Article Hero

التداول والاستثمار في الذكاء الاصطناعي (AI)

14 minutes
intermediate
investing in artificial intelligence
فادي رياض
فادي رياض
23 نوفمبر 2023

ينخرط الأشخاص في التداول أو الاستثمار في الذكاء الاصطناعي لركوب موجة التقدم التكنولوجي التي من المتوقع أن يكون لها تأثير عميق على بيئة الأعمال في القرن الحادي والعشرين. ويمكن للشركات التي تتولى زمام القيادة أن تشهد نمواً سريعاً - إذا حقق الذكاء الاصطناعي كل ما يعتقده الناس حالياً.

جلبت الوتيرة السريعة للابتكار في الذكاء الاصطناعي Artificial intelligence (AI) العديد من التجارب إلى الواقع التي كان يُعتقد في السابق أنها مجرد خيال. مع استمرار الذكاء الاصطناعي في تعطيل طريقة عيشنا وعملنا، كيف يمكن للمستثمرين استثمار الأموال في هذه التكنولوجيا المتقدمة التي تعيد تشكيل المجتمع بسرعة؟

لقد أنشأنا دليل المبتدئين المفيد هذا لمساعدتك على فهم ماهية الذكاء الاصطناعي بشكل أفضل وكيف تستخدمه شركات التكنولوجيا. بالإضافة إلى ذلك، حددنا بعض الاستثمارات الشائعة في هذه الصناعة ذات النمو السريع.

كيفية التداول أو الاستثمار في الذكاء الاصطناعي - دليع سريـع

  • إنشاء حساب وساطة مالية: يتيح لك التداول إمكانية المضاربة على ارتفاع الأسعار أو انخفاضها باستخدام عقود المشتقات المالية، ويتيح لك الاستثمار الحصول على ملكية مباشرة للأسهم.
  • شركات الأبحاث: استكشف أحدث المعلومات حول ما تفعله شركات الذكاء الاصطناعي، والبيانات المالية المتاحة، وتفاصيل الخطط المستقبلية مثل الشراكات وخارطة الطريق للمنتج النهائي.
  • افتح صفقتك الأولى: حدد الاستثمارات التي توفر التعرض لقطاع الذكاء الاصطناعي بناءً على أهداف واضحة ومدى استعدادك للمخاطرة.

    

أو، إذا كنت ترغب في الحصول على فهم أكبر لقطاع الذكاء الاصطناعي (AI) قبل أن تفتح مركزك الأول (صفقتك الأولى)، فتابع قراءة دليلنا الكامل.

ما هو الذكاء الاصطناعي Artificial intelligence (AI)

الذكاء الاصطناعي (AI) هو مصطلح شامل لوصف التعلم الآلي. في حين أن الامر قد لا يزال يبدو وكأنه مفهوم من فيلم خيال علمي، فإن معظمنا يستخدم بالفعل الذكاء الاصطناعي في طريقة أو شكل ما. تأتي الأنظمة الرقمية التي يمكنها التنبؤ بالمشكلات وحلها والتعلم دون تدخل بشري تحت مظلة مصطلح الذكاء الاصطناعي (AI).

يُعتبر الذكاء الاصطناعي (AI) أيضاً في بعض الأحيان فرعاً من علم البيانات، لأن إنشاء تطبيقات الذكاء الاصطناعي يعتمد على جمع كميات هائلة من البيانات ومعالجتها من أجل "تدريب" الخوارزمية التي توفر تعليمات للجهاز الذي يجب أن يقوم في تنفيذها.

يتم استخدام الذكاء الاصطناعي بالفعل للمساعدة في مجموعة من القطاعات المختلفة، بما في ذلك الرعاية الصحية والتمويل وتصنيع السيارات والروبوتات والأتمتة والتعليم والزراعة.

كيف تستخدم الشركات الذكاء الاصطناعي؟

يتم إنشاء الذكاء الاصطناعي من خلال التعلم الآلي، والذي يتضمن تدريب نظام بكميات هائلة من البيانات. ثم يستخدم النظام المُدرَّب لعمل استنتاجات حول البيانات الجديدة التي لم يسبق لها مثيل.

