تقدم KEY WAY MARKETS LTD خدماتها لعملاء التجزئة والعملاء المحترفين وأطراف السوق المقابلة. ينطوي تداول المنتجات ذات الرافعة المالية على درجة عالية من المضاربة، ومخاطر مرتفعة لخسارة الأموال وبالتالي قد لا يناسب جميع المستثمرين. ننصحك قبل البدء في التداول بقراءة، والتأكد من أنك تفهم تماماً، بيان إفصاح المخاطر والتحذيرات ذات الصلة من هنا: إفصاح المخاطر. 21.57% من حسابات المستثمرين الأفراد تحقق أرباحًا عند تداول المنتجات ذات الرافعة المالية مع هذا المزود.

Article Hero

كيفية تداول نمط العلم

9 دقائق
متوسط
كريستيان كوتشينتو
04 يوليو 2024

يعد تداول نمط العلم أحد الاستراتيجيات الأكثر شعبية بين المتداولين الفنيين والمستثمرين. إذا قمت بتحديدها بشكل صحيح، فإن أنماط العلم الصاعد والعلم الهابط يمكن أن تمنحك ميزة تنافسية على المتداولين والمستثمرين الآخرين في السوق.

أنماط الأسعار هي حجر الزاوية في التحليل الفني. فهي تظهر بشكل متكرر في السوق، وتولد إشارات مبكرة، ويسهل اكتشافها نسبياً. عند ظهورها في جميع الأطر الزمنية والأسواق المختلفة، يمكن تطبيقها من قبل المتداولين اليوميين، والمتداولين المتأرجحين، ومتداولي المراكز، والمستثمرين.

يعد نمط العلم من بين أكثر 10 أنماط رسوم بيانية شيوعاً والتي تحدث بانتظام داخل الأسواق المالية. في هذه المقالة سوف نتعرف على ماهية نمط العلم، وكيف يبدو، وكيفية قراءته، وما هي سيكولوجية السوق وراءه.

كيفية تداول نمط العلم – دليل سريـع

  • تعلم مبادئ التداول الفني في أكاديمية التداول CAPEX.
  • قم بالتسجيل للحصول على حساب حقيقي وتمتع بإمكانية الوصول إلى آلاف الأسهم والمؤشرات وصناديق الاستثمار المتداولة وأزواج الفوركس والمزيد.
  • حدد أنماط العلم باستخدام أدوات الرسم البياني الشاملة لدينا، بما في ذلك الرسوم البيانية المتقدمة.
  • افتح وراقب مراكزك.

لست مستعداً للتداول برأس مال حقيقي؟ افتح حساب تجريبي لتجربة إستراتيجية نمط السعر الخاصة بك بأموال افتراضية بقيمة 50,000 دولار.

    

ما هو نمط العلم وكيفية اكتشافه؟

نمط العلم هو نمط سعر استمراري قد يحدث عبر أطر زمنية مختلفة في الأسواق المالية. يظهر هذا النمط عندما يكون هناك ارتفاع أو انخفاض حاد في الأسعار (سارية العلم)، يتبعه نطاق سعري صغير أو تصحيح ("العلم"). يشير المتداولون الفنيون إلى الأعلام على أنها أنماط استمرارية لأنها تظهر عادةً قبل استئناف الاتجاه الذي سبق تطورها.

ما هو نمط العلم
بما أن نمط العلم يشير إلى اتجاه قوي فمن المرجح أن يستمر، وعليه فإن المتداولين يعتمدون عليه لاكتشاف فرص التداول المحتملة. يوجد في الأساس نوعان من أنماط العلم: العلم الثور (العلم الصاعد) والعلم الدب (العلم الهابط). قد تكون حركة السعر الصعودية الكبيرة مصحوبة بنمط العلم الصاعد، في حين أن حركة السعر الهبوطية الكبيرة قد يتبعها نمط العلم الهابط.

كيفية اكتشاف نمط العلم

نمط العلم هو في الأساس منطقة يظهر فيها السعر اتجاهاً مضاداً أو نطاقاً ضيقاً يحدث مباشرة بعد حركة اتجاهية كبيرة للسعر. يمكن أن يسبق هذه الأنماط اتجاه صاعد (علم الثور) أو اتجاه هابط (علم الدب).

يتميز نمط العلم الصحيح بأربع خصائص مميزة:

سارية العلم

يتميز العلم الصاعد بزخم قوي خلال مرحلة سارية العلم، في حين يميل نمط العلم الهبوطي عادةً إلى الحفاظ على زخمه خلال التقدم الكامل للنمط، حيث أن الاتجاهات الهبوطية عادةً ما تتحرك بشكل أسرع بسبب الخوف والقلق الأساسي.

