تقدم KEY WAY MARKETS LTD خدماتها لعملاء التجزئة والعملاء المحترفين وأطراف السوق المقابلة. ينطوي تداول المنتجات ذات الرافعة المالية على درجة عالية من المضاربة، ومخاطر مرتفعة لخسارة الأموال وبالتالي قد لا يناسب جميع المستثمرين. ننصحك قبل البدء في التداول بقراءة، والتأكد من أنك تفهم تماماً، بيان إفصاح المخاطر والتحذيرات ذات الصلة من هنا: إفصاح المخاطر. 21.57% من حسابات المستثمرين الأفراد تحقق أرباحًا عند تداول المنتجات ذات الرافعة المالية مع هذا المزود.

Article Hero

كيفية تداول نمط الراية

9 دقائق
متوسط
كريستيان كوتشينتو
11 يوليو 2024

يعد نمط الراية أحد أنماط الأسعار الأكثر شيوعاً بين المتداولين الفنيين والمستثمرين. إذا اكتشفتهم بشكل صحيح، فإن أنماط الراية الصاعدة والراية الهابطة يمكن أن تمنحك ميزة استراتيجية على المتداولين والمستثمرين الآخرين في السوق.

يرغب العديد من المتداولون الفنيون استخدام أنماط الأسعار لأنها تقوم بتحليل عقود من بيانات الأسعار الماضية من مجموعة متنوعة من الأسواق، وتُقدم معلومات ثاقبة حول ديناميكيات العرض والطلب وعلم نفس السوق، مما قد يساعدهم في العثور على فرص شراء أو بيع محتملة.

في هذه المقالة سوف نتحدث عن نمط سعر مميز آخر، وهو نمط الراية. على الرغم من أن الأمر قد يبدو أكثر تعقيداً، إلا أن معرفة خصائصه يمكن أن تقدم رؤى مهمة حول سيكولوجية السوق. دعونا نتعمق في تفاصيل نمط الراية، بما في ذلك ماهيته، وكيف يبدو، وكيفية قراءته، وما هي سيكولوجية السوق وراءه.

كيفية تداول نمط الراية – دليل سريع

  • تعلم مبادئ التداول الفني في أكاديمية التداول CAPEX.
  • قم بالتسجيل للحصول على حساب حقيقي وتمتع بإمكانية الوصول إلى آلاف الأسهم والمؤشرات وصناديق الاستثمار المتداولة وأزواج العملات الأجنبية والمزيد.
  • حدد أنماط الراية باستخدام أدوات الرسم البياني الشاملة لدينا، بما في ذلك الرسوم البيانية المتقدمة لعرض التداول الخاص بك.
  • افتح وراقب مركزك.

لست مستعداً للتداول برأس مال حقيقي؟ افتح حساب تجريبي لاختبار إستراتيجية نمط السعر الخاصة بك بأموال افتراضية بقيمة 50,000 دولار.

  

ما هو نمط الراية

يُعد نمط الراية أحد أنماط الرسم البياني الاستمراري الأكثر شيوعاً والذي يحدث عندما يواجه سعر الورقة المالية ارتفاعاً أو انخفاضاً كبيراً، يتبعه نطاق جانبي قصير قبل استئناف الاتجاه. يشبه النموذج مثلثاً صغيراً متماثلاً، يسمى الراية، ويمكن تشكيله من عدة شموع.

العنصر المحدد لنموذج الراية هو الحركة التي تسبق مرحلة توحيد الأسعار (التداول بنطاق جانبي) في مثلث أضيق، يعرف باسم سارية الراية. حجم تداول الأداة يتناقص خلال هذه المرحلة. يشير الحجم المتناقص إلى أن المشترين والبائعين في حالة توازن مؤقت. لتحديد فرص التداول المحتملة، عادةً ما ينتظر المتداولون المتمرسون حدوث اختراق في اتجاه الترند السابق بعد اكتمال نموذج الراية.

