تقدم KEY WAY MARKETS LTD خدماتها لعملاء التجزئة والعملاء المحترفين وأطراف السوق المقابلة. ينطوي تداول المنتجات ذات الرافعة المالية على درجة عالية من المضاربة، ومخاطر مرتفعة لخسارة الأموال وبالتالي قد لا يناسب جميع المستثمرين. ننصحك قبل البدء في التداول بقراءة، والتأكد من أنك تفهم تماماً، بيان إفصاح المخاطر والتحذيرات ذات الصلة من هنا: إفصاح المخاطر. 21.57% من حسابات المستثمرين الأفراد تحقق أرباحًا عند تداول المنتجات ذات الرافعة المالية مع هذا المزود.

Article Hero

كيفية تداول نمط شمعة المطرقة

7 دقائق
متوسط
كريستيان كوتشينتو
25 يونيو 2024

تعتبر أنماط الشموع ضرورية لتحديد انعكاسات الأسعار المحتملة واستمرارها في التحليل الفني. اليوم، سوف نستكشف أحد أهم الأنماط: نمط شمعة المطرقة.

يتم ملاحظة نمط شمعة المطرقة (Hammer Candlestick Pattern)  بشكل شائع في أسواق الفوركس والعقود الآجلة والأسهم، مما يوفر رؤى قيمة حول انعكاسات الاتجاه. يجب على المتداولين أن يفهموا أن شمعة المطرقة هي أكثر من مجرد عنصر مرئي على الرسم البياني، وتشمل العوامل الرئيسية التي تثبت صحة هذا النمط حركة السعر وموضعه بالنسبة للاتجاه الحالي.

إن التعرف على الانعكاسات المحتملة يمكن أن يساعد المتداولين الفنيين على اكتشاف فرص التداول. يعد نمط شمعة المطرقة أحد هذه المؤشرات التي يمكن أن تساعد في تحديد الاتجاهات الناشئة.

نمط شمعة المطرقة - كيفية استخدام هذا الدليل

   

ما هو نمط شمعة المطرقة؟

شمعة المطرقة هو نمط سعري في الرسوم البيانية بالشموع يظهر عندما يفتح الأصل عند سعر أقل بكثير من سعر التداول ولكنه يرتفع بعد ذلك خلال فترة التداول ليغلق بالقرب من سعر الافتتاح. يجب أن يكون للمطرقة مظهر يشبه حرف "T"، مما يشير إلى انعكاس محتمل.

يتميز نموذج الشموع اليابانية هذا الذي لديه شكل المطرقة بظل سفلي (فتيل سفلي) يبلغ ضعف حجم الجسم الحقيقي على الأقل. يمثل الظل أعلى وأدنى الأسعار خلال الفترة، بينما يظهر الجسم الفرق بين سعري الافتتاح والإغلاق.

تحدث شمعة المطرقة عندما ينخفض ​​سعر الأصل، مما يشير إلى أن السوق قد يجد قاعاً. وتشير أنماط المطرقة إلى أن البائعين قد يستسلمون، مما يخلق قاعاً محتملاً، في حين تشير زيادة الأسعار إلى تغير محتمل في الاتجاه. يحدث هذا خلال فترة زمنية واحدة (شمعة)، حيث ينخفض ​​السعر بعد الافتتاح ثم يرتفع ليغلق بالقرب من سعر الافتتاح.

ومع ذلك، فإن شمعة المطرقة لا تضمن انعكاساً صعودياً. يحدث التأكيد إذا أغلقت الشمعة التالية فوق سعر إغلاق شمعة المطرقة، مما يشير بشكل مثالي إلى شراء قوي. غالباً ما يدخل المتداولون في مراكز شراء طويلة أو يخرجون من مراكز بيع أثناء شمعة التأكيد أو بعدها. قد يتم وضع أمر وقف الخسارة تحت ظل المطرقة لصفقات الشراء الجديدة.

نموذج شمعة المطرقة - Capex.com

نادراً ما يتم استخدام نمط شمعة المطرقة وحده، حتى مع التأكيد. يستخدم المتداولون عادة المؤشرات الفنية، أو تحليل الأسعار، أو تحليل الاتجاه لمزيد من التحقق من صحة أنماط الشموع اليابانية.

