تقدم KEY WAY MARKETS LTD خدماتها لعملاء التجزئة والعملاء المحترفين وأطراف السوق المقابلة. ينطوي تداول المنتجات ذات الرافعة المالية على درجة عالية من المضاربة، ومخاطر مرتفعة لخسارة الأموال وبالتالي قد لا يناسب جميع المستثمرين. ننصحك قبل البدء في التداول بقراءة، والتأكد من أنك تفهم تماماً، بيان إفصاح المخاطر والتحذيرات ذات الصلة من هنا: إفصاح المخاطر. 21.57% من حسابات المستثمرين الأفراد تحقق أرباحًا عند تداول المنتجات ذات الرافعة المالية مع هذا المزود.

Article Hero

20 من افضل صناديق الاستثمار المتداولة في يوليو 2024

Best ETFs to invest in 2024
فادي رياض
فادي رياض
25 يناير 2024

إذا كانت صناديق الاستثمار المتداولة مُدرجة في قائمة استثماراتك لعام 2024، فأنت في المكان الصحيح. ستجد أدناه بعضاً من أفضل صناديق الاستثمار المتداولة للاستثمار فيها لعام 2024 وما بعده بناءً على تغطية المحللين الإيجابية ونسب النفقات المنخفضة والمقتنيات.

يوجد ما يقرب من 3000 صندوق استثماري يتم تداولها في البورصة في السوق الامريكي اليوم فقط. يتيح هذا المسار الثري في تنويع المحفظة الاستثمارية وتوفر سهولة الوصول إلى الأموال المُدارة باحتراف للمستثمرين والتي تغطي كل فئة من فئات الأصول وقطاع السوق. كما أنه يجعل اختيار افضل صناديق الاستثمار المتداولة للاستثمار في مهمة صعبة للغاية.

يمكن أن تكون الصناديق المتداولة في البورصة نقطة دخول ممتازة إلى سوق الأسهم للمستثمرين الجدد. إنها رخيصة الثمن وعادة ما تحمل مخاطر أقل من الأسهم الفردية لأن الصندوق الواحد يحتوي على مجموعة متنوعة من الاستثمارات.

بعض من افضل الصناديق الاستثمارية المتداولة للاستثمار في عام 2024

للوصول إلى القائمة أدناه، نظرنا في تغطية المحللين لصناديق الاستثمار المتداولة ذات نسب مصروفات منخفضة والتي تضم أكبر الشركات العالمية والخاصة في السوق الامريكي، والسندات الحكومية، والعملات الاجنبية، والسلع سنلقي نظرة فاحصة على كل صندوق في القسم التالي.

    

تم الحصول على افضل صناديق الاستثمار المتداولة والتي تم إبرازها في هذه القائمة من محللي الصناعة، ولكنها قد لا تكون مناسبة تماماً لمحفظتك الاستثمارية. قبل أن تقرر شراء أي من صناديق الاستثمار المتداولة المذكورة أعلاه، قم بإجراء الكثير من الأبحاث للتأكد من أنها تتماشى مع أهدافك المالية وتحملك للمخاطر.

هل يجب أن تستثمر في صناديق الاستثمار المتداولة لعام 2024؟

شهد عام 2023 عوائد ملحوظة عبر صناديق الاستثمار المتداولة التي تركز على التكنولوجيا. كان أداء صناديق الاستثمار المتداولة للعملات الرقمية وأشباه الموصلات (الرقائق الالكترونية) وصناديق الميتافيرس جيداً بشكل استثنائي وسط تباطؤ ارتفاع أسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي والحضور المزدهر لشركة نفيديا في السوق.

أدى الارتفاع في بيانات التضخم وتوقعات تخفيض أسعار الفائدة في النصف الأخير من عام 2024 إلى تحقيق عوائد ثلاثية طوال عام 2023 لصناديق البلوك تشين. أيضاً إن النظرة الإيجابية للسوق بشأن صندوق البيتكوين المتداول في البورصة الفوري الوشيك من Fidelity Investments BlackRock، و ARK Investment Management، و WisdomTree و Valkyrie - التي وافقت عليها هيئة الأوراق المالية والبورصة في بداية العام - تلعب دوراً مهماً في دفع ارتفاع العملات الرقمية.

أظهرت صناديق العملات الرقمية أداءً متفوقاً في عام 2023، مستفيدة من هذه العوامل. ومن بين أفضل الصناديق أداءً كان صندوق VanEck Crypto وصندوق Blockchain Innovators UCITS ETF (DAGB)، التي تجاوزت أداء جميع صناديق الاستثمار المتداولة الأخرى المدرجة في الأسواق الأوروبية بعائد ملحوظ قدره 283.3٪. شهد صندوق iShares Blockchain Technology UCITS ETF (BLKC) وصندوق WisdomTree Blockchain UCITS ETF (WBLK) نمواً كبيراً، ومع ذلك برز صندوق Global X Blockchain UCITS ETF (BKCG) باعتباره صندوق الاستثمار المتداول الأكثر ربحية مع زيادة ملحوظة بنسبة 268.7٪.

كما تم تصنيف صناديق الاستثمار المتداولة لأشباه الموصلات (الرقائق الالكترونية) والميتافيرس والذكاء الاصطناعي ضمن أفضل الصناديق أداءً في العام الماضي، لا سيما الصناديق التي لها أسهم مدرجة لشركات تتعامل بشكل مباشر مع شركة نفيديا الذي دفعها إلى تحقيق عوائد مذهلة.

ارتفع صندوق VanEck Semiconductor UCITS ETF (SMGB) بما يقارب 72.6٪ في عام 2023، والذي لديه تعرضه لأسهم نفيديا Nvidia بنسبة 9.5٪. وبالمثل، شهد صندوق Amundi MSCI Semiconductors ESG Screened UCITS ETF (SEMG) ارتفاعاً كبيراً بنسبة تزيد عن 79٪ والذي لديه وزن بنسبة 28.3٪ لأسهم نفيديا.

كما قدمت صناديق الميتافيرس التي لها تعرض لأسهم نفيديا أرباحاً كبيرة. حقق صندوق Franklin Templeton Metaverse UCITS ETF (METU) الذي لديه تعرض بنسبة 5٪ عائداً ملحوظاً بنسبة 71.5٪، ويُصبح واحداً من أفضل صناديق الاستثمار المتداولة.

كان السبب وراء زيادة عدد صناديق الاستثمار المتداولة التي لها تعرض لأسهم نفيديا في العام الماضي مدفوعاً بزيادة الاهتمام العام في الذكاء الاصطناعي التوليدي، ولا سيما مع تقديم ChatGPT في نوفمبر 2022. وقد دفع ChatGPT من OpenAI صناديق الاستثمار المتداولة هذه إلى دائرة الضوء، مما أعاد توجيه انتباه المستثمرين نحو الشركات المشاركة في برامج الذكاء الاصطناعي والكمبيوتر والشركات المُنتجة للرقائق الالكترونية.

أفضل صندوق استثمار متداول هو صندوق Xtrackers Artificial Intelligence & Big Data UCITS (XAIX) بعائد 68.4% والذي له تعرض لأسهم نفيديا بوزن 7.5%. وبالترادف سجل صندوق Global X Robotics & Artificial Intelligence UCITS ETF (BOTG)، عائد بنسبة 31.3% على مدار 12 شهراً والذي له تعرض لأسهم نفيديا بوزن 8.8%.

على نطاق أوسع، كانت بيانات التضخم المحسنة إلى جانب توقعات تخفيضات أسعار الفائدة في النصف الثاني من عام 2024 فعّالة في الحفاظ على تفاؤل السوق بالنسبة لصناديق الاستثمار المتداولة التي تركز على التكنولوجيا. إذا كانت التوقعات صحيحة، فمن المتوقع أن تستمر صناديق الاستثمار المتداولة في مجال التكنولوجيا في تحقيق الأداء الأفضل مقارنة مع أداء السوق العام في عام 2024.

في حين أنه من المفيد فهم ما حدث في أداء صناديق الاستثمار خلال عام 2023، إلا أن هذا الاداء ليس بالضرورة أن يكون مؤشراً على كيفية أداء أي من هذه الصناديق في المستقبل واعتبارها افضل الصناديق الاستثمارية لعام 2024.