يتم تصنيف أنماط الراية عادةً على أنها هبوطية أو صعودية بناءً على اتجاه الترند السائد. أدناه رسم توضيحي لأنماط الراية:

نمط الراية الصعودية مقابل نمط الراية الهبوطي

الإعداد والتأثيرات الخاصة بنمط الراية مشابهة لنمط العلم. والفرق الوحيد هو أن مرحلة ترسيخ نمط الراية تتميز بخطوط اتجاه متقاربة بدلاً من خطوط الاتجاه الموازية. يستخدم المتداولون هذه الأنماط التي تظهر في الأسواق المالية المختلفة، مثل سوق الفوركس و أسواق السلع، بالإضافة إلى سوق الأسهم، لوضع تنبؤات وتوقعات حول حركة السعر المستقبلية.

الملامح الرئيسية لنمط الراية

هناك ثلاث ميزات رئيسية يجب على المتداولين مراعاتها ضمن نمط الراية المثالي:

الاتجاه

يبدأ تشكيل نمط الراية باتجاه قوي قائم. تحدد هذه الحركة الأولية، والتي يشار إليها عادةً باسم سارية الراية، اتجاهاً واضحاً. يجب أن يكون الارتفاع قوياً بما يكفي لجذب انتباه المتداولين والمستثمرين، مما يؤدي إلى زيادة نشاط الشراء أو البيع وارتفاع حجم التداول.

الراية

بعد الارتفاع أو الانخفاض، هناك فترة توطيد تشكل مثلثاً متماثلاً صغيراً يُعرف باسم الراية. خلال مرحلة التوطيد، يحقق السعر قمم منخفضة وقيعان مرتفعة، مما يشير إلى توقف السوق مؤقتاً، عندما تجمع الأسعار زخماً كافياً لاستئناف الاتجاه. خلال هذه المرحلة، تضيق حركة السعر وينخفض ​​الحجم غالباً.

الاختراق

الاختراق هو الجزء الأخير وربما الأكثر أهمية بالنسبة للمتداول. يؤكد السعر النموذج الاستمراري، مما يجعل الاختراق يبدأ في نفس اتجاه الترند السائد. من المفترض أن يدعم الحجم المتزايد في أحجام التداول بعد الاختراق الاتجاه ويوفر للمتداولين إشارة قوية لدخول السوق.

يصور نمط الراية وجهات النظر المتباينة للاعبين في السوق، والصراع بين الثيران والدببة (المشترون والبائعون). إن علم النفس الأساسي للسوق هو ما يشكل نمط الراية نفسه.

تتميز أنماط الراية من الناحية النفسية بفكرة تردد السوق. بعد حركة سعرية كبيرة، سواء أعلى أو أقل من السعر الحالي، عادةً ما يتوقف المتداولون والمستثمرون ويقيمون مواقفهم بعناية. خلال هذه اللحظة من الدمج، يواجه المشترون والبائعون حالة من عدم اليقين بسبب التوازن المؤقت.

ما هو نمط الراية الصعودية؟

نمط الراية الصعودية هي نمط سعري يشير إلى استمرار وشيك لاتجاه صعودي واسع النطاق. ويحدث خلال الاتجاهات الصعودية القوية ويتشكل بواسطة سارية الراية، يليها مرحلة توطيد أو توقف مؤقت، عندما يتقلب السعر بين خط الدعم والمقاومة المتقارب، ويخترق النطاق العلوي.

يمكن أن يظهر نمط الراية الصاعد على مجموعة متنوعة من الأطر الزمنية. في حين أن المتداولين ذوي الاستراتيجيات طويلة المدى قد يتعرفون على الاستراتيجيات التي تظهر على الرسوم البيانية الأسبوعية أو الشهرية، فإن المتداولين الذين يستخدمون استراتيجيات التداول اليومي أو استراتيجيات السكالبينج سيبحثون عن نمط الراية عادةً على مخططات الأطر الزمنية الصغيرة مثل أطر الدقائق أو حتى الثواني. عند محاولة اكتشاف نمط الراية، يقوم المتداولون عادةً بالتحقق من عدة إشارات مرئية.

