تقدم KEY WAY MARKETS LTD خدماتها لعملاء التجزئة والعملاء المحترفين وأطراف السوق المقابلة. ينطوي تداول المنتجات ذات الرافعة المالية على درجة عالية من المضاربة، ومخاطر مرتفعة لخسارة الأموال وبالتالي قد لا يناسب جميع المستثمرين. ننصحك قبل البدء في التداول بقراءة، والتأكد من أنك تفهم تماماً، بيان إفصاح المخاطر والتحذيرات ذات الصلة من هنا: إفصاح المخاطر. 21.57% من حسابات المستثمرين الأفراد تحقق أرباحًا عند تداول المنتجات ذات الرافعة المالية مع هذا المزود.

Article Hero

ما هو السبريد في الفوركس وكيفية حسابه

8 دقائق
مبتدئ
ميغيل رودريغيز
ميغيل رودريغيز
20 مارس 2024

السبريد هو أحد التكاليف الرئيسية التي ينطوي عليها التداول المالي. بشكل عام، كلما كان السبريد أضيق، زادت القيمة التي تحصل عليها كمتداول. في هذا الدليل سوف نتعرف على كيفية حساب السبريد في التداول وكيفية التمييز بين سبريد الفوركس المنخفض والمرتفع والمزيد!

لكلمة "السبريد" مجموعة متنوعة من التعريفات في مجالات التمويل الأخرى، ولكن المفهوم الأساسي هو الفرق بين سعرين ويكون واضحاً دائماً، حيث يمتلك أي أصل مالي سعر بيع "العرض" وسعر شراء "الطلب" في الوقت نفسه.

غالباً ما يتم التعبير عن قيمة سبريد التداول بالنقاط ويرمز إلى تكلفة التداول. السبريد المنخفض دليل على وجود سيولة كبيرة والتي تُساعد المتداولين في خفض تكاليف معاملاتهم.

كمتداول ناجح ماذا قد يعني لك سبريد الفوركس إن كنت تبحث عن سبريد تداول منخفض وترغب في البدء إليك هذا الدليل السريع.

تداول فروق الأسعار مع CAPEX.com - دليل سريــع

  • افهم مفهوم السبريد: تعرف على السبريد في تداول الفوركس، والذي يشير إلى الفرق بين سعر العرض (السعر الذي تبيع به) وسعر الطلب (السعر الذي تشتري به) لزوج العملات.
  • قم بتقييم معرفتك بالتداول: املأ نموذجاً لتقديم معلومات حول معرفتك وخبرتك في التداول، مما يضمن حصولك على أفضل تجربة تداول ممكنة مصممة وفقاً لمستوى خبرتك.
  • ابدأ التداول بفروق الأسعار: بمجرد أن يتم تمويل حسابك، يمكنك بدء التداول والاستفادة من فروق الأسعار التي يقدمها وسيط الفوركس. يمكن أن تختلف فروق الأسعار حسب زوج العملات وظروف السوق.

عزز ثقتك في إدارة سبريد التداول في بيئة خالية تماماً من المخاطر من خلال استخدام حساب تداول تجريبي باستخدام أموال افتراضية بقيمة 50,000 دولار.

ما هو السبريد في التداول "معنى السبريد Spread"؟

السبريد هو الفجوة بين أعلى سعر يرغب شخص ما في الشراء عنده وأدنى سعر يرغب الشخص في البيع عنده ويجب أن يؤخذ في عين الاعتبار العمولة الصريحة المفروضة على تنفيذ الصفقة.

عندما يكون هناك سوق فعال - مثل سوق الفوركس - يميل سلوك المتداولين إلى الشراء والبيع بكميات متساوية، لذا عادة ما تكون هذه الفجوة السعرية صغيرة جداً.

ببساطة السبريد في التداول يعني الفرق في السعر بين سعر الشراء وسعر البيع "العرض والطلب"، وكي تحقق ربحاً من تجارتك يجب أن يتجاوز سعر البيع سعر الشراء الذي نفذت صفقتك عنده.

السبريد هو أحد التكاليف الرئيسية التي ينطوي عليها التداول عبر الانترنت. بشكل عام، كلما كان السبريد أضيق، زادت القيمة التي تحصل عليها كمتداول. نحن نقدم فروق أسعار تنافسية باستمرار، بدءاً من نقطة واحدة فقط لأزواج العملات مثل زوج اليورو مقابل الدولار EUR/USD وزوج الدولار الامريكي مقابل الين الياباني USD/JPY و 1.0 نقطة لمؤشر الداو جونز US30 و 0.4 نقطة لمؤشر ستاندر آند بورز USA500.

قم بزيارة صفحة الأسواق الخاصة بنا للحصول على مزيد من المعلومات حول فروق الأسعار الخاصة بنا.