أفضل صناديق الاستثمار لعام 2024 بالتفصيل

تتمثل إحدى طرق بدء المستثمرين المبتدئين في شراء صناديق الاستثمار المتداولة التي تتعقب مؤشرات السوق الواسعة، مثل مؤشر ستاندرد آند بورز S&P 500 أو مؤشر ناسداك US Tech 100 أو مؤشر الداو جونز USA30 أو مؤشر الفوتسي FTSE100 أو مؤشر الداكس DAX40. من خلال القيام بذلك، فإنك تستثمر في بعض أكبر الشركات في بلد ما، بهدف تحقيق عوائد طويلة الأجل. تشمل العوامل الأخرى التي يجب مراعاتها - المخاطر ونسبة نفقات الصندوق، وهي المبلغ الذي ستدفعه كرسوم كل عام لامتلاك أسهم في هذا الصندوق - فكلما انخفضت نسبة المصروفات، قل ما سيؤكل في عائداتك.

فيما يلي بعض أفضل الصناديق الاستثمارية المتداولة لعام 2024 وفقاً لتغطية المحللين وتوقعات الخبراء: 

1). أفضل صناديق الاستثمار المتداولة في الاسهم

توفر صناديق الاستثمار المتداولة بالأسهم التعرض لمحفظة من الأسهم المتداولة علناً ويمكن تقسيمها إلى عدة فئات حسب مكان إدراج الأسهم، أو حجم الشركة، أو ما إذا كانت الشركة تُقدم توزيعات الأرباح، أو القطاع الذي تعمل فيه. لذلك، يمكن للمستثمرين العثور على النوع من صناديق الأسهم التي يريدون التعرض لها وشراء أسهم في هذه الصناديق والتي تلبي معايير معينة فقط.

تميل صناديق الاستثمار المتداولة في الأسهم إلى أن تكون أكثر تقلباً من الأنواع الأخرى من الاستثمارات مثل السندات، ولكنها مناسبة للمستثمرين على المدى الطويل الذين يتطلعون إلى بناء الثروة. تشمل بعض قطاعات صناديق الاستثمار المتداولة في الاسهم الأكثر شيوعاً ما يلي:

صناديق الاستثمار المتداولة في مؤشر القيمة السوقية الأمريكية

يمنح هذا النوع من صناديق الاستثمار - المستثمرين تعرضاً واسعاً للشركات المتداولة علناً المدرجة في البورصات الأمريكية باستخدام نهج الاستثمار السلبي الذي يتتبع مؤشراً رئيسياً مثل مؤشر ستاندرد آند بورز S&P 500 أو مؤشر ناسداك Nasdaq 100.

ما هو السبب وراء اعتبار صندوق SPDR S&P 500 ETF Trust (SPY) واحداً من أفضل صناديق الاستثمار المتداولة التي يمكنك شراؤها اليوم؟

صناديق الاستثمار المتداولة في مؤشر القيمة السوقية الأمريكية

SPY هو أفضل وأقدم صناديق الاستثمار المتداولة المدرجة في الأسواق الامريكية، وعادةً ما يتصدر تصنيفات أكبر الأصول المُدارة ويمتلك أكبر حجم تداول. يتتبع الصندوق المؤشر الأمريكي الرائج على نطاق واسع، مؤشر ستاندرد آند بورز S&P 500. قليلون يدركون أن لجنة مؤشر S&P تختار 500 ورقة مالية لتمثيل مكونات المؤشر من قطاعات اقتصادية مختلفة - وليس بالضرورة ضمها لأكبر 500 ورقة من حيث القيمة السوقية، ويتم تعديل مكونات المؤشر بشكل دوري. ومع ذلك، يقدم المؤشر تعرضاً رائعاً لقطاعات متعددة في الأسواق الأمريكية.

  • معدل الأداء لعام واحد: 19.71٪
  • معدل الأداء السنوي لـ 3 أعوام: 9.85٪
  • معدل الأداء لـ 10 أعوام: 11.75٪

البدائل: بعض صناديق الاستثمار المتداولة الأكثر انتشاراً في هذه المجموعة تشمل أيضاً صندوق Vanguard S&P 500 ETF (VOO) وصندوق iShares Core S&P 500 ETF (IVV) وصندوق Invesco QQQ Trust (QQQ).

بعض من أفضل صناديق الاستثمار العالمية

يمكن أن يوفر هذا النوع من صناديق الاستثمار تعرضاً مستهدفاً للشركات العالمية المتداولة علناً على نطاق واسع أو من خلال مناطق جغرافية أكثر تحديداً. يثير الاستثمار في الأسواق الأجنبية والناشئة مثل الأسهم الصينية مخاوف مثل مخاطر العملة ومخاطر الحوكمة، لأن الدول الأجنبية قد لا تقدم نفس الحماية للمستثمرين مثل الحماية التي تقدمها الولايات المتحدة أو دول الاتحاد الأوروبي للمستثمرين.

ما هو السبب وراء اعتبار صندوق Vanguard FTSE Developed Markets ETF (VEA) واحداً من أفضل صناديق الاستثمار المتداولة التي يمكنك شراؤها اليوم؟

افضل صناديق الاستثمار الدولية

يوفر صندوق VEA تغطية ممتازة لأسهم الأسواق المتقدمة خارج الولايات المتحدة. يشمل الصندوق الأسهم الصغيرة والأسهم الكندية، وهما منطقتان من الأسواق تم تجاهلهما سابقاً قبل التغيير إلى مؤشر فوتسي الانتقالي في ديسمبر 2015. أكمل الصندوق الاستثماري الانتقال وتحول إلى الإصدار النهائي في مكوناته من مؤشر الفوتسي في 1 يونيو 2016. تم اختيار الأسهم ووزنها للمؤشر للتأكد من أن الحيازات قابلة للاستثمار، مما يسمح للصندوق الاستثماري بتتبع عائد الأداء باستخدام استراتيجية النسخ المتماثل. تتم مراجعة مكونات المؤشر بشكل نصف سنوي في مارس وسبتمبر.

  • معدل الأداء لعام واحد: 23.48٪
  • معدل الأداء السنوي لـ 3 أعوام: 3.21٪
  • معدل الأداء لـ 10 أعوام: 3.94٪

البدائل: بعض صناديق الاستثمار المتداولة الأكثر انتشاراً في هذه المجموعة تشمل أيضاً صندوق iShares Core MSCI EAFE ETF (IEFA) وصندوق Vanguard FTSE Emerging Markets ETF (VWO) وصندوق Vanguard Total International Stock ETF (VXUS).

بعض من أفضل صناديق الاستثمار المتداولة وفقاً للدول

صناديق الاستثمار المتداولة في الدول هي صناديق استثمارية تتتبع أداء الأسواق المالية في دولة معينة. وغالباً ما تستخدم هذه الصناديق للتعرض للأسواق الخارجية ولتنويع المحفظة الاستثمارية. يمكن لصناديق الاستثمار المتداولة في الدول أن توفر للمستثمرين إمكانية الوصول إلى الأسهم والسندات والأدوات المالية الأخرى في بلد معين.

لماذا يُعد صندوق iShares MSCI Japan واحداً من أفضل صناديق الاستثمار المتداولة التي يمكن شراؤها اليوم؟

أفضل صناديق الاستثمار اليابانية في عام 2024

تعد اليابان الخيار الأفضل للمستثمرين الذين لا يرغبون في الاستثمار في الصين للمشاركة في النمو الاقتصادي في آسيا. إن عملية إعادة هيكلة قطاع الشركات اليابانية تتقدم، ويرجع ذلك جزئياً إلى أن بورصة طوكيو. التي تفرض المزيد من الضغوط على الشركات المدرجة لحملها على الإصلاح. يسعى صندوق iShares MSCI Japan ETF إلى تتبع نتائج الاستثمار لمؤشر يتكون من الأسهم اليابانية. ومن بين الشركات الكبرى والمتوسطة الحجم، تظل شركتا تويوتا وسوني من بين أفضل الأسهم التي يمكن شراؤها في عام 2024، وفقاً لأحدث توقعات الأسعار المؤسسية.

البدائل: تشمل بعض صناديق الاستثمار المتداولة الأكثر شعبية أيضاً صندوق iShares MSCI UAE (UAE) الذي يستثمر في كل من أسهم النمو وأسهم القيمة للشركات التي مقرها في الإمارات العربية المتحدة، وصندوق iShares MSCI Saudi Arabia (KSA) الذي يستثمر في بعض من أفضل أسهم الشركات السعودية. الأسهم المدرجة في سوق تداول للأوراق المالية.

