Article Hero

اجتماع اوبك

9 minutes
OPEC Meeting
ميغيل رودريغيز
ميغيل رودريغيز
21 سبتمبر 2023

يعقد أعضاء أوبك اجتماعين كل سنة. يجب أن يبحث المتداولين عن موعد انعقاد هذه الاجتماعات، حيث قد تغير هذه الاجتماعات أسعار النفط والأصول المرتبطة بالنفط.

يؤثر اجتماع أوبك على التجار والمستثمرين، حيث يتم تحديد حصص إنتاج النفط للدول الأعضاء في أوبك وبعض الدول غير الأعضاء خلال هذه الجلسة. يمكن أن يكون لهذه الحصص تأثير قوي على المعروض العالمي من النفط والتأثير على سعره. وذلك لأن أعضاء أوبك يسيطرون على 79.4٪ من احتياطيات النفط الخام المؤكدة، بالإضافة إلى ذلك تزود منظمة اوبك ما يقرب من 44٪ من النفط العالمي.

يمكن أن تؤثر الحصص المحددة في اجتماعات أوبك أيضاً على الطلب في أسواق الطاقة الأخرى، بما في ذلك الغاز الطبيعي ووقود التدفئة. هذا يجعل من تواريخ اجتماعات أوبك تواريخ مهمة في تقاويم بعض المتداولين.

هناك الكثير الذي يجب أن تعرفه قبل أن تبدأ التداول. إذا كنت ترغب التداول في اجتماع اوبك التالي، إليك هذا الدليل السريع لمساعدتك.

اجتماع أوبك القادم – دليل سريـع

  • البحث ضمن سوق النفط الخاص بك - يمكنك الحصول على تعرض مباشر لأسعار النفط من خلال العقود الآجلة للنفط وصناديق الاستثمار أو التعرض غير المباشر من خلال أسهم النفط.
  • تحديد استراتيجيتك - يتيح لك التداول إمكانية المضاربة على حركة السعر، يتيح لك الاستثمار الحصول على ملكية مباشرة لأصول النفط.
  • فتح الصفقات الخاصة بك - قم بإنشاء حساب معنا لبدء التداول في اجتماع أوبك القادم.

    

أوبك وأسعار النفط

منظمة البلدان المصدرة للبترول، المعروفة أيضاً باسم أوبك، هي منظمة حكومية دولية من 13 دولة يقع مقرها الرئيسي في فيينا، النمسا. تأسست منظمة أوبك في عام 1960 من قبل إيران والعراق والكويت والمملكة العربية السعودية وفنزويلا. أعضاء أوبك الحاليون هم الجزائر وأنغولا وغينيا الاستوائية والجابون وإيران والعراق والكويت وليبيا ونيجيريا وجمهورية الكونغو والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وفنزويلا.

تضم مجموعة أكبر تسمى أوبك بلس - أذربيجان والبحرين وبروناي داروسلام وكازاخستان وماليزيا والمكسيك وعمان والفلبين وروسيا والسودان وجنوب السودان.

تتحكم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في إنتاج النفط من خلال تحديد أهداف الإنتاج بين أعضائها. ينتج أعضاء أوبك حوالي 44٪ من النفط الخام في العالم. بالإضافة إلى ذلك، تقدر إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن صادرات أوبك تمثل ما يقرب من 60٪ من جميع البترول المباع في الخارج.

هذه الحصة السوقية تعني أن إجراءات أوبك لها تأثير كبير على أسعار النفط العالمية. المملكة العربية السعودية، التي تنتج النفط الخام في أوبك، لها تأثير متكرر بشكل خاص على أسعار النفط. عندما تم تخفيض أهداف إنتاج أوبك في الماضي، ارتفعت أسعار النفط الخام.

تقوم هذه المنظمات بتغيير قدراتها الإنتاجية النفطية استجابة للتطورات الاقتصادية والجيوسياسية الديناميكية للغاية، والتي تؤثر على مستويات إمدادات النفط وتسبب تقلبات في أسعار النفط.

كيف تغير أوبك سعر النفط؟

من أجل تغيير سعر النفط، تقوم أوبك بتعديل مستويات الإنتاج. يمكن لأعضائها خفض حصص إنتاجهم لتقليل العرض إذا كانوا يرغبون في رفع سعر النفط. بدلاً من ذلك، إذا أرادوا زيادة العرض وخفض سعر النفط، فقد يرفعون حدود إنتاجهم. سوف تسير أسعار النفط في الاتجاه المطلوب إذا لم يتغير الطلب.

على الرغم من محاولات أوبك المثلى لإبقاء أسعار النفط تحت السيطرة، فقد تحدث أحياناً ارتفاعات قصيرة في الأسعار ناجمة عن الأزمات العالمية.

