تقدم KEY WAY MARKETS LTD خدماتها لعملاء التجزئة والعملاء المحترفين وأطراف السوق المقابلة. ينطوي تداول المنتجات ذات الرافعة المالية على درجة عالية من المضاربة، ومخاطر مرتفعة لخسارة الأموال وبالتالي قد لا يناسب جميع المستثمرين. ننصحك قبل البدء في التداول بقراءة، والتأكد من أنك تفهم تماماً، بيان إفصاح المخاطر والتحذيرات ذات الصلة من هنا: إفصاح المخاطر. 21.57% من حسابات المستثمرين الأفراد تحقق أرباحًا عند تداول المنتجات ذات الرافعة المالية مع هذا المزود.

Article Hero

ما هي تجزئة الأسهم وكيف تُؤثر على المستثمرين؟

11 دقائق
مبتدئ
كريستيان كوتشينتو
30 مايو 2024

إن تجزئة الأسهم تجعل السهم في متناول المزيد من المستثمرين، وبالتالي يمكن استخدامها لجذب مستثمرين جدد ربما كانوا مترددين أو ببساطة غير قادرين على شراء السهم بسعره الأعلى قبل الانقسام.

كان هناك بعض زخم واضح بين أسهم التكنولوجيا الضخمة، حيث أصدرت شركة أبل (AAPL)، وشركة تسلا (TSLA)، وشركة جوجل (GOOG)، وشركة أمازون (AMZN) تقسيمات للأسهم. الآن ستنضم شركة نفيديا (NVDA) إلى النادي، معلنة عن تقسيم 10 مقابل 1 والذي سيدخل حيز التنفيذ في 7 يونيو.

تعلن الشركة عادة عن تقسيم الأسهم قبل عدة أسابيع من حدوثه. وبالتالي، هناك نافذة بين الإعلان وتجزئة السهم. لن ترغب في أن تبني قرارك بشراء (أو بيع) سهم على أساس تجزئة السهم فقط.

كيفية الاستفادة من تجزئة الأسهم

  • يجب أن تكون مساهماً بحلول تاريخ معين تحدده الشركة، حتى تكون مؤهلاً لتقسيم الأسهم.
  • إذا لم تكن مستثمراً في شركة بعد، وأدى تجزئة الأسهم إلى جعل سعر سهمها في متناول الجميع، فستحتاج إلى البحث عن السهم للتأكد من أنه استثمار جيد لمحفظتك.
  • إذا كان الأمر كذلك، فيمكنك اتباع أبحاثنا لمعرفة كيفية شراء الأسهم وتداولها أو ملء نموذج الطلب البسيط الخاص بنا وإنشاء حساب للبدء في دقائق معدودة.
  • يمكنك المضاربة على تحركات أسعار الأسهم عبر عقود الهامش أو شراء الأسهم بشكل مباشر.
  • مع CAPEX.com، يمكنك الوصول إلى أكثر من 2,000 عقد هامش على الأسهم وأكثر من 5,000 سهم مدرج في 10 بورصات عالمية.

  

ماذا يعني تجزئة الاسهم؟

تجزئة الأسهم هو قرار تتخذه الشركة لزيادة عدد الأسهم القائمة بمضاعف محدد. ومع ذلك، فإن القيمة الإجمالية لجميع الأسهم القائمة تظل كما هي لأن التقسيم لا يغير بشكل أساسي القيمة السوقية للشركة.

عندما تقرر الشركة تجزئة أسهمها، فإنها تحدد نسبة التجزئة. نسب التجزئة الأكثر شيوعاً هي 2 مقابل 1 أو 3 مقابل 1، مما يعني أن كل سهم قبل التجزئة سيتحول إلى أسهم متعددة بعد التجزئة.

ما هو أثر تجزئة السهم على السعر السوقي للسهم

تجزئة الأسهم لا يجعل المستثمرين أغنياء. في الواقع، فإن القيمة السوقية للشركة، التي تساوي الأسهم القائمة مضروبة في سعر السهم، لا تتأثر بتجزئة الأسهم. إذا زاد عدد الأسهم، سينخفض ​​سعر السهم بمقدار متناسب.

