تقدم KEY WAY MARKETS LTD خدماتها لعملاء التجزئة والعملاء المحترفين وأطراف السوق المقابلة. ينطوي تداول المنتجات ذات الرافعة المالية على درجة عالية من المضاربة، ومخاطر مرتفعة لخسارة الأموال وبالتالي قد لا يناسب جميع المستثمرين. ننصحك قبل البدء في التداول بقراءة، والتأكد من أنك تفهم تماماً، بيان إفصاح المخاطر والتحذيرات ذات الصلة من هنا: إفصاح المخاطر. 21.57% من حسابات المستثمرين الأفراد تحقق أرباحًا عند تداول المنتجات ذات الرافعة المالية مع هذا المزود.

Article Hero

نمط الكأس والمقبض

10 دقائق
متوسط
كريستيان كوتشينتو
10 يوليو 2024

يعد تداول نمط الكأس والمقبض أحد الاستراتيجيات الأكثر شعبية بين المتداولين الفنيين والمستثمرين. إذا عثرت على هذا النمط، فقد يمنحك نمط السعر هذا ميزة تنافسية على المتداولين والمستثمرين الآخرين في السوق.

أنماط الأسعار هي حجر الزاوية في التحليل الفني. فهي تظهر بشكل متكرر في السوق، وتولد إشارات مبكرة، ويسهل اكتشافها نسبياً. عند ظهورها في جميع الأطر الزمنية والأسواق المختلفة، يمكن تطبيقها من قبل المتداولين اليوميين، والمتداولين المتأرجحين، ومتداولي المراكز، والمستثمرين.

يعد نمط الكأس والمقبض أحد أنماط الرسوم البيانية الأكثر شيوعاً والتي تحدث بانتظام داخل الأسواق المالية. في هذه المقالة سوف نتعرف على نمط الكوب والمقبض، وكيف يبدو، وكيفية قراءته، وما هي سيكولوجية السوق وراءه.

كيفية تداول نمط الكأس والمقبض – دليل سريـع

  • تعلم مبادئ التداول الفني في أكاديمية التداول CAPEX.
  • قم بالتسجيل للحصول على حساب حقيقي وتمتع بإمكانية الوصول إلى آلاف الأسهم والمؤشرات وصناديق الاستثمار المتداولة وأزواج الفوركس والمزيد.
  • حدد أنماط الكأس والمقبض باستخدام أدوات الرسم البياني الشاملة لدينا، بما في ذلك الرسوم البيانية المتقدمة لعرض التداول.
  • افتح وراقب مركزك.

لست مستعداً للتداول برأس مال حقيقي؟ افتح حساب تجريبي لتجربة إستراتيجية نمط السعر الخاصة بك بأموال افتراضية بقيمة 50,000 دولار.

  

ما هو نمط الكأس والمقبض؟

الكأس والمقبض هو نمط سعر فني يولد إشارة استمرارية صعودية وغالباً ما يستخدمه المتداولون لتحديد فرص الشراء المحتملة. له هيكل مشابه لشكل "u" مع انحراف بسيط للأسفل، ويبدو مثل وعاء أو قاع مستدير. تم تطويره بواسطة ويليام أونيل وتم تقديمه في كتابه الذي صدر عام 1988 بعنوان "كيفية كسب المال في الأسهم".

كما يوحي الاسم، يتكون نمط الكوب والمقبض من مكونين:

الكأس

الكأس عبارة عن منحنى على شكل حرف U يبدأ بانخفاض قصير ومثير في السعر. خلال المرحلة التالية، يظل السعر ثابتاً نسبياً، مما يشير إلى أنه يصل إلى القاع. في نهاية المطاف، هناك ارتفاع يتوافق بشكل أساسي مع الانخفاض الأصلي من حيث السعة.

المقبض

المقبض أصغر ويمثل تصحيحاً سفلياً يتبع الكأس. إنه يشير إلى أن السعر يحاول إجراء عملية توحيد (تداول بنمط جانبي)، واختبار مستوى الدعم الخاص به قبل الاختراق. لا ينبغي أن يكون المقبض عميقاً جداً أو طويلاً حتى يكون له نمط كوب ومقبض صالح.

يتم تعريف سيكولوجية نمط الكأس والمقبض من خلال زيادة المشاعر الصعودية. يشير الجزء السفلي المستدير من الكأس إلى تغير في الاتجاه حيث يدخل المشترون إلى السوق بحذر ويتضاءل ضغط البيع. في هذه المرحلة، يرى المشترون الجدد فرصة شراء بينما يرفض البائعون السابقون التخلي عن مراكز التداول الخاصة بهم بأسعار أقل. يشير المقبض، وهو مرحلة التوحيد، إلى أن المتداولين يقومون بجني الأرباح وقد يحدث تصحيح أو ترسيخ بسيط في ظل أحجام التداول المنخفضة.

