Article Hero

شراء الاسهم | كيف اشتري اسهم | أكاديمية CAPEX

27 minutes
beginner
1644614623.jpg
ميغيل رودريغيز
ميغيل رودريغيز
23 نوفمبر 2023

بمجرد أن تقرر أنك مرتاح للمخاطر التي ينطوي عليها شراء الأسهم، فإن خطوتك التالية هي البدء في فهم عملية شراء وبيع الاسهم بهدف الربح ومعرفة طريقة شراء وبيع الاسهم عن طريق الانترنت!

تمثل الأسهم وحدة ملكية في شركة - وهي واحدة من أكثر الأدوات المالية شيوعاً. سترتفع قيمة الأسهم وتنخفض وفقاً لمدى جودة أداء الشركة. ستؤدي الأرباح الأفضل من المتوقع إلى ارتفاع أسعار الأسهم، بينما قد تؤدي الأرباح الضعيفة إلى انخفاض أسعار الأسهم - ولكن هناك مجموعة واسعة من الأسباب التي تجعل سعر سهم أي شركة يتغير.

وصلت نسبة عائدات محفظة الأسهم التي تتبع مؤشر ستاندر آند بورز S&P500 إلى أكثر من 100٪، مؤشر S&P500 هو معيار قياسي لأداء سوق الأسهم الأمريكية بشكل عام، حقق المؤشر متوسط ​​عائد سنوي تاريخي يبلغ حوالي 11.88٪ منذ إنشائه في عام 1957. في حين أن هذا الرقم المتوسط ​​قد يبدو جذاباً، فإن التوقيت هو كل شيء. بمجرد أن تقرر أنك مرتاح للمخاطر التي ينطوي عليها شراء الأسهم، فإن خطوتك التالية هي البدء في فهم العملية.

إذا كنت ترغب في شراء الاسهم على الفور، فإليك دليل سريع:

  • افتح حساب شراء الاسهم - ستحتاج أولاً إلى حساب وساطة مالية، يمكنك إعداده في حوالي 15 دقيقة. بعد ذلك، بمجرد إضافة الأموال إلى الحساب، يمكنك شراء وبيع الاسهم بهدف الربح والاحتفاظ بالأسهم وتحصيل أي توزيعات أرباح يتم دفعها.
  • اختر الأسهم التي تريد شرائها - يمكنك الاختيار بين العديد من الأسهم الفردية، بما في ذلك أسهم الشركات العملاقة مثل أسهم ابل Apple و أسهم جوجل Google و أسهم Amazon، أو سلة من الأسهم التي تمثل سوقاً أو قطاعاً معيناً.
  • شراء وبيع الاسهم - اختر نوع الأمر، والمبلغ الذي تريد استثماره، وقم بتنفيذ التداولات في حسابك. اتبع الخطوات أدناه لتحسين أداء المحفظة الاستثمارية الخاصة بك بمرور الوقت.

لست مستعداً لبدء شراء الاسهم بعد؟ عزز ثقتك في بيئة خالية تماماً من المخاطر من خلال استخدام حساب تداول تجريبي. عزز مهاراتك في شراء الاسهم باستخدام أموال افتراضية بقيمة 50,000 دولار.

لمزيد من المعلومات حول كيفية شراء الأسهم والخطوات التي يتعين عليك اتخاذها لتصبح مساهماً، يمكنك اكتشاف كل ما تحتاج إلى معرفته في هذا الدليل.

لماذا يقوم الناس في شراء الاسهم؟

يرغب الناس في شراء الاسهم على أمل تحقيق عائد على استثماراتهم - أي بهدف بيعها من أجل الربح. إذا ارتفع سعر السهم أثناء الاحتفاظ به، فستتمكن من بيعه بسعر أفضل.

هناك طريقة أخرى لكسب عوائد على الأسهم وهي من خلال توزيعات الارباح إذا دفعتها الشركة. توزيعات الأرباح عبارة عن مدفوعات منتظمة يتم دفعها للمساهمين من أرباح الشركة. إذا كنت تتلقى أرباحاً، فيمكنك أن تقرر ما إذا كنت ستستخدمها كدخل ثابت لك أو تعيد استثمارها لزيادة نسبة مساهمتك في الشركة.

إذا اخترت إعادة استثمار أرباحك، فسيتم استخدام الأرباح الخاصة بك لشراء المزيد من أسهم الشركة بدلاً من تقييدها في حسابك. وستتوسع حصتك تدريجياً. قد تُساعدك الفوائد المركبة إلى تحقيق عائد إجمالي أكبر مما كنت تتوقعه.

1). كسب عوائد مع مرور الوقت

تتقلب أسعار الأسهم باستمرار بناءً على أداء الشركة، بالإضافة إلى عوامل أخرى مثل تقلبات السوق العامة. إذا كنت تمتلك أسهماً في الشركة، فستحقق ربحاً أو خسارة بناءً على أداء السهم بمرور الوقت.

يعد الاستثمار في الأسهم استراتيجية طويلة المدى، وستحتاج إلى الصبر عندما تتقلب الأسواق. قد تشجع المقايضة بين المخاطرة والمكافأة (هناك فكرة تقول: أنه كلما زادت الرغبة في المخاطرة لديك، زادت المكافأة المحتملة) بعض المستثمرين يرغبون في شراء أسهم الشركات التي تظهر إمكانية في النمو. ومع ذلك، هذا غير مضمون أبداً، ويمكن أن تكون عائداتك أقل من استثمارك الأولي.

2). كسب عوائد للتغلب على التضخم

الغرض شراء الأسهم هو كسب دخل يغطي ارتفاع معدلات التضخم. ومع ذلك، هذا غير مضمون لأن عائد الاستثمار (ROI) غير مؤكد.