ومع ذلك، يتفاعل المستثمرون عموماً بشكل إيجابي مع تقسيمات الأسهم، ويرجع ذلك جزئياً إلى أن هذه الإعلانات تشير إلى أن مجلس إدارة الشركة يريد جذب المستثمرين من خلال جعل سعر السهم أرخص وفي متناول الجميع وزيادة عدد الأسهم المتاحة.

بالنسبة لأولئك الذين ليسوا مساهمين بالفعل، فإن تقسيم الأسهم يمكن أن يوفر حافزاً للشراء. على سبيل المثال، إذا لم تكن قادراً على شراء حصة من أسهم نفيديا قبل تجزئة الأسهم المعلن عنه مؤخراً، فقد تتمكن من الحصول على سهم الآن.

يمكن أن تؤدي قدرة المزيد من الأشخاص على شراء الأسهم إلى رفع سعرها، مما قد يزيد من القيمة السوقية للشركة، على الأقل مؤقتاً. تشير الدراسات إلى أن الأسهم التي انقسمت استمرت في تجاوز السوق الأوسع في العام التالي للانقسام والسنوات القليلة اللاحقة.

حساب القيمة السوقية

لنفترض أن السهم يتداول بسعر 800 دولار أمريكي وتم إصدار 200 مليون سهم. وهذا يمنحها قيمة سوقية تبلغ 160 مليار دولار أو 800 دولار × 200 مليون سهم. وتقوم الشركة بعد ذلك بتنفيذ تقسيم الأسهم بنسبة أربعة مقابل واحد. يحصل المساهمون على 3 أسهم إضافية مقابل كل سهم يملكونه حالياً.

الآن أصبح لديهم أربعة أسهم مقابل كل سهم كان لديهم سابقاً، ولكن تم تخفيض سعر السهم بنسبة 75% من 800 دولار إلى 200 دولار. تظل القيمة السوقية كما هي، مما يؤدي إلى ضرب عدد الأسهم القائمة إلى 800 مليون دولار وفي نفس الوقت خفض سعر السهم بنسبة 75٪ إلى 200 دولار أمريكي لرأس مال قدره 160 مليار دولار أمريكي.

كيف يؤثر تقسيم الأسهم على ممتلكاتك/محفظتك الاستثمارية؟

الشيء المهم الذي يجب فهمه حول تجزئة الأسهم (بما في ذلك تقسيم الأسهم العكسي) هو أن الملكية التناسبية لمركزك لا تتأثر بالتقسيم، والسوق هو الذي سيحدد التأثير على القيمة الإجمالية للمركز. في حين أن عدد الأسهم المملوكة يتغير بعد تجزئة الأسهم، فإن الانقسام نفسه لا يغير قيمة استثمار أسهمك.

يحصل كل مساهم على سهم إضافي مقابل كل سهم محتفظ به في تجزئة الأسهم بنسبة اثنين مقابل واحد، ولكن يتم تخفيض قيمة كل سهم بمقدار النصف. والآن أصبح السهمان يساويان القيمة الأصلية للسهم الواحد قبل التجزئة.

كيف يؤثر تقسيم/تجزئة الأسهم على حساب عقود الهامش الخاص بي؟

إذا كان لديك مركز في شركة تقوم بتقسيم أو تجزئة الأسهم، فإن الوسيط عبر الإنترنت يغلق مركزك الأصلي عند سعر الافتتاح ويفتح صفقة جديدة نيابة عنك. سيعكس المركز الجديد نسبة التقسيم/الدمج، مما يضمن عدم ربح أو خسارة أي رأس مال في هذه العملية.

إذا كان لديك أمر إيقاف مرتبط بمركزك، يقوم الوسيط بإغلاق المركز الأصلي عند سعر الافتتاح الخاص به ويفتح مركزاً جديداً يعكس شروط العرض. سيتم أيضاً تعديل أي أوامر حد أو وقف مرفقة وفقاً لذلك، مما يضمن بقاء المخاطر المالية الخاصة بك كما هي.

لماذا تقوم الشركات بتقسيم أسهمها؟

هناك عدة أسباب لتقسيم الأسهم. ومع ذلك، هناك نوعان من الأكثر شيوعاً.