بالمقارنة مع أنماط الرسوم البيانية الأخرى مثل القمم والقيعان المزدوجة، و الرأس والكتفين، و الأوتاد و المثلثات، والتي قد يكون من الصعب على بعض المتداولين التعرف عليها أيضاً، فإن نمط الكأس والمقبض أكثر تعقيداً قليلاً. في حين أن تفسيرات المتداولين فيما يتعلق بنمط السعر هذا قد تختلف قليلاً، إلا أن هناك بعض القواعد والمعايير العامة لاكتشاف وتداول نمط الكأس والمقبض.

قواعد نمط الكأس والمقبض

فيما يلي بعض المعايير الأساسية التي قد تساعدك في التعرف على نمط الكوب والمقبض وإدارته بشكل صحيح:

الاتجاه – بما أننا نتعامل مع نمط السعر المُستمر، فهو أمر بالغ الأهمية

  • الاتجاه – بما أننا نتعامل مع نمط السعر المستمر، فمن المهم تحديد الاتجاه الحالي. يمكنك القيام بذلك ببساطة عن طريق تقييم حركة السعر أو استخدام مؤشرات الاتجاه مثل المتوسطات المتحركة أو الباربوليك سار.
  • الهيكل - يجب أن يكون للكوب شكل "U" وقاع مستدير أو شكل يشبه الوعاء. سيكون القاع على شكل "V" مفاجئاً جداً للانعكاس. في جوهره، يعتبر نمط الكأس والمقبض بمثابة مرحلة توحيد ضمن الاتجاه، مما يعني أن الجزء السفلي من "U" يجب أن يكون دعماً صالحاً. ستحدد القمم المتساوية على جانبي الكأس النمط المثالي، لكن هذا ليس هو الحال دائماً. بشكل عام، المقبض هو فترة توحيد، والتي قد تأخذ شكل نمط العلم أو نمط الراية. على الرغم من أن السعر يجب أن ينحدر إلى الأسفل، إلا أن هناك سيناريوهات تشهد تماسك السعر بالنمط الجانبي، مثل نمط النطاق.
  • الاختراق — يمثل الاختراق فوق مستوى المقاومة لحافة الكأس التحقق من صحة النموذج ويمكن أن يحدث بطرق مختلفة اعتماداً على شكل النموذج وظروف السوق. وعادةً ما يحدث عندما يكون هناك زيادة كبيرة في حجم التداول.

كيف يبدو نمط الكوب والمقبض؟

شكل الكوب ونمط المقبض يشبه الكوب بمقبض. يتم بناء شكل الكأس أولاً، وبعد ذلك عادةً ما يكون هناك انخفاض متواضع في السعر يبلغ حوالي ثلاثين بالمائة من عمق الكأس. وسرعان ما يبدأ السعر وحجم التداول في الارتفاع. عادة، يتطلع المتداولون إلى فتح مركز عندما يكسر السعر مقاومة النمط.

كيف يبدو نمط الكوب والمقبض؟
Source: Capex WebTrader

الأساس المنطقي وراء نمط الكأس والمقبض هو أنه إذا حاول السعر الانخفاض ولكنه تعافى بعد ذلك، فيجب أن يكون هناك زخم شراء كبير حتى يستمر سعر الأصل في الارتفاع. قد يؤدي ذلك إلى جذب المتداولين لفتح مركز شراء، ومحاولة الاستفادة من حركة السعر الهبوطية المحتملة، أو على الأقل تجنب فتح مركز بيع مقابلها.

ومع ذلك، قبل فتح الصفقة، يجب على المتداولين أيضاً مراعاة العوامل الإضافية المؤثرة على الأسعار مثل الأخبار والمخاوف الجيوسياسية وظروف السوق والاتجاهات العامة.

ما هو نمط الكأس والمقبض المقلوب؟

نمط الكوب والمقبض المقلوب، والذي يشار إليه أيضاً بنمط الكوب والمقبض العكسي أو نمط الكوب المقلوب، هو عكس نظيره، نمط الكوب والمقبض، ويطلق إشارة بيع. على الرسم البياني، يشكل الكأس شكل "n" بدلاً من "u"، مع انحناء المقبض قليلاً إلى الأعلى.