إليك كيف يبدو نمط الراية الصعودية على الرسم البياني:

ما هو نمط الراية الصعودية؟
Source: Capex WebTrader

تعتمد سيكولوجية نمط الراية الصعودية على سلوك المتداولين وحالة السوق. ونظراً لرغبة المتداولين في الاستفادة من الحركة الصعودية، يمكننا ملاحظة ارتفاع في ضغط الشراء خلال الارتفاع المبكر. ينعكس التوازن المؤقت بين المشترين والبائعين في توحيد الأسعار في الراية، حيث لا يتمتع المضاربون على الارتفاع أو المضاربون على الانخفاض بالقوة اللازمة لتحديد حركة سعرية كبيرة.

قد يحدث الاختراق المحتمل عندما يعيد المشترون بناء الثقة، وهو ما قد يتأثر بالأخبار الإيجابية أو ظروف السوق المواتية ويحدد اتجاهاً صعودياً جديداً.

ما هو نمط الراية الهبوطية؟

نمط الراية الهبوطية هو أيضاً من الأنماط الاستمرارية، ولكنه يحدث ضمن اتجاهات هبوطية قوية. إنه في الأساس عكس نمط الراية الصعودية، حيث يتوقف السعر مؤقتاً بعد انخفاض حاد، بدلاً من تعزيزه بعد الارتفاع. يمكن رصد نمط الراية الهبوطية على الرسم البياني للسعر باستخدام نفس منهجية نمط الراية الصعودية، ولكن في الاتجاه المعاكس.

عندما يخترق السعر خط الاتجاه السفلي للراية ويستأنف الاتجاه، يكون لدينا نمط راية هبوطي مؤكد. مثل الرايات الصاعدة، يشير انخفاض الحجم في كثير من الأحيان إلى تشكيل راية الدب (الراية الهبوطية). بمجرد أن يقوم السعر بالاختراق، يجب أن تزيد أحجام التداول بشكل ملحوظ.

إليك كيف يبدو نمط الراية الهبوطية على الرسم البياني:

كيف يبدو نمط الراية الهبوطية
Source: Capex WebTrader

يتميز نمط الراية الهبوطية بالانخفاض الحاد في السوق بسبب المشاعر السلبية الواضحة. يشعر المشترون أنه قد يكون هناك انعكاس في السعر، وقد يتراجع البائعون الذين دفعوا السعر للأسفل لاحقاً ويأخذون أرباحهم، مما يتسبب في توطيد الأسعار (ثبات السعر).

ومع ذلك، فإن أي تماسك على وشك الانتهاء، كما أن عدم وجود معنويات صعودية يشجع الاختراق على دفع الأسعار للأسفل. إذا استمر البائعين بالدفع سوف يعود السعر إلى خط الدعم، مما سيؤدي إلى انخفاضات جديدة في الأسعار.

من المهم التمييز بين أنماط الراية وأنماط الأسعار الأخرى مثل أنماط الأوتاد الصاعدة والهابطة و أنماط المثلثات وكذلك أنماط العلم.

للقيام بذلك، يمكنك النظر في النقاط الرئيسية التالية:

  • على النقيض من نمط المثلثات، يبدأ نمط الراية بارتفاع/انخفاض في الأسعار.
  • على عكس أنماط الوتد، حيث تنحدر خطوط الدعم والمقاومة للأعلى/للأسفل، فإن نمط الراية يكون أكثر إحكاماً ومتماثلاً تقريباً.
  • مع نمط الراية، تتقارب خطوط المقاومة والدعم بدلاً من أن تكون متساوية البعد، كما هو الحال بالنسبة لأنماط الأعلام.

نموذج الراية الصعودية مقابل نموذج الراية الهبوطية

إن معرفة الاختلافات الرئيسية بين نماذج الرايات الصعودية والهبوطية ستسمح للمتداولين بتكييف نهجهم اعتماداً على ظروف السوق المختلفة. يمكن لهذه القدرة أن تعزز أداء التداول العام وتمنحهم الفرصة للاستفادة من النماذج الاستمرارية.

 

نمط الراية الصعودية

نمط الراية الهبوطية

الاتجاهيحدث بعد ارتفاع الأسعاريحدث بعد انخفاض الأسعار
الإشارةيشير إلى استمرار السوق الصاعدةيشير إلى استمرار السوق الهابطة
الاختراقيخترق السعر أعلى مستويات المقاومةيكسر السعر أدنى مستويات الدعم

كيفية تداول أنماط الراية

بعد الحديث عن تكوين نمط الراية وما هو عليه، دعونا نرى كيف يمكنك التداول به.