إذا كانت أموالك لا تكسب فائدة تُعادل ارتفاع معدلات التضخم، فأنت تخسر ثروتك. عندما تستثمر الأموال، فإنك تواجه عدة أنواع من المخاطر. ولكن، إذا حققت عوائد إيجابية، فأنت في الأساس تكسب مكافأة مقابل هذا المخاطرة. إذا قررت بدلاً من ذلك الاحتفاظ بأموالك، فلن تحصل على أي فائدة - إنها تفقد قيمتها فقط بسبب ارتفاع معدل التضخم. هذا هو المكان الذي تأتي فيه مقايضة المخاطرة والمكافأة للاستثمار.

على سبيل المثال، إذا بدأت بمبلغ 10,000 دولار نقداً، فسيظل لديك 10,000 دولار نقداً في خمس سنوات، لكن القوة الشرائية كانت ستنخفض بسبب التضخم. عند استثمار هذه الأموال، يمكن أن ترتفع قيمة أموالك أكثر مع مرور الوقت إذا كان الاستثمار يؤتي ثماره. ومع ذلك، قد تخسر المال أيضاً إن لم يحقق الاستثمار غايته.

3). كسب عوائد من خلال متوسط التكلفة بالدولار

يمكنك كسب عوائد من خلال حساب متوسط التكلفة بالدولار، والذي يحمي استثماراتك من التآكل في حالة انخفاض أسعار الأسهم. يتضمن متوسط التكلفة بالدولار استثمار مبالغ صغيرة من رأس المال بشكل متزايد بمرور الوقت، بدلاً من اتخاذ مركز مبلغ مقطوع واحد.

لا تكون اتجاهات السوق ثابتة أبداً، لذا فإن توزيع استثماراتك على عدة مراكز يمكّنك من تحقيق متوسط تكلفة أقل بكثير. ومن المحتمل أن يؤدي اتخاذك لصفقات باستمرار بمرور الوقت إلى تحقيق عوائد أكثر مما لو كنت قد اشتريت في السوق مرة واحدة فقط.

ستحتاج إلى أن تأخذ في الاعتبار أن إجراء معاملات متعددة بمرور الوقت سيكبدك هذا العديد من التكاليف مثل العمولة والتي تُتقص من ربحك الإجمالي - إذا كانت توقعاتك صحيحة - سوف تنعكس التكلفة الزائدة على مجمل استثمارك لدى اتخاذ مراكز متعددة.

لمزيد من المعلومات حول كيفية شراء الأسهم والخطوات التي يتعين عليك اتخاذها لتصبح مساهماً، إليك دليل تفصيلي خطوة بخطوة حول طريقة شراء الاسهم عبر الإنترنت:

كيفية شراء الاسهم عبر الإنترنت

قد يبدو الأمر محيراً في البداية، لكن شراء الأسهم أمر بسيط. فيما يلي خطوات لمساعدتك على فهم كيفية شراء الأسهم:

  1. افتح حساب تداول أو استثمار لبدء شراء الاسهم
  2. البحث واختيار الأسهم الخاصة بك
  3. حدد عدد الأسهم المراد شراؤها أو تداولها
  4. اختر نوع الأمر وافتح مركزك
  5. اختر متى وكيف تبيع الاسهم
  6. تحسين أداء محفظة الاسهم الاستثمارية الخاصة بك

الخطوة 1: افتح حساب تداول أو استثمار لبدء شراء الاسهم

كيفية شراء الاسهم الخطوة 1
 

تتساءل أين يمكنك شراء الاسهم؟ تحب الأفلام التي تُظهر المتداولين وهم يصرخون بأوامر على أرضية بورصة نيويورك، في هذه الأيام هناك القليل جداً من صفقات الأسهم التي تحدث بهذه الطريقة. اليوم، الخيار الأسهل هو شراء الاسهم عبر الإنترنت من خلال حسابات التداول أو الاستثمار وحسابات الوساطة المالية.

الناس لديهم خياران في طريقة شراء وبيع الاسهم عن طريق الانترنت. أولاً، يمكنك شراء اسهم في الشركات المدرجة في البورصات العالمية. على سبيل المثال، يمكنك شراء اسهم تسلا أو اسهم امازون أو اسهم نيو في بورصة ناسداك، لذا فأنت تمتلك حصة في الشركة (المستثمر). بدلاً من ذلك، يمكنك المضاربة على ارتفاع وانخفاض أسعار الأصل الأساسي (المتداول).

يشتري المستثمرون الأسهم بشكل مباشر على أمل أن يرتفع سعرها وبيعها لاحقاً لتحقيق ربح. إنهم يدعمون الشعار التقليدي للشراء بسعر منخفض والبيع بسعر مرتفع - المعروف باسم الشراء. سوف يتخذ المستثمرون مراكز على مدى فترات أطول، في محاولة للاستفادة من تغيرات أسعار الأسهم بالإضافة إلى جني توزيعات الأرباح مع مرور الوقت.

حساب الوساطة هو أداة يمكنك استخدامها للاستثمار في سوق الاسهم. يمكنك فتح حساب وساطة مع وسطاء عبر الإنترنت مثل الوسيط CAPEX.com. يحتفظ الوسيط بحساب الوساطة الخاص بك ويعمل كمحفظة استثمارية خاصة في الاسهم التي تمتلكها في حسابك. يتمثل دور محفظة الاسهم الاستثمارية الخاصة بك كوسيط بينك وبين سوق الاسهم، حيث تقوم بشراء وبيع الأسهم بناءً على تعليماتك.

