تقدم KEY WAY MARKETS LTD خدماتها لعملاء التجزئة والعملاء المحترفين وأطراف السوق المقابلة. ينطوي تداول المنتجات ذات الرافعة المالية على درجة عالية من المضاربة، ومخاطر مرتفعة لخسارة الأموال وبالتالي قد لا يناسب جميع المستثمرين. ننصحك قبل البدء في التداول بقراءة، والتأكد من أنك تفهم تماماً، بيان إفصاح المخاطر والتحذيرات ذات الصلة من هنا: إفصاح المخاطر. 21.57% من حسابات المستثمرين الأفراد تحقق أرباحًا عند تداول المنتجات ذات الرافعة المالية مع هذا المزود.

Article Hero

تاثير رفع سعر الفائدة على الاقتصاد

12 دقائق
متقدم
فادي رياض
فادي رياض
26 مارس 2024

يعرف العديد من المستثمرين أن أسعار الفائدة لها تأثير كبير على ديونهم. بعد كل شيء ماذا يعني رفع سعر الفائدة؟ عندما ترتفع أسعار الفائدة، ترتفع تكلفة الاقتراض. لكن هل تعلم أن أسعار الفائدة يمكن أن تؤثر أيضاً على استثماراتك؟ إليك كيفية الاستثمار عندما ترتفع أسعار الفائدة.

كمستثمر، هناك عدد من العوامل التي يجب أن تأخذها في عين الاعتبار عند تطوير إستراتيجيتك الاستثمارية. يجب أن تكون أسعار الفائدة واحدة من تلك الاعتبارات عند صياغة أو تعديل محفظتك الاستثمارية. فهي لا تؤثر فقط على تكلفة الاقتراض، ولكن لها أيضاً تأثير كبير على كيفية أداء استثماراتك. باستخدام الدليل الوارد أدناه، سوف تكون قادراً على الاستثمار مع أي معدل لأسعار الفائدة واتخاذ قرارات استثمارية مدروسة بشكل أفضل.

متى يمكنك التداول على أسعار الفائدة؟

  • عندما تسعى لدعم قراراتك على التغيرات المستقبلية في أسعار الفائدة على المدى القصير.
  • عندما تريد التحوط ضد الاستثمارات الأخرى المتأثرة بأسعار الفائدة، مثل سداد الرهن العقاري.

    

تعريف سعر الفائدة

معدل الفائدة هو معدل الإقراض الإجمالي في بلد ما، والذي يرتبط بالمعدل العام في جميع أنحاء العالم. سعر الفائدة لبلد ما هو إما المبلغ المحدد الذي تقترض به البنوك التجارية من بعضها البعض أو السعر الذي قد تقترض به البنوك التجارية من البنك المركزي.

يعتبر سعر الفائدة الذي يتم تحديده من قبل بنك مركزي مثل بنك الاحتياطي الفيدرالي (FED) الأكثر أهمية، حيث أنه يؤثر على جميع أسعار الفائدة الأخرى في الاقتصاد. ستؤثر قرارات البنوك المركزية للاقتصادات ذات النفوذ الكبير مثل الاقتصاد الامريكي والأوروبي والصيني والياباني والبريطاني على اقتصادات الدول النامية أيضاً.

نظراً لأن أسعار الفائدة تلعب دوراً رئيسياً في الإنفاق، فإن البنوك المركزية تستخدمها للتأثير على الاقتصاد بأكمله.

إذا تم رفع سعر الفائدة، فإن التكلفة المتزايدة للاقتراض من قبل البنوك تنتقل إلى الشركات والمستهلكين الذين يدفعون بعد ذلك أسعار فائدة متزايدة على القروض، مما يقيد الإنفاق أيضاً. إذا تم تخفيض سعر الفائدة، تصبح القروض أرخص في السداد، ويزيد الإنفاق.

يتم استخدام سعر الفائدة كأداة للمساعدة في السيطرة على معدلات التضخم وتحفيز النمو الاقتصادي خلال فترات الركود الاقتصادي.

 تأثير سعر الفائدة على الاقتصاد والأسواق

تؤثر أسعار الفائدة بشكل مباشر على قيمة الصرف في سوق الفوركس و سوق السندات لأن تحركات الأسعار تُؤثر بشكل مباشر على الطلب وعلى العملة والعوائد. على عكس السندات والعملات، لا تؤثر تغيرات أسعار الفائدة بشكل مباشر على سوق الاسهم. ومع ذلك، يمكن أن يكون لإجراءات البنوك المركزية آثار مُتدرجة تؤثر في بعض الحالات على أسعار الأسهم.