كيف يعمل سبريد التداول؟

السبريد هو جزء مهم من المعلومات التي يجب أن تكون على دراية بها وذلك عند تحليل تكاليف التداول. سبريد الأصل المالي هو رقم متغير يؤثر بشكل مباشر على قيمة الصفقة.

يتم إنشاء فروق الأسعار حول السعر الحالي أو سعر السوق للأصل. قد يضيف صناع السوق والوسطاء تكاليف التداول في السبريد لتبسيط عملية المعاملات، والتي يمكن أن تكون سائدة بشكل خاص في العقود الآجلة.

هناك عدة عوامل قد تؤثر على سبريد التداول، وأكثرها شيوعاً ما يلي:

السيولة

تشير السيولة في الأسواق إلى مدى سهولة شراء الأصول أو بيعها. عند زيادة سيولة الأصل المالي عادة ما يتقلص فرق السعر بين سعر العرض والطلب.

الحجم

قياس حجم التداولات هو طريقة للإبلاغ عن كمية الأصول التي يتم تداولها يومياً. غالباً ما يكون للأصول التي لها حجم تداول أعلى سبريد أصغر.

التقلب

يعد التقلب مقياس لمدى تغير سعر السوق في فترة معينة. خلال فترات التقلب الشديد وعندما تتغير الأسعار بسرعة، يكون السبريد عادة أوسع بكثير.

ماهو السبريد في الفوركس؟

السبريد في الفوركس هو تكلفة صغيرة مضمّنة في سعر الشراء (العرض) وسعر البيع (الطلب) لكل تداول في أزواج العملات. عندما تنظر إلى السعر المعروض لزوج من العملات، سترى أن هناك فرقاً بين سعري الشراء والبيع - وهو مايطلق عليه باسم السبريد  "سعر العرض / سعر الطلب".

يتم قياس التغيرات في السبريد بحركات أسعار صغيرة تسمى بالنقاط "البيب Pip" - وهي التغيير في المنزلة العشرية الرابعة بعد الفاصلة لزوج من العملات (أو المنزلة العشرية الثانية عند تداول أزواج الين الياباني). ليس فقط الفارق هو الذي سيحدد التكلفة الإجمالية لصفقتك، ولكن أيضاً حجم العقد "حجم اللوت".

سبريد الفوركس | سبريد التداول | الفرق بين سعر العرض وسعر الطلب

 

تذكر أن كل تداول فوركس يتضمن شراء زوج عملات وبيع آخر. تسمى العملة الموجودة على اليسار العملة الأساسية، وتسمى العملة الموجودة على اليمين عملة التسعير. عند تداول الفوركس، يكون سعر العرض هو تكلفة شراء العملة الأساسية، بينما سعر الطلب هو تكلفة بيعها.

معنا، يمكنك تداول الفوركس باستخدام المشتقات المالية مثل عقود الهامش، على مدار 24 ساعة في اليوم. تتيح لك المنتجات المشتقة اتخاذ صفقة في الفوركس دون امتلاك الأصل الأساسي. يمكنك الشراء أو البيع على أي عملة، مما يعني أنه يمكنك المضاربة على ارتفاع وانخفاض أسعار العملات. وتحتاج فقط إلى إيداع صغير - يسمى الهامش - لفتح مركزك.

عادةً ما يكون الهامش في تجارة الفوركس 3.33٪ فقط من قيمة الصفقة، مما يعني أنه يمكنك زيادة رأس المال الخاص بك مع الاستمرار في التعرض للقيمة الكاملة للتداول. ويجب الأخذ بعين الاعتبار أن الهامش يُمكن أن يضخم أرباحك ولكنه سوف يُضخم أيضاً أي خسائر تتعرض لها.

كيف تحسب السبريد في تداول العملات

تحسب منصة WebTrader الخاصة بنا السبريد تلقائياً، لذلك لا يتعين عليك القيام بذلك، ولكن لا يزال من المفيد معرفة من أين تأتي تكاليف السبريد في تداول العملات.

لحساب السبريد في تداول العملات، عليك حساب الفرق بين سعر الشراء وسعر البيع بالنقاط. يمكنك القيام بذلك عن طريق طرح سعر العرض من سعر الطلب. على سبيل المثال، إذا كنت تتداول زوج الجنيه الاسترليني مقابل الدولار GBP/USD بسعر 1.3089 / 1.3091، تكون حسبة سبريد الفوركس وفقاً لما يلي (1.3091 - 1.3089) والنتيجة هي 0.0002 (نقطتان).