يعد أمر فتح حساب وساطة عبر الإنترنت أمراً سهلاً ومباشراً: تقوم بإكمال نموذج فتح الحساب وتقديم الوثائق الخاصة بك مثل وثيقة إثبات الهوية واختيار ما إذا كنت تريد تمويل الحساب. مع CAPEX.com، يمكنك الاختيار من بين طرق الدفع المتعددة المتاحة في بلدك.

بعد فتح حسابك وتمويله، يمكنك شراء الاسهم من خلال موقع الوسيط في غضون دقائق.

1). الاستثمار مقابل التداول

تُستخدم حسابات شراء الاسهم بغرض التداول اليومي بهدف تحقيق أرباح قصيرة الأجل، بالإضافة إلى الاستثمار لتحقيق أهداف طويلة الأجل.

يقوم المستثمرون في شراء وبيع الاسهم بهدف الربح. ويمتلكون حصصاً من ملكية الشركة.

ومع ذلك، بالنسبة للمضاربات السريعة لدى شراء الاسهم على المدى القصير، يعد حساب تداول عقود الهامش أكثر ملاءمة من حساب تداول الأسهم أو حساب الاستثمار الذي يسمح بشراء الأسهم التقليدية.

يعني تداول الأسهم أنك تقوم بالمضاربة على تحركات أسعار الأسهم بمشتقات مثل عقود الهامش - دون الحصول على ملكية مباشرة. عقود الهامش هي منتجات ذات رافعة مالية، مما يعني أنك لن تحتاج إلى الالتزام بالقيمة الكاملة للمركز. لكن ضع في اعتبارك أن الرافعة المالية يمكن أن تزيد من أرباحك وخسائرك.

باستخدام عقود الهامش، يمكنك فتح مركز "طويل" (شراء) على الأسهم المختارة إذا كنت تعتقد أن سعر السهم سوف يرتفع، أو يمكنك فتح مركز "قصير" (البيع) إذا كنت تعتقد أن سعر السهم سوف ينخفض. حيث يمكنك إجراء عملية البيع على المكشوف عبر منتجات المشتقات المالية في حالة تحرك السوق في نفس الاتجاه حيث يمكن أن يكون المركز المفتوح وسيلة فعالة بهدف التحوط ضد تحركات الأسعار الهبوطية في محفظتك الاستثمارية، أو يمكن أن يكون وسيلة لتحقيق أرباح مباشرة من الأسهم التي انخفضت قيمتها. ولكن عند إجراء عملية البيع على المكشوف قد تكون خسائرك المحتملة غير محدودة نظرياً لأنه لا يوجد حد لمدى ارتفاع سعر شيء ما.

2). الامن المالي

عندما تفتح حساب وساطة مع وسيط منظم ومُرخص، يمكنك الوصول إلى جميع آليات الأمان المالي القوية لدينا وكذلك سياسات حماية العملاء.

3). الفصل بين الأموال

وفقاً للوائح CySEC، يتم الاحتفاظ بجميع أموال العملاء في حسابات منفصلة، والتي تختلف عن حسابات الشركة، وتكون في مؤسسة مصرفية داخل الاتحاد الأوروبي. يوفر هذا الأمر في أن تكون الأموال متاحة دائماً للعملاء وأنه لا يمكننا استخدامها لأي غرض آخر. يتم فحص هذا باستمرار من قبل المراجعين والمدققين الماليين.

4). صندوق تعويض المستثمر (ICF)

الغرض من صندوق ICF هو تأمين مطالبات العملاء المؤمن عليهم ضد أعضاء ICF من خلال دفع تعويض إذا تم استيفاء الشروط اللازمة. يمكن لصندوق تعويض المستثمر (ICF) دفع تعويض يصل إلى 20,000 يورو للعميل الذي تم تأمين أموال حسابه عبره.

✍ عندما تنشئ حساب تداول مع CAPEX، ستتمكن من:

  • فتح المراكز التالية: "مركز شراء" (طويل) أو "مركز بيع" (قصير) على عقود الهامش لأكثر من 2,000 سهم عالمي للمضاربة على ارتفاع أو انخفاض أسعار هذه الاسهم.
  • التداول عبر مجموعة واسعة من عقود الهامش بما ذلك مؤشرات الاسهم العالمية بهدف التعرض على أداء الاقتصاد بأكمله من خلال صفقة واحدة.
  • اتخاذ مركز شراء أو بيع على عقود الهامش عبر مجموعتنا من صناديق الاستثمار المتداولة لتتعرض لسلة من الأسهم من بلد أو مؤشر أو قطاع بأكمله يمكن أن يرتفع أو ينخفض في السعر.
  • تداول عقود الهامش على أقوى اسهم الشركات في العالم عبر محافظ استثمارية بسيطة مسبقة الصنع بناءً على صناعات واتجاهات محددة - مثل محفظة اسهم وسائل التواصل الاجتماعي، محفظة اسهم الميم، محفظة الاسهم الكهربائية، وكل قطاع أو صناعة يتردد صداها في العالم.

الخطوة 2: البحث واختيار الأسهم الخاصة بك

كيفية شراء الاسهم الخطوة 2
 

بمجرد إنشاء حساب الوساطة الخاص بك وتمويله، وقبل شراء الاسهم يجب علينا التعمق في مجال اختيار الأسهم. أفضل مكان للبدء هو البحث عن الشركات التي تعرفها بالفعل من خلال تجربتك أو البحث الذي أجريته بالفعل.

هناك الآلاف من الشركات المختلفة المتداولة علناً والتي توفر خيارات متنوعة لشراء الأسهم في الأسواق. هذا يُصعب الأمر في تحديد الأسهم التي يجب شراؤها. تتمثل إحدى طرق شراء الاسهم التي ترغب في شرائها في اعتماد استراتيجية مدروسة جيداً، مثل شراء أسهم النمو أو شراء مجموعة من الأسهم الموزعة للأرباح.