بعض من أفضل صناديق الاستثمار المتداولة في الأسواق الحدودية

تشمل الأسواق الحدودية البلدان التي تمر بالمراحل الأولى من التنمية السياسية والاقتصادية. وهي موجودة على النقيض من اقتصادات الأسواق الناشئة، التي قطعت شوطاً طويلاً في تنفيذ برامج الإصلاح الاقتصادي التي يمكن أن توفر معدلات نمو أعلى. وفي حين يحمل الاستثمار في الأسواق الحدودية مخاطر كبيرة، فإن المكافآت المحتملة تتمثل في معدلات أسرع للنمو الاقتصادي وخاصة في الاقتصادات الديناميكية التي تتميز بسكان نابضين بالحياة وبأكثرية من فئة الشباب.

لماذا يعد صندوق FM واحداً من أفضل صناديق الاستثمار المتداولة التي يمكنك شراؤها اليوم؟

صندوق FM - أفضل صناديق الاستثمار المتداولة

يعتبر صندوق iShares MSCI Frontier 100 ETF هو أكبر صندوق استثمار مُتداول في الأسواق الحدودية وأكثرها سيولة، يهدف صندوق iShares MSCI Frontier 100 ETF (FM) إلى مطابقة أداء مؤشر MSCI Frontier Markets 100، يتكون الصندوق من أوراق مالية من 13 دولة، مع تخصيص ما يصل إلى 50% من أصول الصندوق لثلاث دول فقط: الكويت وفيتنام ورومانيا. من بين أكبر المقتنيات سهم Hidroelectrica، منتج الطاقة المتجددة الذي أصبح على الفور أكبر شركة مدرجة في البورصة الرومانية بعد الاكتتاب العام في عام 2023، والأكبر في أوروبا وثالث أكبر شركة في العالم وذلك في العام الماضي.

البدائل: يهدف صندوق Global X Next Emerging & Frontier ETF (EMFM) إلى مطابقة مؤشر الوصول إلى الأسواق الناشئة والحدودية من MSCI. ويسعى الصندوق إلى تحسين الاستثمار في الأسواق الناشئة من خلال استبعاد اقتصادات دول البريكس وكوريا الجنوبية وتايوان.

صناديق الاستثمار المتداولة في قطاعات مختارة

يمنح هذا النوع من صناديق الاستثمار المتداولة المستثمرين طريقة لشراء الأسهم في صناعات محددة، مثل السلع الاستهلاكية الأساسية، وقطاع الطاقة، والقطاع المالي، وقطاع الرعاية الصحية، وقطاع التكنولوجيا، وغير ذلك. عادةً ما تكون صناديق الاستثمار المتداولة ذو أداء سلبي، مما يعني أنها تتبع مؤشراً محدداً مسبقاً للأسهم وتتبع مؤشر الأسهم بشكل ديناميكي.

لماذا يُعد صندوق Energy Select Sector SPDR Fund (XLE) واحداً من أفضل صناديق الاستثمار المتداولة التي يمكنك شراؤها اليوم؟

افضل الصناديق الاستثمارية المتداولة في قطاعات محددة

يُقدم صندوق XLE تعرضاً ذو سيولة كبيرة لسلة من اسهم النفط والغاز للعمالقة العاملين في قطاع الطاقة، بما في ذلك الشركات العاملة في مجالات النفط والغاز والوقود المستهلك ومعدات الطاقة وصناعات الخدمات على النحو المحدد بواسطة GICS. تتبع أسهم صندوق XLE مؤشر ستاندرد آند بورز S&P 500 بدلاً من إجمالي السوق، لذا فإن محفظتها تفضل بشكل أساسي رؤوس الأموال الكبيرة. يتم ترجيح المقتنيات وفقاً للقيمة السوقية، أيضاً وفقاً لمنهجية الحد الأقصى التي تضمن عدم تجاوز أي ورقة مالية واحدة مدرجة في الصندوق معدل 25٪ في كل عملية إعادة توازن ربع سنوية.

  • معدل الأداء لعام واحد: 29.16٪
  • معدل الأداء السنوي لـ 3 أعوام: 9.01٪
  • معدل الأداء لـ 10 أعوام: 4.77٪

البدائل: بعض صناديق الاستثمار المتداولة الأكثر انتشاراً في هذه المجموعة تشمل أيضاً صندوق Financial Select Sector SPDR Fund (XLF) وصندوق Vanguard Information Technology ETF (VGT) وصندوق Industrial Select Sector SPDR Fund (XLI).

بعض من أفضل صناديق الاستثمار المتداولة الموضوعية

صناديق الاستثمار المتداولة الموضوعية هي صناديق متداولة في البورصة (ETFs) تركز على الصناعات أو الاتجاهات أو المواضيع مثل التكنولوجيا أو الأسواق النامية. أنها توفر وسيلة للمضاربة في قطاعات أو اتجاهات محددة تتوافق مع اهتماماتك أو استراتيجية الاستثمار الخاصة بك.

لماذا يعد صندوق Invesco PHLX Semiconductor ETF واحداً من أفضل صناديق الاستثمار المتداولة التي يمكنك شراؤها اليوم؟

صندوق Invesco PHLX Semiconductor ETF -  أفضل صناديق الاستثمار المتداولة

على الرغم من أنها ليست كبيرة مثل صندوق VanEck Semiconductor ETF أو صندوق iShares Semiconductor ETF من حيث الأصول الخاضعة للإدارة، فإن صندوق SOXQ يتمتع بميزة واضحة عندما يتعلق الأمر بالتكلفة. مع نسبة نفقات تبلغ 0.19%، يمكن للمستثمر الذي يشتري صندوق Invesco PHLX Semiconductor ETF أن يتوقع دفع حوالي 19 دولار أمريكي كرسوم سنوية لاستثمار 10000 دولار أمريكي، مقارنة بـ 0.35% أو 35 دولار أمريكي لصندوق SMH وصندوق SOXX. صندوق SOXQ، هو صندوق لقطاع أشباه الموصلات PHLX، يشبه إلى حد كبير صندوق SOXX وصندوق SMH.

البدائل: تتضمن بعض صناديق الاستثمار المتداولة الأكثر شيوعاً لعام 2024 التي لها تعرض لمكون لا غنى عنه في جميع الأجهزة الإلكترونية الحديثة أيضاً صندوق VanEck Semiconductor ETF (SMH) المذكور أعلاه أو صندوق iShares Semiconductor ETF (SOXX).

بعض من صناديق الاستثمار التي تُقدم توزيعات الأرباح

يمنح هذا النوع من صناديق الاستثمار المتداولة المستثمرين طريقة لشراء الأسهم التي تدفع توزيعات الارباح فقط. عادةً ما تتم إدارة أرباح أسهم صناديق الاستثمار بشكل سلبي، مما يعني أن الصندوق يتتبع ديناميكاً مؤشر الشركات التي تدفع أرباحاً. عادة ما يكون هذا النوع من صناديق الاستثمار المتداولة أكثر استقراراً من صناديق الاستثمار الاخرى المتداولة في السوق، وقد يكون جذاباً لأولئك الذين يبحثون عن استثمارات تدر دخلاً مستمراً، مثل المتقاعدين.

تميل افضل صناديق الاستثمار التي تقدم توزيعات الأرباح إلى تقديم عوائد أعلى وتكاليف منخفضة.

ما هو السبب وراء اعتبار صندوق S&P 500 Dividend Aristocrats ETF (NOBL) واحداً من أفضل صناديق الاستثمار المتداولة التي يمكنك شراؤها اليوم؟

افضل صناديق الاستثمار التي تُقدم توزيعات الأرباح

لا يختار صندوق NOBL سوى الشركات المدرجة في مؤشر ستاندرد آند بورز S&P 500 التي زادت أرباحها خلال 25 عاماً متتالية على الأقل. المقتنيات متساوية الترجيح مع أوزان قطاعية بحد أقصى 30٪. ترتكز منهجية صندوق NOBL إلى زيادة وزن قطاعات توزيع الأرباح التقليدية. مع وجود محفظة مركزة من 40 اسماً على الأقل، قد يبتعد الصندوق عن الانكشاف الشبيه بالسوق. وله منهجيته الخاصة، يمتلك الصندوق ميلاً متوسطاً واضحاً. ومع ذلك، قد يكون الصندوق أقل حساسية لتحركات السوق من صناديق الاستثمار الأخرى. يُعاد تكوين الصندوق سنوياً ويعاد توازنه كل ثلاثة أشهر.