سبريد الفوركس | سبريد التداول | الفرق بين سعر العرض وسعر الطلب
 

يمكن أن تكون فروق الأسعار إما واسعة (كبيرة) أو ضيقة (صغيرة) - فكلما زادت النقاط المشتقة من الحساب أعلاه، اتسع السبريد. غالباً ما يفضل التجار فروق الأسعار الضيقة، لأن هذا يعني أن التجارة ستكون ميسورة التكلفة.

إذا كان السوق شديد التقلب، وليس شديد السيولة، فمن المحتمل أن تكون الفروق واسعة والعكس صحيح. على سبيل المثال، أزواج العملات الرئيسية مثل زوج اليورو دولار EUR/USD سيكون لها سبريد ضيق مقارنة من أزواج عملات الأسواق الناشئة مثل زوج الدولار الامريكي مقابل الليرة التركية USD/TRY. ومع ذلك، يمكن أن تتغير فروق الأسعار، اعتماداً على العوامل التي سوف يتم توضيحاً لاحقاً.

لماذا يتغير السبريد في الفوركس؟

يتغير السبريد في الفوركس عندما يتغير الفرق بين سعر البيع والشراء لزوج العملات. وهذا يسمى "سبريد متغير" - وهو عكس "السريد الثابت". عند تداول الفوركس، ستتعامل دائماً مع فروق سعرية متغيرة.

قد يزداد سبريد الفوركس إذا كان هناك إعلان إخباري مهم أو حدث اقتصادي أو جيوسياسي يتسبب في زيادة تقلبات السوق. أحد الجوانب السلبية للسبريد المتغير أنه قد يتسبب في إغلاق مراكزك إذا اتسع بشكل كبير، أو قد يُعرض مراكزك إلى نداء الهامش. راقب التقويم الاقتصادي لمواكبة الأحداث المالية القادمة.

 تعرف على مؤشر السبريد الخاص بك

من المهم جداً معرفة الفروقات السعرية في الاسواق المالية العالمية. السبريد هو تكلفة كل معاملة يتقاضاها الوسيط ويحدد ما إذا كانت هذه التكلفة تتناسب مع استراتيجيات التداول الخاصة بك.

ثانياً، يجب توعية جميع المستثمرين والمتداولين حول إمكانية التلاعب بالفروق السعرية على منصات التداول الخاصة بهم دون معرفتهم حتى. هناك وسطاء عديمي الضمير يمارسون هذه الممارسة للحصول على المزيد من الأرباح. لذلك، من الضروري أن يختار المتداول وسيط فوركس موثوق به يتمتع بسمعة طيبة. يُنصح أيضاً بالتداول مع شركة تخضع لتنظيم صارم وتمتلك تراخيص قوية، حيث تطلب الهيئات الرقابية من الشركات تلبية متطلبات صارمة فيما يتعلق بالمنتجات والخدمات المالية، واحدة من أهم هذه المتطلبات هي سلامة أموال العملاء، حيث تفرض الهيئات الرقابية والمنظمة من الوسطاء في وضع أموال العملاء في حسابات منفصلة عن حسابات الشركة.

حتى إذا كنت تعمل مع وسطاء لا ينخرطون في أي تلاعب، فلنعد إلى أهمية السبريد لأنه يمثل التكلفة التي يتحملها المتداول. المتداول الذي يتداول بفروق أسعار منخفضة سيكون لديه تكلفة تشغيل أقل ومدخرات طويلة الأجل. لذلك، سيضطر المتداول الذي يتعامل مع فروق أسعار مرتفعة إلى تحقيق أرباح أعلى لتعويض التكلفة. بالنسبة للعديد من المتداولين، يعتبر الفارق مهماً جداً ضمن خسائرهم ومكاسبهم. على سبيل المثال، إذا أجرى المتداول العديد من الصفقات على المدى القصير سواء كانت صفقات بهدف المضاربة أو صفقات التداول اليومي، يمكن أن يؤدي السبريد المرتفع إلى إبتلاع معظم أرباحه. بالنسبة للمتداول طويل الأجل والذي يُحقق في كل صفقة مقداراً واسعاً من الأرباح، فإن الفارق ليس له أهمية تذكر نظراً لأنه ليس له تأثير على نتائج التداول.

كيفية إدارة وتقليل السبريد في التداول

لديك طريقتان لتقليل تكلفة سبريد التداول:

تداول فقط خلال أفضل أوقات التداول

في هذه الساعات يكون العديد من المشترين والبائعين في السوق. مع زيادة عدد المشترين والبائعين لأصل مالي معين، تزداد المنافسة والطلب على التداولات، وغالباً ما يُضيق صانعو السوق فروق أسعارهم للحصول على أكبر قدر من المشترين والبائعين.