  • أسهم النمو هي حصص الشركات التي تشهد مكاسب سريعة وقوية في الأرباح أو الإيرادات. تندرج أسهم النمو من بين الشركات الصغيرة نسبياً ولديها مجال كبير للنمو، أو شركات تخدم أسواقاً بها مجال كبير للنمو. سواء كانت أسهم النمو تبدو باهظة الثمن أم لا، فإن الاستثمار عبر شراء اسهم النمو يفترض أن استمرار النمو السريع سيحقق مكاسب سعرية قوية بمرور الوقت.
  • أسهم القيمة هي الأسهم التي يتم تسعيرها بخصم وتستعد لرؤية مكاسب عبر ارتفاع الأسعار حيث يتعرف السوق على قيمتها الحقيقية. من خلال الاستثمار في أسهم القيمة، فأنت تبحث عن "أسهم معروضة للبيع" لديها سعر منخفض مقارنة مع الأرباح. الهدف هو شراء الأسهم ذات الأسعار المنخفضة والاحتفاظ بها على المدى الطويل.
  • الأسهم الموزعة للأرباح تدفع بعض أرباحها للمساهمين في شكل توزيعات أرباح. عندما تشتري الأسهم الموزعة للأرباح، فإن الهدف هو تحقيق تدفق ثابت للدخل من استثماراتك، سواء ارتفعت أسعار أسهمك أو انخفضت. من المرجح أيضاً أن تدفع بعض القطاعات، بما في ذلك قطاعات المرافق العامة وقطاعات الاتصالات السلكية واللاسلكية، أرباحاً أكثر من قطاع أسهم السيارات الكهربائية.

لا تدع طوفان البيانات وتقلبات السوق في الوقت الفعلي تطغى عليك أثناء إجراء بحثك. اجعل الهدف بسيطاً: أنت تبحث عن اسهم شركات تريد أن تصبح مالكاً جزئياً لها.

قال وارن بافيت الشهير، "اشترِ أسهم في شركة لأنك تريد امتلاكها، وليس لأنك تريد أن يرتفع سعر سهمها فقط." لقد عمل بشكل جيد مع نفسه باتباع هذه القاعدة.

المعيار الأول

ابدأ بتحديد الاسهم التي تريد امتلاكها في محفظتك الاستثمارية، ثم قم بتخصيص نسبة مئوية من محفظتك لكل سهم، وأخيراً، تقوم بالبحث في الأسهم الفردية التي توفر تلك النسبة المحددة من التعرض. هذه هي الفكرة الأولية، حيث إن الاستثمار الواعد المقوم بسهم خاطئ قد يصبح استثماراً سيئاً والعكس صحيح.

أ) اختيار السهم الصحيح

  • ابدأ في تحليل سوق الاسهم عبر الرسوم البيانية الأسبوعية أو الشهرية أو مؤشرات الاسهم لفترة الاحتفاظ المتوقعة. إذا كنت تخطط لشراء الأسهم والاحتفاظ بها لأشهر إلى سنوات، فأنت تريد أن ترى الاتجاهات خلال السنوات القليلة الماضية. للحصول على الدعم والمقاومة التي قد يواجه السعر ضمن هذه الفترة، اقرأ أيضاً حول سوق الاسهم وكيف يعمل.
  • حدد الاسهم ذات الاتجاهات الصعودية الأكثر صحة خلال تلك الفترة.
  • تأكد من أن الأسس الاقتصادية الأساسية تدعم هذا الاتجاه بنمو جيد، أو على الأقل لديها نسبة مخاطرة منخفضة.

ب) تخصيص نسبة من محفظتك لكل سهم

قم بتخصيص النسب المئوية من محفظتك للأصول المقومة أو المرتبطة بالاسهم التي من المرجح أن ترتفع قيمتها على المدى الطويل.

ج) اختر الأسهم الفردية التي توفر تلك النسبة المئوية للتعرض

ثم قم بالتسوق بحثاً عن أصول محددة تريدها مقومة بتلك الاسهم بحيث يكون لديك جزء متنوع ومتكافئ من الاسهم الفردية التي تنوي التعرض لها في المحفظة الاستثمارية الخاصة بك.

المعيار الثاني

فيما يلي ملخص سريع لما يجب أن ننظر إليه خاصة عند شراء الاسهم للاحتفاظ بها، مع مراعاة النقاط التي تمت مناقشتها أعلاه.

  • يجب أن يكون عائد توزيعات الأرباح للأسهم يزيد عن 5٪، لكن نسبة الدفع أقل من 100٪.
  • متوسط الحجم المتداول أكثر من 300,000 سهم.
  • سعر السهم يتجاوز قيمة الـ 2 دولار.
  • تم طرح السهم للاكتتاب العام IPO منذ أكثر من عام واحد، يمكنك إعطاء الأفضلية للأسهم التي تم طرحها للاكتتاب العام منذ 10 سنوات أو أكثر.
  • نسبة الربح إلى الخسارة P/E أكبر من الصفر (هذا يوضح أن نموذج اعمال الشركة مربح). ضع في اعتبارك البحث عن الأسهم التي تمتلك ربحية سهم P/E منخفضة، على سبيل المثال، أكبر من الصفر ولكن أقل من خمسة. أيضاً، ضع في عين الاعتبار النظر في الأسهم التي تكون فيها توقعات ربحية السهم P/E أكبر من ربحية السهم الحالية P/E. يعد هذا إشارة إلى زيادة نسبة الربح في المستقبل.
  • يوجد للسهم هامش تشغيل أكثر من 10٪. 