  • معدل الأداء لعام واحد: 11.76٪
  • معدل الأداء السنوي لـ 3 أعوام: 8.09٪
  • معدل الأداء لـ 10 أعوام: 12.46٪

البدائل: بعض صناديق الاستثمار المتداولة الأكثر انتشاراً في هذه المجموعة تشمل أيضاً صندوق S&P 500 Quality High Dividend Index (USD) وصندوق Vanguard Dividend Appreciation ETF (VIG) وصندوق Vanguard High Dividend Yield Index ETF (VYM) وصندوق Schwab U.S. Dividend Equity ETF (SCHD).

2). افضل الصناديق الاستثمارية ذات الدخل الثابت

توفر الصناديق الاستثمارية ذات الدخل الثابت تعرضاً لمحفظة من السندات، والتي غالباً ما تنقسم إلى قطاعات فرعية اعتماداً على نوع السندات، ومصدرها، ومدى استحقاقها، وعوامل أخرى، مما يسمح للمستثمرين بشراء نوع السندات الذي يريدونه بالضبط. تدفع السندات مدفوعات الدخل لحامليها وفقاً لجدول زمني، وتمرر صناديق الاستثمار مدفوعات الدخل هذه إلى حاملي اسهم الصندوق.

يمكن أن تكون صناديق الاستثمار المتداولة في السندات جذابة لأولئك الذين يحتاجون إلى دخل آمن ومنتظم، مثل المتقاعدين. إليك بعض افضل صناديق الاستثمار المتداولة في السندات ومعلومات عن عوائدها:

بعض من صناديق الاستثمار المتداولة في السندات الطويلة الأجل

يمنح هذا النوع من صناديق الاستثمار المتداولة في السندات التعرض للسندات ذات النضج الطويل، ربما حتى التي يزيد عمرها عن 30 عاماً. تكون صناديق الاستثمار المتداولة في السندات طويلة الأجل أكثر عرضة للتغيرات في أسعار الفائدة، لذلك إذا تحركت الأسعار أعلى أو أقل، فإن صناديق الاستثمار المتداولة هذه ستتحرك بشكل عكسي في اتجاه السوق. في حين أن صناديق الاستثمار المتداولة هذه قد تدفع عائداً أعلى من صناديق الاستثمار المتداولة ذات السندات القصيرة الأجل، فإن الكثيرين لا يرون أن المكافأة تستحق المخاطرة.

لماذا يُعد صندوق iShares 20+ Year Treasury Bond ETF (TLT) واحداً من أفضل صناديق الاستثمار المتداولة التي يمكنك شراؤها اليوم؟

صناديق الاستثمار المتداولة في السندات الطويلة الأجل

أثناء اتباع نهج مختلف عن المقياس المعياري لدينا، يلتقط صندوق TLT بشكل فعال النهاية البعيدة لمنحنى سندات الخزانة في حزمة ذات سيوله كبيرة. حصرياً يمتلك الصندوق سندات لها أكثر من 20 عاماً كتاريخ استحقاق، يعتبر صندوق TLT - حسب التصميم - حساس للغاية لتحركات أسعار الفائدة طويلة الأجل. يتمتع الصندوق بمدة أطول من المؤشر القياسي لدينا، والذي يحتفظ بالسندات في نطاق 10 إلى 30 عاماً. غير الصندوق مؤشره الأساسي من مؤشر Barclays US 20+ Year Treasury Bond Index إلى مؤشر ICE US Treasury 20+ Year Index في 31 مارس 2016. ويعتبر هذا التغيير في تعرض الصندوق وجيهاً وذات مغزى. يعد صندوق TLT خياراً رائعاً للمستثمرين الذين يرغبون في التعرض لسندات الخزانة على المدى الطويل.

  • معدل الأداء لعام واحد: -11.76٪
  • معدل الأداء السنوي لـ 3 أعوام: -3.39٪
  • معدل الأداء لـ 10 أعوام: 0.56٪

البدائل: بعض صناديق الاستثمار المتداولة الأكثر انتشاراً في هذه المجموعة تشمل أيضاً صندوق iShares MBS ETF (MBB) وصندوق Vanguard Mortgage-Backed Securities ETF (VMBS).

بعض من صناديق الاستثمار المتداولة في السندات القصيرة الأجل

يمنح هذا النوع من صناديق الاستثمار المتداولة في السندات التعرض للسندات ذات النضج القصير، وعادة للسندات التي لا يزيد عمرها عن بضع سنوات. لن تتأثر صناديق السندات القصيرة الأجل كثيراً للتغيرات في أسعار الفائدة، مما يعني أنها ذات مخاطر منخفضة نسبياً. يمكن أن تكون هذه الصناديق الاستثمارية خياراً أكثر جاذبية من امتلاك السندات مباشرة لأن الصندوق عالي السيولة وأكثر تنوعاً ويستثمر في العديد من السندات الفردية.

لماذا يُعد صندوق iShares 1-3 Year Treasury Bond ETF (SHY) واحداً من أفضل صناديق الاستثمار المتداولة التي يمكنك شراؤها اليوم؟

صناديق الاستثمار المتداولة في السندات القصيرة الأجل

صندوق SHY هو صندوق قوي في فئته، وهو أداة مستقرة وذات سيولة كبيرة للمستثمرين الذين يشترون ويحفظون والمتداولين على المدى القصير على حد سواء. بالإضافة إلى ذلك، صندوق SHY هو صندوق جيد الإدارة يتتبع مؤشره بإحكام وبدون تقلبات كبيرة، مثل معظم صناديق الاستثمار النظيرة. يقدم الصندوق تغطية ممتازة لسندات الخزانة القصيرة الأجل كما نراها. يشترك صندوق SHY ومؤشرنا المعياري مع نفس المؤشر، لكن استراتيجية التحسين الخاصة بالصندوق - تجنب مكونات المؤشر الأقل سيولة للحفاظ على انخفاض التكاليف - تؤدي إلى اختلافات طفيفة في الأداء. لا يزال صندوق SHY يوفر تعرضاً ممتازاً لسندات الخزانة لمدة 1-3 سنوات. قام الصندوق بتحويل مؤشره من مؤشر باركليز لسندات الخزانة الأمريكية لمدة 1-3 سنوات إلى مؤشر سندات الخزانة الأمريكية ICE لمدة 1-3 سنوات في 31 مارس 2016. هذا التغيير يحافظ فعلياً على نفس التعرض. يُعد صندوق SHY بشكل عام اختياراً جيداً لتجنب مخاطر الاستثمار المباشر في سندات الخزينة القصيرة الأجل.

  • معدل الأداء لعام واحد: 2.23٪
  • معدل الأداء السنوي لـ 3 أعوام: 0.91٪
  • معدل الأداء لـ 10 أعوام: 0.76٪

البدائل: بعض صناديق الاستثمار المتداولة الأكثر انتشاراً في هذه المجموعة تشمل أيضاً صندوق Short-Term Bond ETF (BSV) وصندوق Vanguard Short-Term Treasury ETF (VGSH).

بعض من صناديق الاستثمار المتداولة في سوق السندات الإجمالي

يمنح هذا النوع من صناديق الاستثمار المتداولة في السندات - المستثمرين التعرض لمجموعة واسعة من السندات، متنوعة حسب النوع والمصدر والاستحقاق والمنطقة. توفر صناديق الاستثمار المتداولة في سوق السندات طريقة لاكتساب تعرض واسع النطاق للسندات دون أن تركز بشدة على اتجاه واحد، مما يجعلها طريقة لتنويع محفظة استثمارية غنية بالأسهم.

ما هو السبب وراء اعتبار صندوق iShares Core U.S. Aggregate Bond ETF (AGG) واحداً من أفضل صناديق الاستثمار المتداولة التي يمكنك شراؤها اليوم؟

صناديق الاستثمار المتداولة في سوق السندات الإجمالي

التكلفة الكلية في صندوق AGG منخفضة ويمكن التنبؤ بها أكثر من منافسيها. في قطاع يوجد فيه عدد قليل من الصناديق المماثلة التي تتبع بشكل أساسي نفس المؤشر الأساسي، فإن تكاليف الاحتفاظ والتداول هي العوامل الدافعة. يتتبع صندوق AGG عائدات مؤشره الأساسي بدقة واتساق. يتمتع الصندوق أيضاً بتاريخ حافل بحجم التداول الهائل وفروق الأسعار الضيقة. يتعقب صندوق AGG معيار القطاع الخاص بنا، مما يوفر تعرضًا ممتازاً لسوق السندات الأمريكية ذات التصنيف الاستثماري. لاحظ أن الصندوق يستخدم استراتيجية تحسين دقيقة، حيث يحتفظ بجزء بسيط فقط من الأسماء في مؤشره، وهو أمر شبه ضروري بين صناديق الاستثمار المتداولة في سوق السندات.

