Notifications Bell

الدرس السادس عشر: تداول انهيار سوق الاسهم | الأسواق الهابطة

الدرس السادس عشر: تداول انهيار سوق الاسهم | الأسواق الهابطة

يمكن للمتداولين المعاصرين تداول سوق هابطة باستخدام أدوات مشتقة شائعة. نظراً لأن العقود مقابل الفروقات يمكن أن تأتي مع العديد من المخاطر، يُنصح التجار بإنشاء إستراتيجية تداول سوق هابطة فعالة

الخوف من سوق هابطة ليس ببعيد. عندما يبدأ السوق في الانخفاض، يبدأ بعض المستثمرين في الذعر. ولكن هناك العديد من الطرق للاستفادة من انخفاض الأسعار دون الحاجة إلى التحرك بدافع الخوف. حافظ على هدوئك وتعلم كيفية التداول عند انهيار سوق الاسهم.

كيفية استخدام هذا الدليل

  1. فهم السوق الهابطة: نحن نغطي المراحل الثلاث للأسواق الهابطة الأولية والعلامات التي يجب البحث عنها والتي تشير إلى بداية الانكماش.
  2. تعرف على كيفية الاستثمار في الأسواق الهابطة: هناك مجموعة متنوعة من الطرق التي يمكن للمستثمرين والمتداولين من خلالها التكهن بتراجع السوق، أو على الأقل حماية ممتلكاتهم الحالية.
  3. إنشاء حساب وتسجيل الدخول: املأ نموذج طلب فتح الحساب البسيط الخاص بنا وابحث عن السوق الذي تريد تداوله على منصة التداول الخاصة بنا. معنا، يمكنك التداول في سوق هابطة، والمضاربة على تحركات الأسعار باستخدام العقود مقابل الفروقات.

ما هو السوق الهابط؟

السوق الهابطة هو سوق انخفض بنسبة 20٪ أو أكثر من أعلى مستوى سابق له، ويستمر لفترة طويلة من الزمن (عادة ما تكون هذه الفترة شهرين أو أكثر). يحدث هذا عندما يفوق عدد البائعين عدد المشترين، مما يؤدي إلى معنويات متشائمة في السوق.

عادة ما يشار إلى السوق ككل أو مؤشر، ولكن الأسهم أو السلع الفردية يمكن أن يقال عنها أنها تعاني من سوق هابطة.

على سبيل المثال، دخل مؤشر ستاندرد آند بورز USA500 سوقاً هابطة في يونيو 2022، عندما هبط بأكثر من 20٪ من أعلى مستوى لها على الإطلاق في يناير 2022.

Bear Market 2022

المصدر: منصة Capex WebTrader

يمكن أيضاً استخدام السوق الهابطة لوصف الأوراق المالية أو السلع التي انخفضت أسعارها بأكثر من 20٪ من أعلى مستوى لها مؤخراً. على سبيل المثال، دخلت البيتكوين Bitcoin سوقاً هابطة في نوفمبر 2021 بعد انخفاضها بأكثر من 20٪ من أعلى مستوى لها على الإطلاق.

Bear Market Crypto

المصدر: منصة Capex WebTrader

قد يختار بعض المستثمرين الذين يرغبون في التخفيف من تأثير انخفاضات السوق او انهيار سوق الاسهم التداول في السوق الهابط وذلك بهدف التحوط لمحفظة أسهمهم. لكن هذه الاستراتيجية تعتمد على الرغبة في المخاطرة ورأس المال المتاح، لأنها تتضمن فتح صفقات متعددة.

بالنسبة للمتداولين، يمكن أن توفر الأسواق الهابطة فرصاً كبيرة للربح لأن المنتجات المشتقة ستمكنك من المضاربة على الأسواق الصاعدة والهابطة. باستخدام المنتجات المشتقة، يمكنك فتح مركز على الأوراق المالية دون الحاجة إلى امتلاك الأصل الأساسي.

هل تريد معرفة المزيد عن التداول؟ اكتشف طرق التداول مع CAPEX.com.