المعيار الثالث

عرض الرسوم البيانية للأسهم المراد شراءها. هي المعيار التالي في شراء الاسهم:

  • قم بشراء الأسهم فقط في منطقة الدعم الرئيسية للاتجاه الطويل المدى. نريد شراء الاسهم بأسعار رخيصة (مقارنة بالقيم التاريخية) وليس بأسعار باهظة. لا تتطلب الصفقات الاستثمارية استخدام أمر وقف الخسارة، ولكن يجب أن تضع في اعتبارك السعر الذي ستخرج منه إذا لم تتحسن ظروف السهم. لا يعني الاستثمار أن تحتفظ بالسهم إلى الأبد وخاصة عندما يخالف سعر السهم توقعاتك. حيث يمكنك أن تكون متساهل ببعض الانخفاضات ليس أكثر.

أيضاً، لديك خطة خروج باستثمار مربح. حدد كيف ولماذا ستخرج من صفقتك. نظراً لأننا استخدمنا الدعم للدخول في الاستثمار، يمكنك التفكير في الخروج من مستوى أقل بقليل من منطقة المقاومة الرئيسية للاتجاه الطويل المدى. لا تقلق بشأن ما تفعله الأسهم بعد ذلك. خذ المال وإذا كنت ترغب في شراء أسهم أخرى، فقم بإجراء نفس العملية مرة أخرى، كما تمت مناقشته أعلاه.

يقودنا هذا إلى دليل أخير حول طريقة شراء الاسهم:

  • في حال قيامك بشراء الاسهم عند الدعم الرئيسي وكنت تنوي الخروج عند أسفل مستوى المقاومة مباشرةً، يجب أن تفوق احتمالية تداول السعر مع الاتجاه الصعودي أكثر مع الاتجاه الهبوطي بنسبة 2:1 على الأقل. هذا يعني أنك إذا اشتريت أسهماً بسعر 75 دولار، فيجب أن تكون قادراً على الخروج من الاسهم بسعر 50 دولار أو أعلى. أنت تحد من خسارتك المحتملة عند 25 دولار للسهم، استناداً إلى الرسم البياني التاريخي، إن جني 50 دولار ربح للسهم أو أكثر، لذلك، عند شراء الاسهم يشترط أن تكون المسافة بين نقطة الدخول إلى المقاومة (هدف الربح) على الأقل ضعفي المسافة من نقطة الدخول إلى مستوى الدعم (مستوى الخسارة المحتملة). يُعرف هذا باسم نسبة المخاطرة إلى المكافأة.

بمجرد قيامك بتمويل حساب التداول الخاص بك مع CAPEX، ستتمكن من الوصول إلى أداة إنشاء المحفظة الاستثمارية، عبر منتج Thematix الذي يساعدك على تغطية أهم القطاعات الشائعة والاستثمار في الأسهم عالية الأداء فقط.

الخطوة 3: حدد عدد الأسهم المراد شراؤها أو تداولها

Buying Shares step 3
 

يجب ألا تشعر بأي ضغط على الإطلاق لشراء عدد معين من الأسهم أو ملء محفظتك بالكامل بالأسهم دفعة واحدة. ضع في اعتبارك أن تبدأ صغيراً عن طريق شراء سهم واحد فقط لتتعرف على ما يعنيه امتلاك الأسهم الفردية وما إذا كان لديك القدرة على الثبات مع فترات قليلة من النوم. يمكنك شراء المزيد بمرور الوقت وأنت تتقن العملية. إذا اخترت تداول عقود الهامش على الأسهم بدلاً من شرائها، فتأكد من فهمك للمخاطر المرتبطة بالتداول عبر الرافعة المالية.

لتحديد حجم مركزك (عدد الاسهم التي تنوي شراءها)، اتبع هذه المعايير الثلاثة: 

المعيار الأول

حدد قيمة بنسبة 1 إلى 3 في المائة كحد أقصى للخسارة التي يمكنك تحملها. كلما كان الحساب أكبر، زادت المخاطر التي يمكنك تحملها، وزادت خيارات الصفقات المتاحة لك للقيام بها. ضع في اعتبارك مراقبة الرصيد المتاح، وليس رصيد الحساب.

المعيار الثاني

حدد مسبقاً المخاطر المحتملة أو الخسارة التي تقبلها في كل مركز. كلما اتسع نطاق وقف الخسارة، قل حجم المركز (عدد الأسهم) الذي يمكنك تحمله دون نسبة 1 إلى 3 في المائة. كلما زاد إحكام وقف الخسارة، زاد حجم المركز الذي يمكنك تحمله دون تجاوز نسبة 1 إلى 3 في المائة. ضع في اعتبارك مستوى الدعم الرئيسي التالي الذي سوف تتغير ظروف السوق عنده.

المعيار الثالث

حدد حجم المركز الذي تريد فتحه. ينصب كل التركيز على التأكد من أن إعداد أمر وقف الخسارة الخاص بك والذي ينص على عدم المخاطرة بنسبة أكثر من 1 إلى 3 في المائة من رأس المال الخاص بك وأن المكاسب لكل صفقة رابحة أكبر بكثير من الخسائر لكل صفقة خاسرة.

من أجل التوضيح، دعنا نفترض أن رصيد حسابك هو 5,000 دولار.

  • الحد الأقصى للخسارة التي يمكنك تحملها هو 150 دولار، أو خسارة تبدأ من 50 دولار وتصل إلى 150 دولار كحد أقصى وفقاً للنسبة المشار إليها أعلاه.
  • إذا كنت ترغب في شراء أسهم ABC بسعر 54 دولار وكان مستوى الدعم الرئيسي عند الـ 50 دولار، فيمكنك تعيين أمر وقف الخسارة عند مستوى الـ 49 دولار. هذا يعني مخاطرة قدرها 5 دولارات فقط.
  • الحد الأقصى لعدد الأسهم المراد شراؤها أو تداولها عبر عقود الهامش هو 30 سهم فقط.
  • يجب أن يكون هدف الربح على الأقل 10 دولارات فوق نقطة الدخول أو عند مستوى الـ 64 دولار كحد أدنى.