الأول هو تعزيز سيولة الشركة. ومع انخفاض سعر كل سهم بنسبة معينة - اعتماداً على النسبة التي تقرر الشركة استخدامها - يميل المستثمرون إلى رؤية أسهم الشركة بتكلفة ميسورة، وبالتالي قد يكونون أكثر عرضة لشراء الأسهم. كلما انخفض سعر السهم، وكلما بدا السهم أقل خطورة.

والثاني هو علم النفس. إن تقسيم الأسهم يجعل السهم في متناول المزيد من المستثمرين، وبالتالي يمكن استخدامه لجذب مستثمرين جدد ربما كانوا مترددين أو ببساطة غير قادرين على شراء السهم بسعره الأعلى قبل الانقسام.

تعتبر هذه الخطوة استراتيجية مفيدة عندما يرتفع سعر سهم الشركة إلى مستوى يستغليه العديد من المستثمرين، أو عندما يرتفع السعر بشكل ملحوظ عن أسعار أسهم منافسيها.

لماذا يهتم المستثمرون بتجزئة الأسهم؟

يعتقد بعض المستثمرين أن تجزئة الأسهم الآجل هو إشارة من الإدارة للمستثمرين بأن الشركة تعتقد أن قيمة السهم جذابة. علاوة على ذلك، قد يصبح السهم في متناول المزيد من المستثمرين بسعر أقل نسبياً.

من الممكن أن يرتفع سعر سهم الشركة فوراً بعد إعلان تجزئة الأسهم (بسبب تأثير إشارات الإدارة هذا). هناك بعض الأدلة على أن الشركات التي تقوم بتقسيم أسهمها تتفوق على السوق الواسع على المدى القريب.

وبطبيعة الحال، هذا لا يعني أن سعر السهم سيرتفع بعد إعلان تجزئة الأسهم أو عندما يدخل حيز التنفيذ. بدون أرباح قوية، أو نمو أرباح، أو بعض الأخبار الإيجابية الأخرى للشركة بعد تجزئة الأسهم، فإن أي مكاسب حققها السهم بعد إعلان تجزئة الأسهم من المرجح أن تنخفض إلى (أو أقل) السعر الذي كان عليه قبل إعلان التقسيم المسبق.

لا يغير تجزئة الأسهم قيمة السهم لأنه لا يغير الأساسيات أو آفاق النمو للشركة الأساسية. إذا قررت أنك تريد شراء أسهم شركة أعلنت عن التقسيم، فيمكن أن يعتمد قرارك بشأن موعد الشراء على أبحاثك وأهدافك وقيود المخاطر وأي اعتبارات أخرى تتعلق باستراتيجيتك.

قرارات الإدارة الأخرى المتعلقة بأسهمها - مثل التغييرات في توزيعات الأرباح أو طرح أسهم جديدة - لها آثار على أساسيات الشركة، وبالتالي قيمة استثمارك. ولكن تجزئة الأسهم لا.

أمثلة على تقسيم الأسهم

لقد حدثت العديد من عمليات تجزئة الأسهم الشهيرة في التاريخ الحديث، بما في ذلك شركات كبيرة مثل آبل و تسلا و أمازون. إحدى الشركات التي لديها العديد من عمليات تجزئة الأسهم هي شركة وول مارت، والتي قامت بـ 11 عملية تجزئة للأسهم في تاريخها.

توضح الأمثلة أدناه كيف يمكن أن تساعد تقسيمات الأسهم في جعل الأسهم ذات القيمة العالية أكثر قابلية للوصول للمستثمرين العاديين مع الحفاظ على نفس القيمة الاستثمارية الإجمالية.

تجزئة أسهم نفيديا

أعلنت شركة تصنيع الرقائق نفيديا Nvidia (NVDA) عن تجزئة الأسهم بنسبة 10 مقابل 1 في 22 مايو 2024، مع تقديم سبب لقرارها: "لجعل ملكية الأسهم في متناول الموظفين والمستثمرين". وهذا يعني أنه مقابل كل سهم من أسهم نفيديا كان يمتلكه المستثمر قبل التقسيم، فإنه سيمتلك الآن عشرة أسهم - إذا كان لدى المستثمر سهم NVDA واحد بقيمة 1,000 دولار قبل التقسيم، فسيكون لديه بدلاً من ذلك عشرة أسهم بقيمة 100 دولار لكل سهم بعد التقسيم .

