك السعر بين خطي اتجاه هابطين يتقاربان نحو نفس النقطة. يشير النمط إلى نهاية فترة التصحيح أو التوحيد (الاتجاه الجانبي).

يستخدم المشترون الانماط الجانبية لخلق فرص شراء جديدة، وتجاوز الدببة (البائعون)، ودفع الأسعار إلى الأعلى. عندما يخترق السعر أعلى خط الاتجاه العلوي، والذي عادةً ما يكون مصحوباً بزيادة كبيرة في الأسعار، يتم تأكيد نمط الوتد الهابط.

ومن الناحية المرئية، يحدث ذلك عندما ينخفض ​​سعر الأصل، ومع ذلك يبدأ نطاق تقلبات الأسعار في التضييق. وبما أن النموذج على وشك الانتهاء، يمتص المشترون ضغط البيع بالكامل ويعززون طاقتهم قبل محاولة دفع السعر إلى الأعلى. يشير نمط الوتد الهابط إلى نهاية تصحيح السعر والانعكاس الصعودي.

نمط الوتد الهابط - الرسم البياني لمؤشر الداكس 40
Source: Capex WebTrader

يتطلب التداول بنمط الوتد الهابط اتباع نهج استراتيجي من أجل اكتشاف الإعدادات ذات الاحتمالية الصحيحة، والدخول في الوقت المناسب، وتعظيم الأهداف المحتملة، والتحكم في المخاطر الهبوطية.

هناك بعض الالتباس في تحديد نمط الوتد الهابط لأنه يُنظر إليه على أنه نمط استمرار صعودي ونمط انعكاس صعودي. هناك اختلافات في ظروف السوق بين السيناريوهين التي يجب أخذها في الاعتبار.

إن اتجاه الترند عند النقطة التي يحدث فيها الوتد الهابط هو ما يميز الاستمرارية عن النموذج الانعكاسي. عندما يحدث الوتد الهابط خلال الاتجاه الصعودي، فهو نمط استمراري، بينما خلال الاتجاه الهبوطي يكون نمط انعكاسي. فيما يلي كيفية التعرف على نمط الوتد الهابط بشكل صحيح.

استمرار نمط الوتد الهابط

انعكاس نمط الوتد الهابط

1). ابحث عن الاتجاه الهبوطي الحالي

2). تأكد من أن السعر يحقق أعلى مستوياته وأدنى مستوياته

3). قم بتأكيد الحجم، والذي ينبغي أن يتضاءل داخل النموذج ويزداد عندما ينفجر السعر

4). ابحث عن الاختلاف المحتمل بين السعر والحجم باستخدام مؤشرات مثل مؤشر القوة النسبية أو مؤشر ستوكاستيك

5). تحقق من وجود إشارات ذروة الشراء المحتملة التي تؤكدها مؤشرات التذبذب

6). انتظر اختراق خط المقاومة واستئناف الاتجاه

1). ابحث عن الاتجاه الصعودي الحالي

2). تأكد من أن السعر يحقق أعلى مستوياته وأدنى مستوياته

3). قم بتأكيد الحجم، والذي ينبغي أن يتضاءل داخل النموذج ويزداد عندما ينفجر السعر

4). ابحث عن الاختلاف المحتمل بين السعر والحجم باستخدام مؤشرات مثل مؤشر القوة النسبية أو مؤشر ستوكاستيك

5). تحقق من وجود إشارات ذروة الشراء المحتملة التي تؤكدها مؤشرات التذبذب

6). انتظر اختراق خط المقاومة وانعكاس الأسعار

تذكر: يشير نمط الوتد الهابط إلى اتجاه صعودي قادم، مما يجعله نمط سعر صعودي.

نموذج الوتد الصاعد مقابل نمط الوتد التنازلي

من الضروري فهم الخصائص الرئيسية والإشارة الناتجة عن أنماط الوتد إذا كنت ترغب في تحسين استراتيجية التداول الخاصة بك.

 

نموذج الصعود

نموذج السقوط

الشكل
 
خطوط الدعم والمقاومة التي تتجه للأعلىخطوط الدعم والمقاومة التي تنحدر للأسفل
الإشارة
 
النمط الهبوطيالنمط الصعودي
الاختراق (التحقق من النموذج)الاختراق تحت خط اتجاه الدعمالاختراق فوق خط اتجاه المقاومة

تداول أنماط الوتد الصاعدة والهابطة

عندما ناقشنا ماهية أنماط الوتد وكيفية اكتشافها بشكل صحيح، فمن المهم معرفة كيفية التداول بها. عند التداول بنمط الوتد الصاعد أو الهابط، يمكن للمتداولين تطبيق استراتيجيات دخول واستراتيجيات مختلفة، اعتماداً على مدى تحملهم للمخاطر وتفضيلاتهم. أدناه سنسلط الضوء فقط على المبادئ الأساسية.