  • معدل الأداء لعام واحد: -23.32٪
  • معدل الأداء السنوي لـ 3 أعوام: -9.21٪
  • معدل الأداء لـ 10 أعوام: 1.08٪

البدائل: بعض صناديق الاستثمار المتداولة الأكثر انتشاراً في هذه المجموعة تشمل أيضاً صندوق Market ETF (BND) وصندوق Vanguard Total International Bond ETF (BNDX).

3). أفضل صناديق الاستثمار المتوازنة

تمتلك صناديق الاستثمار المتوازنة كلاً من الأسهم والسندات، وتستهدف تعرضاً معيناً للأسهم، والذي غالباً ما ينعكس في اسمها. تسمح هذه الصناديق للمستثمرين بالحصول على عوائد طويلة الأجل من الأسهم مع تقليل بعض المخاطر بإشراك السندات في مكوناتها، والتي تميل إلى أن تكون أكثر استقراراً. قد تكون صناديق الاستثمار المتوازنة أكثر ملاءمة للمستثمرين على المدى الطويل الذين قد يكونون أكثر تحفظاً ولكنهم يرغبون في تحقيق النمو في محافظهم الاستثمارية.

لماذا يُعد صندوق iShares Core Aggressive Allocation ETF (AOA) واحداً من أفضل صناديق الاستثمار المتداولة التي يمكنك شراؤها اليوم؟

صندوق AOA هو واحد من أربع صناديق استثمار متداولة تستهدف نهج iShares Core. إنه يقدم إستراتيجية شاملة لتخصيص وتتبع الأصول من صناديق استثمارية اخرى. يستثمر الصندوق عبر فئات الأصول والمجموعات الفرعية باستخدام صناديق الاسهم الأخرى. يتيح استخدام صناديق الاستثمار المتداولة في سلة من الاسهم للمستثمرين فهم الحالة الصحية للأسواق بسرعة. يلعب صندوق AOA دوراً مباشراً مع تخصيصات كبيرة لتتبع مجموعات الأصول الرئيسية: السندات الأمريكية الكبيرة والمتوسطة، والأسهم العالمية. يخصص الصندوق أيضاً نسب أصغر لأسهم الأسواق الناشئة، والأسهم الصغيرة الأمريكية، والسندات ذات العائد المرتفع، وصناديق الاستثمار العقاري. ما يجعل الصندوق رائداً وقوياً في تخصيص تعرضه والتي تنقسم بين 80٪ للأسهم و 20٪ لأصول الدخل الثابت.

  • معدل الأداء لعام واحد: 15.81٪
  • معدل الأداء السنوي لـ 3 أعوام: 5.21٪
  • معدل الأداء لـ 10 أعوام: 6.70٪

البدائل: بعض صناديق الاستثمار المتوازنة الأكثر انتشاراً في هذه المجموعة تشمل أيضاً صندوق iShares Core Growth Allocation ETF (AOR) وصندوق iShares Core Moderate Allocation ETF (AOM).

4). اشهر صناديق الاستثمار المتداولة في السلع الأساسية

تتيح صناديق السلع للمستثمرين وسيلة لامتلاك سلع معينة، بما في ذلك السلع الزراعية والنفط والمعادن الثمينة مثل الذهب و الفضة وغيرها دون الحاجة إلى التعامل مع أسواق العقود الآجلة. تميل السلع إلى أن تكون متقلبة تماماً، لذا فقد لا تكون مناسبة تماماً لجميع المستثمرين. ومع ذلك، قد تسمح صناديق الاستثمار المتداولة هذه للمستثمرين الأكثر تقدماً بتنويع مقتنياتهم، أو التحوط من التعرض لسلعة معينة في استثماراتهم الأخرى أو عمل رهان اتجاهي على سعر سلعة معينة. تميل افضل صناديق الذهب إلى تقديم تنويع فعّال للغاية للمحفظة الاستثمارية مع إضافة أصول دفاعية ذات قيمة.

لمااذ يُعد صندوق SPDR Gold Shares (GLD) واحداً من أفضل صناديق الاستثمار المتداولة التي يمكنك شراؤها اليوم؟

اشهر صناديق الاستثمار المتداولة في السلع الأساسية

صندوق GLD هو أول صندوق استثماري يوفر إمكانية الاستثمار في الذهب المادي. قلل هيكل صندوق GLD من صعوبات شراء سبائك الذهب المادية وتخزينها وتأمينها للمستثمرين. يتم تداول أسهم هذا الصندوق بنشاط، ويمتلك سيولة عميقة. يتم تحديد صافي قيمة الأصول للصندوق باستخدام معيار LBMA PM Gold Price (سابقاً London PM Gold Fix)، لذلك فإن صندوق GLD لديه علاقة وثيقة للغاية مع الأسعار الفورية. هيكله كجهة مانحة يحمي المستثمرين. ومع ذلك، يمكن أن تكون الضرائب على المكاسب ذات المدى الطويل باهظة الثمن، حيث يعتبر صندوق GLD قابل للتحصيل من قبل مصلحة الضرائب. أيضاً، يتمتع صندوق GLD's NAV بسيولة كبيرة، والذي توفر له تعرض كبير على اسهم الذهب. على هذا النحو، فإن أولئك المتأثرين بتكاليف تداول أسهم الشركات العاملة في قطاع الذهب قد يفضلون صندوق GLD كبديل أكثر أماناً وأقل تكلفة.

  • معدل الأداء لعام واحد: 10.86٪
  • معدل الأداء السنوي لـ 3 أعوام: 8.74٪
  • معدل الأداء لـ 10 أعوام: 2.89٪

البدائل: بعض صناديق الاستثمار المتداولة في السلع الأكثر انتشاراً في هذه المجموعة تشمل أيضاً صندوق iShares Silver Trust (SLV) وصندوق United States Oil Fund LP (USO) وصندوق Invesco DB Agriculture Fund (DBA).

5). افضل الصناديق الاستثمارية المتداولة في سوق العملات

تمنح صناديق العملات المستثمرين التعرض لعملة معينة ببساطة عن طريق شراء صندوق استثماري يتتبع سوق العملات بدلاً من الوصول إلى أسواق الصرف الأجنبي (سوق الفوركس). يمكن للمستثمرين الوصول إلى بعض العملات الأكثر تداولاً في العالم، بما في ذلك الدولار الأمريكي واليورو والجنيه الإسترليني والفرنك السويسري والين الياباني والمزيد. تُعد صناديق الاستثمار المتداولة هذه أكثر ملاءمة للمستثمرين المُتقدمين الذين قد يسعون إلى وسيلة للتحوط من التعرض لعملة معينة في استثماراتهم الأخرى أو لمجرد القيام برهان اتجاهي على قيمة العملة.

ما هو السبب وراء اعتبار صندوق Currency Shares Euro Trust (FXE) واحداً من أفضل صناديق الاستثمار المتداولة التي يمكنك شراؤها اليوم؟

افضل الصناديق الاستثمارية المتداولة في سوق العملات

يسمح صندوق FXE للمستثمرين بالوصول إلى حيازات اليورو في حساب وديعة. يسمح هذا الهيكل البسيط للصندوق بتتبع سعر الصرف الفوري لسعر زوج اليورو دولار عن كثب. ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن: 1) توزيعات ومبيعات الأسهم في صندوق FXE تخضع دائماً للضريبة كدخل عادي، لذلك ينبغي توقع زيادة في تكلفة الحيازات، 2) ودائع الصندوق المادية باليورو غير مؤمنة، لذا فهي تتحمل التخلف عن السداد. بالإضافة إلى ذلك، هناك شيء آخر يجب ملاحظته حول صندوق FXE وهو أنه لا يقدم رسوم التبييت كما هو الحال مع معياره الرئيسي.