لكن لاحظ أن القيمة الإجمالية لممتلكات المستثمر والقيمة السوقية للشركة تظل دون تغيير. قبل الانقسام، بلغت القيمة السوقية لشركة NVDA ما يزيد قليلاً عن 2.5 تريليون دولار، مما يجعلها واحدة من الشركات الأكثر قيمة في العالم وواحدة من أفضل الأسهم للشراء خلال عام 2024.

الرسم البياني لأسهم شركة نفيديا
Source: CAPEX WebTrader

يمثل هذا الرقم 2.5 مليار سهم قائم بسعر سوق يبلغ حوالي 1,000 دولار أمريكي للسهم الواحد. بعد التقسيم، سيكون هناك عشرة أضعاف عدد الأسهم: 25.0 مليار، بقيمة أولية تبلغ حوالي 100 دولار أمريكي - والتي ستظل تساوي 2.5 تريليون دولار أمريكي عند ضرب سعر السهم بعدد الأسهم القائمة.

تجزئة أسهم آبل

في 30 يوليو 2020، مع وصول سعر سهم آبل إلى 380 دولار، أعلنت شركة آبل عن تجزئة الأسهم بنسبة 4 مقابل 1. كان سعر السهم بالفعل في اتجاه تصاعدي، لكن الإعلان أدى إلى تسريع هذا الاتجاه وبعد ثلاثة أسابيع وصل سعر السهم إلى 497 دولار - أي بزيادة قدرها 30٪. وبحلول الأول من سبتمبر، وصلت القيمة السوقية لشركة أبل إلى 2.3 تريليون دولار، متجاوزة قيمة مؤشر فوتسي 100 بأكمله (2.1 تريليون دولار في نفس اليوم).

هناك العديد من الأسباب لنجاح شركة أبل، ولكن من الواضح أن اتجاه سعر سهمها الإيجابي تسارع بعد أنباء التجزئة. يمكن رؤية ذلك في الرسم البياني أدناه، حيث يشير الخط الأزرق العمودي إلى التاريخ الذي أعلنت فيه شركة آبل عن أحدث تجزئة لأسهمها.

أثر تجزئة أسهم آبل على الرسم البياني
Source: CAPEX WebTrader

تجزئة الأسهم (إيجابيات وسلبيات)

تجزئة الأسهم (إيجابيات وسلبيات)

هناك الكثير من الحجج حول ما إذا كانت تقسيمات الأسهم تساعد المستثمرين أم تضرهم.

يقول أحد الأطراف إن تجزئة الأسهم هو مؤشر شراء جيد، مما يشير إلى أن سعر سهم الشركة آخذ في الارتفاع ويعمل بشكل جيد. قد يقول النقاد أن هذه الإستراتيجية لم يتم اختبارها عبر الزمن، وأنها ناجحة بشكل مشكوك فيه في أحسن الأحوال.

فائدة تجزئة الأسهم

لماذا تعاني الشركات من متاعب وتكاليف تجزئة الأسهم؟ في حين أن الانقسام، من الناحية النظرية، لا ينبغي أن يكون له أي تأثير على سعر السهم، فإنه غالباً ما يؤدي إلى تجدد اهتمام المستثمرين، الأمر الذي يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على سعر السهم.

عيوب تجزئة الأسهم

ليست كل جوانب تجزئة الأسهم مقسدة للشركة. إن عملية تجزئة الأسهم باهظة الثمن، وتتطلب إشرافاً قانونياً، ويجب تنفيذها وفقاً للقوانين التنظيمية. يجب على الشركة الراغبة في تجزئة أسهمها أن تدفع مبلغاً كبيراً حتى لا يكون هناك أي حركة في قيمتها الرأسمالية السوقية.

انقسامات الأسهم مقابل انقسامات الأسهم العكسية

اعتماداً على تطورات السوق وأوضاعه، يمكن للشركات اتخاذ العديد من الإجراءات على مستوى الشركة التي قد تؤثر على هيكل رأس مالها.