يمكن أن تحدث أنماط المطرقة في جميع الفترات الزمنية، بما في ذلك أنماط الرسوم البيانية لمدة دقيقة واحدة واليومية والأسبوعية.

سيكولوجية شمعة المطرقة

يكشف نمط شمعة المطرقة عن سيكولوجية السوق الهامة من خلال نوعين: المطرقة الصاعدة والمطرقة المقلوبة. المطرقة الصعودية، الموجودة في نهاية الاتجاه الهبوطي، لها جسم قصير مع فتيل سفلي طويل، مما يشير إلى انعكاس محتمل.

على العكس من ذلك، فإن المطرقة المقلوبة لها فتيل علوي طويل مع سعر افتتاح وإغلاق منخفض بالقرب من نفس المستوى، مما يشير إلى انعكاس صعودي محتمل على الرغم من ضغط البيع الأولي.

نمط شمعة المطرقة الصاعدة

نمط شمعة المطرقة الصعودية - Capex.com

يمكنك التعرف على شمعة المطرقة الصعودية من خلال فتيلها السفلي الطويل وجسمها القصير نسبياً، مع القليل من الفتيل العلوي أو عدم وجوده على الإطلاق. يجب أن يكون الجسم أقصر مرتين إلى ثلاث مرات من الفتيل السفلي. يشير هذا النمط إلى أن السوق وصل إلى مستوى منخفض جديد خلال الجلسة ولكنه ارتد بعد ذلك وأغلق على ارتفاع أكبر. ويشير هذا إلى ضغوط بيع كبيرة في البداية، يليها تدخل المشترين لمواجهة المضاربين على الانخفاض قبل الإغلاق.

في حين أن المعنويات الهبوطية تضعف، إلا أنها لا تشير بالضرورة إلى انعكاس وشيك. ولذلك، ينتظر معظم المتداولين الفنيين التأكيد قبل فتح صفقة اعتماداً على نمط المطرقة - وعادةً ما يكون ذلك بمثابة حركة صعودية قوية في الفترة التالية.

نمط شمعة المطرقة المقلوبة (انفرتيد هامر)

نمط شمعة المطرقة المقلوبة - Capex.com

تبدو شمعة المطرقة المقلوبة (انفرتيد هامر - Inverted Hammer) وكأنها مطرقة مقلوبة رأساً على عقب. وتشير إلى ضغط الشراء الأولي، يليه ضغط البيع الذي ليس قوياً بما يكفي لدفع سعر السوق إلى الانخفاض بشكل ملحوظ. يشير هذا النمط إلى أن المشترين قد يسيطرون قريباً على السوق. يتضمن تحديد شمعة المطرقة المقلوبة البحث عن فتيل علوي طويل، وفتيل سفلي قصير، وجسم صغير.

تتشكل شمعة المطرقة المقلوبة عندما يكتسب المتداولون الصعوديون الثقة، مما يدفع السعر إلى الأعلى قدر الإمكان، بينما يحاول الدببة (البائعون) المقاومة. وعلى الرغم من ضغوط البيع هذه، إلا أن الاتجاه الصعودي هو السائد، ويستقر السوق عند سعر أعلى. غالباً ما تظهر شمعة المطرقة المقلوبة في الجزء السفلي من الاتجاه الهبوطي، وتشير إلى انعكاس صعودي محتمل، مما يشير إلى أن المشترين أصبحوا أقوى وقد يهيمنون قريباً على السوق.

كيفية تداول شمعة المطرقة

إذا كنت ترغب في التداول بعد اكتشاف نمط شمعة المطرقة، فيمكنك استخدام المشتقات المالية مثل عقود الهامش. باستخدام المشتقات، يمكنك التداول عند ارتفاع وانخفاض الأسعار. لذلك، يمكنك فتح مركز شراء أو بيع بناءً على توقعاتك لحركة سعر الأصل عند ظهور نمط شمعة المطرقة.