أبسط مثال على ذلك هو نظام مصمم لاكتشاف الأشياء في الصور. يتم توفير الصور التي تحتوي على هذه الكائنات للنظام، والذي "يتعلم" كيفية اكتشاف هذه الكائنات في الصور الأخرى. كلما زاد عدد الكائنات في الصور التي يكتشفها، كلما أصبح نظام الكشف أكثر دقة.

توظف الشركات الذكاء الاصطناعي بطريقتين رئيسيتين.

تستخدم العديد من شركات التكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لجعل عملياتها الحالية أكثر قوة، مثل التطبيقات رفيعة المستوى، بما في ذلك الروبوتات والسيارات ذاتية القيادة والمساعدات الافتراضية. تستخدم جوجل، وهي شركة تابعة لشركة الفابيت (GOOG)، الذكاء الاصطناعي لتصفية البريد العشوائي لمستخدمي Gmail. تستخدم شركة أمازون (AMZN) الذكاء الاصطناعي للتوصية بالمنتجات للعملاء، بينما تستخدم شركة نتفليكس (NFLX) الذكاء الاصطناعي لتسهيل إنشاء المحتوى وتقديم توصيات مخصصة.

في الآونة الأخيرة، أظهر ChatGPT من OpenAI تطورات ملحوظة في مجال" الذكاء الاصطناعي"، وهو فرع من الذكاء الاصطناعي قادر على إنشاء النصوص والصور والأصوات والأفكار. إن إمكانات هذه النماذج اللغوية الكبيرة واسعة وتحمل احتمالات بشكل هائل.

بالإضافة إلى ذلك، تستفيد بعض الشركات بشكل مباشر من الذكاء الاصطناعي من خلال تقديم الأجهزة أو البرامج أو الخدمات أو الخبرة التي تتطلبها التكنولوجيا. يمكن اعتبار هذه الشركات بمثابة أسهم ذكاء اصطناعي أصلية ويتم تفصيلها في القسم التالي من دليلنا.

كيفية الاستثمار في الذكاء الاصطناعي

قد يكون العديد من مستثمري التجزئة قد تعرضوا بالفعل للذكاء الاصطناعي دون أن يدركوا ذلك، حيث أن العديد من الشركات العامة الأمريكية الكبيرة إما تستخدم الذكاء الاصطناعي أو تبحث بنشاط عن الاستثمار في التكنولوجيا.

بينما لا يزال قطاع الذكاء الاصطناعي في مراحله الأولى، إلا أن هناك دلائل على أنه بدأ في النضوج. يشير الحجم الهائل لشركات الذكاء الاصطناعي المدرجة في البورصة إلى أنها تمتلك اتجاه متزايد، في حين أن تطوير المؤشرات المتخصصة القائمة على الذكاء الاصطناعي وصناديق المؤشرات المتداولة لتتبع المؤشرات يوضح اهتمام المستثمرين المتزايد بهذا المجال.

أسهم الذكاء الاصطناعي

تشير أسهم الذكاء الاصطناعي عموماً إلى أسهم الشركات التي تستخدم الذكاء الاصطناعي (AI) في تسليم منتجاتها أو تطبيقاتها أو خدماتها. عدد قليل من الشركات المدرجة حالياً في مؤشر ناسداك 100 التكنولوجي تدمج الذكاء الاصطناعي كجزء أساسي من عروضها للعملاء.

ومع ذلك، من المتوقع أن ينمو التأثير الاقتصادي للذكاء الاصطناعي بشكل كبير مع سعي المزيد من الشركات إلى دمج الذكاء الاصطناعي في عملياتها. يتم تطوير التطبيقات التي تدعم الذكاء الاصطناعي عبر صناعات متنوعة بما في ذلك التصنيع والرعاية الصحية والتمويل والتسويق والتعليم والموارد.

1). أسهم نفيديا - واحدة من أشهر أسهم الذكاء الاصطناعي

أسهم نفيديا هي واحدة من أشهر أسهم الذكاء الاصطناعي، وتقوم بتصنيع شرائح رسومات عالية القدرة والتي لها مجموعة من الاستخدامات المختلفة. كانت الشركة في طليعة المساهمين في ثورة السيارات ذاتية القيادة، حيث أنشأت نظام تشغيل ذكاء اصطناعي خاص بها للسيارات ذاتية القيادة، يسمى Driveworks.