وذلك لأن أسعار الفائدة هي مقياس لمعدل العائد على بعض الاستثمارات والمدخرات. نظراً للجاذبية النسبية لسعر الفائدة، قد يرغب المستثمرون في نقل رأس المال إلى أو خارج سوق أو اقتصاد أو فئة من الأصول المالية، مما يؤثر على العرض والطلب على هذه الورقة المالية.

من المهم أن تتذكر أن تأثير تغيرات أسعار الفائدة على الأسواق المالية غير مضمون أبداً. كما أنه لا يتغير بمعزل عن البيانات الاقتصادية الاخرى، بل يعتمد على عدة عوامل مثل تصور قوة الاقتصاد واستقراره في المستقبل.

نظراً لأن الأسعار والمعدلات تعتمد على العرض والطلب لورقة مالية معينة، فإن جميع العوامل التي تؤثر على أي منهما ستؤثر على قيمة الأصل المالي القابل للتداول. يجب أن تضع هذا في الاعتبار في جميع الأوقات عندما تجري تحليلك للأسواق.

تأثير أسعار الفائدة على سوق السندات

يتم تحديد سعر الأموال الفيدرالية، وهو معدل الفائدة الذي تفرضه البنوك التجارية على بعضها البعض لاقتراض الأموال لفترة قصيرة نسبياً - عادة بين عشية وضحاها - من قبل الاحتياطي الفيدرالي. بشكل عام، عندما يرتفع سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية، ترتفع كذلك أسعار الفائدة على السندات الأخرى. علاوة على ذلك، غالباً ما تنخفض أسعار السندات عندما ترتفع أسعار الفائدة.

ليس لكل تغير في سعر الفائدة نفس التأثير. يؤثر تصنيف السند وتاريخ استحقاقه بالإضافة إلى بعض من المتغيرات الأخرى على مدى حساسيته للتغيرات في أسعار الفائدة. عادة ما تتفاعل السندات ذات الآجل الطويل مع التغيرات في أسعار الفائدة بسرعة أكبر.

قد يؤدي ارتفاع أسعار الفائدة إلى إجبار حاملي السندات الراغبين في بيع سنداتهم قبل موعد استحقاقها على تقديم خصم من قيمة السند من أجل التنافس مع السندات ذات العائد المرتفع الصادرة حديثاً. ومع ذلك، قد لا يكون ارتفاع أسعار الفائدة مشكلة كبيرة إذا اشتريت السندات الفردية واحتفظت بها حتى تاريخ الاستحقاق لأنه، بافتراض أن مُصدر السندات لم يتخلف عن السداد، فستسترد رأس المال بالكامل في ذلك الوقت.

يمكن أن يؤدي ارتفاع أسعار الفائدة إلى جعل بعض الأصول ذات الدخل الثابت أكثر جاذبية للمستثمرين الذين يتمثل هدفهم الرئيسي في توليد الدخل السلبي. عادة ما تكون السندات أكثر جاذبية من الأصول الخطرة مثل الأسهم بسبب ارتفاع العوائد.

تأثير رفع الفائدة على الاسهم

كل شيء آخر متساوٍ، تميل المعدلات المرتفعة في أسعار الفائدة إلى التأثير على تقييمات الأسهم، لأنها يمكن أن تؤثر على أرباح الشركات وإمكانات النمو. غالباً ما يحدث هذا التأثير تحسباً لإجراءات بنك الاحتياطي الفيدرالي. كما رأى المستثمرون خلال النصف الأول من العام، تراجعت الأسهم عن ذروتها حيث كان بنك الاحتياطي الفيدرالي قد بدأ للتو حملة رفع أسعار الفائدة. ومع ذلك، قد تتفاعل مناطق مختلفة من السوق بشكل مختلف:

أسهم النمو: قد يتم قص أجنحتها عندما تتجه أسعار الفائدة إلى الأعلى. يتم رفع الحد الأدنى للأرباح المستقبلية المطلوبة لدعم تقيم الأسهم الحالية فوراً عند ارتفاع أسعار الفائدة.

أسهم توزيعات الأرباح: قد يحتاج دافعو الأرباح إلى زيادة عائداتهم للمنافسة حيث قد تقدم السندات الآن للمستثمرين معدلات أرباح أعلى ومخاطر أقل. يمكن أن يؤدي ارتفاع أسعار الفائدة أيضاً إلى إعاقة ربحية الشركات وجعل مدفوعات توزيعات الأرباح أكثر صعوبة، خاصة بالنسبة للشركات التي تتحمل أعباء الديون العالية.