1. تحديد نمط الوتد

إن اكتشاف نمط الوتد على الرسم البياني هو الخطوة الأولى. حدد نطاقاً سعرياً ضيقاً واستخدم خطوط الاتجاه لربط القمم والقيعان. ضع في اعتبارك أن نمط الوتد الصاعد يشير إلى اتجاه هبوطي، في حين أن نمط الوتد الهابط يشير إلى اتجاه صعودي.

2. تحديد مستويات وقف الخسارة وجني الأرباح

تعد إدارة المخاطر عنصراً حاسماً في التداول. حدد مستويات جني الأرباح و مستويات وقف الخسارة وفقاً لخطة التداول الخاصة بك ودرجة تحملك للمخاطر. سيضع بعض المتداولين أمر وقف الخسارة فوق خط الاتجاه الأعلى إذا قاموا بالبيع، أو تحت خط الاتجاه السفلي، إذا قاموا بالشراء. يمكن أن يكون ارتفاع نمط الوتد عند النقطة الأكثر تكراراً المضافة إلى نقطة الاختراق/الدخول بمثابة تقدير تقريبي لهدف الربح.

3. تقييم المخاطر إلى المكافأة

يقوم المتداولون المتمرسون دائماً بتقييم نسبة المخاطرة إلى المكافأة قبل المضي قدماً. النسبة المثالية هي 1:2 على الأقل، مما يعني أن المكافأة يجب أن تكون ضعف المخاطرة. سيكون كسب المال على مدى فترة طويلة من الزمن أكثر صعوبة إذا كانت العوائد المحتملة أقل من المخاطر، حيث أن الخسائر ستكون أكبر من المكاسب.

4. انتظر الاختراق

على الرغم من أنك حددت نمط الوتد وقررت أنه يمكن أن يكون فرصة بالنسبة لك، انتظر التأكيد قبل إجراء التداول. في معظم الأحيان، يصل التأكيد بمجرد خروج السعر من النموذج. ينشأ الاختراق عندما يرتفع السعر فوق مستوى المقاومة، في حين يحدث الانهيار عندما ينخفض ​​السعر إلى ما دون مستوى الدعم.

5. دخول السوق

إذا اخترق السعر فوق خط الاتجاه العلوي للوتد الهابط، فيمكنك فتح صفقة شراء؛ إذا اخترق خط الاتجاه السفلي للوتد الصاعد، فيمكنك فتح صفقة بيع. في بعض الأحيان، قد يقوم السعر بإعادة اختبار خط الاتجاه السابق للوتد. قد يمثل هذا نقطة دخول إضافية.

6. راقب مركزك

راقب مركزك دائماً، ولا تتردد في تعديله إذا لزم الأمر. إذا كان توقعك صحيحاً وتحرك السعر لصالحك، فيمكنك جني الأرباح باستخدام أمر وقف الخسارة المتحرك. في المقابل، إذا رأيت أن توقعك كان خاطئاً، وأن السعر يتحرك ضدك، ففكر في إنهاء تداولك لتقليل خسائرك.

يمكن أن يكون التداول بنمط الوتد جزءاً من إستراتيجية تداول قصيرة وطويلة الأجل. من المهم أن نأخذ في الاعتبار أن عمق النموذج وقوته قد يتأثران بالإطار الزمني. قد يكون من الصعب تحديد نمط الوتد اللحظي بدقة كبيرة.

عادةً ما تسبق أنماط الوتد القوية اتجاهات محددة جيداً تستمر لعدة أشهر على الأقل. ومن الممكن أيضاً أن يتضمن نمط الوتد نفسه كل الاتجاه أو معظمه. في مثل هذه الحالة، يمكن أن يكون الانعكاس الذي يأتي بعد نموذج المثلث انعكاساً طويل المدى أو انعكاساً متوسطاً داخل الاتجاه الأوسع.

نتيجة للتماسك بعد اتجاه قوي، تُظهر أنماط الوتد ضعفاً بدلاً من تعزيز الاتجاه السابق، على عكس أنماط المثلث.

مزايا وقيود استخدام أنماط الوتد في التداول

قد توفر أنماط الوتد للمتداولين إعدادات مثيرة للاهتمام للمخاطر والمكافآت عند استخدامها بحكمة، مع قواعد دخول صارمة واستراتيجيات إدارة المخاطر. ومع ذلك، لا تزال هذه الإعدادات تتطلب الحذر لأنها تتطلب مزيداً من التأكيد عبر توسيع الحجم والمؤشرات الأخرى عند البحث عن سيناريوهات عالية الاحتمال في أفضل الأوقات الممكنة.