تأسست الشركة في عام 1993 لإنشاء حلول كمبيوتر تعتمد على الرسومات، خاصة في سوق ألعاب الفيديو المتنامي. على مر السنين، وسعت الشركة من استخدام رقائق الرسومات الخاصة بها، باستخدام التكنولوجيا لتطوير واجهات برمجة تطبيقات متطورة للتعلم الآلي.

نتيجة لذلك، كانت نفيديا لاعباً مبكراً في الأسواق الناشئة مثل السيارات ذاتية القيادة و المركبات الكهربائية. يتمتع سهم نفيديا باتجاه صعودي قوي وقدر كبير من إيرادات الأرباح.

أفضل أسهم الذكاء الاصطناعي - أسهم نفيديا

2). أسهم AMD - واحدة من أكثر أسهم الذكاء الاصطناعي إثارة

تلعب معالجات زعيم أشباه الموصلات (الرقائق الالكترونية) لشركة AMD دوراً حيوياً في تشغيل أنظمة الحوسبة التي تجعل الذكاء الاصطناعي ممكناً. مكّنت عروض منتجات AMD الواسعة من تكوين صداقات قوية بين نخبة شركات التكنولوجيا. تستخدم أمازون و مايكروسوفت و جوجل و أوراكل جميع شرائح AMD في عمليات الحوسبة السحابية الخاصة بها. لذلك مع قيام المزيد من الشركات بتحويل عملياتها التجارية إلى الأعمال السحابية، يجب أن ينمو الطلب على منتجات AMD.

توفر AMD أيضاً معالجات مخصصة لوحدات التحكم في الألعاب الرائدة، بما في ذلك ألعاب Xbox Series X | S من مايكروسوفت وألعاب Sony PlayStation 5. ولعل الأكثر إثارة للاهتمام هو أن مايكروسوفت تعمل مع AMD لتحفيز جهود تطوير معالجات الذكاء الاصطناعي. تريد مايكروسوفت تأمين رقائق كافية لأعمال الذكاء الاصطناعي التي تتوسع بسرعة. كما أنها تريد إنشاء منافس أقوى لشركة نفيديا. وكلاهما جيد بالنسبة لشركة AMD.

مثل أسهم نفيديا، فإن أسهم AMD في ارتفاع قوي وهي واحدة من أكثر أسهم الذكاء الاصطناعي إثارة. ومع ذلك، فإن كلاً من أسهم AMD وأسهم نفيديا، بصفتهما من أسهم الذكاء الاصطناعي، يتم تداولهما حالياً بسعر مذهل مما يشير إلى وجود خطر قصير الأجل يتمثل في بلوغ الأسعار إلى ذروة الشراء من وجه نظر التحليل الفني.

أفضل أسهم الذكاء الاصطناعي - أسهم AMD

3). أسهم ميكرون - واحدة من أفضل أسهم الذكاء الاصطناعي

بدأت شركة ميكرون Micron كشركة لتصميم أشباه الموصلات في السبعينيات من القرن الماضي، وفي النهاية طورت رقائق ذاكرة عالية الطاقة يمكن استخدامها لتوفير حلول الذكاء الاصطناعي للهواتف الذكية والسيارات الكهربائية.

في عام 2019، استحوذت شركة ميكرون على شركة Fwdnxt وهي شركة ناشئة تركز على تشغيل أجهزة وبرامج الذكاء الاصطناعي. مكّن هذا الاستحواذ شركة ميكرون من إطلاق Micron Deep Learning Accelerator، الذي يجمع بين تقنية شرائح الذاكرة وحلول الذكاء الاصطناعي في Fwdnxt، يتيح هذا التآزر للشركة تطوير حلول التعلم العميق اللازمة لتحليلات البيانات في التقنيات الناشئة مثل التقنيات المُستخدمة في السيارات ذاتية القيادة.