أسهم الشركات المالية: إحدى الصناعات التي قد تكون فيها معدلات الفائدة المرتفعة مفيدة هي أسهم شركات التمويل لأن المقرضين قد يكونون قادرين على جني المزيد من الأموال من القروض. في الماضي، خلال فترات ارتفاع أسعار الفائدة تفوقت أسهم البنوك والمؤسسات المالية المُدرجة في مؤشر ستاندرد آند بورز S&P 500 عن تصنيفات الاسهم الاخرى.

تأثير أسعار الفائدة على سوق العملات

أسعار الفائدة لها تأثير على قيمة صرف العملات لأن التغيرات في أسعار الفائدة لها تأثير مباشر على الطلب على عملة معينة.

هذا يرجع إلى حقيقة أن أسعار الفائدة تعمل كمقياس لقياس معدل العائد على مدخرات واستثمارات معينة. قد يرغب المستثمرون في تحويل الأموال إلى أو خارج بلد ما بسبب جاذبية سعر الفائدة، مما يؤثر على العرض والطلب على عملة معينة.

تأثير الطلب على العملات الأجنبية عندما ترتفع أسعار الفائدة

يمكنك الحصول على معدل عائد أفضل على ودائع الادخار أو الإقراض أو السندات الحكومية وسندات الشركات عند رفع أسعار الفائدة.

من الناحية النظرية، سيتم تحويل الأموال من العملات في الدول ذات الفرص الاستثمارية غير المواتية إلى تلك التي لديها المزيد من العملات الواعدة التي لها عائد أكبر وأسعار فائدتها لها تأثير مفيد على سعر صرفها. ستشهد العملة المفضلة زيادة في الطلب نتيجة لحركة الأموال، بينما ستشهد العملات الأقل شهرة انخفاضاً في الطلب. وبالتالي فإن سعر الصرف سيتأثر نتيجة لذلك.

تأثير الطلب على العملات الأجنبية عندما تنخفض أسعار الفائدة

يمكن للمستثمرين توقع معدل عائد أقل على الودائع الادخارية أو القروض أو السندات الحكومية وسندات الشركات عندما تنخفض أسعار الفائدة.

مرة أخرى، من المحتمل أن يجد المستثمرون فرصاً أكثر فائدة في مكان آخر. نتيجة لتحول تدفقات رأس المال الاستثماري إلى مواقع استثمار أكثر جاذبية، سينخفض الطلب على تلك العملة (الذي خفض اقتصادها من سعر الفائدة). ونتيجة لذلك، سينخفض سعر الصرف في تلك الدولة. بالإضافة إلى ذلك، من شأنه أن يعزز خفض سعر الفائدة على المعروض من العملة المحلية في سوق العملات، مما يؤدي إلى انخفاض سعر صرف العملة أكثر.

اثر سعر الفائدة على الاستثمار

بالإضافة إلى الأسهم والسندات، ضع في اعتبارك كيف يمكن أن تؤثر تغيرات اسعار الفائدة على الأصول المالية الأخرى في المحفظة الاستثمارية الخاصة بك.

كشبكة أمان للاستثمارات الأكثر خطورة مثل الأسهم، يمكنك الاحتفاظ بحسابات التوفير المصرفية وشهادات الإيداع (CD) في حوزتك. قد ترتفع نسبة العائد السنوي (APY) على شهادات الإيداع (CDs) وحسابات التوفير نتيجة لزيادة سعر فائدة بنك الاحتياطي الفيدرالي. نتيجة لذلك، غالباً ما تكون الأسعار على شهادات الإيداع وحسابات التوفير أفضل بعد زيادة أسعار الفائدة وأسوأ بعد الانخفاض.

قد تنخفض أسعار السلع الأساسية عندما ترتفع أسعار الفائدة، مما يشير إلى أن ارتفاع أسعار الفائدة يمكن أن يخلق أحياناً بيئة معاكسة لهذه الاستثمارات. أسعار الفائدة وأسعار السلع لها علاقة عكسية لأن التكاليف المرتبطة بحفظ المخزونات تنخفض في بيئات معدلات الفائدة المنخفضة. عندما يكون تخزين السلع رخيصاً، يكون لدى الشركات طلب أكبر على التخزين، مما يؤدي إلى ارتفاع التكاليف.