مزايا أنماط الوتد في التداول

بصرف النظر عن كنت متداول مبتدئ أو محترف، كما هو الحال مع أي استراتيجية تداول، فإن إدراك القيود أمر بالغ الأهمية إذا كنت تريد التعامل معها بحكمة.

حدود أنماط الوتد في التداول

في الختام، في حين أن أنماط الوتد يمكن أن توفر رؤى مفيدة، يجب على المتداولين أن يكونوا على دراية بعيوبها وأن يستخدموها بحكمة إلى جانب خصائص الرسوم البيانية والمؤشرات الفنية الأخرى.

الكلمات الأخيرة

يعتبر الوتد الصاعد والهابط من أنماط الرسم البياني المرنة في التحليل الفني والتي يمكن أن تشير إلى استمرار الاتجاه أو انعكاسه. تظهر في كثير من الأحيان في مجموعة متنوعة من الأشكال والأحجام، وهي بمثابة تحذير من أن الثيران (البائعون) والدببة (المشترون) منخرطون حالياً في معركة شديدة. سيتم الكشف عن الفائز وكذلك المكان الذي قد يرغب المتداول في وضع نفسه فيه في معادلة العرض والطلب من خلال اتجاه الاختراق.

الأوتاد هي أنماط سعرية مهمة يمكن أن تمنح المتداولين ميزة في السوق. إن تحديدها بشكل صحيح ومبكر يسمح للمتداولين ببدء الصفقات أو الخروج منها بناءً على تقلبات السوق. إلى جانب الممارسات الحكيمة لإدارة المخاطر والأموال، يمكن أن تكون أداة مفيدة جداً للمتداولين المهتمين بالاستفادة من تحركات السوق المحتملة.

ومع ذلك، بمجرد تحديد نمط الوتد، فمن المهم إجراء التحقق من الفروق الدقيقة التي يُظهرها، والتحقق من صحة إشاراته بمؤشرات أخرى، والحفاظ على نهج شمولي. وفي ظل البيئة الديناميكية للأسواق المالية، يؤكد نمط الوتد على الحاجة إلى توخي اليقظة والتكيف السريع وتحسين مهارات التداول الخاصة بنا بشكل مُستمر.

✍ أدوات وموارد تداول مجانية

تذكر أنه يجب أن يكون لديك بعض الخبرة والمعرفة في التداول قبل أن تقرر تداول نمط الوتد الصاعد أو الهابط، يجب أن تفكر في استخدام الموارد التعليمية التي نقدمها مثل حساب التداول التجريبي والتعرف على أكاديمية التداول CAPEX. لدى أكاديمية CAPEX الكثير من الدورات التدريبية لتختار من بينها، وكلها تتناول مفهوماً أو عملية مالية مختلفة - مثل أساسيات التحليلات - لمساعدتك على أن تصبح متداولاً ناجحاً أو تتخذ قرارات استثمارية أكثر استنارة.

يعد حسابنا التجريبي مكاناً رائعاً لتتعلم المزيد عن التداول باستخدام الرافعة المالية، وستكون قادراً على الحصول على فهم عميق لكيفية قراءة أنماط الوتد الصاعد و الهابط- بالإضافة إلى ما يشبه التداول بالرافعة المالية - قبل المخاطرة برأس المال الحقيقي. لهذا السبب، يعد حساب التداول التجريبي معنا أداة رائعة للمستثمرين الذين يتطلعون إلى الانتقال إلى التداول بالرافعة المالية.

المصادر:

الأسئلة الشائعة FAQs حول أنماط الوتد الصاعد والهابط

تولت capex.com/ae-ar إعداد المعلومات الواردة هنا دون أن تقصد من ورائها تقديم اي نصيحة استثمارية. تُقدم المعلومات المذكورة هنا باعتبارها تعليق عام على الأسواق لأغراض إعلامية فحسب.
لا يجب على المستخدمين/القراء الاعتماد على المعلومات المقدمة هنا وحدها ويجب على المتلقي إجراء تحليلاته/أبحاثه الخاصة عن طريق قراءة البحث الأساسي الفعلي. المعلومات الواردة هنا طيها عام ولا تُأخذ في الاعتبار الظروف الشخصية لكل فرد، خبراته الاستثمارية أو وضعه المالي الحالي.وبناء عليه، لن تتحمل Key Way Markets Ltd أي مسئولية عن أي خسائر يتكبدها المتداولين بسبب استخدام محتوى المعلومات المقدمة هنا. الأداء السابق للأصل المالي وتوقعات الأسواق ليست مؤشرات موثوقة للنتائج المستقبلية.

مشاركة هذا الكورس

كيف وجدت هذا المقال؟

مريع
نعم
عظيم
مذهل

اعرف المزيد

كاتب مالي