بدأ سهم ميكرون في اتجاه صعودي جديد بعد نجاحه أخيراً في اختراق مستوى المقاومة الطويل الأجل عند مستوى الـ 65 دولار.

أفضل أسهم الذكاء الاصطناعي - أسهم ميكرون

4). أسهم أمازون - واحدة من أكثر أسهم الذكاء الاصطناعي شيوعاً

ربما لا توجد شركة تستخدم الذكاء الاصطناعي على نطاق واسع أكثر من شركة أمازون. المؤسس والرئيس التنفيذي جيف بيزوس كان أحد المبشرين للذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي. على الرغم من أن أمازون بدأت كبائع تجزئة عبر الإنترنت، إلا أن التكنولوجيا كانت دائماً في صميم الشركة.

اليوم، تستخدم أمازون الذكاء الاصطناعي (AI) عبر جوانب مختلفة من عملياتها. يعد الذكاء الاصطناعي جزءاً لا يتجزأ من خدمات أمازون المتعددة، بما في ذلك Alexa، التكنولوجيا المشهورة التي يتم تنشيطها بالصوت، و Amazon Go متاجر البقالة لتي لا تحتوي على كاشير. علاوة على ذلك، تستخدم Amazon Web Services Sagemaker، أداة البنية التحتية السحابية، الذكاء الاصطناعي لتسهيل نشر نماذج التعلم الآلي عالية الجودة لعلماء البيانات والمطورين.

إن أعمال التجارة الإلكترونية في أمازون مبنية أيضاً على الذكاء الاصطناعي حيث تعمل الخوارزميات على تشغل محركات التجارة الإلكترونية وتدفق الفيديو والموسيقى. بالإضافة إلى ذلك، تستخدم أمازون الذكاء الاصطناعي لتحديد تصنيفات المنتجات. وزيادة تحسين تجربة المستخدم وتحسين نظامها الأساسي.

أفضل أسهم الذكاء الاصطناعي - أسهم أمازون

5). أسهم مايكروسوفت - واحدة من أهم أسهم الذكاء الاصطناعي الواعدة

منذ عام 2019، تستثمر شركة مايكروسوفت في شركة OpenAI، الشركة التي تقف وراء تطوير ChatGPT. بدأت الشراكة باستثمار 1 مليار دولار واتفاقية حصرية لشركة مايكروسوفت لتقديم خدمات الحوسبة السحابية لمختبر الذكاء الاصطناعي. في كانون الثاني (يناير) 2023، أعلنت شركة مايكروسوفت أنها ستوسع شراكتها مع شركة OpenAI، إلى "استثمار متعدد السنوات بمليارات الدولارات".

لدى مايكروسوفت أيضاً هدف معلن يتمثل في إتاحة الوصول إلى تقنية الذكاء الاصطناعي عالمياً من خلال نظام الحوسبة السحابية Azure. على غرار شركة جوجل، أطلقت شركة مايكروسوفت مؤخراً روبوت محادثة الذكاء الاصطناعي AI لمحرك البحث Bing الخاص بها. لسوء الحظ، واجه روبوت دردشة Bing تحديات من حيث الدقة. كما أفاد دميتري بريريتون ، فإن الشات بوت قد أخطأ في ذكر المعلومات المالية حول تقارير شركة Gap وشركة Lululemon الربع سنوية.

تُعد أسهم مايكروسوفت واحدة من أفضل الأسهم للشراء لعام 2023 حيث ارتفع سعر سهمها بنسبة 40٪ تقريباً وأحد أسهم الذكاء الاصطناعي المستقبلية.

أفضل أسهم الذكاء الاصطناعي - أسهم مايكروسوفت

6). أسهم بلانتير (PLTR) - واحدة من أكبر أسهم شركات الذكاء الاصطناعي التي يجب مراقبتها

شركة بلانتير Palantir متخصصة في تشغيل منصات استخراج بيانات الذكاء الاصطناعي المصممة خصيصاً للوكالات الحكومية والشركات التجارية. تستفيد منصتها الحكومية - جوثام، من الذكاء الاصطناعي لتحديد الأنماط في مجموعات البيانات المتنوعة، مما يمكّن فرق الاستخبارات من اكتشاف التهديدات الإرهابية والاستجابة لها بفعالية. وتقول مصادر غير مؤكدة إن جوثام لعبت دوراً في القبض على أسامة بن لادن عام 2011.