يمكن أن تكون الزيادة في أسعار الفائدة سيئة إذا كنت تمتلك عقارات، في حين أن الانخفاض قد يكون جيداً. ترتبط قيمة سوق العقارات ارتباطاً وثيقاً بأسعار الفائدة، ويرجع ذلك جزئياً إلى أن معدلات الرهن العقاري باهظة الثمن في التمويل وجزئياً لأن بعض خصائص العقارات تشبه السندات إلى حد ما، مثل مدفوعات الدخل العادية. على غرار السندات، يفقد التدفق النقدي لإيرادات العقارات الجاذبية مع ارتفاع أسعار الفائدة.

كيف تستثمر مع ارتفاع أسعار الفائدة

يجب أن تكون أسعار الفائدة عاملاً مهماً يجب على المستثمرين مراعاته عند صياغة أو إعادة تعديل محافظهم الاستثمارية. إليك كيف يمكن للمستثمرين الاستفادة من ارتفاع أسعار الفائدة وفقاً للمحللين.

1. الاستثمار في أسهم البنوك وشركات الوساطة المالية

الفائدة هي مصدر دخل للبنوك وشركات الوساطة المالية. نتيجة لذلك، يمكنهم كسب المزيد عندما تكون أسعار الفائدة أعلى لأن القروض يصعب الوصول إليها في تلك الأوقات. العملاء مستعدون لدفع المزيد للاقتراض نتيجة لذلك. شهدت شركات الخدمات المالية مثل البنوك وشركات الوساطة المالية زيادة في دخل الفوائد وهوامش الربح التشغيلي عندما رفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة في الماضي.

من ناحية أخرى، عندما تكون أسعار الفائدة منخفضة، عادة ما يكون لدى المقترضين أموال أكثر في جيوبهم. وبالتالي، فإنهم كثيراً ما يقترضون المزيد من المال ويقومون بعمليات شراء أكبر خلال هذا الوقت. نتيجة لذلك، يمكن للبنوك الاستفادة من الفوائد التي تولدها بكميات أكبر. ومع ذلك، فإن نموذج أعمال البنوك يكون مربحاً حتى عندما تكون أسعار الفائدة منخفضة بفضل الرسوم والعمولات ورسوم الخدمة التي تجمعها من عملائها.

هام: لاحظ أنه في حالة ارتفاع أسعار الفائدة بشكل كبير، يمكن أن يبدأ هذا في الإضرار بأرباح البنوك حيث يعاني الطلب من المقترضين على قروض جديدة وتنخفض برامج إعادة التمويل.

2. الاستثمار في أسهم التكنولوجيا وأسهم الرعاية الصحية

يُحب العديد من المستثمرين الشركات التي تدفع أرباحاً لأنها توزع نسبة مئوية من أرباحها على المساهمين. ومع ذلك، قد ترغب في الذهاب إلى مكان آخر إذا كنت تبحث عن استراتيجية نمو طويلة الأجل مع وضع أسعار الفائدة في الاعتبار.

بدلاً من الحصول على توزيعات الأرباح، من المرجح أن تحتفظ الشركات في قطاعي التكنولوجيا والرعاية الصحية بمبالغ أكبر كأرباح محتجزة لإنفاقها على آفاق الأعمال الجديدة. وفقاً للبيانات التاريخية، غالباً ما تفوق قطاعا الرعاية الصحية والتكنولوجيا على مؤشر السوق الأوسع - مؤشر ستادرد آند بورز USA 500 خلال أوقات ارتفاع أسعار الفائدة.

3. الاستثمار في الشركات الغنية بالتدفقات النقدية

تجني الشركات التي لديها الكثير من السيولة المزيد من الأموال من احتياطياتها النقدية عندما ترتفع أسعار الفائدة. قد يبحث المستثمرون عن شركات لديها نسبة ديون منخفضة مقارنة مع الرصيد المتاح (debt-to-equity D/E) أو شركات لديها نسبة نقدية عالية كنسبة مئوية من القيمة السوقية. هناك فرصة للاستثمار في شركات غنية بالتدفقات النقدية مثل شركة بيركشاير هاثاواي، التي وصلت سيولتها إلى 300 مليار دولار في الربع الثالث من عام 2022. ومن الشركات الأخرى الغنية بالتدفقات النقدية شركة أبل Apple (AAPL) و شركة مايكروسوفت Microsoft (MSFT).

4. الاستثمار في العقارات

في كثير من الحالات، ترتفع أسعار العقارات بشكل أسرع من أسعار الفائدة، وأحياناً تكون أسرع بكثير. خيار آخر للاستفادة من بيئة ارتفاع أسعار الفائدة هو الاستثمار في العقارات أو صناديق الاستثمار العقاري (REITs).