  • معدل الأداء لعام واحد: 9.08٪
  • معدل الأداء السنوي لـ 3 أعوام: -2.36٪
  • معدل الأداء لـ 10 أعوام: -3.00٪

البدائل: بعض صناديق الاستثمار المتداولة الأكثر انتشاراً في هذه المجموعة تشمل أيضاً صندوق Invesco DB US Dollar Index Bullish Fund (UUP) وصندوق Invesco Currency Shares Swiss Franc Trust (FXF).

6). افضل صناديق الاستثمار العقاري (REIT ETFs)

تركز صناديق الاستثمار العقاري عادةً على الأسهم المصنفة على أنها اسهم الاستثمارات العقارية. تعتبر صناديق الاستثمار العقاري طريقة مناسبة لامتلاك حصة في الشركات التي تمتلك العقارات وتديرها، وتعمل صناديق الاستثمار العقاري في العديد من قطاعات السوق، بما في ذلك السكنية والتجارية والصناعية والأبراج الخلوية والمباني الطبية وغير ذلك. عادةً ما تدفع صناديق الاستثمار العقاري أرباحاً كبيرة، والتي يتم نقلها بعد ذلك إلى حامليها. هذه المدفوعات تجعل صناديق الاستثمار العقاري REIT تحظى بشعبية خاصة بين أولئك الذين يحتاجون إلى الدخل المُستدام، وخاصة المتقاعدين. تركز أفضل صناديق الاستثمار المتداولة على زيادة عائدات توزيعات الأرباح، حيث أن الأرباح الموزعة هي السبب الرئيسي للاستثمار فيها.

ما هو السبب وراء اعتماد صندوق Vanguard Real Estate ETF (VNQ) واحداً من أفضل صناديق الاستثمار المتداولة التي يمكنك شراؤها اليوم؟

افضل صناديق الاستثمار العقاري (REIT ETFs)

يتتبع صندوق VNQ مؤشراً واسعاً يلتقط الكثير من سوق العقارات في السوق الأمريكي. يمتلك الصندوق سلة عميقة من الأسهم. ومخصصاته للقيمة السوقية تعكس تلك الخاصة بمؤشرنا المحايد. المكان الوحيد الذي ينحرف عنه هو انحيازه عن صناديق الاستثمار العقاري المتخصصة لصالح صناديق الاستثمار العقاري التجارية. كنتيجة لإدارة المحفظة الاستثمارية الممتازة، في بعض الأحيان، كانت تكلفة امتلاك أسهم في صندوق VNQ أقل من نسبة المصروفات المعلنة.

  • معدل الأداء لعام واحد: -0.22٪
  • معدل الأداء السنوي لـ 3 أعوام: 2.40٪
  • معدل الأداء لـ 10 أعوام: 5.37٪

البدائل: بعض صناديق الاستثمار العقاري الأكثر انتشاراً في هذه المجموعة تشمل أيضاً صندوق iShares U.S. Real Estate ETF (IYR) وصندوق Schwab U.S. REIT ETF (SCHH).

7). افضل الصناديق الاستثمارية المتقلبة

حتى صناديق الاستثمار المتداولة تسمح للمستثمرين بالمراهنة على تقلبات سوق الأسهم من خلال ما يسمى بصناديق الاستثمار المتقلبة. يتم قياس التقلب من خلال مؤشر التقلب CBOE، المعروف باسم مؤشر الخوف (مؤشر VIX). عادة ما يرتفع التقلب عندما ينخفض السوق ويصبح المستثمرون غير مرتاحين، لذلك يمكن أن تكون صناديق الاستثمار المتقلبة وسيلة للتحوط من استثمارك في السوق، مما يساعد على حمايتك من التقلبات. نظراً لكيفية هيكلها، والمخاطر العالية التي تنطوي عليها، فهي الأنسب للمتداولين الباحثين عن تحركات قصيرة الأجل في السوق، وليس المستثمرين على المدى الطويل الذين يتطلعون إلى الربح من ارتفاع التقلبات.

لماذا يُعد صندوق ProShares Short VIX Short-Term Futures ETF (SVXY) واحداً من أفضل صناديق الاستثمار المتداولة التي يمكنك شراؤها اليوم؟

افضل الصناديق الاستثمارية المتقلبة

يوفر صندوق SVXY تعرضاً يومياً بمقدار النصف لعقود VIX الآجلة القصيرة الأجل في سوق السلع. تسمح عقود VIX الآجلة للمستثمرين بالاستثمار بناءً على وجهة نظرهم لتقلب السوق الضمني الآجل لمؤشر ستاندرد آند بورز S&P 500. يقدم الصندوق تعرضاً عكسياً لمؤشر S&P 500 VIX للعقود الآجلة القصيرة الأجل، وهو المؤشر الذي يتتبعه صندوق التقلب المعروف، صندوق VXX. لاحظ أن صندوق SVXY لا يوفر تعرضاً عكسياً لمؤشر VIX نفسه. إنها أداة تكتيكية مصممة للتعرض القصير المدى في سوق السلع، يتجنب الصندوق المخاطر ولكنه يخضع للتحصيل الضريبي.

  • معدل الأداء لعام واحد: 75.88٪
  • معدل الأداء السنوي لـ 3 أعوام: 7.88٪
  • معدل الأداء لـ 10 أعوام: -2.32٪

البدائل: بعض صناديق الاستثمار المتقلبة الأكثر انتشاراً في هذه المجموعة تشمل أيضاً صندوق ProShares VIX Mid-Term Futures ETF (VIXM) وصندوق iPath Series B S&P 500 VIX Short-Term Futures (VXX). 

8). اشهر صناديق الاستثمار المتداولة بالرافعة المالية

ترتفع قيمة صناديق الاستثمار المتداولة بالرافعة المالية بسرعة أكبر من المؤشر الذي تتبعه، وقد تستهدف صناديق الاستثمار المتداولة بالرافعة المالية مكسباً أعلى مرتين أو حتى ثلاث مرات من العائد اليومي على مؤشرها. على سبيل المثال، يجب أن ترتفع صناديق الاستثمار المتداولة بقوة الرافعة المالية بمضاعف ثلاثي وتستند إلى مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 3 في المائة في اليوم الذي يرتفع فيه المؤشر بنسبة 1 في المائة. سوف تستهدف صناديق الاستثمار المتداولة بالرافعة المالية المزدوجة عائداً مزدوجاً، حيث تعمل الرافعة المالية على تضخيم الأرباح والخسائر. نظراً لكيفية هيكلة صناديق الاستثمار المتداولة بالرافعة المالية، فهي الأنسب للمتداولين الذين يبحثون عن عوائد قصيرة الأجل على المؤشر المستهدف على مدار أيام قليلة، بدلاً من المستثمرين الذين يرغبون في استثمار الأموال على المدى الطويل.

لما يُعد صندوق ProShares UltraPro QQQ (TQQQ) واحداً من أفضل صناديق الاستثمار المتداولة التي يمكنك شراؤها اليوم؟

اشهر صناديق الاستثمار المتداولة بالرافعة المالية

صندوق TQQQ هو صندوق ذو رافعة مالية يقدم 3 أضعاف التعرض خلال فترة الاحتفاظ ليوم واحد لأسهم مؤشر ناسداك NASDAQ-100. يشمل المؤشر الأساسي 100 من أكبر الشركات غير المالية المدرجة في بورصة ناسداك على أساس القيمة السوقية. تاريخياً، هيمنت شركات التكنولوجيا على المؤشر الأساسي لصندوق TQQQ، لذلك، قد يكون أداء الصندوق المستقبلي مرتبطاً ارتباطاً وثيقاً بأداء صناعة التكنولوجيا. يستخدم الصندوق نهجاً رياضياً لتحديد نوع وكمية ومزيج من المراكز الاستثمارية التي يعتقد أنها ستنتج عوائد يومية تتفق مع هدفها الاستثماري. مثل العديد من المنتجات ذات الرافعة المالية، فإن الصندوق ليس صندوق استثماري للشراء والاحتفاظ لأنه أداة تكتيكية قصيرة المدى للغاية.

  • معدل الأداء لعام واحد: 77.97٪
  • معدل الأداء السنوي لـ 3 أعوام: 15.37٪
  • معدل الأداء لـ 10 أعوام: 34.40٪

البدائل: بعض صناديق الاستثمار المتداولة بالرافعة المالية الأكثر انتشاراً في هذه المجموعة تشمل أيضاً صندوق ProShares Ultra QQQ (QLD) وصندوق Direxion Daily Semiconductor Bull 3x Shares (SOXL) وصندوق ProShares Ultra S&P 500 (SSO).