وتشمل هذه الحوادث - هجوم بقيق وخريص في سبتمبر 2019 الذي استهدف مجمعاً لمعالجة النفط في المملكة العربية السعودية. حتى أوائل أكتوبر / تشرين الأول 2019، خفضت آثار ذلك إنتاج النفط السعودي بنحو النصف، مما أدى إلى ارتفاع أسعار النفط العالمية.

لذلك، قبل المضاربة على أسعار النفط، قد يرغب المتداولين في التفكير في قراءة بيانات اقتصادية إضافية ومصادر إخبارية بالإضافة إلى مواكبة أحدث تقارير أوبك للإنتاج الحالي.

تحليل النفط & توقعات سعر النفط اليوم وغداًتحليل الغاز الطبيعي & توقعات أسعار الغاز الطبيعي

لماذا تتفق دول الأوبك على حصص ثابتة من إنتاج النفط؟

تتمثل الأهداف المعلنة لمنظمة أوبك في "تنسيق وتوحيد السياسات البترولية لدولها الأعضاء وضمان استقرار أسواق النفط من أجل تأمين إمدادات نفطية فعالة واقتصادية ومنتظمة للمستهلكين، ودخل ثابت للمنتجين، وعائد عادل على رأس المال لأولئك الذين يستثمرون في صناعة البترول".

حتى في الوقت الذي تدعي فيه أوبك أن لديها هدفاً نبيلاً، فهي عبارة عن تكتل. تعمل على ضبط الأسعار وزيادة الأرباح وتقليل المنافسة بين أعضائها. وكثيراً ما اتُهمت بسلوك مناهض للمنافسة، مثل افتعال اجراءات بغرض الربح عن طريق تقييد الإمدادات وزيادة إنتاج النفط عمداً لخفض الأسعار وإفلاس المنافسين (مثل منتجي النفط الصخري في الولايات المتحدة).

السياسة في بعض الأحيان متورطة في هذا الأمر. ومع ذلك، يمكن أن تنتهي اجتماعات أوبك في طريق مسدود إذا لم يتمكن الأعضاء من الاتفاق بالإجماع على أحجام الإنتاج الجديدة. إن التوصل إلى توافق في الآراء ليس بالأمر السهل حيث ستسعى الدول الأعضاء بشكل عام إلى تعظيم مستويات الإنتاج الخاصة بها، ومنافسة إنتاج البلدان الأخرى، من أجل الاستفادة من أفضل الأسعار والأحجام الممكنة. تتفاقم هذه المشكلة أحياناً بسبب التوترات السياسية ذات الصلة بين الدول. يمكن أن ينشأ الخلاف بين الأعضاء أيضاً إذا تجاوز أي بلد الحصص المتفق عليها مسبقاً، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى تقليل الأسعار التي تتلقاها المجموعة.

ماهو اجتماع أوبك؟

اجتماع أوبك هو جلسة تُعقد مرتين في السنة تحدد فيها المنظمة حصص إنتاج النفط لكل دولة من الدول الأعضاء فيها البالغ عددها 13 دولة. هذه الحصص مهمة لأنها تؤثر على المعروض العالمي من النفط، وبالتالي على سعرها.

1). تنسيق اجتماع أوبك

تعقد الاجتماعات العادية مرتين في السنة، في مقر المنظمة في فيينا. بشكل عام، تفصل هذه الاجتماعات ستة أشهر. يمكن أيضاً ترتيب الاجتماعات غير العادية - الاجتماعات التي تحدث خارج الجدول نصف السنوي - للمسائل التي لا يمكن أن تنتظر حتى اجتماع منظمة أوبك القادم.

يتم الإعلان عن القرارات من خلال مؤتمر صحفي في يوم الاجتماع، حيث تصبح معظم القرارات سارية بعد 30 يوماً (باستثناء الحالات التي يتم فيها الاتفاق على تاريخ آخر، أو يتم رفض القرار من قبل أحد الأعضاء قبل تنفيذه).

تنشر منظمة أوبك أيضاً تقارير سوق النفط الشهرية والسنوية، بالإضافة إلى تقرير توقعات النفط العالمية السنوي الذي يقيم آفاق النمو للنفط على المدى الطويل.

2). تقويم اجتماعات وتقارير أوبك

تنشر أوبك تقارير شهرية و تقارير سنوية. تغطي التقارير الشهرية القضايا التي تواجه سوق النفط العالمي وتوفر نظرة مستقبلية للسوق للعام المقبل. في حين تركز التقارير السنوية على مراجعة أداء الدول الأعضاء في منظمة أوبك وكذلك النظر في الوضع الحالي للسوق.