خلال فترات النمو الاقتصادي، تميل أسعار صناديق الاستثمار العقارية إلى الارتفاع جنباً إلى جنب مع أسعار الفائدة. والسبب هو أن الاقتصاد المتنامي يزيد من قيمة صناديق الاستثمار العقاري لأن قيمة أصولها العقارية الأساسية تزداد.

بالنسبة للأفراد الذين يتعين عليهم اقتراض الأموال أو الشراء بالاعتماد على البطاقات الائتمانية، قد يبدو ارتفاع أسعار الفائدة أمراً سيئاً لهم، ولكن يمكن للمستثمرين الاستفادة إذا خططوا مسبقاً لاستثماراتهم واختاروا الأنواع الصحيحة من المنتجات.

5. الاستثمار في السندات على المدى القصير

تشير مخاطر أسعار الفائدة إلى احتمال انخفاض قيمة الاستثمار مع ارتفاع أسعار الفائدة. تخضع السندات وأدوات الدخل الثابت الأخرى لهذا النوع من المخاطر. يمكنك حماية نفسك عن طريق البيع على المكشوف في سوق العقود الآجلة للسندات الحكومية إذا كنت تمتلك سندات أو أسهماً في صناديق استثمارية تتبع السندات وتتوقع انخفاض أسعار السندات بسبب زيادة أسعار الفائدة.

على سبيل المثال، إذا كنت تعتقد أن الاحتياطي الفيدرالي (FED) سيرفع أسعار الفائدة، فيمكنك اختيار "خيار البيع" على أحد المشتقات المالية مثل عقود الهامش بفتح مركز على سندات الخزانة الأمريكية على سبيل المثال. سيقلل ربحك المحتمل عبر المشتقات المالية من خسارة استثماراتك الأخرى إذا ثبت أن توقعاتك دقيقة وانخفضت أسعار السندات.

توقعات أسعار الفائدة للبنوك المركزية

يمكن للمتداول التخطيط والاستعداد لتغيير سعر الفائدة باستخدام معلومات من المؤشرات الاقتصادية. قد يؤدي النمو الاقتصادي القوي إلى معدلات ثابتة لأسعار الفائدة. قد يرفع البنك المركزي أسعار الفائدة إذا كان الاقتصاد يمر في حالة من التضخم. من ناحية أخرى، قد يُخفض البنك المركزي سعر الفائدة لتشجيع الاقتراض.

من خلال الاهتمام بالإعلانات المهمة ودراسة التوقعات الاقتصادية، من الممكن أيضاً توقع قرار سعر الفائدة.

الإعلانات الرئيسية

يمكن أن تكشف الملاحظات المهمة التي أدلى بها مسؤولو البنك المركزي عن تفاصيل مهمة تتعلق بالتغيرات في أسعار الفائدة. يجب عدم تجاهلها لصالح المقاييس الاقتصادية وحدها. يمكن للمتداولين معرفة المزيد حول منظور البنك المركزي بشأن معدلات التضخم والإجراءات المستقبلية المحتملة عندما يتم تعيين أحد محاضر الاجتماع الرئيسية الثمانية للبنوك المركزية للتحدث علناً عبر وسائل الإعلان.

التحليلات والتوقعات

من خلال دراسة التوقعات، يمكن للمرء أن يتنبأ بقرارات أسعار الفائدة بطريقة ثانية. يمكن التنبؤ بتحركات أسعار الفائدة. وبالتالي، فإن شركات الوساطة المالية والبنوك والمتداولين ذوي الخبرة سيكونون على دراية بالفعل بالمعدل المحتمل، في معظم الحالات.

للحصول على توقعات أكثر دقة، يمكن للمتداولين النظر في متوسط أربعة أو خمسة من هذه التوقعات (والتي يجب أن تكون قريبة إلى حد ما).

يمكنك أيضاً مراجعة بعض أهم التحليلات وتوقعات الأسعار:

تحليل اليورو دولار & توقعات اليورو مقابل الدولارتحليل الباوند دولار & توقعات الجنيه الاسترليني مقابل الدولارتحليل الليرة التركية & توقعات الليرة التركية مقابل الدولار
تحليل الفضة & توقعات أسعار الفضةتحليل مؤشر ناسداك & توقعات الناسداكتحليل الذهب & توقعات أسعار الذهب
تحليل الداو جونز & توقعات الداو جونزتحليل الغاز الطبيعي & توقعات أسعار الغاز الطبيعيتحليل النفط & توقعات سعر النفط اليوم وغداً

يركز المحللون بشكل متكرر على المستقبل القريب. توقعات أسعار الفائدة على المدى الطويل تغطي العام التالي والاجتماعات العشرة للجنة السوق المفتوحة الفيدرالية (FOMC) تُسلط الضوء على التوقعات الخاصة بأسعار الفائدة على مدى السنوات الخمس المقبلة.