كيفية تحديد الأسواق الهابطة

قبل أن تتمكن من بدء التداول في الأسواق الهابطة، من المهم معرفة العلامات التي يجب البحث عنها والتي تشير إلى بداية الانكماش. وتشمل هذه العلامات:

  • انتفاضات السوق الفاشلة. العلامة الأكثر شيوعاً على اقتراب السوق الهابطة هي الاتجاه الصعودي الذي لا يكتسب أي قوة دفع. هذا يعني أن المضاربين على الصعود يفقدون السيطرة على السوق.
  • انهيار اقتصادي. عندما يبدأ الاقتصاد ككل في الانكماش - يشير ذلك إلى ارتفاع معدلات البطالة، وارتفاع مستويات التضخم، وتبدأ البنوك في الإخفاق في نموذج أعمالها - وعادة ما يكون ذلك علامة على أن انهيار سوق الأسهم وأنه سيتجه نحو الانكماش أيضاً.
  • ارتفاع معدلات الفائدة. عندما ترتفع أسعار الفائدة، سيخفض المستهلكون والشركات الإنفاق، مما يؤدي إلى انخفاض الأرباح وانخفاض أسعار الأسهم.
  • بدأت الأسهم الدفاعية في التفوق. عندما تبدأ أسهم الشركات المشاركة في توريد السلع الاستهلاكية في التفوق في الأداء على أسهم القطاعات الأخرى، فغالباً ما يُنظر إليها على أنها علامة على انتهاء فترة النمو الاقتصادي لأن المستهلكين يقلصون العناصر غير الضرورية.

المراحل الثلاث للأسواق الهابطة الأساسية

يُعرَّف السوق الهابط الأساسي بأنه انخفاض مستمر طويل يتسم بتدهور ظروف العمل وانخفاض لاحق في الطلب على الأسهم. تماماً كما هو الحال مع الأسواق الصاعدة الأساسية. سيكون للسوق الهابط الأساسي حركات ثانوية تتعارض مع الاتجاه الرئيسي.

المرحلة 1 - التوزيع

كما أن التراكم هو السمة المميزة للمرحلة الأولى للسوق الصاعد الأساسي، فإن التوزيع يمثل بداية سوق هابطة. عندما يبدأ "المال الذكي" في إدراك أن ظروف العمل ليست جيدة تماماً كما كان يعتقد سابقاً، يبدأ المستثمرين في بيع الأسهم. لا يزال الجمهور يشارك في السوق في هذه المرحلة. هناك القليل في العناوين الرئيسية للإشارة إلى وجود سوق هابطة في متناول اليد وتظل ظروف العمل العامة جيدة. ومع ذلك، تبدأ الأسهم في فقدان القليل من بريقها ويبدأ الانخفاض.

بينما تنخفض ​​الأسواق، هناك اعتقاد ضئيل بأن السوق الهابطة قد بدأت وما زال معظم المتنبئين متفائلين. بعد انخفاض معتدل، هناك ارتفاع في رد الفعل يعيد تتبع جزء من الانخفاض. وفقاً لنظرية داو، فإن ارتفاعات رد الفعل أثناء الأسواق الهابطة سريعة جداً وحادة - سيتم تعويض نسبة كبيرة من الخسائر في غضون أيام أو ربما أسابيع. هذه الحركة السريعة والمفاجئة ستنشط الثيران ليعلنوا أن السوق الصاعدة على قيد الحياة وبصحة جيدة. ومع ذلك، فإن رد الفعل العالي للحركة الثانوية سوف يتشكل وسوف تصل الأسواق إلى مستويات تقل عن المستويات القياسية، والاختراق أدنى القاع السابق سيؤكد أن هذه كانت المرحلة الأولى من السوق الهابطة.

أول ما يتبادر إلى أذهان المستثمرين في مثل هذا الموقف هو النظر إلى الأسواق الهابطة السابقة مثل المرحلة التي شهدت انهيار سوق الاسهم في عامي 2008-2009 - حيث انخفض مؤشر ستاندرد آند بورز S&P 500 بنسبة 58٪ بينما خسر المؤشر 53٪ من قيمته بين عامي 2000-2002 - كلاهما يفوقان الانخفاض الحالي.

