تقدم KEY WAY MARKETS LTD خدماتها لعملاء التجزئة والعملاء المحترفين وأطراف السوق المقابلة. ينطوي تداول المنتجات ذات الرافعة المالية على درجة عالية من المضاربة، ومخاطر مرتفعة لخسارة الأموال وبالتالي قد لا يناسب جميع المستثمرين. ننصحك قبل البدء في التداول بقراءة، والتأكد من أنك تفهم تماماً، بيان إفصاح المخاطر والتحذيرات ذات الصلة من هنا: إفصاح المخاطر. 21.57% من حسابات المستثمرين الأفراد تحقق أرباحًا عند تداول المنتجات ذات الرافعة المالية مع هذا المزود.

Article Hero

صناديق الاستثمار في الذهب

9 دقائق
مبتدئ
21 مارس 2024

تعد صناديق الذهب المتداولة في البورصة وسيلة شائعة للمستثمرين لشراء الذهب في الشكل الإلكتروني أو الاستثمار في الشركات العاملة في صناعة تعدين الذهب. في هذا الدليل سوف تتعرف على أفضل صناديق الاستثمار في الذهب لعام 2024 وكيفية شراء صندوق استثمار الذهب عبر الانترنت!

هناك طرق متعددة للتعرض للذهب، من الشراء المباشر لسبائك الذهب إلى الأساليب غير المباشرة مثل امتلاك أسهم في شركات التعدين العامة. أحد الأساليب الأكثر شيوعاً لمستثمري التجزئة للتعرض لأسعار الذهب بشكل مباشر من خلال صناديق الاستثمار المدعومة بالذهب في البورصة. 

بينما تستثمر بعض الصناديق مباشرة في المعدن المادي، يدير البعض الآخر محفظة من الأسهم المرتبطة بالذهب.  

هناك الكثير الذي يجب أن تعرفه قبل البدء. إذا كنت ترغب في الاستثمار في صندوق استثمار الذهب بالطريقة الصحيحة، إليك هذا الدليل السريع الذي يمكن أن يساعدك في كيفيه الاستثمار في صندوق الذهب

كيفية الاستثمار في صندوق الذهب - دليل سريــع

  • البحث عن صناديق الاستثمار في الذهب - يختار المستثمرون المهتمون بالتحوط ضد التضخم بشكل عام بصناديق الذهب المتداولة في البورصة التي تحتوي على استثمارات في سبائك الذهب أو عقود الذهب الآجلة، بينما يميل المستثمرون الذين يميلون إلى الاستثمار في أصول قد تتفوق على أداء الذهب إلى اسهم الذهب. 
  • تحديد استراتيجيتك - يتيح لك التداول إمكانية المضاربة على حركة السعر؛ بينما يتيح لك الاستثمار الحصول على ملكية مباشرة لأصول صناديق استثمار الذهب. 
  • فتح صفقتك الآولى - قم بإنشاء حساب معنا لشراء وتداول صندوق استثمار الذهب.

ما هو صندوق الذهب؟

صناديق الاستثمار في الذهب هي صناديق يتم تداولها في البورصة والتي تتيح للمستثمرين التعرض للذهب دون الحاجة إلى الشراء المباشر للمعادن الثمينة وتخزينها وإعادة بيعها. تتبع بعض صناديق استثمار الذهب أسعار الذهب مباشرة، بينما يستثمر البعض الآخر في شركات عاملة في صناعة تعدين الذهب. 

كما هو الحال مع الأنواع الأخرى من صناديق الاستثمار المتداولة، تستثمر الشركة المُصدرة للأسهم في الشركات المرتبطة بالذهب أو تشتري وتخزن السبائك الذهبية بنفسها. يشتري المستثمرون الأسهم في صندوق الذهب، التي ترتفع قيمتها وتنخفض مع سعر الذهب الأساسي أو قيمة سهم الشركة.  

يعتبر الذهب استثماراً آمناً، حيث يرتفع سعره غالباً مع تعثر أسواق الأسهم.