الخطوة 4: اختر نوع الأمر وافتح مركزك

Buying shares step 4
 

بمجرد فتح حساب وساطة وتمويله ثم تحديد الأسهم التي ترغب في شرائها، فقد حان الوقت لتنفيذ التداولات في حسابك. قبل تقديم طلب شراء الأسهم، تحتاج إلى فهم بعض التفاصيل حول العملية - شراء الأسهم ليس بسيطاً، يعتقد بعض الناس أنه يتم بمجرد الضغط على زر الشراء في أحد التطبيقات. سيتعين عليك عموماً اختيار نوع الطلب، والذي يوفر إرشادات حول الطريقة التي تريد بها شراء الاسهم.

قد تبدو مصطلحات مثل "أمر السوق" و "أوامر الحد" معقدة، لكنها مفاهيم بسيطة يمكنك فهمها بقليل من العمل بعد أن تتعلم كيفية شراء الاسهم أو تداول الاسهم عبر عقود الهامش (وفقاً للخطوات السابقة). لن يواجه معظم المستثمرين سوى عدد قليل من هذه الأنواع من الصفقات، ولكن من الذكاء التفكير فيها كأدوات محتملة بغرض شراء وبيع الاسهم بهدف الربح.

☑️ أمر السوق Market Order

أفضل طريقة شراء الاسهم عبر الإنترنت هي أمر السوق Market order. أوامر السوق تخبر الوسيط ببساطة أنك على استعداد لأخذ أي سعر يتم تقديمه لك عند تنفيذ طلبك. غالباً ما تخضع هذه الأوامر لأقل عمولة لأنها أسهل في التنفيذ.

تخيل أنك تريد شراء 100 سهم تسلا. سعر السوق الحالي هو 953.40 دولار. تقوم بتسجيل الدخول إلى حساب التداول الخاص بك وتضع أمر في السوق لشراء 100 سهم تسلا، رمز السهم TSLA. بحلول الوقت الذي يتم فيه تنفيذ الأمر بعد بضعة أجزاء من الثانية، قد يكون سعر السوق أعلى أو أقل من مستوى الـ 953.50 دولار أو مستوى الـ 951.60 دولار، على سبيل المثال. ستختلف التكلفة الإجمالية مع العمولات وفقاً لذلك.

يمكنك أيضاً استخدام أمر السوق أثناء تداول عقود الهامش

☑️ أمر الحد Limit Order

تسمح أوامر الحد في اختيار الحد الأقصى للسعر الذي توقف عنده تجارتك أو الحد الأدنى للسعر الذي ترغب في قبوله عند شراء أو بيع الأسهم. يتمثل الاختلاف الأساسي بين أمر السوق وأمر الحد في أن الوسيط الخاص بك لا يمكنه ضمان تنفيذ هذا الأخير.

تخيل أن المستثمر لديه قلق في شراء سهم نيو بسعر مرتفع ويعتقد أنه من الممكن شراء الاسهم بسعر أقل من السعر الحالي، قد يكون من المنطقي إدخال أمر حد. إذا انخفض سعر سهم نيو في وقت ما خلال يوم التداول إلى السعر المعني أو أقل، فسيتم تشغيل الأمر، وسيقوم المستثمر بشراء سهم نيو بسعر الأمر المحدد مسبقاً. بالطبع، هناك احتمال أخر لهذا النهج، لنفترض أن سعر سهم نيو لم ينخفض مع نهاية يوم التداول إلى مستوى أمر الحد الذي اختاره المستثمر، في هذه الحالة سوف يبقى أمر الحد معلقاً.

تتمثل المخاطر الملازمة لأوامر الحد في أنه إذا لم يقع سعر السوق الفعلي ضمن إرشادات أوامر الحد، فقد يفشل تنفيذ أمر المستثمر. الاحتمال الآخر هو أنه قد يتم الوصول إلى السعر المستهدف أخيراً، ولكن لا توجد سيولة كافية في الاسهم (طلبات الشراء أو البيع) لملء الأمر عندما يحين دوره. قد يتم أحياناً ملء أمر الحد جزئياً أو عدم ملئه على الإطلاق بسبب قيود السعر الخاصة به.

يمكنك أيضاً استخدام أمر الحد أثناء تداول عقود الهامش.

☑️ أوامر الوقف Stop Orders

بشكل عام، تُعرف أوامر الوقف و أوامر الحد بأوامر "وقف الخسارة" لأن المضاربين يستخدمونها لجني الأرباح من التداولات المربحة. لا يهتم معظم المستثمرين بهذه الأنواع من الطلبات، لكن الأمر يستحق فهم كيفية عملها.

يتحول أمر الوقف تلقائياً إلى أمر سوق عند وصول السعر إلى مستوى الأمر المحدد مسبقاً (يشار إليه باسم "سعر وقف الخسارة"). عند هذه النقطة، يتم تطبيق القواعد العادية لأوامر السوق، يتم ضمان تنفيذ الأمر، فأنت ببساطة لا تعرف السعر - فقد يكون أعلى أو أقل من السعر الحالي المذكور في سعر رمز السهم.

قارن ذلك بأمر وقف الحد، والذي يتحول تلقائياً إلى أمر محدد (وليس أمر سوق) عند الوصول إلى سعر الإيقاف. كما نوقش أعلاه، قد يتم تنفيذ أمرك أو لا يتم اعتماداً على حركة سعر السهم.