2000-2002 السوق الهابط - مرحلة التوزيع

2000-2002 السوق الهابط - مرحلة التوزيع (المصدر: TradingView)

Bear market 2008

2008-2009 السوق الهابط - مرحلة التوزيع (المصدر: TradingView)

2022 Bear Market Distribution

2022 السوق الهابط - مرحلة التوزيع (المصدر: TradingView)

في الرسوم البيانية الثلاثة أعلاه، نرى كيف أن الفترات الثلاث (بما في ذلك السوق الهابطة الحالية لدينا) لديها العديد من أوجه التشابه ولكن المسارات غير متطابقة أبداً.

ومع ذلك، من منظور الاقتصاد الكلي، كان الوضع مختلفاً تماماً، حيث كان النظام المالي بأكمله معرضاً لخطر الانهيار الشديد. الآن، على الرغم من وجود العديد من الرياح المعاكسة فإن المخاطر تميل أكثر نحو الركود العالمي.

المرحلة 2 - الذعر

كما هو الحال مع السوق الصاعدة الأساسية، توفر المرحلة الثانية من السوق الهابط الأساسي أكبر حركة. وذلك عندما يتم تحديد الاتجاه على أنه في طور الهبوط وتبدأ ظروف العمل في التدهور. تنخفض تقديرات الأرباح، وتحدث حالات العجز، وتتقلص هوامش الربح، وتنخفض الإيرادات. ومع تدهور ظروف العمل تستمر عمليات البيع.

مرة أخرى نلقي نظرة على الأسواق الهابطة السابقة ونسلط الضوء على مرحلة الذعر.

2000-2002 السوق الهابط - مرحلة الذعر

2000-2002 السوق الهابط - مرحلة الذعر (المصدر: TradingView)

2008-2009 السوق الهابط - مرحلة الذعر

2008-2009 السوق الهابط - مرحلة الذعر (المصدر: TradingView)

2022 السوق الهابط - مرحلة الذعر

2022 السوق الهابط - مرحلة الذعر (المصدر: TradingView)

دخلت السوق الهابطة لعام 2022 مرحلة الذعر التي تم تأكيدها باختراق الأسواق القاع السابق.

المرحلة 3 - اليأس

في الجزء العلوي من السوق الصاعدة الأولية، يُبعث الأمل على الأسواق. بحلول المرحلة الأخيرة من السوق الهابطة، تضيع كل الآمال وتصبح الأسهم مستاءة. والتقييمات منخفضة، لكن البيع مستمر حيث يسعى المشاركون إلى البيع مهما حدث. الأخبار من الشركات الأمريكية سيئة، والتوقعات الاقتصادية قاتمة، ولا يمكن العثور على مشتر. سيستمر السوق في الانخفاض حتى يتم تسعير جميع الأخبار السيئة بالكامل في الأسهم. بمجرد أن تعكس الأسهم بالكامل أسوأ نتيجة ممكنة، تبدأ الدورة مرة أخرى.

2000-2002 السوق الهابط - مرحلة اليأس

2000-2002 السوق الهابط - مرحلة اليأس (المصدر: TradingView)

2008-2009 السوق الهابط - مرحلة اليأس

2008-2009 السوق الهابط - مرحلة اليأس (المصدر: TradingView)

استراتيجيات تداول انهيار سوق الاسهم في السوق الهابطة

هناك مجموعة متنوعة من الطرق التي يمكن للمستثمرين والتجار من خلالها التكهن بتراجع السوق، أو على الأقل حماية ممتلكاتهم الحالية من الخسائر غير الضرورية.

عند اتخاذ قرار بشأن إستراتيجية تداول لدى انهيار سوق الاسهم في سوق هابط، فإن القرار الرئيسي هو نوع وسيلة التداول التي يجب استخدامها: عقود الفروقات (CFDs)، أو العقود الآجلة، أو عقود الخيارات. إن العقود مقابل الفروقات (CFD) هي شكل شائع من أشكال تداول المشتقات التي تسمح للمتداول بالمضاربة على أحد الأصول من خلال البيع خلال انهيار سوق الاسهم. إنها اتفاقية بين المتداول ومزود عقود الفروقات على أن يدفع كل منهما للآخر الفرق بين سعر الافتتاح وسعر الإغلاق للأداة المالية. تسمح العقود مقابل الفروقات للمتداولين بالتعرض لأصل دون الحاجة إلى امتلاك الأصل الأساسي. غالباً ما يتم رفع قيمة العقود مقابل الفروقات، مما يسمح للمتداولين بالاحتفاظ بصفقات أكبر من القيمة الفعلية للمبلغ الذي يستثمرونه لفتح الصفقة. تذكر أن المنتجات ذات الرافعة المالية، مثل العقود مقابل الفروقات، تُزيد من أرباحك المحتملة - ولكنها أيضاً تُزيد من خسارتك المحتملة.