اتبع هذه الخطوات لتداول نمط شمعة المطرقة:

تحديد هوية المطرقة: ابحث عن الشموع التي تتمتع بالصفات المذكورة أعلاه. إذا ظهر هذا النمط بعد اتجاه هبوطي، فإنه يحمل أهمية أكبر.نقطة التأكيد والدخول: انتظر حتى تؤكد الشمعة التالية الانعكاس، مثل الشمعة الصعودية الطويلة أو الفجوة الصعودية. أدخل التداول في بداية الفترة التالية بعد شمعة التأكيد.
وقف الخسارة: لحماية استثمارك، ضع أمر وقف الخسارة تحت أدنى نقطة في شمعة المطرقة.هدف الربح: حدد هدف الربح الخاص بك وفقاً لخطة التداول الخاصة بك. الإستراتيجية الشائعة هي استهداف سعر يحقق ربح يساوي ضعف حجم الخسارة إن حدثت.

استراتيجيتين للتداول باستخدام شمعة المطرقة

نستكشف أدناه استراتيجيات شمعة المطرقة المختلفة التي يمكن تطبيقها على التداول.

تداول نمط شمعة المطرقة مع مؤشر ستوكاستيك

يظهر الرسم البياني أدناه لزوج اليورو دولار EUR/USD ظهور شمعة المطرقة في أسفل الاتجاه الهبوطي الحالي. يشير نموذج المطرقة إلى أن المشترين بدأوا في السيطرة وأن الاتجاه قد ينعكس نحو الاتجاه الصعودي. في هذه المرحلة، من المهم ملاحظة أنه يجب على المتداولين البحث عن إشارات داعمة تشير إلى أن الاتجاه قد ينعكس قبل تنفيذ الصفقة.

يستخدم الرسم البياني أدناه مؤشر ستوكاستيك، والذي يظهر أن السوق يقع حالياً في منطقة ذروة البيع - مما يزيد من الميل الصعودي.

تداول نمط شمعة المطرقة مع مؤشر ستوكاستيك
Source: Capex.com

تداول نمط شمعة المطرقة مع المتوسطات المتحركة

تعد المتوسطات المتحركة أدوات مثالية لمتداولي التحليل الفني الذين يبحثون عن صفقات متوسطة الأجل، حيث توفر عمليات الانتقال الخاصة بهم نظرة ثاقبة للاتجاهات القادمة. عندما يتجاوز المتوسط ​​المتحرك على المدى القصير المتوسط ​​المتحرك على المدى الطويل، فإنه يولد إشارة صعودية.

في الرسم البياني أدناه لزوج الدولار النيوزلندي مقابل الدولار NZD/USD، يشير المتوسط ​​المتحرك قصير المدى الذي يعبر فوق المتوسطات المتحركة الأطول إلى وجود اتجاه صعودي. وقد أوضح تشكيل نمط شمعة المطرقة هذه الإشارة بشكل أكبر، مما دفع الزوج إلى الأعلى.

تداول نمط شمعة المطرقة مع المتوسطات المتحركة
Source: Capex.com

مزايا وعيوب نمط شمعة المطرقة

نظراً لأن الشموع المطرقة لها مزايا وعيوب، يجب على المتداولين تجنب الدخول في صفقة مباشرة بعد اكتشاف شمعة المطرقة. أو ما لم تكن بمثابة إشارة تأكيد الاتجاه.

الإيجابيات & السلبيات

الإيجابياتالسلبيات
إشارة الانعكاس: يشير النمط إلى رفض الأسعار المنخفضة. في الاتجاه الهبوطي، قد يشير ذلك إلى أن ضغط البيع قد انتهى وأن السوق على وشك الاستقرار أو التحرك للأعلى.

إشارة الخروج: مع انخفاض ضغط البيع، يمكن للمتداولين الذين لديهم مراكز بيع مفتوحة تفسير شمعة المطرقة كإشارة إلى أن الوقت قد حان للخروج من المركز.

عدم وجود إشارة للاتجاه: عند تفسيرها بشكل منفصل، قد توفر شمعة المطرقة إشارة مضللة لأنها لا تأخذ في الاعتبار الاتجاه العام.

الأدلة الداعمة: يجب على المتداولين البحث عن بيانات رسوم بيانية إضافية لتأكيد الانعكاس. ابحث عن مستويات دعم هامة، أو نقاط محورية، أو مستويات فيبوناتشي الرئيسية، أو إشارات التشبع في الشراء من مؤشرات مثل مؤشر CCI، أو مؤشر القوة النسبية، أو مؤشر ستوكاستيك.