العلم

التوحيد، أو النطاق الجانبي، الذي يُعرف بالعلم، هو حركة بطيئة للسعر بعد ارتفاع أو انخفاض قوي. يمكن أن يأخذ شكل قناة السعر علم إذا كانت الخطوط متساوية البعد، أو مثلث أو راية إذا كانت الخطوط متقاربة.

الحجم

إلى جانب تقلبات الأسعار، يتميز نمط العلم أيضاً بتغيرات في الحجم. سيرتفع الحجم عادةً في نمط العلم خلال الاتجاه الأولي وينخفض ​​أو يظل ثابتاً خلال مرحلة الدمج.

الاختراق

عندما يكسر السعر خطوط الاتجاه المحصورة، يكتمل النموذج. ضمن نمط العلم المثالي، يخرج السعر من فترة التوحيد (النطاق الجانبي) في نفس اتجاه الترند السابق.

عادةً ما يُنظر إلى أنماط العلم على أنها مرحلة متكاملة في السوق، تتميز بالتوازن بين المشترين والبائعين. تفتقر هذه المرحلة إلى اتجاه الترند الواضح. عندما يحدث نمط العلم، يبحث المتداولون عن مستويات أسعار محددة التي ارتد السعر من عندها عدة مرات، والتي أنشأت مناطق الدعم والمقاومة. للتداول بنمط العلم، عادةً ما ينتظر المتداولون المتمرسون الاختراق، والذي يحدث عندما يتجاوز السعر نطاق العلم. قد يوفر لهم ذلك نقاط دخول واضحة بالإضافة إلى إمكانية تحديد نقاط وقف الخسارة ونقاط جني الأرباح.

ما هو نمط علم الثور (العلم الصاعد)؟

إذا كنت متداولاً فنياً، فقد يكون العلم الصاعد نموذجاً رائعاً في ترسانتك. العلم الصاعد، المعروف أيضاً باسم علم الثور، يحدث بعد حركة سعرية تصاعدية كبيرة ويتميز بفترة من التماسك ينخفض ​​فيها السعر قليلاً. وهذا يدل على أن المشترين أكثر حماساً من البائعين، مما يشير إلى أن الزخم لا يزال مناسباً للأصل.

يبدأ النمط بارتفاع قوي في الأسعار عمودياً تقريباً، يتبعه توحيد هبوطي بطيء يبدو كقناة مائلة أو مستطيل مع خطي اتجاه متوازيين مقابل الاتجاه السابق، ويتميزان بحجم متناقص.

كيف يبدو علم الثور

إذا كنت على استعداد لدمج نمط العلم الصاعد في استراتيجية التداول الخاصة بك، فأنت بحاجة إلى تطوير حاسة التعرف على شكله. إليك كيف يبدو العلم الصعودي:

ما هو نمط علم الثور (العلم الصاعد)؟
Source: Capex WebTrader

يعد اختراق نمط العلم الصاعد فوق خط الاتجاه العلوي بمثابة إشارة إلى استمرار الاتجاه الصعودي. تزداد قوة العلم الثور وفقاً لحدة ارتفاع سارية العلم. خلال نمط العلم الصاعد، يكون المضاربون على الصعود أكثر حماساً من المضاربين على الانخفاض، وهذا ما تعكسه حركة السعر.

يعد اكتشاف علم الثور في الوقت الفعلي هو الجانب الأكثر صعوبة في نمط السعر هذا. يؤدي ارتفاع العرض إلى وقف ارتفاع الأسعار وتقلب الأسعار ويولد نمط العلم الصعودي. عندما يتجاوز الطلب العرض، يكسر السعر مقاومة العلم ويستأنف الاتجاه.

ما هو نمط علم الدب (العلم الهابط)؟

العلم الهابط هو نمط سعري يشير إلى استمرار هبوطي للاتجاه التنازلي الحالي. يتم التأكيد على تشكيل النموذج من خلال اتجاه هبوطي قوي أولي، يليه توحيد، يتحرك خلاله السعر بشكل جانبي أو إلى الأعلى قليلاً. تمثل الحركة الهبوطية القوية "سارية العلم"، في حين يشار إلى مرحلة التماسك عادةً باسم "العلم" نفسه.

تتشكل سارية العلم من خلال انخفاض السعر عمودياً تقريباً والذي حدث بشكل غير متوقع وتشكيل العلم من خلال ارتداد السعر على طول خطوط الاتجاه العلوية والسفلية المتوازية. يتم تحديد قوة نموذج العلم الهبوطي من خلال حجم الانخفاض على سارية العلم. بسبب بعض عمليات جني الأرباح، تنتهي عمليات البيع الأولية، مما يؤدي إلى إنشاء قناة سعرية ضيقة، مع قمم وقيعان منخفضة.