افتح حساب تداول تجريبي لبدء ممارسة التداول باستخدام العقود مقابل الفروقات في سوق هابطة.

استراتيجيات التداول "البيع على المكشوف"

كما يقول المثل، "الاتجاه هو صديقك". البيع على المكشوف هو طريقة يمكنك من خلالها متابعة الزخم الاتجاهي في سوق هابطة - يمكنك اتخاذ مركز بيع (البيع على المكشوف)، عن طريق المضاربة على أسعار السوق الهابطة. إذا تحققت توقعاتك، فستحقق ربحاً. ولكن حتى في الأسواق الهابطة، يمكن أن تتحرك الأسعار في أي من الاتجاهين. لذلك، سوف تتكبد خسارة إذا تحركت حركة السعر ضد مركزك.

الأسهم

عند بيع الأسهم على المكشوف بطريقة تقليدية، يقترض المتداولون الأسهم التي لا يمتلكونها. عادة ما يتم إقراض هذه الأسهم من الوسيط المالي ويتم بيع الأسهم المقترضة بالقيمة السوقية. يهدف المتداول إلى إعادة شراء نفس الأسهم بسعر أقل وإعادة الأسهم إلى المقرض. عادة ما تكون هذه ممارسة للمؤسسات الكبيرة بدلاً من المستثمرين الأفراد، لكن بعض الوسطاء يسهلون البيع على المكشوف.

مع العقود مقابل الفروقات، يمكنك الشراء والبيع في مجموعة متنوعة من الأسواق المختلفة. في هذه الحالة، يكون المفتاح هو تحديد سبب السوق الهابطة والعثور على الأسهم التي تتجاوب مع هذه السوق الهابطة. على سبيل المثال، في السوق الهابطة التي يقودها فيروس كورونا لعام 2020، تضررت أسهم السفر والسياحة بشكل أكبر بسبب إغلاق الدول لحدودها. كانت اسهم شركات الطيران هي الأشد تضرراً.

معنا، يمكنك أيضاً تداول سلة من الأسهم بنقرة واحدة. سلة الأسهم هي عبارة عن محافظ صغيرة من الأسهم مبنية حول موضوع معين مثل أسهم meme، وأسهم وسائل التواصل الاجتماعي، وأسهم السيارات الكهربائية، والعديد من اسهم القطاعات الأخرى التي ستجدها في منتج ThematiX.

>> تعلم كيفية تداول الأسهم

صناديق الاستثمار

الصناديق المتداولة في البورصة (ETFs) هي أوراق مالية قابلة للتداول تتعقب سلة من الأوراق المالية أو مؤشر سوق الأسهم أو السندات أو السلع. عادة ما يكون لتداول صناديق الاستثمار سيولة أكبر ورسوم أقل من الصناديق المشتركة، مما يجعلها خياراً شائعاً للمتداولين الراغبين في بيع سوق هابطة.

>> تعرف على كيفية تداول صناديق الاستثمار المتداولة

مؤشرات الأسهم

يعد البيع على المكشوف لمؤشر ستاندرد آند بورز S&P 500 خياراً شائعاً لدى المتداولين حيث يمثل هذا المؤشر سلة من الأسهم الأساسية. تكمن شعبيتها في سهولة الوصول إليها بالنسبة لمعظم المتداولين بالإضافة إلى وضوح اتجاهاته الفنية والقابلة للتداول بدرجة عالية. يفضل بعض المتداولين استهداف الأسهم الأساسية بأنفسهم. يستخدم المستثمرون المؤشرات للتحوط على محافظهم خلال السوق الهابطة.

>> تعرف على كيفية تداول مؤشرات الاسهم

استراتيجيات التداول "الشراء"

أصل الملاذ الآمن هو أداة مالية تحتفظ عادةً بقيمتها - أو حتى تزيد قيمتها - بينما ينخفض السوق الأوسع. ترتبط هذه الأصول ارتباطاً سلبياً بالاقتصاد، مما يعني أنه غالباً ما يتم استخدامها من قبل المستثمرون والتجار للحصول على ملاذ آمن خلال سوق هابطة.