يبدأ النمط بانخفاض السعر، ثم ارتفاع يليه توحيد، ثم انخفاض آخر يعود إلى حيث بدأ الارتفاع. من الناحية المثالية، يجب أن يكون المقبض أقل من ثلث حجم الكوب. الشيء الإيجابي في نمط السعر هذا هو أن اسمه - نمط الكوب والمقبض المعكوس أو نمط الكوب والمقبض المقلوب - والذي يشير إلى ما يجب أن تبحث عنه. باختصار، نمط الكوب والمقبض المقلوب هو عبارة عن كوب ومقبض مقلوب.

فيما يلي تمثيل مرئي لنمط الكوب والمقبض المقلوب على الرسم البياني للسعر:

ما هو نمط الكأس والمقبض المقلوب؟
Source: Capex WebTrader

بالنسبة للمتداولين، قد يعني نمط الكأس والمقبض المقلوب فرصة بيع محتملة. ومع ذلك، إذا شاهدت هذا النمط، فلا تقفز إلى مركز بيع بمجرد ظهور المؤشرات الأولى على الرسم البياني. إن التحلي بالصبر والجمع بين النمط و مؤشرات التداول الأخرى يمكن أن يساعدك في جمع تأكيدات إضافية لصفقة بيع محتملة.

نمط الكأس والمقبض مقابل نمط الكأس والمقبض المقلوب

من الضروري فهم الخصائص الرئيسية والإشارة الناتجة عن أنماط الكأس والمقبض إذا كنت ترغب في تحسين استراتيجية التداول الخاصة بك.

 

نمط الكأس والمقبض

نمط الكأس والمقبض المقلوب

الشكليشبه فنجان الشاي بمقبضيشبه فنجان الشاي المقلوب بمقبض
الإشارةإشارة صاعدة (إشارة شراء)إشارة هابطة (إشارة بيع)
الاختراق (تأكيد النمط)يحدث الاختراق عند خط المقاومةيحدث الاختراق عند خط الدعم

كيفية تداول نمط الكأس والمقبض على مخطط الرسم البياني

بمجرد اكتشاف نمط الكأس والمقبض، يمكنك تداوله باستخدام المشتقات المالية مثل عقود الهامش. نظراً لأنك لا تمتلك الأصل الأساسي عند تداول المشتقات، فيمكنك الشراء أو البيع. يسمح لك هذا بالمضاربة على تقلبات الأسعار، مما قد يسمح لك بتداول كل من نمط الكأس والمقبض ونمط الكأس والمقبض المقلوب.

ومع ذلك، فإن تداول نمط الكأس والمقبض يعني أكثر بكثير من مجرد اكتشاف النمط وانتظار الاختراق وفتح مركز. على الرغم من أن نمط الكأس والمقبض يمكن اعتباره استراتيجية تداول كاملة في حد ذاته، إلا أن كل متداول قد يكون لديه منظور شخصي وأهداف مختلفة وقدرة على تحمل المخاطر.

1. تحديد النمط وبدء التداول

لنفترض أنك لاحظت نمط الكوب والمقبض، وقررت أنك تريد فتح صفقة تداول. إذن، ما هو الوقت المناسب للشراء؟ الجواب موجود دائماً على الرسم البياني ولكنه قد يعتمد عليك.

بالنسبة لبعض المتداولين، الوقت المناسب للشراء هو عندما يتحرك سعر الأصل فوق مستوى المقاومة الذي يمثل الخط الأفقي بين أعلى مستويات الكأس. بالنسبة للآخرين، قد يكون الاختراق فوق مقاومة المقبض نقطة دخول مثالية.

بالإضافة إلى مستويات الأسعار، ينظر بعض المتداولين أيضاً إلى حجم التداول في الأصل قبل الدخول في صفقة بعد ظهور نمط الكأس والمقبض. ومع ذلك، فإن حجم التداول أكثر أهمية بالنسبة لمتداولي الأسهم، حيث يشير الارتفاع في الحجم إلى الاختراق الذي يؤكد إشارة الدخول.

تذكير! على الرغم من أنه من المتوقع أن يرتفع السعر بعد اختراق نمط الكوب والمقبض، إلا أنه لا يوجد ضمان. قد يرتفع السعر قليلاً قبل أن ينخفض، وقد يستمر في التحرك بشكل جانبي أو يتراجع مباشرة بعد فتح الصفقة. وبالتالي، تحتاج إلى إدارة المخاطر الخاصة بك.

2. ضع أمر وقف الخسارة للحد من المخاطر الخاصة بك

نظراً لعدم وجود نمط سعر مثالي على الإطلاق وتوقعات المتداول لا تكون دقيقة دائماً، فقد يكون أمر وقف الخسارة أمراً بالغ الأهمية للحد من المخاطر.