9). افضل صناديق الاستثمار العكسية

ترتفع قيمة صناديق الاستثمار العكسية عندما ينخفض السوق، وتسمح للمستثمرين بشراء صندوق واحد يتتبع بشكل عكسي مؤشراً معيناً مثل مؤشر ستاندرد آند بورز S&P 500 أو مؤشر ناسداك Nasdaq 100. قد تستهدف صناديق الاستثمار المتداولة هذه الأداء المعكوس الدقيق للمؤشر، أو قد يحاولون تقديم ضعف أو ثلاثة أضعاف الأداء، مثل صناديق الاستثمار المتداولة بالرافعة المالية. على سبيل المثال، إذا انخفض مؤشر S&P 500 بنسبة 2 في المائة في يوم واحد، فيجب أن يرتفع صندوق الاستثمار العكسي المتداول بمضاعف ثلاثي بنحو 6 في المائة في ذلك اليوم. نظراً لكيفية هيكلية هذا الصندوق، فإن صناديق الاستثمار العكسيّة هي الأنسب للمتداولين الذين يتطلعون إلى الاستفادة من الانخفاضات القصيرة الأجل في المؤشر.

ما هو السبب وراء اعتبار صندوق ProShares UltraPro Short QQQ (SQQQ) واحداً من أفضل صناديق الاستثمار المتداولة التي يمكنك شراؤها اليوم؟

افضل صناديق الاستثمار العكسية

يعتبر صندوق SQQQ خطوة قوية تهدف إلى توفير عرض عكسي بمضاعف ثلاثي موجه لمؤشر ناسداك 100 - وهو مؤشر يضم 100 شركة ثقيلة في مجال التكنولوجيا مدرجة في بورصة ناسداك والتي تستثني البيانات المالية. لتوفير هذا التعرض، يستخدم الصندوق مقايضات على مؤشر ناسداك والعقود الآجلة. كما هو الحال مع معظم المنتجات العكسية وذات الرافعة المالية، تم تصميم صندوق SQQQ لتوفير هذا التعرض على أساس يومي، وليس على مدى آفاق زمنية طويلة. إن الاحتفاظ بالصندوق لمدة تزيد عن يوم يفتح الباب لتأثيرات المضاعفة على العوائد ومن غير المرجح أن تدرك الانكشاف العكسي بمضاعف ثلاثي بمرور الوقت، خاصة في الأسواق المتقلبة.

  • معدل الأداء لعام واحد: -63.47٪
  • معدل الأداء السنوي لـ 3 أعوام: -54.43٪
  • معدل الأداء لـ 10 أعوام: -51.77٪

البدائل: بعض صناديق الاستثمار العكسية الأكثر انتشاراً في هذه المجموعة تشمل أيضاً صندوق ProShares Short S&P 500 ETF (SH) وصندوق ProShares UltraShort S&P 500 (SDS).

10). أفضل صناديق استثمار العملات الرقمية

الكريبتو هو الوافد الجديد إلى عالم الصناديق المتداولة في البورصة (ETFs). تتيح صناديق استثمار العملات الرقمية للمستثمرين التعرف على الإمكانات الجذابة لأصول التشفير دون الحاجة إلى امتلاكها مباشرة أو تخزينها بأمان. مع نضوج سوق العملات الرقمية، كان هناك ارتفاع في الاهتمام، لا سيما تجاه نوعين رئيسيين من صناديق العملات الرقمية: صناديق الاستثمار المتداولة الفورية، بما في ذلك صناديق البيتكوين - وصناديق الاستثمار المتداولة للعقود الآجلة التي تمت الموافقة عليها مؤخراً. كل منها يلبي استراتيجيات الاستثمار المختلفة ورغبة المخاطرة.

يمكن أن تتغير قيمة العملة المشفرة باستمرار وبشكل كبير. الاستثمار الذي قد تصل قيمته إلى آلاف الدولارات اليوم قد يصل إلى مئات الدولارات فقط غداً. إذا انخفضت القيمة، فليس هناك ما يضمن أنها سترتفع مرة أخرى.

ما هو السبب وراء اعتبار صندوق Proshares Bitcoin ETF (BITO) أحد أشهر صناديق الاستثمار المتداولة التي يمكنك شراؤها اليوم؟

أفضل صناديق استثمار العملات الرقمية

يوفر أول صندوق بيتكوين التعرض لعوائد البيتكوين في غلاف صندوق استثماري. لا يستثمر صندوق BITO مباشرة في البيتكوين. يستثمر الصندوق في عقود البيتكوين الآجلة التي تتم تسويتها نقداً والتي يتم تداولها في الشهر الآجل، والمتداولة في بورصات السلع المسجلة لدى لجنة تداول السلع الآجلة (CFTC)، مثل بورصة العقود الآجلة CME. يتم تحديد قيمة عقود البيتكوين الآجلة بواسطة CME Group و Crypto Facilities Bitcoin Reference Rate (CME CF BRR)، والذي يجمع نشاط تداول البيتكوين عبر أماكن تداول البيتكوين العالمية الرئيسية خلال نافذة مدتها ساعة واحدة. نافذة الساعة الواحدة مقسمة بالتساوي إلى اثني عشر مقطعاً مدة كل منها خمس دقائق. يحتوي كل مقطع على متوسط الحجم المرجح (VWM). يتم التعبير عن قيمة BRR على أنه المتوسط الحسابي لـ 12 VWMs. يتم تحديد الأسعار عادة في الساعة 4:00 مساءً. (بتوقيت لندن). يكتسب الصندوق نفسه انكشافاً من خلال شركة تابعة مملوكة بالكامل في جزيرة كايمان.

معدل الأداء لعام واحد: 35.84٪

البدائل: بعض صناديق استثمار العملات الرقمية الأكثر انتشاراً في هذه المجموعة تشمل أيضاً صندوق VanEck Bitcoin Strategy ETF (XBTF) وصندوق Global X Blockchain وصندوق Bitcoin Strategy ETF (BITS) وصندوق ProShares Short Bitcoin ETF (BITI).

11). أفضل الصناديق الاستثمارية في السعودية

تمتلك المملكة العربية السعودية إمكانات مثيرة للمستثمرين. اقتصاد مجموعة العشرين التي يبلغ عدد سكانها من الشباب المتعلمين تعليماً عالياً يزيد عددهم عن 34 مليون نسمة. كما أنها تفتخر بموقع استراتيجي في قلب طرق التجارة الرئيسية التي تعبر ثلاث قارات وتمتلك موارد طبيعية وفيرة.

مع صافي أصول يقارب 1 مليار دولار، فإن صندوق الاستثمار السعودي iShares MSCI Saudi Arabia ETF (KSA) هو أكبر صندوق استثمار سعودي دولي متداول في البورصة يسعى إلى تتبع نتائج الاستثمار لمؤشر يتألف بشكل أساسي من الأسهم السعودية.

الصندوق مناسب للمستثمرين السعوديين والأجانب الذين يرغبون التعرض في سوق الاسهم السعودي والمتنوع لسلة تضم أكثر من 100 شركة كبرى متداولة في السوق السعودي (تداول).

صندوق الاستثمار السعودي iShares MSCI Saudi Arabia ETF (KSA)

صندوق الاستثمار السعودي iShares MSCI Saudi Arabia ETF (KSA)

يقترب صندوق الاستثمار السعودي KSA من 900 مليون دولار في إجمالي أصوله الخاضعة للإدارة (AUM). شهد الصندوق تدفقاتتم إطلاق صندوق iShares MSCI Saudi Arabia ETF (المدرج في بورصة نيويورك: تحت الرمز KSA) في عام 2015، يقترب صندوق الاستثمار السعودي KSA من 900 مليون دولار في إجمالي أصوله الخاضعة للإدارة (AUM). اكتسب المستثمرون طريقة سهلة للتعرض بنطاق واسع على اقتصاد السوق السعودي. صندوق KSA هو مؤشر مرجح للقيمة السوقية يتتبع المؤشر سوق الاسهم السعودية. يتم تداول صندوق KSA في بورصة نيويورك وهو منتج iShares مدعوم من BlackRock. 