ضع في اعتبارك أن توقعات المحللين والتنبؤات المبنية على الخوارزميات بشأن أسعار الفائدة للسنوات الخمس المقبلة قد تكون غير دقيقة. لا ينبغي استخدام توقعات أسعار الفائدة بدلاً من إجراء البحث والتحليل الخاصين بك. أيضاً، لا تتداول أبداً أو تستثمر أموالاً لا يمكنك تحمل خسارتها.

الكلمات الأخيرة حول معدل الفائدة وأصولك الاستثمارية

باختصار، عندما يتم خفض أسعار الفائدة سوف نرى:

باختصار، عندما يتم زيادة أسعار الفائدة سوف نرى:

    

نظراً لأن تقلبات أسعار الفائدة يمكن أن تؤثر على الاستثمارات بطرق مختلفة، فلا يوجد إجراء واحد يجب عليك اتخاذه عند تغييرها.

حافظ على تركيزك على أهدافك المالية، والتزم بخطتك، واعمل مع متخصصك المالي لإنشاء محفظة استثمارية متنوعة بما يكفي للمساعدة في التغلب على أي آثار قصيرة المدى لتغيير سعر الفائدة.

✍ أدوات وموارد تداول مجانية

تذكر أنه يجب أن يكون لديك بعض الخبرة والمعرفة في التداول قبل أن تقرر الاستثمار والتداول في فترات ارتفاع أسعار الفائدة، يجب أن تفكر في استخدام الموارد التعليمية التي نقدمها مثل حساب التداول التجريبي والتعرف على أكاديمية التداول CAPEX. لدى أكاديمية CAPEX الكثير من دورات التحليل الفني والأساسي المجانية لتختار من بينها، وكلها تتناول مفهوماً أو عملية مالية مختلفة - مثل أساسيات التحليلات - لمساعدتك على أن تصبح متداولاً ناجحاً أو تتخذ قرارات استثمارية أكثر استنارة.

يعد حسابنا التجريبي مكاناً رائعاً لتتعلم المزيد عن التداول باستخدام الرافعة المالية، وستكون قادراً على الحصول على فهم عميق حول اثر سعر الفائدة على الاستثمار - بالإضافة إلى ما يشبه التداول بالرافعة المالية - قبل المخاطرة برأس المال الحقيقي. لهذا السبب، يعد حساب التداول التجريبي معنا أداة رائعة للمستثمرين الذين يتطلعون إلى الانتقال إلى التداول بالرافعة المالية.

الاسئلة الشائعة FAQs حول تأثيرات رفع سعر الفائدة

تولت capex.com/ae-ar إعداد المعلومات الواردة هنا دون أن تقصد من ورائها تقديم اي نصيحة استثمارية. تُقدم المعلومات المذكورة هنا باعتبارها تعليق عام على الأسواق لأغراض إعلامية فحسب.
لا يجب على المستخدمين/القراء الاعتماد على المعلومات المقدمة هنا وحدها ويجب على المتلقي إجراء تحليلاته/أبحاثه الخاصة عن طريق قراءة البحث الأساسي الفعلي. المعلومات الواردة هنا طيها عام ولا تُأخذ في الاعتبار الظروف الشخصية لكل فرد، خبراته الاستثمارية أو وضعه المالي الحالي.وبناء عليه، لن تتحمل Key Way Markets Ltd أي مسئولية عن أي خسائر يتكبدها المتداولين بسبب استخدام محتوى المعلومات المقدمة هنا. الأداء السابق للأصل المالي وتوقعات الأسواق ليست مؤشرات موثوقة للنتائج المستقبلية.

مشاركة هذا الكورس

كيف وجدت هذا المقال؟

مريع
نعم
عظيم
مذهل

اعرف المزيد

فادي رياض
فادي رياض
كاتب مالي

تتركز خبرة فادي بشكل أساسي في أسواق الأسهم العالمية. تعتمد خبرته في التداول على الموازنة بين مهارات التحليل الأساسي والفني.