كما يعقد أعضاء أوبك اجتماعين في السنة. يجب أن تبحث عن وقت انعقاد هذه الاجتماعات، حيث قد يتخذون قرارات كبيرة فيما يتعلق بالإنتاج.

وفقاً لموقع opec.org، فإن اجتماع أوبك المقبل والذي تم جدولته سيكون في:

  • 14 نوفمبر 2022: تقرير أوبك الشهري
  • 13 ديسمبر 2022: تقرير أوبك الشهري

يعرض التقويم الاقتصادي التفاعلي ذات التحديث المستمر أكثر الأحداث أهمية ويعرض التقارير التي تؤثر على أسواق السلع، بما في ذلك تقرير إدارة معلومات الطاقة الأمريكية (EIA) حول مخزون النفط الأسبوعي بالإضافة إلى تقرير مخزون الغاز الطبيعي.

كيف تتداول في اجتماع أوبك القادم؟

بخلاف شراء السلعة المادية نفسها، توجد عدة طرق مختلفة لمحاولة المضاربة على تغيرات أسعار النفط:

1). تداول النفط مباشرة

نوع المستثمرين الذين يستثمرون عادةً بشكل مباشر في النفط هم أولئك الذين هم على استعداد لتحمل المخاطر الإضافية المرتبطة بالعقود الآجلة والخيارات والمضاربة. يمكن أيضاً استخدام النفط والسلع الأخرى في استراتيجيات التنويع والتحوط.

العقود الآجلة للنفط

العقود الآجلة للنفط هي عقود يتفق فيها طرفان على تبادل كمية محددة من النفط بسعر محدد في تاريخ محدد. إذا ارتفع سعر النفط، فقد يصبح العقد أكثر قيمة، ويمكن لمالك العقد بيعه من أجل الربح. إذا انخفض سعر النفط، فقد يفقد العقد قيمته، وبالتالي قد يخسر المالك المال عند البيع.

النوعان الأكثر شيوعاً هما خام برنت و خام غرب تكساس الوسيط (WTI)، اللذان يتم تداولهما في بورصة إنتركونتيننتال (ICE) وبورصة نيويورك التجارية (NYMEX) على التوالي. يتم استخدامهما كمعايير لأسعار النفط العالمية، فضلاً عن استخدامهما لقياس الصحة الاقتصادية.

صناديق النفط

هناك طريقة أخرى مباشرة لاكتساب التعرض للنفط والتي تتم من خلال صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة والقائمة على النفط (ETFs). يتم تداول صناديق الاستثمار المتداولة للنفط في البورصة مثل الأسهم وتتبع أداء سوق النفط، برسوم أقل، لمؤشر سلعة أساسية، مثل مؤشر النفط الخام.

على سبيل المثال، في 26 فبراير 2022، يمنحك عقد واحد لصندوق النفط الأمريكي (USO) بسعر 65 دولار تعرضاً لأقل من سعر برميل واحد من النفط عند الـ 100 دولار. يتمثل الهدف الاستثماري للصندوق في تقديم نتائج استثمار يومية تقابل النسبة المئوية للتغيرات اليومية في السعر الفوري لنفط خام غرب تكساس الوسيط (WTI).

2). تداول النفط بشكل غير مباشر

عادة ما يكون نوع المستثمرين الذين يفضلون التعرض غير المباشر للنفط هم أولئك الذين لا يريدون المخاطرة بالتعرض المباشر للنفط كسلعة.

صناديق الاستثمار المتداولة في قطاع الطاقة

على سبيل المثال، يعتبر الصندوق المشترك لقطاع الطاقة أو صناديق الاستثمار المتداولة في قطاع الطاقة إحدى الطرق للحصول على تعرض واسع النطاق لأسهم النفط والطاقة والتي لديها حساسية أقل لتقلبات أسعار النفط مقارنة مع التعرض لأسعار النفط بشكل مباشر. إنهم يستثمرون فقط في أسهم شركات خدمات النفط والطاقة والتي تأتي بتقلبات أقل.

بعض من هذه الأمثلة هي صندوق iShares Global Energy ETF (IXC) أو صندوق T. Rowe Price New Era Fund (PRNEX).

أسهم النفط

يمكن للمستثمرين أيضاً الاستثمار في النفط بشكل غير مباشر عن طريق شراء الأسهم في شركات النفط الفردية. هناك ثلاثة أنواع من شركات النفط: شركات التنقيب عن النفط والتي تقوم بأعمال التنقيب. شركات نقل النفط التي تُشغل خطوط الأنابيب لنقل النفط الخام، وشركات المصبات التي تقوم بتكرير وبيع المنتجات النهائية.

