تفاعلت الأسواق على الفور مع الأخبار الصادمة يوم الجمعة

بواسطة: ميغيل رودريغيز

13:35, 14 February 2022

وقفز سعر الين الذي يعتبر ملاذاً آمناً، وانخفض الروبل بأكثر من 3٪، وارتفع النفط بالقرب من 4 دولارات، وانخفضت أسواق الأسهم.

أعلن تقرير تلفزيوني لقناة PBS، نقلاً عن ستة مصادر مختلفة، أن بايدن أخبر حلفاءه أن بوتين أبلغ ضباطه العسكريين بغزو أوكرانيا.

 

وقدم التقرير تفاصيل العملية العسكرية التي استغرقت يومين من القصف والحرب الإلكترونية أعقبها غزو. هذه المعلومة، التي جاءت بعد أن دعا بايدن حلفاء الولايات المتحدة، كانت ذات مصداقية كافية لجعل السوق تعتقد أنها حقيقية.

 

حاول البيت الأبيض لاحقًا إنكار كل شيء، لكن السوق استمر في وضع النفور من المخاطرة، حيث بدا من غير المرجح أن يأتي التقرير من مصدر آخر غير البيت الأبيض نفسه. وبالفعل، تم تأكيد ذلك لاحقاً من قبل مصادر خارج الولايات المتحدة التي وضعت بداية غزو أوكرانيا يوم الثلاثاء، حتى قبل نهاية الألعاب الأولمبية الشتوية. لذا يمكن للسوق الآن أن يستمر في حالة النفور الكامل من المخاطرة بسبب تهديد الحرب على الأراضي الأوروبية.

 

خلال عطلة نهاية الأسبوع، لم تكن هناك توضيحات، فقط مكالمة بين بايدن وبوتين لم تهدئ الموقف، بل على العكس تماماً - كان الزعيمان حازمين في مواقفهما، وهدد بايدن روسيا بعواقب وخيمة إذا غزت أوكرانيا.

تم شراء سندات الخزانة الأمريكية بقوة في هذه السوق شديدة العزوف عن المخاطرة، حيث انخفض عائد السندات لأجل 10 سنوات بمقدار 12 نقطة أساس إلى 1.92٪. في الوقت نفسه، تراجعت المؤشرات الأمريكية أيضاً، حيث تراجعت تكنولوجيا ناسداك بأكثر من 3٪.

ارتفعت أسعار النفط تقريبا. 4 دولارات، مسجلاً ارتفاعات جديدة قريبة من 94.64 دولاراً للبرميل وبدون أي مقاومة فورية من منظور فني. يتوقع العديد من محللي سوق الطاقة أن يستمر النفط في الارتفاع فوق 100 دولار بسبب التوترات الجيوسياسية والاختلالات بين العرض والطلب حيث تستمر دول أوبك في الفشل في الوصول إلى مستويات حصة الإنتاج المتفق عليها.

المصدر: Bloomberg, Reuters. 

شارك هذه المقالة

تولت capex.com/ae-ar إعداد المعلومات الواردة هنا دون أن تقصد من ورائها تقديم اي نصيحة استثمارية. تُقدم المعلومات المذكورة هنا باعتبارها تعليق عام على الأسواق لأغراض إعلامية فحسب.
لا يجب على المستخدمين/القراء الاعتماد على المعلومات المقدمة هنا وحدها ويجب على المتلقي إجراء تحليلاته/أبحاثه الخاصة عن طريق قراءة البحث الأساسي الفعلي. المعلومات الواردة هنا طيها عام ولا تُأخذ في الاعتبار الظروف الشخصية لكل فرد، خبراته الاستثمارية أو وضعه المالي الحالي.وبناء عليه، لن تتحمل Key Way Markets Ltd أي مسئولية عن أي خسائر يتكبدها المتداولين بسبب استخدام محتوى المعلومات المقدمة هنا. الأداء السابق للأصل المالي وتوقعات الأسواق ليست مؤشرات موثوقة للنتائج المستقبلية.