تجنب شراء أو بيع الأصول المتداولة بكثافة

يتنافس العديد من صانعي السوق في الأصول التي لديها شعبية كبيرة، مثل أزواج العملات الرئيسية و الأسهم الممتازة و مؤشرات الأسهم العالمية. إذا كنت تتداول بأصول ضعيفة، فقد لا يكون هناك سوى عدد قليل من صانعي السوق الذين يقبلون هذه التجارة. تعكس المنافسة الأقل سبريد أوسع في الأصول المالية. 

الكلمات الأخيرة حول سبريد الفوركس

يتم وضع السبريد من قبل صناع السوق والوسطاء ومقدمي الخدمات الآخرين لتغطية التكاليف، بناءً على العرض والطلب. واعتماداً على مدى تكلفة الأصول وتقلبها وسيولتها، يتقلب السبريد جنباً إلى جنب مع سعر الأصل وحجم التداول.

  • السبريد هو تكلفة الصفقة المضمنة في سعر البيع والشراء للأصل المالي.
  • في الفوركس، يتم قياس السبريد بالنقاط، وهي تمثل مقدار التحرك للمنزلة العشرية الرابعة بعد الفاصلة في سعر زوج الفوركس (أو المنزلة العشرية الثانية إذا تم تسعير زوج الفوركس بالين الياباني).
  • لحساب السبريد، اطرح سعر الشراء من سعر البيع.
  • فروق الأسعار متغيرة دائماً، في حين أن فروق الأسعار في الأسواق الأخرى قد تكون ثابتة.
  • يمكن أن تكون الفروق واسعة (كبيرة) أو ضيقة (صغيرة).
  • غالباً ما يفضل التجار فروق الأسعار الضيقة، لأن هذا يعني أن التجارة ستكون ميسورة التكلفة.
  • إذا كان السوق شديد التقلب وليس شديد السيولة، فقد تكون الفروق السعرية واسعة.
  • إذا كان السوق به سيولة عالية ولكنه ليس شديد التقلب، فقد تكون الفروق السعرية صغيرة.
  • يمكن أن تتسبب عوامل مثل إعلانات الأخبار المهمة أو الأحداث الاقتصادية في ارتفاع تقلبات السوق والتي تتسبب في تغيير السبريد.

✍ أدوات وموارد تداول مجانية

تذكر أنه يجب أن يكون لديك بعض الخبرة والمعرفة قبل أن تقرر تداول الفوركس، يجب أن تفكر في استخدام الموارد التعليمية التي نقدمها مثل حساب التداول التجريبي والتعرف على أكاديمية CAPEX. لدى أكاديمية CAPEX الكثير من الدورات التدريبية لتختار من بينها، وكلها تتناول مفهوماً أو عملية مالية مختلفة - مثل أساسيات التحليلات - لمساعدتك على أن تصبح متداولاً أفضل.

يعد حسابنا التجريبي مكاناً رائعاً لتتعلم المزيد عن التداول باستخدام الرافعة المالية، وستكون قادراً على الحصول على فهم عميق لكيفية عمل عقود الهامش - بالإضافة إلى ما يشبه التداول بالرافعة المالية - قبل المخاطرة برأس المال الحقيقي. لهذا السبب، يعد حساب التداول التجريبي معنا أداة رائعة للمستثمرين الذين يتطلعون إلى الانتقال إلى التداول بالرافعة المالية.

الاسئلة الشائعة FAQ حول سبريد الفوركس

تولت capex.com/ae-ar إعداد المعلومات الواردة هنا دون أن تقصد من ورائها تقديم اي نصيحة استثمارية. تُقدم المعلومات المذكورة هنا باعتبارها تعليق عام على الأسواق لأغراض إعلامية فحسب.
لا يجب على المستخدمين/القراء الاعتماد على المعلومات المقدمة هنا وحدها ويجب على المتلقي إجراء تحليلاته/أبحاثه الخاصة عن طريق قراءة البحث الأساسي الفعلي. المعلومات الواردة هنا طيها عام ولا تُأخذ في الاعتبار الظروف الشخصية لكل فرد، خبراته الاستثمارية أو وضعه المالي الحالي.وبناء عليه، لن تتحمل Key Way Markets Ltd أي مسئولية عن أي خسائر يتكبدها المتداولين بسبب استخدام محتوى المعلومات المقدمة هنا. الأداء السابق للأصل المالي وتوقعات الأسواق ليست مؤشرات موثوقة للنتائج المستقبلية.

مشاركة هذا الكورس

كيف وجدت هذا المقال؟

مريع
نعم
عظيم
مذهل

اعرف المزيد

ميغيل رودريغيز
ميغيل رودريغيز
كاتب مالي

بدأ ميغيل مسيرته المهنية الطويلة في مؤسسات مالية مرموقة مثل Banco Santander و Banco Central-Hispano.وهو مؤلف لكتب تداول العملات.