ما هو نمط علم الدب (العلم الهابط)؟
Source: Capex Webtrader

عندما يتطور العلم الهبوطي على الرسم البياني، يبحث المتداولون عن حجم مرتفع أو صاعد في سارية العلم، أو الاتجاه الذي يظهر قبل العلم. يشير الاتجاه الهبوطي (سارية العلم) المصحوب بحجم متزايد أو أعلى من المعتاد إلى حماس أقوى من جانب العرض للأصل المالي.

الحجم، الذي يشير إلى التماسك والتراجع التدريجي عن الاتجاه الهبوطي، يجب أن يكون منخفضاً. يشير هذا إلى انخفاض مستوى الحماس خلال مرحلة الدمج. يبدو أن الزخم العام في السوق سلبي نظراً لارتفاع حجم الحركة الهابطة (سارية العلم) وانخفاض حجم التداول خلال عملية الدمج. وهذا يعزز الفرضية القائلة بأن الاتجاه الهبوطي السابق من المحتمل أن يستمر.

كيفية تداول أنماط العلم الصاعد والعلم الهابط

بمجرد اكتشاف نمط العلم، يمكنك تداوله باستخدام المشتقات المالية مثل عقود الهامش. نظراً لأنك لا تمتلك الأصل الأساسي عند تداول المشتقات، فيمكنك الشراء أو البيع. يسمح لك هذا بالمضاربة على تقلبات الأسعار، مما قد يسمح لك بتداول كل من نمط العلم الصاعد ونمط العلم الهابط.

يعتبر العلم الصاعد والعلم الهابط من أنماط التداول المفيدة التي قد تكشف عن فرص تداول محتملة. باستخدام المبادئ الأساسية للنمط، يمكن للمتداولين تطوير استراتيجية تداول نمط العلم من خلال تحديد ثلاث نقاط حاسمة: الدخول، ووقف الخسارة، وهدف جني الربح.

إلى جانب هذه المعايير الأربعة الأساسية، يمكن للمتداولين تحسين استراتيجية تداول أنماط العلم الخاصة بهم عن طريق التحديد الدقيق لحجم المركز ونسبة المخاطرة إلى المكافأة لكل صفقة. عند الدخول في صفقة تداول، يجب على المتداولين مراقبتها باستمرار للتأكد من استمرار السعر في التحرك في اتجاه الاختراق. عندما تسير الصفقة بشكل جيد، يمكن للمتداول أيضاً استخدام أمر وقف الخسارة المتحرك أو تحريك وقف الخسارة الخاص به فوق نقطة التعادل لتأمين الأرباح.

بالإضافة إلى ذلك، من الضروري أن يكون لديك خطة تداول محددة جيداً، ونهج صحي لإدارة المخاطر والأموال، والانضباط لتنفيذ استراتيجية تداول نمط العلم بشكل فعال.

العلم الصاعد مقابل العلم الهابط

يعد كلاً من أنماط العلم الصاعد والعلم الهابط من الأنماط المستمرة التي قد يواجهها المتداولون في السوق. على الرغم من أن هيكلها متطابق، فإن النمطين يختلفان بشكل كبير.

إن آثارها الاتجاهية تختلف أكثر من غيرها. بعد فترة من التماسك، يشير العلم الصاعد إلى استئناف الاتجاه الصعودي الأولي، مما يشير إلى أن المشترين يجمعون القوة ويستعدون لمزيد من الارتفاع. من ناحية أخرى، يشير نموذج العلم الهبوطي، وهو أيضاً نمط استمراري، إلى أن الاتجاه الهبوطي مستمر وأن البائعين يستعيدون السيطرة، مما يشير إلى احتمالية انخفاض السعر.

يعد تشكيل نموذج العلم هو أمر آخر يؤخذ في عين الاعتبار. في نمط العلم الصاعد، يتحرك العلم جانبياً أو للأسفل، في حين أن نمط العلم الهابط يحتوي على خطوط متوازية تتجه للأعلى. تشير هذه المنحدرات المختلفة إلى توازن السوق المؤقت أو توقفه قبل استئناف الحركة في الاتجاه السائد.

العلم الصاعد

العلم الهابط

إن معرفة الاختلافات بين العلم الهابط والعلم الصاعد قد يساعد المتداولين على تحديد فرص التداول المحتملة بشكل أفضل. للتحقق من صحة هذه الأنماط وتعزيز إمكانية الصفقات الناجحة، عادةً ما يجمعها المتداولون المتمرسون هذه الأنماط مع المؤشرات الفنية أو تقنيات التحليل الأخرى.