صناديق الذهب الاستثمارية 

صندوق تداول الذهب (ETF) هو صندوق يتكون من أصل واحد فقط: الذهب. بعضها مدعوم بالذهب المادي، والبعض يندرج ضمن عقود الذهب الآجلة.  

يستخدم المستثمرون صناديق الاستثمار المتداولة في الذهب لتتبع سعر الذهب وتمثيله. في حين أن الأصول في الصندوق مدعومة بالسلعة، فإن النية ليست أن يمتلك المستثمر الذهب.  

يتيح صندوق الاستثمار المدعوم بالذهب للمستثمر فرصة التعرف على أداء الذهب أو تحركاته السعرية.  

من الناحية الأساسية، يعني شراء صناديق استثمار الذهب المتداولة شراء الذهب بشكل إلكتروني.  

يتم تداول صناديق الاستثمار تماماً مثل الأسهم العادية ولكنها تستمد قيمتها من الاحتفاظ بـ "الأصول الأساسية" التي تتمحور حول المعدن الثمين.  

صناديق تعدين الذهب الاستثمارية 

هناك طريقة أخرى لاكتساب التعرض غير المباشر للذهب وهي الاستثمار في صناديق تعدين الذهب الاستثمارية. يرى العديد من المستثمرين صناديق الاستثمار المتداولة كخيار جيد من حيث السيولة والذي لديه تكاليف منخفضة لاكتساب التعرض لهذا الجزء من صناعة الذهب.  

مثل أسهم الذهب، فإن صناديق تعدين الذهب الاستثمارية ليست "لعبة خالصة" على الذهب، ولكنها تستثمر في سلة واسعة من شركات تعدين الذهب.  

هذه هي صناديق الاستثمار المتداولة التي تتعقب أسهم تعدين الذهب، بدلاً من صناديق الاستثمار المتداولة التي تتبع الذهب كسلعة. وفقاً لمؤشر NYSE Arca Gold Miners كان أداء أسهم تعدين الذهب أقل بكثير من أداء السوق الأوسع.  

صناديق الذهب الاستثمارية الأكثر شيوعاً

يمثل ما يلي بعضاً من صناديق الاستثمار في الذهب الأكثر شهرة. لقد قمنا بتضمين صناديق الذهب التي تستثمر مباشرة في سبائك الذهب أو العقود الآجلة للذهب بدلاً من الشركات التي تقوم بالتنقيب عن الذهب.

يمكنك استكشاف العديد من أنواع صناديق الذهب الاستثمارية، ولكن قبل تضمينها في إستراتيجيتك الاستثمارية، ضع في اعتبارك مشاهدة أداء عدد قليل من الصناديق الأكثر شيوعاً. تعرف على كيفية تحركها وما إذا كانت تعمل لتلبية احتياجات محفظتك. بمجرد أن تفهم بشكل أفضل صناديق الاستثمار في الذهب، ستجد على الأرجح أنه من الأسهل البدء في الاستثمار فيها.  

صندوق الاستثمار فى الدهب SPDR Gold Trust (GLD) 

يُعد صندوق SPDR Gold Trust (GLD) أكبر صندوق استثماري مدعوم بالذهب فعلياً في العالم، مع أكثر من 57 مليار دولار من الأصول الخاضعة للإدارة وأكبر صندوق ذهب متاح للتداول مع CAPEX.com. 

يتعقب صندوق GLD سعر الذهب من خلال الاحتفاظ بسبائك الذهب في صندوق ائتماني يتم الاحتفاظ به على شكل قضبان في لندن بحجم 400 أونصة، وهي محفوظة في حساب مخصص. يتم الاحتفاظ بالذهب المادي في قبو في لندن ويتم حمايته من قبل الحرّاس أو في خزائن الحفظ الفرعية الآخرى. 

صندوق SPDR Gold Trust (GLD)

الصندوق لديه خطأ تتبع سنوي يبلغ حوالي 0.93٪. خطأ التتبع هو الفرق بين سعر صندوق الذهب والسعر الفوري الأساسي للذهب. وهو ناتج بشكل أساسي عن المصاريف المحمّلة على إدارة الصندوق وتكاليف المعاملات وما إذا كان الصندوق يحتفظ بأي نقد احتياطي. من الصعب تجنب خطأ التتبع لأن هذا الجانب يتضمن مصاريف تشغيل الصندوق والذي من الممكن أن يتكبده أي صندوق يتتبع مؤشراً معيارياً.  