تقدم شركة بلانتير للشركات منصة Foundry، وهي منصة مصممة لتخزين البيانات التنظيمية وتحويلها ومعالجتها، وتحسين العمليات وتسهيل اتخاذ القرارات المستنيرة.

في النصف الأول من عام 2023، شهدت أسهم بلانتير زيادة ملحوظة بنسبة 60٪، مما يجعلها واحدة من أكبر شركات الذكاء الاصطناعي التي يجب مراعاتها.

أفضل أسهم الذكاء الاصطناعي - أسهم بلانتير (PLTR)

7). أسهم Adobe (ADBE) - واحدة من أفضل أسهم الذكاء الاصطناعي المتخصصة في التسويق وتحليل البيانات

تتخصص شركة Adobe في تطوير البرامج لأغراض مختلفة مثل إنشاء المحتوى والتسويق وتحليلات البيانات وإدارة المستندات والنشر. منتجها الرئيسي Creative Cloud عبارة عن مجموعة من برامج التصميم تُباع عبر الاشتراك.

في عام 2022، أعلنت شركة Adobe عن إمكانات جديدة للذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي (ML) في منتجها Experience Cloud، وهو عبارة عن مجموعة تسويق وتحليلات شاملة. تشمل هذه التطورات القدرات التنبؤية التي تساعد فرق المبيعات والتسويق في فهم كيفية تأثير الجوانب المختلفة للحملات التسويقية على قرارات الشراء لدى العملاء. ويمكنهم بعد ذلك استخدام هذه المعلومات لتحسين الحملات وتخصيص الميزانيات لها بشكل فعال.

على مدار أسبوعين. حققت أسهم Adobe مكاسب بنسبة 20 ويبدو أنها مستعدة لاختبار أعلى مستوياتها على الإطلاق خلال الصيف ويمكن اعتبارها واحدة من أفضل أسهم الذكاء الاصطناعي للمستثمرين الراغبين في التعرض على قطاع الذكاء الاصطناعي.

أفضل أسهم الذكاء الاصطناعي - أسهم Adobe (ADBE)

8). أسهم أي بي إم (IBM) - واحدة من أعرق وأفضل أسهم الذكاء الاصطناعي

تعد شركة التكنولوجيا القديمة - شركة أي بي إم IBM مزوداً متكاملاً للأجهزة والبرامج والخدمات لعملاء المؤسسات الكبيرة. لا تزال أنظمة الكمبيوتر المركزية الخاصة بها منتشرة في كل مكان في بعض الصناعات، وتوقع بانتظام صفقات تقنية متعددة السنوات تبلغ قيمتها مئات الملايين من الدولارات.

تتمثل إستراتيجية شركة IBM مع الذكاء الاصطناعي في تطبيق التكنولوجيا بطرق تعزز من الذكاء البشري وتحسين الكفاءة وخفض التكاليف. في قطاع الرعاية الصحية، تُستخدم تقنية الذكاء الاصطناعي الخاصة بشركة IBM لإنشاء خطط رعاية مخصصة، وتسريع عملية تطوير الأدوية وطرحها في الأسواق، وتحسين جودتها.

شركة IBM هي شركة معقدة تخضع لعملية تحول، حيث يمثل الذكاء الاصطناعي واحداً فقط من فرص نموها. ولكن إذا كنت تتطلع إلى الاستثمار في أسهم الذكاء الاصطناعي التي تتمتع بمكانة جيدة للاستفادة من طفرة الذكاء الاصطناعي، فقد تكون أسهم شركة IBM خياراً جيداً لك.