إذا كان لديك رصيد صغير في حسابك ولكن أسعار الأسهم كان مرتفعاً، ففكر في الأسهم الجزئية. لنأخذ شركة Google Alphabet Inc: في أواخر سبتمبر 2022، بلغ سعر سهم الفابيت Alphabet حوالي 2,000 دولار. مع الأسهم الجزئية، يمكنك استثمار أقل من 20 دولار في أسهم جوجل.

يمكنك أيضاً استخدام أوامر الوقف أثناء تداول عقود الهامش.

الخطوة 5: اختر متى وكيف تبيع الاسهم

 

يتم إجراء الكثير من الأبحاث حول إمكانية شراء الاسهم أو تداول عقود الهامش على الأسهم، يميل المستثمرون إلى التفكير بقدر أقل بكثير في كيفية بيع الأسهم.

هذا خطأ، لأن البيع يكون عند جني الأموال. يمكن أن يكون تصحيحها أمراً أساسياً للمطالبة بأرباحك - أو، في بعض الحالات، تقليل خسائرك.

ثلاث خطوات لبيع الأسهم:

1). تحقق من عواطفك

هناك أسباب وجيهة لبيع الأسهم وأسباب سيئة.

الأداء الضعيف المستمر مقارنة مع المنافسين، والقيادة غير المسؤولة، والقرارات الإدارية التي لا تدعمها كلها قد تُشكل قائمة بالأسباب الوجيهة. لقد قررت أن أموالك ستحقق نتائج أفضل في أي مكان آخر، أو أنك تحصد الخسائر لتعويض المكاسب التي ستدين بها بضرائب الدخل.

تتضمن الأسباب السيئة عادةً رد فعل غير مباشر لتقلبات السوق القصيرة الأجل أو أخبار الشركة لمرة واحدة. الأمر السيء عندما تنتهي الأمور بك فقط بالخسائر، وهو عكس ما تريده. (أنت تعرف القول المثيل في شراء الاسهم: اشترِ بسعر منخفض، قم بالبيع بسعر مرتفع). قبل أن تبيع سهم ما، راجع أسبابك للتأكد من أنك لا تستسلم لرد فعل عاطفي قد تندم عليه لاحقاً.

2). حدد نوع الطلب

إذا كنت معتاداً على شراء الاسهم، فأنت على دراية بطريق بيع الاسهم - خيارات أنواع الأوامر المستخدمة هي نفسها. ومع ذلك، فإن الهدف مختلف: يمكنك استخدام أحد أنواع أوامر الحد عند البيع، هدفك الرئيسي هو الحد من الخسائر وتعظيم العوائد.

لنستعرض بعض الأمثلة. ولنفترض أن لديك سهم بسعر سوق حالي وقدره 40 دولار.

أمر السوق 

سيتم تنفيذ الأمر في غضون ثوان قليلة بسعر السوق. يمكنك البيع مقابل 40 دولار، أو أكثر قليلاً أو أقل قليلاً - يمكن أن تتقلب أسعار الأسهم في الوقت الذي يستغرقه تنفيذ الأمر.

المخاطرة: يمكن بيع الأسهم الخاصة بك بأي سعر، دون قيود.

أمر جني الأرباح (أمر الحد)

أنت تحدد سعراً محدداً لزيادة الربح ولن يتم تنفيذ الأمر إلا إذا كان سعر السهم يتداول عند هذا السعر أو أعلى منه. إذا كان أمر الحد الخاص بك عند مستوى الـ 50 دولار، فلن يتم تنفيذ طلبك إلا إذا كان سعر السهم يتداول عند 50 دولار أو أكثر.

المخاطرة: قد ينتهي بك الأمر بعدم البيع إذا لم يرتفع سعر السهم إلى السعر المحدد أو البيع جزئياً إذا لم تكن هناك سيولة كافية.

أمر وقف الخسارة (أمر الوقف)

أنت تحدد سعر أمر وقف الخسارة للحد من الخسارة ولن يتم تنفيذ طلبك إلا إذا بدأ سعر سهمك في التداول عند هذا السعر أو أقل منه. إذا كان سعر أمر وقف الخسارة عند مستوى الـ 38 دولار، فسيتم تنفيذ طلبك كأمر سوق إذا انخفض سعر السهم إلى مستوى الـ 38 دولار أو أقل.

المخاطرة: يمكنك البيع بأقل من سعر وقف الخسارة - لا يوجد حد أدنى. أيضاً، قد يؤدي الانخفاض المؤقت في السعر إلى حدوث عملية بيع عندما لا ترغب في ذلك.

الخطوة 6: تحسين أداء محفظة الاسهم الاستثمارية الخاصة بك

شراء الاسهم مع CAPEX

شراء الأسهم هو الجزء الأول فقط من رحلتك لامتلاك الاسهم. ستحتاج أيضاً إلى متابعة نموذج أعمال الشركات التي تمتلك أسهم فيها، وتتبع الأرباح الفصلية أو السنوية، ومواكبة الصناعة الخاصة بهذه الشركات. إذا كان أداء هذه الشركات جيد، يمكنك تخصيص المزيد من الأموال في أسهم هذه الشركات. وإضافة هذه الأسهم إلى محفظة الاسهم الخاصة بك مع نمو خبرتك.

على طول الطريق، سينخفض سهمك في مرحلة ما، حتى لو كان مؤقتاً فقط. يمكن أن يساعدك فهم نموذج أعمال الشركة في تحديد ما إذا كان الوقت قد حان لشراء المزيد من الأسهم بسعر منخفض أو بيع هذه الاسهم.