  

صندوق الاستثمار فى الدهب ProShares UltraShort Gold (GLL) 

تم تنظيم UGL كمجمع للسلع، يجمع بين مساهمات المستثمرين في تداول المراكز طويلة الأجل القائمة على الرافعة المالية وذلك على عقود الذهب الآجلة. يقدم الصندوق للمستثمرين الصاعدين عوائد استثمارية يومية (بعد الرسوم والنفقات) والتي تعادل ضعفي الأداء اليومي لصندوق Bloomberg Gold Subindex.  

صندوق ProShares UltraShort Gold (GLL)

يجب إخطار المستثمرين بأن هذا الصندوق يعيد تعيين نفسه على أساس يومي، لذلك يجب مراقبة أي استثمارات قد تندرج فيه يومياً. من الممكن أن يتعرض الصندوق لخسائر كبيرة، خاصة في الأسواق المتقلبة.  

   

صندوق استثمار الذهب Direxion Daily Gold Miners Index Bull 3X   

مؤشر Direxion Daily Gold Miners Index Bull 3X Shares (NUGT) هو صندوق استثمار متداول يسعى للحصول على عوائد للتداولات قصيرة الأجل ليوم واحد وهو الأنسب للمستثمرين النشطين ذوي الخبرة الذين يفهمون مخاطر وتقلبات الرافعة المالية. 

صندوق Direxion Daily Gold Miners Index Bull 3X

يحاول الصندوق تحقيق نتائج استثمارية يومية بنسبة 300٪ من أداء مؤشر NYSE Arca Gold Miners. يستثمر الصندوق في العقود الآجلة ذات المخاطر العالية واتفاقيات الشراء العكسية والخيارات والمراكز القصيرة (مراكز البيع). 

    

صندوق استثمار في الذهب Aberdeen Standard Gold ETF Trust (SGOL) 

تم تصميم صندوق Aberdeen Standard Physical Gold Shares ETF Trust لتتبع سعر سبائك الذهب المادية. يتم دعم الأسهم بواسطة ذهب مادي محتفظ به في صندوق ائتمان في سويسرا. تم إطلاق صندوق SGOL في 9 سبتمبر 2009، وتبلغ نسبة المصروفات 0.17٪ ويبلغ إجمالي صافي الأصول حوالي 2.05 مليار دولار. 

  

صندوق استثمار الذهب VanEck Vectors Junior Gold Miners ETF 

يتعقب صندوق VanEck Vectors Junior Gold Miners ETF أسهم شركات تعدين الذهب ولكن قيمته تختلف عن قيمة هذه الأسهم، يتتبع صندوق الذهب هذا أسهم الذهب عبر مؤشر MVIS Global Junior Gold Miners، والذي يضم أسهم شركات تعدين الذهب والفضة ذات الحجم الصغير. شركات تعدين الذهب المبتدئة هم إما أسهم لشركات تنتج الذهب بكميات صغيرة أو أسهم لشركات تسعى إلى إنتاج الذهب ولكنها لم تقم في ذلك بعد وتقوم إما بالتنقيب عن الذهب أو تطوير مشروع لبدء تنقيب الذهب.  

تتعرض هذه الأنواع من أسهم الشركات لمخاطر مختلفة مقارنة مع كبار المنتجين، مثل تأخيرات المشروع أو نتائج الاستكشاف السيئة، مما يعني أن أسعار أسهمهم مدفوعة بمتغيرات مختلفة. حقق صندوق ذهب VanEck Vectors Junior Gold Miners ETF عائداً بنسبة 39.4٪ في الأشهر الـ 12 الماضية. 

   

طريقة الاستثمار في صندوق الذهب

هناك طريقتان للاستثمار في صناديق استثمار الذهب: المضاربة على أسعارها باستخدام عقود الهامش أو شراء الأصول على أمل زيادة قيمتها. 