  • معدل الأداء لعام واحد: -3.16٪
  • معدل الأداء السنوي لـ 3 أعوام: 11.70٪

هل هذه هي أفضل صناديق الاستثمار المتداولة لعام 2024؟

ليس بالضرورة. هذه بعض من أفضل صناديق الاستثمار المتداولة التي يجب مشاهدتها في عام 2024 بناءً على تغطية المحللين ونسبة النفقات والحجم (الأصول التي يمتلكونها). لكن هذا لا يعني أنها أفضل صناديق الاستثمار المتداولة لعام 2024 وما بعده. إن التنبؤ بمستقبل افضل صناديق الاستثمار أداءً هو عمل لم يتقنه حتى المحترفون حتى الآن. وأفضل صناديق الاستثمار المتداولة التي يمكنك شراؤها لمحفظتك ليست بالضرورة أفضل صناديق الاستثمار المتداولة لمحفظة شخص آخر.

تحليل اليورو دولار & توقعات اليورو مقابل الدولار اليومتحليل الباوند دولار & توقعات الجنيه الاسترليني مقابل الدولار اليومتحليل الليرة التركية & توقعات الليرة التركية مقابل الدولار في الأيام القادمة
تحليل الفضة & توقعات أسعار الفضةتحليل الذهب & توقعات أسعار الذهبتحليل الداو جونز & توقعات الداو جونز
تحليل النفط & توقعات سعر النفط اليوم وغداًتحليل الغاز الطبيعي & توقعات أسعار الغاز الطبيعيتحليل مؤشر ناسداك & توقعات الناسداك

قد ترتفع صناديق الاستثمار المتداولة هذه خلال عام 2024 أو لفترة من الوقت (أو لا) ولكن إجراء بعض الأبحاث الشخصية الأساسية على الأقل يسمح لك بالحكم بثقة على ما إذا كنت تريد الاستثمار ومتى تستثمر ومبلغ الاستثمار. حتماً، حتى أفضل صناديق الاستثمار المتداولة تنخفض في بعض الأحيان، لذلك ستحتاج إلى معرفتك لتقرر ما إذا كنت ستستمر في استثمارك أم لا.

على سبيل المثال، إذا كنت تستثمر فقط في أفضل صناديق الاستثمار المتداولة أداءً في الربع أو العام الماضي - دون فهم الشركة والصناعة ووضعها التنافسي - فمن المحتمل أن ينتهي بك الأمر إلى الشراء بسعر مرتفع والبيع بسعر منخفض. سوف تميل إلى مطاردة كل ما هو رائج الآن، ولكن بعد ذلك تبيعه بمجرد أن يبرد.

تداول واستثمر في صناديق الاستثمار المتداولة مع CAPEX.com

يعتبر الاستثمار والتداول طريقتين للتعرض على أفضل صناديق الاستثمار المتداولة لعام 2024. على الرغم من أن كلاهما يوفر إمكانية الربح من الأسواق المالية، إلا أنهما يختلفان بشكل أساسي. 

الاستثمار في صناديق الاستثمار

الاستثمار يعني أنك ستمتلك الأسهم الفعلية في صناديق الاستثمار حتى تقرر بيعها. عند الاستثمار، تحتاج إلى الالتزام بالقيمة الكاملة للاستثمار مقدماً. إذا كانت قيمة أسهمك عند بيعها أعلى من قيمتها عند شرائها، فستحقق أرباحاً. ولكن إذا انخفض السعر، فستتكبد الخسارة. في حين أن احتمالية الربح غير محدودة من الناحية الفنية، يتم تحديد خسائرك عند إجمالي نفقاتك الأولية. 

قد ترغب ببدء الاستثمار في أفضل صناديق الاستثمار المتداولة لعام 2024 إذا:

  • كنت مهتم بشراء وبيع الأصول (الأسهم وصناديق الاستثمار المتداولة). 
  • كنت تركز على النمو على المدى الطويل. 
  • كنت تريد بناء محفظة استثمارية متنوعة. 
  • كنت تريد الحصول على ملكية الأصل الأساسي. 
  • كنت تريد الحصول على حقوق التصويت وأرباح الأسهم (إذا تم توزيعها). 

تداول صناديق الاستثمار

من ناحية أخرى، يمكّنك التداول من توقع تحركات أسعار الأسهم دون امتلاك الأصل الأساسي - ويمكنك الشراء أو البيع. هذا يعني أنه يمكنك المضاربة على ارتفاع الأسعار وهبوطها. لا تحتاج أيضاً إلى رأس المال بالكامل مقدماً، حيث ستتداول باستخدام الرافعة المالية. كل ما تحتاجه لفتح مركز هو إيداع صغير يسمى الهامش. ضع في اعتبارك أن الرافعة المالية تضخم كلاً من الأرباح المحتملة والخسائر المحتملة. ولهذا، من الضروري أن تدير مخاطرك بشكل صحيح. 

هل تريد ممارسة التداول؟ افتح حساب تداول تجريبي مع CAPEX.com للتداول في بيئة خالية من المخاطر.

قد ترغب في تداول افضل الصناديق الاستثمارية المتداولة لعام 2024 إذا:

  • كنت مهتماً بالمضاربة على السعر الأساسي للأصول المالية (الأسهم، صناديق الاستثمار المتداولة، السلع، السندات، العملات الاجنبية). 
  • كنت تريد التداول في الأسواق الصاعدة والهابطة - الشراء والبيع. 
  • كنت تريد الاستفادة من تعرضك لاشهر صناديق الاستثمار لعام 2024. 
  • كنت تريد أن تتخذ صفقات قصيرة المدى. 
  • كنت تريد أن تتحوط في محفظتك الاستثمارية. 
  • كنت تريد التداول دون امتلاك الأصل الأساسي. 

✍ أدوات وموارد تداول مجانية

تذكر أنه يجب أن يكون لديك بعض الخبرة والمعرفة في التداول قبل أن تقرر الاستثمار والتداول في افضل صناديق الاستثمار المتداولة لعام 2024. يجب أن تفكر في استخدام الموارد التعليمية التي نقدمها مثل حساب التداول التجريبي والتعرف على أكاديمية التداول CAPEX. لدى أكاديمية CAPEX الكثير من دورات التحليل الفني والأساسي المجانية لتختار من بينها، وكلها تتناول مفهوماً أو عملية مالية مختلفة - مثل أساسيات التحليلات - لمساعدتك على أن تصبح متداولاً ناجحاً أو تتخذ قرارات استثمارية أكثر استنارة.

يعد حسابنا التجريبي مكاناً رائعاً لتتعلم المزيد عن التداول باستخدام الرافعة المالية، وستكون قادراً على الحصول على فهم عميق حول أداء أفضل صناديق الاستثمار - بالإضافة إلى ما يشبه التداول بالرافعة المالية - قبل المخاطرة برأس المال الحقيقي. لهذا السبب، يعد حساب التداول التجريبي معنا أداة رائعة للمستثمرين الذين يتطلعون إلى الانتقال إلى التداول بالرافعة المالية.

الاسئلة الشائعة FAQs حول أفضل صناديق الاستثمار

تولت capex.com/ae-ar إعداد المعلومات الواردة هنا دون أن تقصد من ورائها تقديم اي نصيحة استثمارية. تُقدم المعلومات المذكورة هنا باعتبارها تعليق عام على الأسواق لأغراض إعلامية فحسب.
لا يجب على المستخدمين/القراء الاعتماد على المعلومات المقدمة هنا وحدها ويجب على المتلقي إجراء تحليلاته/أبحاثه الخاصة عن طريق قراءة البحث الأساسي الفعلي. المعلومات الواردة هنا طيها عام ولا تُأخذ في الاعتبار الظروف الشخصية لكل فرد، خبراته الاستثمارية أو وضعه المالي الحالي.وبناء عليه، لن تتحمل Key Way Markets Ltd أي مسئولية عن أي خسائر يتكبدها المتداولين بسبب استخدام محتوى المعلومات المقدمة هنا. الأداء السابق للأصل المالي وتوقعات الأسواق ليست مؤشرات موثوقة للنتائج المستقبلية.

مشاركة هذا المقال

كيف وجدت هذا المقال؟

مريع
نعم
عظيم
مذهل

اعرف المزيد

فادي رياض
فادي رياض
كاتب مالي

تتركز خبرة فادي بشكل أساسي في أسواق الأسهم العالمية. تعتمد خبرته في التداول على الموازنة بين مهارات التحليل الأساسي والفني.