بمجرد اكتشاف نمط الراية، يمكنك تداوله باستخدام المشتقات مثل عقود الهامش. نظراً لأنك لا تمتلك الأصل الأساسي عند تداول المشتقات المالية، فيمكنك الشراء أو البيع. يتيح لك هذا المضاربة على تقلبات الأسعار، مما يعني أنه يمكنك تداول نمط الراية الصاعد والهابط.

قد يبدو التداول بنمط الراية أمراً بسيطاً. ومع ذلك، فإنه يتطلب نهجاً منظماً وتحليلاً دقيقاً. على الرسم البياني الخاص بك يجب عليك البحث عن نمط راية مميز ضمن حركة اتجاهية قوية. بعد ذلك عليك مراقبة الاختراق في اتجاه السوق السائد. إذا كنت تتعامل مع راية صاعدة، فيجب أن تتوقع اختراقاً فوق خط المقاومة، مما قد يشير إلى أن الاتجاه الصعودي قد يستمر. في المقابل، قد تمثل الراية الهبوطية فرصة بيع، وذلك إذا انخفض السعر تحت خط الدعم.

إليك ما يجب أن تعرفه قبل تداول نمط الراية:

تداول نمط الراية خطوة بخطوة

الرايات الصعودية والهبوطية هي أنماط يمكن التنبؤ بها. ومع ذلك، فإن محاولة التداول بها دون خطة واضحة قد تكون مهمة صعبة حتى بالنسبة للمتداولين المتمرسين. فيما يلي خطة خطوة بخطوة لتداول أنماط الراية.

1. تحديد نقطة الدخول

اعتماداً على خبرتك وأسلوب التداول الخاص بك وتحملك للمخاطر، فإن تحديد نقطة الدخول لتداول نمط الراية يمكن أن يتضمن ثلاثة سيناريوهات.

  • السيناريو المحافظ: عندما يعيد السعر اختبار المستوى المكسور
  • السيناريو المعتدل: إغلاق الشموع فوق أو أسفل السعر الذي أظهر الاختراق لنمط الراية
  • السيناريو العدواني: مباشرة بعد الاختراق

2. تحديد أمر وقف الخسارة

هذه هي الخطوة التي ستساعدك على إدارة المخاطر وحماية حساب التداول الخاص بك إذا لم يستمر الاختراق، أو إذا عكس السوق مساره.

  • السيناريو المحافظ: تحت دعم الراية (الراية الصاعدة) أو فوق مقاومة الراية (الراية الهابطة)
  • السيناريو المعتدل: أسفل شمعة الاختراق (راية الثور/الراية الصاعدة) أو فوقها (راية الدب/الراية الهابطة)
  • السيناريو العدواني: أسفل قاع نمط الراية (الراية الصاعدة)، أو فوق القمة (الراية الهابطة)

3. تحديد هدف جني الأرباح

في التداول، تعظيم الأرباح المحتملة لا يقل أهمية عن الحد من الخسائر. قد يكون لدى المتداولين المختلفين تقنيات قياس مختلفة لتقدير السعر المستهدف لنمط الراية بعد الاختراق.

  • السيناريو المحافظ: نسبة المخاطرة إلى المكافأة 1:2
  • السيناريو المعتدل: يتم قياس حجم الراية عند قاعدتها
  • السيناريو العدواني: ارتفاع سارية الراية يضاف إلى نقطة الاختراق

يجب على المتداولين دائماً إجراء أبحاث متعمقة، وتعديل استراتيجيتهم في ضوء الحالة الحالية للسوق، والنظر في الجمع بين أنماط الراية و مؤشرات التداول الفنية والتحليل الأساسي.

وقبل كل شيء، تذكر أن الأسواق لا تتحرك دائماً كما نتوقعها، وبالتالي يجب على المتداولين دائماً ممارسة إدارة المخاطر والأموال بشكل محافظ.