عندما يدخل المتداول في مركز طويل (مركز شراء) بعد اختراق نمط الكوب والمقبض، فإن أمر وقف الخسارة يسمح له بالخروج من الصفقة إذا انخفض السعر بدلاً من الارتفاع كما هو متوقع. عبر إغلاق المركز عند النقطة الذي انخفض السعر إليها والتي لم يعد فيها النموذج صالحاً، فإن وقف الخسارة يحد من الخسائر المحتملة.

يتم وضع مستويات التوقف بشكل متكرر باستخدام النقطة السفلية للمقبض. ويمكن تحديد نسبة المخاطرة إلى المكافأة بنسبة 1:2. يمكن لبعض المتداولين أيضاً وضع أمر وقف الخسارة تحت أدنى مستوى للتأرجح الأخير إذا تذبذب السعر عدة مرات داخل المقبض.

تذكير! يجب أن يتضمن الإعداد المعقول أمر وقف الخسارة في النصف العلوي من وجهة نظر المخاطرة إلى المكافأة، ومن الناحية المثالية في الثلث العلوي لنمط الكأس.

3. قم بتعيين هدف نمط الكأس والمقبض

بالنسبة لمعظم المتداولين، فإن ارتفاع الكأس المضاف إلى نقطة اختراق المقبض يعد بمثابة هدف معقول لأخذ الربح. ومع ذلك، فإن هذا يتطلب حركة سعرية كبيرة، ولا يمكن تحقيق ذلك دائماًً. علاوة على ذلك، في بعض الأحيان قد يكون لجوانب الكأس اليمنى واليسرى ارتفاعات مختلفة.

سيكون النهج الأكثر حكمة فيما يتعلق بتحديد هدف نمط الكأس والمقبض هو مضاعفة ارتفاع المقبض بمقدار اثنين وإضافة النتيجة إلى سعر اختراق المقبض. يتيح لك الضرب في اثنين أيضاً الدخول في صفقة بنسبة 1:2 (نسبة المخاطرة إلى المكافأة)، وهو أمر منطقي أيضاً من منظور إدارة المخاطر والأموال.

تذكير! يمكنك أيضاً استخدام أمر وقف الخسارة المتحرك للخروج من صفقة تقترب من الهدف إذا كنت تريد تحقيق أقصى استفادة منها.

فوائد وعيوب نمط الكوب والمقبض

قد تقدم أنماط الكوب والمقبض فوائد مختلفة للمتداولين الذين يرغبون في إضافتها إلى ترسانة التحليل الفني الخاصة بهم. ومع ذلك، وكما هو الحال مع جميع أنماط الأسعار، فإن نمط الكوب والمقبض لديه بعض القيود والعيوب التي يجب على المتداولين معرفتها.

الفوائد

العيوب

من السهل التعرف عليه

من الناحية المرئية، فإن شكل كل من الكوب والمقبض والكوب والمقبض المقلوب بسيط، فهو على شكل فنجان شاي بمقبض، أو فنجان شاي بمقبض مقلوب. ومن ثم، فهي من بين أنماط الأسعار الأبسط التي يمكن تحديدها على الرسم البياني.

اختراقات كاذبة

قد تنشأ الاختراقات الكاذبة عندما يرتفع السعر فوق مستوى المقاومة أو ينخفض ​​​​إلى ما دون مستويات الدعم ولكنه يعود فوراً، مما قد يتسبب بالخسارة للمتداولين الذين دخلوا قبل الأوان. لذلك، من المهم التحقق من صحة النمط بطرق إضافية.

جاذبية نسبة المخاطرة إلى المكافأة

يمكن للمتداولين تحقيق نسبة جيدة عند النظر في نسبة المخاطرة إلى المكافأة عن طريق وضع أمر وقف الخسارة تحت مستوى دعم المقبض وتحديد هدف جني أرباح مكافئ لعمق الكأس.

التفسيرات الشخصية

هناك مجال للتفسير عندما يتعلق الأمر بتشكيل الكأس والمقبض. قد لا يتم التعرف على النمط الصحيح على هذا النحو من قبل جميع المتداولين. قد يؤدي هذا إلى إشارات خاطئة أو فرص ضائعة.

مناسب للأطر الزمنية المتعددة

يعتبر هذا النمط مناسباً لاستراتيجيات المدى القصير و استراتيجيات المدى الطويل حيث يمكن رصده على أطر زمنية مختلفة، مما يعني أنه يمكن تطبيقه على الرسوم البيانية اليومية أو الأسبوعية أو الشهرية.