من الناحية النظرية، قد تتخذ مركز شراء على ملاذ آمن، من أجل الاستعداد لانكماش السوق. يُنظر إلى هذا على أنه بديل لإغلاق المراكز أو البيع على المكشوف، حيث يتيح لك التحوط من أي ممتلكات موجودة.

يمكن أن يتغير أداء الملاذات الآمنة الشعبية بمرور الوقت، لذلك من المهم مواكبة اتجاهات الاستثمار. ومع ذلك، هناك عدد قليل من الملاذات الآمنة التي بقيت أكثر الملاذات المفضلة على مر السنين، بما في ذلك:

الذهب

يعتبر الكثيرون قرار شراء الذهب تحيزاً سلوكياً بناءً على تاريخ الذهب في دعم العملات وكمخزن للقيمة. تقول النظرية أنه نظراً لأن الذهب كان يعتبر تاريخياً ملاذاً آمناً عندما تكون هناك علامات على انهيار كبير في السوق، فإن المستثمرين يتدفقون على المعدن الثمين. أصبح الذهب كملاذ آمن نبوءة تتحقق من تلقاء نفسها.

أكثر الطرق شيوعاً عند الاستثمار في الذهب والأصول المرتبطة بالذهب هي:

>> تعلم كيفية تداول الذهب

العملات

تنخفض قيمة عملات الملاذ الآمن في أوقات التفاؤل وترتفع في أوقات التشاؤم مثل أصول الأمان الأخرى المطلوبة عندما تكون الأسواق تعيش حالة من الذعر، على سبيل المثال السندات التي تمتلك درجة استثمارية عالية في الأسواق.

إليك عملات الملاذ الأمن:

  • الدولار الأمريكي: لأكثر من 50 عاماً، كان الدولار الأمريكي أحد أكثر الملاذات الآمنة شعبية خلال فترات الانكماش الاقتصادي. - والأهم من ذلك أنه أكثر العملات سيولة في سوق الفوركس.
  • الين الياباني: اكتسب الين سمعته كملاذ آمن بسبب الفائض التجاري المرتفع لليابان مقابل ديونها. قيمة الأصول الأجنبية التي يحتفظ بها المستثمرون اليابانيون أعلى بكثير من الأصول اليابانية المملوكة للمستثمرين الأجانب - وهذا يعني أنه عندما تصبح الأسواق "بعيدة عن المخاطرة"، ينتقل المال من العملات الأخرى ويعود إلى الأسواق المحلية، مما يقوي الين الياباني.
  • الفرنك السويسري: وجدت دراسة أجراها البنك المركزي الألماني، Deutsche Bundesbank، أن الفرنك السويسري غالباً ما يتم تقديره عند انهيار سوق الأسهم العالمية ويظهر علامات الإجهاد المالي. الأسباب الشائعة التي تجعل المستثمرين يفضلون الفرنك السويسري كعملة ملاذ آمن تشمل الحياد السياسي للحكومة السويسرية والاقتصاد السويسري القوي والقطاع المصرفي المتطور.

>> تعلم كيفية تداول الفوركس

السندات الحكومية

السندات الحكومية تعني ببساطة "أنا مدين لك" لأجل محدد وذلك من قبل الحكومة، والتي لها مدفوعات فائدة دورية - أذون وأوراق الخزانة هي نوع من السندات. الفرق الوحيد بينهما هو مقدار الوقت الذي يجب أن ينقضي قبل أن يتم تعويضك بالكامل. أذون الخزانة لها استحقاق آجل لمدة عام أو أقل، في حين أن سندات الخزانة يمكن أن يكون لها استحقاق آجل لعشر سنوات أو أكثر.

يميل المستثمرون إلى زيادة الثقة في السندات التي تصدرها حكومات الاقتصادات المتقدمة - والأكثر شيوعاً مثل:

>> تعلم كيفية تداول السندات

الأسهم الدفاعية (أسهم المنتجات الاستهلاكية)

يسعى المستثمرون في كثير من الأحيان إلى تنويع محافظهم من خلال تضمين الأسهم الدفاعية ضمن محافظهم. هذه هي حصص الشركات التي يُنظر إليها على أنها سلع أساسية للمستهلكين، لذا فإن هذه الأسهم مطلوبة بغض النظر عن حالة الاقتصاد. يمكن أن تشمل هذه الشركات منتجي الأغذية والمشروبات وشركات المرافق العامة.