يُعرف تقسيم الأسهم التقليدي أيضاً بتقسيم الأسهم الآجل. تقسيم الأسهم العكسي هو عكس تقسيم الأسهم الآجل.

ما هو تقسيم الأسهم العكسي

تقوم الشركة التي تقوم بتقسيم الأسهم العكسي إلى تقليل عدد أسهمها القائمة وزيادة سعر السهم بشكل متناسب. كما هو الحال مع تقسيم الأسهم الآجل، تظل القيمة السوقية للشركة بعد تقسيم الأسهم العكسي كما هي.

إذا كنت تمتلك 100 سهم من الأسهم في شركة ما، على سبيل المثال، وأعلن مجلس الإدارة عن تقسيم عكسي للأسهم بنسبة 1 مقابل 4، فسينتهي بك الأمر بالحصول على 25 سهماً من الأسهم. ستظل القيمة الإجمالية لأسهمك ثابتة. إذا تم تقييم 100 سهم بمبلغ 5 دولارات للسهم الواحد قبل التقسيم العكسي، فسيتم تقييم الأسهم الـ 25 بمبلغ 20 دولار للسهم الواحد بعد التقسيم العكسي. وفي كلتا الحالتين، تظل القيمة الإجمالية لاستثمارك 500 دولار.

الشركة التي تتخذ هذا الإجراء المؤسسي قد تفعل ذلك إذا انخفض سعر سهمها إلى مستوى تتعرض فيه لخطر الشطب من البورصة لعدم استيفاء الحد الأدنى من السعر المطلوب للإدراج. لا يجوز لبعض صناديق الاستثمار المشتركة الاستثمار في الأسهم التي يقل سعرها عن الحد الأدنى المحدد مسبقاً للسهم الواحد، أو الأسهم الصغيرة. قد تختار الشركة أيضاً تقسيماً عكسياً لجعل أسهمها أكثر جاذبية للمستثمرين الذين قد ينظرون إلى الأسهم ذات الأسعار الأعلى على أنها أكثر قيمة.

كيفية التداول والاستثمار في تجزئة الأسهم

تُعلن الشركات عن خطط لتجزئة أسهمها مُقدماً، الأمر الذي غالبا ما يسبب تقلبات ما قبل التجزئة في السوق، مما يخلق فرصا متعددة للمضاربة على الأسهم عبر المدى القصير أو الاستثمارات طويلة الأجل.

تداول عقود الهامش على الأسهم

يمكنك تداول الأسهم باستخدام المشتقات المالية مثل عقود الهامش. تتيح لك عقود الهامش اتخاذ مركز دون امتلاك السهم بشكل كامل، وستكون قادراً على التداول باستخدام الرافعة المالية - مما يمنحك تعرضاً كاملاً للسوق مقابل إيداع أولي يُعرف بالهامش.

مع عقود الهامش، يمكنك الشراء على المدى الطويل للمضاربة على ارتفاع سعر السهم قبل تجزئة السهم أو على التأثير على المدى القصير، وكذلك البيع على المكشوف للمضاربة على انخفاضه. قد يكون هذا مفيداً بعد قيام الشركة بتجزئة أسهمها، لأنه من المحتمل أن تكون هناك تقلبات متزايدة في السوق وقد لا يمكن التنبؤ بتحركات الأسعار لبعض الوقت.

تداول تجزئة الأسهم مع CAPEX.com

يمكنك التكهن بما إذا كان سعر السهم سيرتفع أو ينخفض ​​بعد تجزئة السهم. كل ما عليك القيام به هو:

بدلاً من ذلك، يمكنك ممارسة استراتيجية التداول الخاصة بك أولاً في حساب تجريبي خالي من المخاطر.

    

الاستثمار في الأسهم

يشتري المستثمرون الأسهم بشكل مباشر على أمل أن يرتفع سعرها بعد التجزئة ويمكن بيعها لاحقاً لتحقيق الربح. إنهم يتمسكون بالشعار التقليدي المتمثل في الشراء بسعر منخفض والبيع بسعر مرتفع - المعروف باسم الشراء. سيتخذ المستثمرون مراكزهم على مدى فترة أطول، محاولين الاستفادة من تغيرات أسعار الأسهم ومدفوعات الأرباح بعد التجزئة.