كيف تبدأ مع CAPEX.com

  • افتح حساب تداول: لبدء تداول نمط الراية، افتح حساب معنا. اختر بين الحساب الحقيقي لتداول عقود الهامش على الفور، أو تدرب أولاً على الحساب التجريبي الخاص بنا عبر أموال افتراضية.
  • اختر أداتك المالية: يمكن رصد الرايات في معظم الأسواق المالية، خاصة تلك الأكثر ديناميكية، مثل الفوركس و الأسهم.
  • استكشف منصة التداول الخاصة بنا: نحن نقدم أنواعاً متعددة من الرسوم البيانية، بالإضافة إلى مجموعة من أدوات تنفيذ الأوامر للتداول السريع، والتي بدورها تساعدك على إدارة المخاطر.

الكلمات الأخيرة حول أنماط ونماذج الراية

يمكن للمتداولين استخدام أنماط ونماذج الراية كأدوات مفيدة لتحديد فترات توطيد الأسعار والتنبؤ بحركة الأسعار المستقبلية. ومع ذلك، من المهم أن تظل متيقظاً للاختراقات والانعكاسات الكاذبة المحتملة الناجمة عن تغير ديناميكيات السوق أو الأخبار العاجلة. بالإضافة إلى ذلك، من المهم تحديد الاتجاه ومراقبة أحجام التداول في الأسواق وانتظار الاختراق قبل الدخول في التداول.

ولهذا السبب نوصيك بأخذ الوقت اللازم للتعرف على هذا النمط وصقل مهارتك قبل دمجه في استراتيجية التداول الخاصة بك، بالإضافة إلى ربطه بتقنيات التحليل الإضافية ومؤشرات التداول الأخرى.

✍ أدوات وموارد تداول مجانية

تذكر أنه يجب أن يكون لديك بعض الخبرة والمعرفة في التداول قبل أن تقرر تداول نمط الراية، يجب أن تفكر في استخدام الموارد التعليمية التي نقدمها مثل حساب التداول التجريبي والتعرف على أكاديمية التداول CAPEX. لدى أكاديمية CAPEX الكثير من الدورات التدريبية لتختار من بينها، وكلها تتناول مفهوماً أو عملية مالية مختلفة - مثل أساسيات التحليلات - لمساعدتك على أن تصبح متداولاً ناجحاً أو تتخذ قرارات استثمارية أكثر استنارة.

يعد حسابنا التجريبي مكاناً رائعاً لتتعلم المزيد عن التداول باستخدام الرافعة المالية، وستكون قادراً على الحصول على فهم عميق لكيفية قراءة نموذج الراية - بالإضافة إلى ما يشبه التداول بالرافعة المالية - قبل المخاطرة برأس المال الحقيقي. لهذا السبب، يعد حساب التداول التجريبي معنا أداة رائعة للمستثمرين الذين يتطلعون إلى الانتقال إلى التداول بالرافعة المالية.

المصادر:

الاسئلة الشائعة FAQs حول نمط الراية

تولت capex.com/ae-ar إعداد المعلومات الواردة هنا دون أن تقصد من ورائها تقديم اي نصيحة استثمارية. تُقدم المعلومات المذكورة هنا باعتبارها تعليق عام على الأسواق لأغراض إعلامية فحسب.
لا يجب على المستخدمين/القراء الاعتماد على المعلومات المقدمة هنا وحدها ويجب على المتلقي إجراء تحليلاته/أبحاثه الخاصة عن طريق قراءة البحث الأساسي الفعلي. المعلومات الواردة هنا طيها عام ولا تُأخذ في الاعتبار الظروف الشخصية لكل فرد، خبراته الاستثمارية أو وضعه المالي الحالي.وبناء عليه، لن تتحمل Key Way Markets Ltd أي مسئولية عن أي خسائر يتكبدها المتداولين بسبب استخدام محتوى المعلومات المقدمة هنا. الأداء السابق للأصل المالي وتوقعات الأسواق ليست مؤشرات موثوقة للنتائج المستقبلية.

مشاركة هذا الكورس

كيف وجدت هذا المقال؟

مريع
نعم
عظيم
مذهل

اعرف المزيد

كريستيان كوتشينتو
كاتب مالي