عندما يكون أداء الاقتصاد جيداً، يميل الاستثمار إلى التدفق إلى "الأسهم الدورية"، وهي الشركات التي تنتج عناصر غير أساسية. وعندما يمر اقتصاد ما بفترة تراجع، ينتقل التركيز إلى الشركات التي تنتج احتياجات المستهلك.

مثل الملاذات الآمنة، يميل المستثمرون إلى البدء في تكوين أسهم دفاعية عند ظهور معنويات هبوطية. يمكن للمتداولين أيضاً مراقبة الأسهم الدفاعية كطريقة لتحديد متى يواجه السوق تغيراً في الحالة المزاجية، وذلك باستخدام الشركات كمؤشر على صحة سوق الأسهم الأوسع. والتي تشمل:

الأسهم الدفاعية ذات الجودة العالية، مثل شركات الاتصالات وشركات المرافق العامة ذات العائد والتي تمتلك إمكانات النمو، مثل أسهم Verizon (VZ) و أسهم Deutsche Telekom (DTE) و أسهم Orange (ORAN) و أسهم Enel (ENEL) و أسهم LVMH (LVMH) و أسهم Prada (PRD) و أسهم Hermes (HRMS) وغيرها.

الاسهم الدفاعية التي تختص في احتياجات المستهلك مثل أسهم Walmart (WMT) و أسهم Carrefour (CA) وغيرها.

* يرجى ملاحظة أنه لا يوجد استثمار "آمن" بنسبة 100٪ حيث أن كل نوع من الأصول يحمل مخاطره الخاصة، ويمكن أن تتغير الملاذات الآمنة الشعبية بمرور الوقت، لذلك من المهم مواكبة اتجاهات الاستثمار.

كيف تتغلب على السوق الهابطة

يحتاج جميع المتداولين إلى وضع إستراتيجية فعالة لإدارة المخاطر من أجل تقليل المخاطر إذا كانت الأسواق تتعارض معهم. هذه المشكلة تكون أقل في السوق الصاعدة حيث من المحتمل أن تكون هناك فرص لتعويض الخسائر السابقة عن طريق شراء الأوراق المالية. لكن التداول في سوق هابطة يمكن أن يكون أكثر صعوبة. وذلك للحفاظ على رأس مالك عندما يتدافع الجميع للخروج من الأسواق المالية، يتطلب الأمر منك على أن تكون حازماً وأن تتصرف بسرعة. ويجب دعم ذلك بفهم قوي للموارد الفنية المتاحة للمساعدة في إدارة حساب التداول الخاص بك.

يتم تطبيق أدوات إدارة التداول القياسية في سوق هابطة. وهذا يعني ضمان استخدام أوامر تنفيذ التداول المناسبة. أمر وقف الدخول هو ببساطة أمر شراء أو بيع ورقة مالية عندما يتجاوز سعرها نقطة معينة. يمكن أن يساعد أمر الدخول المحدد في تنويع خطة لعبة المتداول وذلك عبر إجراء صفقات البيع في السوق الهابطة. توفر هذه الأوامر بعض القدرة على التنبؤ لإستراتيجية التداول من خلال التأكد من تنفيذ الصفقات بسعر محدد مسبقاً. يفضل بعض المتداولين التحكم بشكل أكثر نشاطاً في حساباتهم.

أوامر وقف الخسارة هي أداة مفيدة لإغلاق صفقة مفتوحة تتعارض معك عند مستوى سعر محدد مسبقاً للحد من خسارة رأس المال. ومع ذلك، يمكن للأسواق أن تتحرك بسرعة، وهذا هو الحال غالباً عندما تتحول الأسواق إلى اتجاه هبوطي. لا تتشكل أنماط الأسواق الهابطة باستمرار - قد تتراجع الأسعار من وقت لآخر. هذا يعني أن التجار قد يخاطرون بالتوقف عندما كان السوق يتماسك ببساطة، بدلاً من إجراء تحول أساسي.