أفضل أسهم الذكاء الاصطناعي - أسهم أي بي إم

ملاحظة: نظراً لأن الذكاء الاصطناعي هو تقنية ناشئة لا تزال قيد التطوير، فقد تكون أسهم الشركات التي تركز بشكل أساسي على الذكاء الاصطناعي غير مختبرة نسبياً، أو غير مربحة للغاية، أو عرضة للاضطراب الناتج عن المنافسة. نتيجة لذلك، قد تكون أسعار أسهم الذكاء الاصطناعي AI أكثر تقلباً. يحتاج المستثمرون إلى تقييم المخاطر بناءً على فهم واضح لآفاق الشركة على المدى الطويل.

صناديق استثمار الذكاء الاصطناعي

يمكنك الاستثمار في الشركات التي تبني أجهزة الذكاء الاصطناعي أو تطور حلول الذكاء الاصطناعي أو تبيع أدوات تطوير الذكاء الاصطناعي. أو يمكنك الاستثمار في الشركات التي تستخدم الذكاء الاصطناعي لصنع منتجات أفضل أو تحسين أفاق التسويق أو خلق الكفاءات. ولكن بالنسبة لأولئك الذين يبحثون عن تعرض أوسع لأسهم الذكاء الاصطناعي، توفر الصناديق المتداولة في البورصة (ETFs) توفر وسيلة فعّالة وسهلة للاستثمار في أسهم الذكاء الاصطناعي.

على غرار أنواع الاستثمار الموضوعية الأخرى - مثل تقنية البلوك تشين و الميتافيرس و الطاقة المتجددة والأمن السيبراني وعلم الجينوم - تمتلك صناديق الاستثمار المتداولة في قطاع الذكاء الاصطناعي AI سلة من الشركات المتداولة علناً والمشاركة في جميع مراحل الذكاء الاصطناعي، من التطوير إلى التنفيذ.

نعرض هنا بعضاً من أكثر صناديق الاستثمار المتداولة التي لها تعرض على قطاع الذكاء الاصطناعي. أثناء التفكير في هذه الخيارات، تأكد من مراجعة نشرة الإصدار الخاصة بالصندوق لفهم استراتيجية الاستثمار والمقتنيات والرسوم.

1). صندوق iShares Exponential Technologies (XT) - أحد أفضل صناديق استثمار الذكاء الاصطناعي 

صندوق XT هو صندوق برأس مال كبير يستهدف مؤشر Morningstar Exponential Technologies. إنه يختار الأسهم العالمية التي تعمل على تطوير التقنيات التي لديها القدرة على إحداث اضطراب سريع في صناعاتها، بما في ذلك الذكاء الاصطناعي. وتشكل أسهم تكنولوجيا المعلومات أكثر من نصف مقتنيات الصندوق وتقدر بحوالي 53٪، تليها قطاعات الرعاية الصحية والصناعة.

تشمل أفضل مقتنيات الصندوق أسهم SoFi Technologies (SOFI) وهي شركة لإعادة تمويل القروض عبر الإنترنت؛ وأسهم شركة كوين بيز Coinbase Global Inc. (COIN) وهي منصة رائدة لتبادل العملات الرقمية؛ وأسهم شركة فيسبوك Meta Platforms Inc. (META) وهي شركة الوسائط الاجتماعية و شركة ميتافيرس.

2). صندوق ROBO Global Robotics & Automation Index (ROBO) - أحد أقوى صناديق استثمار الذكاء الاصطناعي

تم إطلاق صندوق Robo Global Artificial Intelligence في مايو 2020 ليعكس أداء مؤشر ROBO العالمي للذكاء الاصطناعي، وهو مؤشر يركز بشكل خاص على الذكاء الاصطناعي تم إنشاؤه بواسطة Robo Global في عام 2013. على غرار صندوق WisdomTree للذكاء الاصطناعي، يوفر هذا الصندوق للمستثمرين إمكانية الوصول إلى مجموعة واسعة من الشركات التي تعمل مع الذكاء الاصطناعي بشكل ما.

أهم ثلاث مقتنيات لصندوق الذكاء الاصطناعي هي أسهم شركة Harmonic Drive Systems  وهي شركة يابانية متخصصة في مكونات الروبوتات الصناعية ومعدات تصنيع أشباه الموصلات وغيرها من المنتجات؛ أسهم شركة IPG Photonics Corp. (IPGP) الشركة المصنعة لألياف الليزر؛ وأسهم شركة Zebra Technologies Corp. (ZBRA) وهي شركة تعمل في مجال برمجيات وتحليلات أعمال الحوسبة السحابية.