تداول صناديق الذهب المدعومة بالذهب عبر عقود الهامش

إن عقود الهامش هي عقد توافق فيه على تبادل الفرق في سعر الأصل من وقت فتح مركزك لأول مرة إلى وقت إغلاقه. أنت تتكهن بسعر السوق بدلاً من امتلاك الأسهم. إذا فتحت مركز شراء وزادت قيمة السهم أو الصندوق الاستثماري الذي اخترته، فستحقق ربحاً، ولكن إذا انخفض السعر، فستتكبد الخسارة - والعكس صحيح بالنسبة لصفقة البيع.

شراء صندوق استثمار الذهب  

هذا يعني أنك تحصل على ملكية أسهم في صناديق الذهب الاستثمارية، بقصد الاحتفاظ بها مع شركة وساطة وتحقيق أرباح إذا زادت قيمتها. 

 

كيفية الشراء في صندوق الذهب مع CAPEX.com 

 إليك كيفية التداول والاستثمار في صناديق الذهب مع وسيط عالمي عالي التنظيم مثل CAPEX.com: 

  • اختر نوع الحساب الذي تريد استخدامه. يجب أن يكون اهتمامك الأول هو شهيتك للمخاطرة والأفق الزمني. إذا كنت ترغب في شراء الذهب عبر صناديق الذهب والاحتفاظ بها، فافتح حساب استثمار. إذا كنت ترغب في المضاربة على تحركات الأسعار (بما في ذلك انخفاض الأسعار) بدون عمولة ورافعة مالية، فافتح حساب تداول.
  • انشئ حساب. بغض النظر عن الحساب الذي اخترته، فأنت بحاجة إلى التسجيل وإكمال عملية KYC للتحقق من هويتك.
  • قم بتمويل حسابك بأموال ورقية. قبل شراء اسهم في صندوق الذهب وتداوله، تحتاج إلى تمويل حساب التبادل الخاص بك بالدولار الأمريكي أو اليورو أو العملات الأخرى.
  • حدد الأسهم الخاصة بك. عند اختيار صناديق الاستثمار المتداولة للسلع، انتبه إلى عوامل مثل أداء الصندوق، ونسب المصروفات، وأهم المقتنيات، والأصول المدارة.
  • ضع أمر شراء للأسهم الذي اخترتها. اتبع الخطوات المطلوبة التي تتطلبها منصة التداول لتقديم وإكمال أمر الشراء.

    

عند تداول الاسهم عبر صناديق الذهب، يتم تخزين عقود الهامش في حسابك وتكون أكثر سيولة بكثير من الأصل الأساسي. ومع ذلك، يجب أن تدرك أن تداول عقود الهامش سريع الحركة ويتطلب مراقبة دقيقة. نتيجة لذلك، يجب أن يكون المتداولون على دراية بالمخاطر الكبيرة عند تداول عقود الهامش. هناك مخاطر سيولة وهوامش تحتاج إلى الاحتفاظ بها، إذا لم تتمكن من تغطية الانخفاضات في القيمة التي تطرأ على رصيد حسابك، فقد يقوم مزودك بإغلاق مركزك، وسيتعين عليك مواجهة الخسارة بغض النظر عما يحدث لاحقاً للأصل الأساسي. 

مع CAPEX.com، يمكنك تداول عقود الهامش على أكثر من 2,000 سهم و الاستثمار في أكثر من 5,000 سهم وصندوق استثماري والحصول على ملكية مباشرة لهذه الأسهم وحصص في أسهم صناديق الاستثمار.

هل صناديق الاستثمار في الذهب مناسبة لك؟ 

السبب الأكثر شيوعاً لرغبة الأفراد والشركات لبدء الاستثمار في الذهب في الإمارات من خلال صناديق الاستثمار المتداولة هو التنويع. يمكن لامتلاك استثمارات مختلفة أن يقلل نظرياً من مخاطر التعرض المفرط لأصل واحد.  

تاريخياً، كان للذهب ارتباط منخفض بسوق الأسهم. على سبيل المثال، خلال الأزمة المالية لعام 2008، ارتفعت أسعار الذهب بنسبة 2 في المائة، بينما انخفضت أسعار مؤشر ستاندرد آند بورز USA500 و مؤشر ناسداك US Tech 100 و مؤشر الداو جونز USA30 بنحو 40 في المائة.  