لا يمكن للمتداولين دائماً إغلاق صفقاتهم عند السعر الذي وضعوا عنده أوامر وقف الخسارة، وذلك في حالات الانزلاقات السعرية. كلما تحرك السوق بشكل أسرع، زادت حالات الانزلاق السعرية.

الكلمات الأخيرة حول السوق الهابطة

يزيد المتداولون من احتمالات تداول اتجاهات السوق من خلال اتباع استراتيجية تداول صارمة وخطة إدارة رأس المال. ينطبق هذا بالتساوي عند تداول كل من الأسواق الصاعدة والهابطة. هناك بعض الجوانب المهمة التي تستحق النظر فيها عند محاولة التداول في سوق هابطة.

  • يمكن للسوق الهابطة أن تتحرك بسرعة، لذلك من الحكمة اختيار التداولات بحذر وإجراء إدارة المخاطر بشكل مناسب. خلال الأسواق الهابطة، من الممكن أن ينجح المستثمرون من خلال البحث عن عروض محفظة الأسهم ذات القيمة الجيدة وشرائها أثناء هبوط السوق. قد تستمر الأسهم التي تُقدم توزيعات الأرباح في السوق الهابطة في دفع أرباح جيدة والتي يمكن بيعها لاحقاً إذا استعادت قيمتها.
  • يحتاج المتداولون إلى مجموعة من استراتيجيات الاستثمار لإدارة نسب المخاطر / العوائد. يتضمن ذلك أشكالاً مختلفة من التداول (العقود مقابل الفروقات، والعقود الآجلة، وعقود الخيارات) وذلك لأغراض المضاربة أو التحوط.
  • تسمح العقود مقابل الفروقات بالمضاربة على أصل مالي (سهم، صندوق استثمارية، أو مؤشر) عن طريق البيع خلال السوق الهابطة.

أدوات وموارد تداول مجانية

تذكر، يجب أن يكون لديك بعض الخبرة والمعرفة في التداول قبل أن تقرر التداول في سوق هابطة، يجب أن تفكر في استخدام الموارد التعليمية التي نقدمها مثل حساب التداول التجريبي والتعرف على أكاديمية CAPEX. لدى أكاديمية CAPEX الكثير من الدورات التدريبية لتختار من بينها، وكلها تتناول مفهوماً أو عملية مالية مختلفة - مثل أساسيات التحليلات - لمساعدتك على أن تصبح متداولًا أفضل.

يعد حسابنا التجريبي مكاناً رائعاً لتتعلم المزيد عن التداول باستخدام الرافعة المالية، وستكون قادراً على الحصول على فهم عميق لكيفية عمل العقود مقابل الفروقات - بالإضافة إلى ما يشبه التداول بالرافعة المالية - قبل المخاطرة برأس المال الحقيقي. لهذا السبب، يعد حساب التداول التجريبي معنا أداة رائعة للمستثمرين الذين يتطلعون إلى الانتقال إلى التداول بالرافعة المالية.

السوق الهابطة - الاسئلة الشائعة FAQs

1️⃣ إلى متى سوف تستمر الاسواق الهابطة؟

يستمر متوسط السوق الهابطة إلى 359 يوماً، ويظهر التاريخ أنه قد يستغرق 38 شهراً كاملة للانتقال من قاع السوق الهابطة إلى أعلى مستوى جديد على الإطلاق.

2️⃣ ما الفرق بين السوق الهابطة والركود؟

تصف السوق الهابطة فترة تتجه فيها أسعار الأسهم إلى الانخفاض والتي تعرف بمرحلة "انهيار سوق الاسهم"، وغالباً ما تتشكل هذه المرحلة نتيجة لمعنويات المستثمرين السلبية. ومع ذلك، يمكن تعريف الركود على أنه ضعف في الحالة الاقتصادية التي تتم مراقبتها خلال ربعين متتاليين على الأقل من السنة المالية، وغالباً ما يتم قياسها من خلال الناتج المحلي الإجمالي (GDP).

غالباً ما تتسبب الأسواق الهابطة في حدوث الركود الاقتصادي أو تسير جنباً إلى جنب معها، على الرغم من أنها يمكن أن توفر أيضاً فرص تداول للمستثمرين.