3). صندوق WisdomTree Artificial Intelligence UCITS - واحداً من أكثر صناديق استثمار الذكاء الاصطناعي شيوعاً 

يهدف صندوق WisdomTree Artificial Intelligence UCITS إلى عكس أداء مؤشر الناسداك للذكاء الاصطناعي والروبوتات. يغطي هذا المؤشر مجموعة واسعة من الشركات التي تشارك بشكل أساسي في الذكاء الاصطناعي أو التي لديها تعرض كبير لصناعة الذكاء الاصطناعي. ويشمل الشركات التي تمكّن تقنيات الذكاء الاصطناعي أو تشارك فيها أو تعززها.

4). صندوق Global X Robotics & Artificial Intelligence (BOTZ) - أحد أفضل صناديق استثمار الذكاء الاصطناعي

يسعى صندوق Global X Robotics & Artificial Intelligence ETF (BOTZ) إلى الاستثمار في الشركات التي من المحتمل أن تستفيد من زيادة اعتماد واستخدام الروبوتات والذكاء الاصطناعي (AI)، بما في ذلك تلك التي تشارك في الروبوتات الصناعية والأتمتة، وأيضاً الروبوتات غير الصناعية، والمركبات ذاتية القيادة.

5). صندوق Defiance Machine Learning & Quantum Computing (QTUM) - واحداً من أشهر صناديق استثمار الذكاء الاصطناعي

صندوق QTUM هو صندوق عالمي يستخدم مؤشر BlueStar للحوسبة الكمية والتعلم الآلي كمعيار له. يتألف المؤشر من الشركات التي تشارك بنشاط في البحث والتطوير والتسويق لأنظمة ومواد الحوسبة الكمية.

ملاحظة: تُستخدم بعض صناديق الاستثمار المتداولة في الذكاء الاصطناعي كأداة لاختيار مجموعة متنوعة من أسهم الذكاء الاصطناعي ويشار إليها أحياناً باسم صناديق الاستثمار AI. تركز هذه المقالة بشكل أساسي على صناديق الاستثمار المتداولة التي تستهدف على وجه التحديد الشركات التي تستخدم الذكاء الاصطناعي في مختلف الصناعات، بما في ذلك الروبوتات والأتمتة والرعاية الصحية والسيارات. تهدف صناديق الاستثمار المتداولة هذه إلى تزويد المستثمرين بالتعرض للنمو المحتمل والتقدم في هذه القطاعات مدفوعة بتقنيات الذكاء الاصطناعي.

التداول والاستثمار في أسهم وصناديق استثمار الذكاء الاصطناعي مع CAPEX.com

معنا، ستتمكن من التداول أو الاستثمار في أسهم الذكاء الاصطناعي أو صناديق الاستثمار المتداولة في الذكاء الاصطناعي.

  • أسهم الذكاء الاصطناعي: تمنحك أسهم الذكاء الاصطناعي التعرض لأداء العديد من الشركات الفردية التي تشارك بشكل مباشر في قطاع الذكاء الاصطناعي مثل أسهم شركة نفيديا وأسهم شركة أمازون وأسهم شركة أي بي أم وأسهم شركة مايكروسوفت.
  • صناديق استثمار الذكاء الاصطناعي: صناديق الذكاء الاصطناعي عبارة عن سلة من الأوراق المالية - عادةً ما تتكون مقتنيات هذه الصناديق من أسهم شركات متعددة أو تتبع مؤشرات معينة مثل مؤشر ناسداك 100 - والتي ستمنحك تعرضاً متنوعاً لقطاع الذكاء الاصطناعي.

       

ومع ذلك، لاحظ أن التداول والاستثمار هما شيئان مختلفان، على الرغم من وجود تشابه بينهما.

"التداول": يتيح لك التداول المضاربة على سعر سهم أو أصل مالي آخر يرتفع أو ينخفض باستخدام المشتقات المالية مثل عقود الهامش. إذا كنت ترغب في اتخاذ مركز في أسهم أو صناديق الذكاء الاصطناعي دون امتلاكها مباشرة، فقد تكون عقود الهامش مناسبة لك.