بصرف النظر عن التنويع، يعمل الذهب أيضاً كأداة تحوط للعملة التي يرتفع الطلب عليها عندما تكون هناك مخاوف بشأن التضخم والذي يُضعف القوة الشرائية للعملات الورقية (خاصة تلك الأكثر انتشاراً، مثل الدولار الأمريكي واليورو).  

بالإضافة إلى ذلك، في أوقات الاضطرابات السياسية أو الاجتماعية، غالباً ما يتدفق المستثمرون على الذهب كملاذ آمن، تاركين وراءهم المزيد من الأصول المتقلبة.  

تتميز أصول الذهب بسجل حافل من التنوع ولديها تاريخ فعال للغاية لتنويع المحفظة الاستثمارية ومخزن دفاعي للقيمة.  

بينما احتفظ الذهب بقيمته على مر السنين، كانت سعر الذهب عرضة لتحركات غير منتظمة على المدى القصير. 

على عكس الأسهم، يجادل بعض المستثمرين أيضاً بأن تقدير تقييمات الذهب قد يكون صعباً. لا توجد أرباح ولا مقاييس تدفق نقدي لتحليلها. وبالمثل، فإن الذهب هو أصل استثماري يولد زيادة في قيمة الاستثمار مع مرور الوقت ولا يوفر الدخل السلبي التي يمكن الحصول عليه من أرباح الأسهم.  

✍ أدوات وموارد تداول مجانية

تذكر أنه يجب أن يكون لديك بعض الخبرة والمعرفة في التداول قبل أن تقرر الاستثمار أو شراء صناديق استثمار الذهب. يجب أن تفكر في استخدام الموارد التعليمية التي نقدمها مثل حساب التداول التجريبي والتعرف على أكاديمية التداول CAPEX. لدى أكاديمية CAPEX الكثير من دورات التحليل الفني والأساسي المجانية لتختار من بينها، وكلها تتناول مفهوماً أو عملية مالية مختلفة - مثل أساسيات التحليلات - لمساعدتك على أن تصبح متداولاً ناجحاً أو تتخذ قرارات استثمارية أكثر استنارة.

يعد حسابنا التجريبي مكاناً رائعاً لتتعلم المزيد عن التداول باستخدام الرافعة المالية، وستكون قادراً على الحصول على فهم عميق حول كيفية الشراء في صندوق الذهب - بالإضافة إلى ما يشبه التداول بالرافعة المالية - قبل المخاطرة برأس المال الحقيقي. لهذا السبب، يعد حساب التداول التجريبي معنا أداة رائعة للمستثمرين الذين يتطلعون إلى الانتقال إلى التداول بالرافعة المالية.

الاسئلة الشائعة FAQs حول صناديق الذهب

تولت capex.com/ae-ar إعداد المعلومات الواردة هنا دون أن تقصد من ورائها تقديم اي نصيحة استثمارية. تُقدم المعلومات المذكورة هنا باعتبارها تعليق عام على الأسواق لأغراض إعلامية فحسب.
لا يجب على المستخدمين/القراء الاعتماد على المعلومات المقدمة هنا وحدها ويجب على المتلقي إجراء تحليلاته/أبحاثه الخاصة عن طريق قراءة البحث الأساسي الفعلي. المعلومات الواردة هنا طيها عام ولا تُأخذ في الاعتبار الظروف الشخصية لكل فرد، خبراته الاستثمارية أو وضعه المالي الحالي.وبناء عليه، لن تتحمل Key Way Markets Ltd أي مسئولية عن أي خسائر يتكبدها المتداولين بسبب استخدام محتوى المعلومات المقدمة هنا. الأداء السابق للأصل المالي وتوقعات الأسواق ليست مؤشرات موثوقة للنتائج المستقبلية.

مشاركة هذا الكورس

كيف وجدت هذا المقال؟

مريع
نعم
عظيم
مذهل

اعرف المزيد

كاتب مالي