3️⃣ ما مدى تكرار الأسواق الهابطة؟

تتمثل إحدى الخصائص الرئيسية للسوق الهابطة في أنها تتأثر عادة بخوف المستثمرين على نطاق واسع وذلك بشأن توقعات الاقتصاد. يؤدي هذا الخوف إلى البيع بدافع الذعر، مما يتسبب في انخفاضات كبيرة وارتفاعات كبيرة في تحركات الأسعار. غالباً ما تكون هذه الفترات مليئة بالترويج عبر وسائل الإعلام حيث يتوقع مؤيدو السوق حدوث صراع مالي. على هذا النحو، تميل الأسواق الهابطة إلى إطعام نفسها وتصبح إلى حد ما ذاتية الاستدامة.

منذ عام 1990، كان هناك سوقان هابطان رئيسيان لمدة عامين. على الرغم من أن تحركات الأسعار كانت أكثر تقلباً وشدة من الأسواق الصاعدة السابقة، إلا أنها وصلت إلى نهايتها. وقد أدى هذا بدوره إلى ظهور السوق الصاعدة التالية التي ستستمر بعد ذلك لفترة أطول من الفترة السابقة.

4️⃣ ما هي الأنواع المختلفة من الأسواق الهابطة؟

هناك ثلاثة أنواع من الأسواق الهابطة - وهي تصنيفات تشرح أسباب انخفاض الأسعار.

  • السوق الهابطة الدورية: تتشكل السوق الهابطة الدورية من خلال ارتفاع أسعار الفائدة ومعدلات التضخم في نهاية دورة الأعمال.
  • السوق الهابطة الهيكلية: السوق الهابطة الهيكلية تحدث عندما تنهار فقاعة مالية أو في المرحلة التي تختلف فيها التوازنات الاقتصادية، على سبيل المثال، الأزمة المالية العالمية.
  • السوق الهابطة المدفوعة بالأحداث: كما يوحي الاسم، فإن السوق الهابط الذي يحركه الحدث ناتج عن حدث مهم محدد، على سبيل المثال، وباء كوفيد - 19.

5️⃣ الاسواق الهابطة مقابل الركود الاقتصادي: ما الفرق؟

ترتبط الأسواق الهابطة ارتباطاً وثيقاً بالركود الاقتصادي حيث يميل أي منهما إلى إثارة الآخر. بالإضافة إلى أنها متشابهة في عدة نواحٍ أخرى. ومع ذلك فإنهم يختلفون بشكل أساسي.

  • الاسواق الهابطة: فترة انخفاض مستمرة في أسعار السوق.
  • الركود الاقتصادي: انخفاض عام في الأداء الاقتصادي، غالباً ما يشير إليه ربعان متتاليان مع نمو سلبي أو انخفاض في الناتج المحلي الإجمالي.

يتجلى الارتباط الجوهري بين هذه المفاهيم في عوامل عديدة مثل الأسباب والآثار التي ساهمت في تُشكل الأسواق الهابطة، على سبيل المثال، الأزمات الجيوسياسية والأوبئة ومشاعر المستثمرين والإنفاق الاستهلاكي.

تولت CAPEX.com إعداد المعلومات الواردة هنا دون أن تقصد من ورائها تقديم نصيحة استثمارية. تُقدم المعلومات المذكورة هنا باعتبارها تعليق عام على السوق لأغراض إعلامية فحسب، وبالتالي لم يتم إعدادها وفقاً للمتطلبات القانونية الهادفة لتعزيز استقلالية بحوث الاستثمار، وعليه لا تخضع لأي حظر على التعامل عليها قبل نشر الأبحاث الاستثمارية.

لا يجب على المستخدمين/القراء الاعتماد على المعلومات المقدمة هنا وحدها ويجب على المتلقي إجراء تحليلاته/أبحاثه الخاصة عن طريق قراءة البحث الأساسي الفعلي.تتسم المعلومات الواردة هنا بالعمومية ولا تأخذ في الاعتبار الظروف الشخصية لكل فرد، أو خبراته الاستثمارية أو وضعه المالي الحالي.

وبناء عليه، لن تتحمل Key Way Investments Ltd الأداء السابق للأصل المالي وتوقعات الأسواق ليست مؤشرات موثوقة للنتائج المستقبلية. لا يعتبر الأداء السابق مؤشراً موثوقاً على النتائج المستقبلية.
شارك هذه المقالة