يتطلب الخبرة

على الرغم من سهولة التعرف على النمط، إلا أن تفسيره الدقيق واتخاذ قرارات تداول فعالة بناءً عليه يتطلب معرفة وخبرة لمزيد من التأكيد.

يعد نمط الكأس والمقبض بالإضافة إلى نمط الكأس والمقبض المقلوب من أنماط التحليل الفني ذات القيمة العالية للمتداولين الذين يبحثون عن فرص شراء أو بيع محتملة في السوق. يمكن للمتداولين إدارة مخاطرهم والاستفادة من اتجاهات السوق من خلال تحديد هذه الأنماط ونقطة الدخول أثناء التداول.

ومع ذلك، تماماً مثل جميع أنماط الأسعار الأخرى، فإن هذه الأنماط لديها بعض القيود التي يمكن تخفيفها بطريقة أو بأخرى عن طريق اتخاذ تدابير السلامة المناسبة مثل وضع أوامر وقف الخسارة لتقليل المخاطر واستخدام مؤشرات أو تقنيات أخرى لتأكيد إشارات الشراء أو البيع.

الكلمات الأخيرة

تعتبر أنماط الكأس والمقبض، بالإضافة إلى أنماط الكأس والمقبض العكسية، من أساليب التحليل الفني المفيدة التي قد تساعد المتداولين على تحديد فرص التداول المحتملة.

غالباً ما يستخدم المتداولون هذه الأنماط للتنبؤ بالاتجاه المحتمل لحركة سعر الأصل. يمكن تعريفها على أنها إستراتيجيات تداول كاملة لأنها تشير بوضوح إلى نقاط الدخول والخروج، وأماكن وضع أمر وقف الخسارة، وأمر جني الربح. ومع ذلك، للاستفادة الكاملة من الفرص المتاحة في الأسواق المالية، يوصى باستخدامها جنباً إلى جنب مع الأدوات الفنية الإضافية.

✍ أدوات وموارد تداول مجانية

تذكر أنه يجب أن يكون لديك بعض الخبرة والمعرفة في التداول قبل أن تقرر التداول وفقاً لنط الكأس والمقبض، يجب أن تفكر في استخدام الموارد التعليمية التي نقدمها مثل حساب التداول التجريبي والتعرف على أكاديمية التداول CAPEX. لدى أكاديمية CAPEX الكثير من الدورات التدريبية لتختار من بينها، وكلها تتناول مفهوماً أو عملية مالية مختلفة - مثل أساسيات التحليلات - لمساعدتك على أن تصبح متداولاً ناجحاً أو تتخذ قرارات استثمارية أكثر استنارة.

يعد حسابنا التجريبي مكاناً رائعاً لتتعلم المزيد عن التداول باستخدام الرافعة المالية، وستكون قادراً على الحصول على فهم عميق لكيفية قراءة أنماط الكوب والمقبض - بالإضافة إلى ما يشبه التداول بالرافعة المالية - قبل المخاطرة برأس المال الحقيقي. لهذا السبب، يعد حساب التداول التجريبي معنا أداة رائعة للمستثمرين الذين يتطلعون إلى الانتقال إلى التداول بالرافعة المالية.

المصادر:

الاسئلة الشائعة FAQs حول نمط الكأس والمقبض

تولت capex.com/ae-ar إعداد المعلومات الواردة هنا دون أن تقصد من ورائها تقديم اي نصيحة استثمارية. تُقدم المعلومات المذكورة هنا باعتبارها تعليق عام على الأسواق لأغراض إعلامية فحسب.
لا يجب على المستخدمين/القراء الاعتماد على المعلومات المقدمة هنا وحدها ويجب على المتلقي إجراء تحليلاته/أبحاثه الخاصة عن طريق قراءة البحث الأساسي الفعلي. المعلومات الواردة هنا طيها عام ولا تُأخذ في الاعتبار الظروف الشخصية لكل فرد، خبراته الاستثمارية أو وضعه المالي الحالي.وبناء عليه، لن تتحمل Key Way Markets Ltd أي مسئولية عن أي خسائر يتكبدها المتداولين بسبب استخدام محتوى المعلومات المقدمة هنا. الأداء السابق للأصل المالي وتوقعات الأسواق ليست مؤشرات موثوقة للنتائج المستقبلية.

مشاركة هذا الكورس

كيف وجدت هذا المقال؟

مريع
نعم
عظيم
مذهل

اعرف المزيد

كريستيان كوتشينتو
كاتب مالي