لماذا تتداول اجتماع أوبك مع CAPEX.com؟

معنا، لن تضطر إلى امتلاك الأصل الأساسي أو القلق بشأن التسليم المادي.

تداول النفط عبر عقود الهامش - تداول عقود الهامش للحصول على تعرض كامل بإيداع أولي صغير فقط.

نطاق أوسع لأسواق النفط - يمكنك الشراء أو البيع على النفط الخام الأمريكي و خام برنت و النفط الصناعي وصناديق النفط الأمريكي والمزيد.

إدارة المخاطر - قم بحماية أرباحك والحد من خسائرك باستخدام مجموعة أدواتنا المالية.

بدلاً من ذلك، يمكنك الاستثمار في أسهم النفط، وكذلك صناديق الاستثمار المتداولة في مجال الطاقة والنفط مع إمكانية الحصول على ملكية هذه الأسهم. مع CAPEX، يمكنك تداول أكثر من 2,000 عقد هامش على الأسهم والمؤشرات والسلع وصناديق الاستثمار المتداولة والسندات والفوركس و الاستثمار في أكثر من 5,000 سهم وصندوق استثماري والتي تتيح لك الحصول على ملكية هذه الأسهم والصناديق.

كيف تبدأ مع CAPEX.com

إليك هذه الخطوات السريعة لمساعدتك على البدء مع CAPEX.com:

  • اختر نوع الحساب الذي تريد استخدامه. يجب أن يكون اهتمامك الأول هو شهيتك للمخاطرة والأفق الزمني. إذا كنت ترغب في شراء الأصول النفطية والاحتفاظ بها، فافتح حساب استثمار. إذا كنت ترغب في المضاربة على تحركات أسعار أسواق النفط (بما في ذلك انخفاض الأسعار) بدون عمولة ورافعة مالية، فافتح حساب تداول.
  • انشئ حساب. بغض النظر عن الحساب الذي اخترته، فأنت بحاجة إلى التسجيل وإكمال عملية KYC للتحقق من هويتك.
  • قم بتمويل حسابك بأموال ورقية. قبل شراء أي أصول نفطية وتداولها، تحتاج إلى تمويل حساب التداول الخاص بك بالدولار الأمريكي أو اليورو أو العملات الأخرى.
  • حدد أسواق النفط الخاصة بك. قم بتشغيل منصة CAPEX WebTrader أو قم بتثبيت تطبيق CAPEX.com وابحث عن الأصول المالية المفضلة لديك. ابق على اطلاع دائم حول تحليل النفط وتوقعات أسعار النفط معنا.
  • ضع أمر شراء برميل النفط أو سهم النفط الذي اخترته. اتبع الخطوات المطلوبة من قبل منصة التداول لتقديم وإكمال أمر شراء أو بيع أكثر من أصل في أسواق النفط العالمية.

     

✍ أدوات وموارد تداول مجانية

تذكر أنه يجب أن يكون لديك بعض الخبرة والمعرفة في التداول قبل أن تقرر الاستثمار والتداول في أسواق النفط العالمية. يجب أن تفكر في استخدام الموارد التعليمية التي نقدمها مثل حساب التداول التجريبي والتعرف على أكاديمية التداول CAPEX. لدى أكاديمية CAPEX الكثير من دورات التحليل الفني والأساسي المجانية لتختار من بينها، وكلها تتناول مفهوماً أو عملية مالية مختلفة - مثل أساسيات التحليلات - لمساعدتك على أن تصبح متداولاً ناجحاً أو تتخذ قرارات استثمارية أكثر استنارة.

يعد حسابنا التجريبي مكاناً رائعاً لتتعلم المزيد عن التداول باستخدام الرافعة المالية، وستكون قادراً على الحصول على فهم عميق لكيفية تداول اجتماع أوبك OPEC+ - بالإضافة إلى ما يشبه التداول بالرافعة المالية - قبل المخاطرة برأس المال الحقيقي. لهذا السبب، يعد حساب التداول التجريبي معنا أداة رائعة للمستثمرين الذين يتطلعون إلى الانتقال إلى التداول بالرافعة المالية.

الاسئلة الشائعة FAQs حول اجتماع أوبك

disclaimers_academy

course_share_title

article_rating_title

awful
ok
great
awesome

read_more

ميغيل رودريغيز
ميغيل رودريغيز
financial_writer

بدأ ميغيل مسيرته المهنية الطويلة في مؤسسات مالية مرموقة مثل Banco Santander و Banco Central-Hispano.وهو مؤلف لكتب تداول العملات.