كيف تبدأ مع CAPEX.com

  • افتح حساب تداول: لبدء تداول نمط العلم، افتح حساب معنا. اختر بين الحساب الحقيقي لتداول عقود الهامش على الفور، أو تدرب أولاً على الحساب التجريبي بأموال افتراضية.
  • اختر أداتك المالية: يمكن رصد أنماط العلم في معظم الأسواق المالية، خاصة تلك الأكثر ديناميكية، مثل الفوركس و الأسهم.
  • استكشف منصة التداول الخاصة بنا: نحن نقدم أنواعاً متعددة من الرسوم البيانية، بالإضافة إلى مجموعة من أدوات تنفيذ الأوامر للتداول السريع، والتي بدورها تساعدك على إدارة المخاطر.

الكلمات الأخيرة حول نمط العلم

يعد نمط العلم أداة تحليل فني شائعة يمكنها مساعدة المتداولين على التنبؤ والاستعداد مسبقاً للدخول الصعودي أو الهبوطي. يشير نموذج العلم الصاعد إلى ارتفاع قوي وفرصة شراء محتملة بعد الاختراق الصعودي للقناة الهابطة. من ناحية أخرى، يشير نمط العلم الهابط إلى تراجع حاد، وبالتالي فإن الاختراق الهبوطي للعلم الهابط يمكن أن يكون فرصة لبيع الأصل على المكشوف.

ينطوي التداول في الأسواق المالية على مخاطر وقد تتفاعل الأسواق بشكل سلبي مع عوامل مختلفة. للتنقل بشكل صحيح عبر ظروف السوق المختلفة، يجب على المتداولين أولاً فهم كيفية التداول باختراق نمط العلم، وكيف يمكن أن تؤثر حساسية السوق على مراكزهم، وأهمية إدارة المخاطر في التداول.

كمتداول، حاول التعامل مع الأسواق باجتهاد وضبط النفس والتفكير بثقة أثناء تداول أنماط العلم. راقب الفرص المحتملة، لكن لا تنس أبداً المخاطر.

✍ أدوات وموارد تداول مجانية

تذكر أنه يجب أن يكون لديك بعض الخبرة والمعرفة في التداول قبل أن تقرر تداول أنماط العلم الهابط والصاعد، يجب أن تفكر في استخدام الموارد التعليمية التي نقدمها مثل حساب التداول التجريبي والتعرف على أكاديمية التداول CAPEX. لدى أكاديمية CAPEX الكثير من الدورات التدريبية لتختار من بينها، وكلها تتناول مفهوماً أو عملية مالية مختلفة - مثل أساسيات التحليلات - لمساعدتك على أن تصبح متداولاً ناجحاً أو تتخذ قرارات استثمارية أكثر استنارة.

يعد حسابنا التجريبي مكاناً رائعاً لتتعلم المزيد عن التداول باستخدام الرافعة المالية، وستكون قادراً على الحصول على فهم عميق لكيفية قراءة أنماط العلم الدب والعلم الثور - بالإضافة إلى ما يشبه التداول بالرافعة المالية - قبل المخاطرة برأس المال الحقيقي. لهذا السبب، يعد حساب التداول التجريبي معنا أداة رائعة للمستثمرين الذين يتطلعون إلى الانتقال إلى التداول بالرافعة المالية.

المصادر:

الاسئلة الشائعة FAQs حول نمط العلم الصاعد والهابط

تولت capex.com/ae-ar إعداد المعلومات الواردة هنا دون أن تقصد من ورائها تقديم اي نصيحة استثمارية. تُقدم المعلومات المذكورة هنا باعتبارها تعليق عام على الأسواق لأغراض إعلامية فحسب.
لا يجب على المستخدمين/القراء الاعتماد على المعلومات المقدمة هنا وحدها ويجب على المتلقي إجراء تحليلاته/أبحاثه الخاصة عن طريق قراءة البحث الأساسي الفعلي. المعلومات الواردة هنا طيها عام ولا تُأخذ في الاعتبار الظروف الشخصية لكل فرد، خبراته الاستثمارية أو وضعه المالي الحالي.وبناء عليه، لن تتحمل Key Way Markets Ltd أي مسئولية عن أي خسائر يتكبدها المتداولين بسبب استخدام محتوى المعلومات المقدمة هنا. الأداء السابق للأصل المالي وتوقعات الأسواق ليست مؤشرات موثوقة للنتائج المستقبلية.

مشاركة هذا الكورس

كيف وجدت هذا المقال؟

مريع
نعم
عظيم
مذهل

اعرف المزيد

كريستيان كوتشينتو
كاتب مالي