في حين أن هذا يعني أنهم قد يحتاجون إلى المزيد من رأس المال الأولي للبدء بالمقارنة مع تداول الأسهم، فإن خسائرهم سيتم تحديدها عند هذه النفقات الأولية. ومع ذلك، يجب على المستثمرين أن يدركوا أنهم قد يحصلون على مبلغ أقل مما استثمروه في البداية.

استثمر في تجزئة الأسهم مع CAPEX.com

يمكنك شراء الأسهم والاحتفاظ بها لفترة طويلة من الزمن بعد تجزئة الأسهم. كل ما عليك القيام به هو:

بدلاً من ذلك، يمكنك ممارسة استراتيجية الاستثمار الخاصة بك أولاً في حساب تجريبي خالي من المخاطر.

    

الكلمات الأخيرة حول تجزئة الأسهم

يمكن أن تكون تجزئة الأسهم خطوة مربحة ومهمة للشركات التي تتطلع إلى جذب المزيد من المستثمرين. وهذا ينطبق بشكل خاص على الشركات التي تشهد نمواً سريعاً. الشركة التي تنمو أو تعتقد أنها ستنمو قد تختار تقسيم أسهمها، مما يعطي إشارة إيجابية للنمو للمستثمرين، وهو ما يساعدها في النهاية على النمو.

إذا كنت تمتلك أسهم شركة تقوم بتنفيذ عملية تجزئة الأسهم، فإن تفاصيل مركزك تتغير، لكن القيمة الإجمالية لمركزك لا تتغير.

إذا لم تكن تمتلك أسهم شركة تقوم بتقسيم الأسهم، فسيكون سعر السهم في متناول الجميع.

✍ أدوات وموارد تداول مجانية

قبل أن تبدأ استثمار وتداول تجزئة الاسهم، يجب أن تفكر في استخدام الموارد التعليمية التي نقدمها مثل حساب التداول التجريبي والتعرف على أكاديمية التداول CAPEX. لدى أكاديمية CAPEX الكثير من دورات التحليل الفني والأساسي المجانية لتختار من بينها، وكلها تتناول مفهوماً أو عملية مالية مختلفة - مثل أساسيات التحليلات - لمساعدتك على أن تصبح متداولاً أفضل أو تتخذ قرارات استثمارية أكثر استنارة.

يعد حسابنا التجريبي مكاناً رائعاً لتتعلم المزيد عن التداول باستخدام الرافعة المالية، وستكون قادراً على الحصول على فهم عميق لكيفية تداول الاسهم - بالإضافة إلى ما يشبه التداول بالرافعة المالية - قبل المخاطرة برأس المال الحقيقي. لهذا السبب، يعد حساب التداول التجريبي معنا أداة رائعة للمستثمرين الذين يتطلعون إلى الانتقال إلى التداول بالرافعة المالية.

المصادر:

الأسئلة الشائعة FAQs حول تجزئة الأسهم

تولت capex.com/ae-ar إعداد المعلومات الواردة هنا دون أن تقصد من ورائها تقديم اي نصيحة استثمارية. تُقدم المعلومات المذكورة هنا باعتبارها تعليق عام على الأسواق لأغراض إعلامية فحسب.
لا يجب على المستخدمين/القراء الاعتماد على المعلومات المقدمة هنا وحدها ويجب على المتلقي إجراء تحليلاته/أبحاثه الخاصة عن طريق قراءة البحث الأساسي الفعلي. المعلومات الواردة هنا طيها عام ولا تُأخذ في الاعتبار الظروف الشخصية لكل فرد، خبراته الاستثمارية أو وضعه المالي الحالي.وبناء عليه، لن تتحمل Key Way Markets Ltd أي مسئولية عن أي خسائر يتكبدها المتداولين بسبب استخدام محتوى المعلومات المقدمة هنا. الأداء السابق للأصل المالي وتوقعات الأسواق ليست مؤشرات موثوقة للنتائج المستقبلية.

مشاركة هذا الكورس

كيف وجدت هذا المقال؟

مريع
نعم
عظيم
مذهل

اعرف المزيد

كريستيان كوتشينتو
كاتب مالي