أين تتداول نمط شمعة المطرقة

للبدء في تداول شمعة المطرقة، افتح حساب. اختر بين الحساب الحقيقي لتداول عقود الهامش على الفور أو تدرب أولاً على حسابنا التجريبي بأموال افتراضية.اختر الأداة المالية الخاصة بك. يمكن رصد شمعة المطرقة في معظم الأسواق المالية، خاصة تلك الأكثر تقلباً، مثل الفوركس و الأسهم.استكشف منصة التداول عبر الإنترنت الخاصة بنا. نحن نقدم أنواعاً متعددة من الرسوم البيانية التي لا تقتصر على مخططات الشموع اليابانية وحسب، وإنما توفر مجموعة من أدوات تنفيذ الأوامر للتداول السريع، والتي بدورها تساعدك على إدارة المخاطر.

الكلمات الأخيرة حول شمعة المطرقة

يتشكل نمط شمعة المطرقة عندما يفتح الأصل المالي بسعر أقل بكثير من سعر الافتتاح ولكنه يرتفع بعد ذلك ليغلق بالقرب من سعر الافتتاح. ويتميز هذا النمط بفتيل سفلي لا يقل عن ضعف حجم الجسم الفعلي. ويشير إلى أن المشترين استعادوا السيطرة بعد أن دفع البائعون السعر للأسفل في البداية، مما يشير إلى احتمال انعكاس السعر صعوداً.

تظهر أنماط الانعكاس الصعودي مثل شمعة المطرقة وشمعة المطرقة المقلوبة في نهاية الاتجاه الهبوطي، مما يشير إلى أن الدببة (البائعون) يفقدون قوتهم. تعكس هذه الأنماط معنويات السوق وتشير إلى انعكاس الاتجاه الوشيك. ومع ذلك، فمن الضروري تأكيد هذه الإشارات بمؤشرات فنية إضافية لضمان النجاح.

✍ أدوات وموارد تداول مجانية

تذكر أنه يجب أن يكون لديك بعض الخبرة والمعرفة في التداول قبل أن تقرر تداول نمط شمعة المطرقة، يجب أن تفكر في استخدام الموارد التعليمية التي نقدمها مثل حساب التداول التجريبي والتعرف على أكاديمية التداول CAPEX. لدى أكاديمية CAPEX الكثير من الدورات التدريبية لتختار من بينها، وكلها تتناول مفهوماً أو عملية مالية مختلفة - مثل أساسيات التحليلات - لمساعدتك على أن تصبح متداولاً ناجحاً أو تتخذ قرارات استثمارية أكثر استنارة.

يعد حسابنا التجريبي مكاناً رائعاً لتتعلم المزيد عن التداول باستخدام الرافعة المالية، وستكون قادراً على الحصول على فهم عميق لكيفية قراءة أنماط شموع المطرقة- بالإضافة إلى ما يشبه التداول بالرافعة المالية - قبل المخاطرة برأس المال الحقيقي. لهذا السبب، يعد حساب التداول التجريبي معنا أداة رائعة للمستثمرين الذين يتطلعون إلى الانتقال إلى التداول بالرافعة المالية.

المصادر:

الاسئلة الشائعة FAQs حول شمعة المطرقة

تولت capex.com/ae-ar إعداد المعلومات الواردة هنا دون أن تقصد من ورائها تقديم اي نصيحة استثمارية. تُقدم المعلومات المذكورة هنا باعتبارها تعليق عام على الأسواق لأغراض إعلامية فحسب.
لا يجب على المستخدمين/القراء الاعتماد على المعلومات المقدمة هنا وحدها ويجب على المتلقي إجراء تحليلاته/أبحاثه الخاصة عن طريق قراءة البحث الأساسي الفعلي. المعلومات الواردة هنا طيها عام ولا تُأخذ في الاعتبار الظروف الشخصية لكل فرد، خبراته الاستثمارية أو وضعه المالي الحالي.وبناء عليه، لن تتحمل Key Way Markets Ltd أي مسئولية عن أي خسائر يتكبدها المتداولين بسبب استخدام محتوى المعلومات المقدمة هنا. الأداء السابق للأصل المالي وتوقعات الأسواق ليست مؤشرات موثوقة للنتائج المستقبلية.

مشاركة هذا الكورس

كيف وجدت هذا المقال؟

مريع
نعم
عظيم
مذهل

اعرف المزيد

كريستيان كوتشينتو
كاتب مالي