ضع في اعتبارك أن عقود الهامش هي منتجات ذات رافعة مالية، مما يعني أنها تتيح لك الحصول على تعرض كامل للسوق مقابل إيداع أولي - يُعرف بالهامش. ولكن على الرغم من أن الرافعة المالية يمكن أن تزيد من أرباحك، إلا أنها قد تزيد أيضاً من خسائرك.

"الاستثمار": يعني الاستثمار أنك تحصل على ملكية مباشرة لسهم أو أصل مالي ما بهدف الاستفادة من ارتفاع الأسعار. ستكون قادراً على الاستثمار في أسهم الشركات الفردية التي تشارك في قطاع الذكاء الاصطناعي، أو في صناديق استثمار الذكاء الاصطناعي للحصول على تعرض واسع في قطاع الذكاء الاصطناعي.

إمكانية استخدام الرافعة المالية غير متوفرة عند الاستثمار، لذلك ستحتاج إلى الالتزام بالتكلفة الكاملة لصفقتك مقدماً. في حين أن هذا قد يزيد من نفقاتك الأولية، إلا أنه يحدد أيضاً الحد الأقصى للمخاطرة بمبلغ المال الذي دفعته لفتح صفقتك.

الكلمات الأخيرة حول التداول والاستثمار بالذكاء الاصطناعي

هناك طرق لا حصر لها لاستخدام الذكاء الاصطناعي في حياتنا اليومية، مما يجعل الذكاء الاصطناعي تقنية مبتكرة بشكل لا يصدق والتي تتقدم باستمرار.

يمكن أن تستفيد أسهم أسهم الذكاء الاصطناعي من نمو الأسواق ذات الصلة، مثل أسواق السيارات ذاتية القيادة أو أسواق تصنيع الهواتف الذكية، وتوفر فرصة استثمارية للمستثمرين للتعرض على صناعة جديدة مثيرة.

يمكنك تداول 2,100 عقد هامش على الأسهم والصناديق الاستثمارية المتداولة والأصول الأخرى، والاستثمار في 5,000 سهم وصندوق استثمار مع إمكانية الحصول على الملكية عبر منصة التداول الحائزة على جوائز - المتوافقة مع جميع أنظمة الحواسيب وأجهزة الهاتف المحمول.

    

✍ أدوات وموارد تداول مجانية

تذكر أنه يجب أن يكون لديك بعض الخبرة والمعرفة قبل أن تقرر التداول أو الاستثمار في الذكاء الاصطناعي. يجب أن تفكر في استخدام الموارد التعليمية التي نقدمها مثل حساب التداول التجريبي والتعرف على أكاديمية التداول CAPEX. لدى أكاديمية CAPEX الكثير من دورات التحليل الفني والأساسي المجانية لتختار من بينها، وكلها تتناول مفهوماً أو عملية مالية مختلفة - مثل أساسيات التحليلات - لمساعدتك على أن تصبح متداولاً ناجحاً أو تتخذ قرارات استثمارية أكثر استنارة.

يعد حسابنا التجريبي مكاناً رائعاً لتتعلم المزيد عن التداول باستخدام الرافعة المالية، وستكون قادراً على الحصول على فهم عميق حول كيفية الربح من الذكاء الاصطناعي - بالإضافة إلى ما يشبه التداول بالرافعة المالية - قبل المخاطرة برأس المال الحقيقي. لهذا السبب، يعد حساب التداول التجريبي معنا أداة رائعة للمستثمرين الذين يتطلعون إلى الانتقال إلى التداول بالرافعة المالية.

الاسئلة الشائعة FAQs حول التداول والاستثمار بالذكاء الاصطناعي

disclaimers_academy

course_share_title

article_rating_title

awful
ok
great
awesome

read_more

فادي رياض
فادي رياض
financial_writer

تتركز خبرة فادي بشكل أساسي في أسواق الأسهم العالمية. تعتمد خبرته في التداول على الموازنة بين مهارات التحليل الأساسي والفني.