1). استخدم متوسط التكلفة بالدولار لشراء الأسهم بمرور الوقت

تكمن مشكلة الاسواق الامريكية وأي سوق للأوراق المالية في أن الأسعار تتقلب فيها باستمرار. قد تراقب سهماً يبدو سعره معقولاً اليوم، ولكن من سيقول ما إذا كان السعر سيرتفع أم سينخفض ​​غداً؟

يُوفر متوسط ​​تكلفة الدولار حلاً لهذه المشكلة: قم بشراء الأسهم بكمية محددة من المال على فترات منتظمة، وقد تدفع أقل لقاء شراء الاسهم في المتوسط ​​بمرور الوقت. بشكل حاسم، يسمح لك متوسط ا​​لتكلفة بالدولار البدء في شراء الأسهم على الفور، بقليل من المال، بدلاً من الانتظار لبناء رصيدك. هذا يخفف من مخاطر شرائك سواء كانت عالية أو منخفضة للغاية لأنك توزع مشترياتك على مدى فترة طويلة من الزمن.

لنفترض أنك تستخدم متوسط ​​التكلفة بالدولار لشراء الأسهم المستهدفة بسعر 5 دولارات للسهم في الأسبوع الأول، و 10 دولارات للسهم في الأسبوع الثاني، و 9 دولارات للسهم في الأسبوع الثالث. لقد دفعت 8 دولارات أمريكية للسهم في المتوسط ​​- يُعد هذا الاحتمال أفضل مما لو أخطأت في توقيت الشراء وذهبت للشراء بـ 10 دولارات للسهم، فقط لترى انخفاض السعر. بالإضافة إلى ذلك، فإن استثمار نفس المبلغ بالدولار في كل مرة سيشتري لك المزيد من الأسهم بسعر 5 دولارات للسهم مقارنة بأي من نقاط السعر الأخرى.

الشراء بسعر منخفض والبيع بسعر مرتفع هو تعويذة لعمليات شراء الأسهم الناجحة التي ربما تكون قد سمعتها أكثر من مرة. لكن التدرب على هذه التعويذة يمكن أن يكون تحدياً نفسياً، وقد يكون من الصعب جداً حتى بالنسبة للخبراء الاتفاق على ما هو "منخفض" وما هو "مرتفع" لسهم معين. تساعدك عمليات شراء الأسهم المؤتمتة والمتكررة التي تستخدم متوسط ​​التكلفة بالدولار على تجنب التحدي وجعل استثمارك في شراء المزيد من الأسهم روتينياً.

2). فكر في شراء صناديق الأسهم

يمكن أن يستغرق إنشاء محفظة متنوعة بأسهم فردية وقتاً طويلاً، خاصةً للأشخاص الذين بدأوا للتو. لهذا السبب يوصي الخبراء المستثمرين المبتدئين بالتركيز على صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة (ETFs)، والتي تمنحك مجموعة واسعة من الأسهم دفعة واحدة.

يُعد "صندوق الأسهم" أو "صناديق الاستثمار المتداولة" نوعاً من شركات الاستثمار التي تستثمر بشكل أساسي في الأسهم. توفر أسهم صناديق الاستثمار تعرضاً لسوق الأسهم الأكبر والأكثر سيولة في العالم، ويمكن أن تمنح المستثمرين القدرة على امتلاك أسهم في بعض أكثر الشركات نجاحاً في العالم.

على عكس الأسهم، التي تمثل شركة واحدة فقط، تمثل أسهم صناديق الاستثمار المتداولة سلة من الأسهم التي تتبع أحد مؤشرات الأسهم (مثل مؤشر SPDR S&P 500 ETF - SPY، أو مؤشر SPDR Dow Jones Industrial Average - DIA)، أو أسهم قطاع معين (مثل قطاع الطاقة الذي يتمثل في أسهم صندوق XLE، قطاع التكنولوجيا الذي يتمثل في أسهم صندوق XLK أو قطاع المرافق العامة الذي يتمثل في أسهم صندوق XLU أو قطاع الخدمات المالية الذي يتمثل في أسهم صندوق XLF) أو موضوع محدد (مثل أسهم صندوق Global X Renewable Energy ETF - RNRG أو أسهم صندوق Columbia PROP Reit ETF - CXP أو أسهم صندوق iShares U.S. Oil & Gas Exploration & Production ETF - IEO).

نظراً لأن صناديق الاستثمار المتداولة تتضمن أصولاً متعددة، فقد توفر تنوعاً أفضل من شراء سهم واحد. يمكن أن يساعد هذا التنويع في تقليل تعرض محفظة الاسهم للمخاطر. تتيح لك صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة الاستثمار في الكثير من الأسهم دفعة واحدة، وغالباً ما يكون لدى صناديق الاستثمار المتداولة رسوم أقل من أنواع الصناديق الأخرى. يتم تداول صناديق الاستثمار المتداولة بسهولة أكبر أيضاً.

3). فكّر مليّاً في موعد بيع الأسهم الخاصة بك

يُبذل المستثمرين الكثير من الجهد بشأن شراء الأسهم؛ وبالمقابل يميل المستثمرون إلى التفكير بقدر أقل بكثير في كيفية بيع الأسهم.

هذا خطأ، لأن البيع يكون عند جني الأموال. يمكن أن يكون تصحيح الأسهم أمراً أساسياً للمطالبة بأرباحك - أو، في بعض الحالات، تقليل خسائرك.

الوقت المثالي لبيع أسهمك يتمثل عندما تحتاج إلى المال. يجب أن يكون لدى المستثمرين على المدى الطويل إستراتيجية تتمحور حول هدف مالي وجدول زمني لتحقيقه. هذا يعني أنه يجب أن يتضمن بيع الاسهم خطة لبدء الاستفادة من استثماراتك واستخدام الأموال التي جمعتها عندما يحين الوقت.

هذا يعني أيضاً أن تحديد موعد بيع الأسهم ليس له علاقة تذكر بما تفعله الأسهم أو الأسواق في أي لحظة. ما لم تكن تتداول يومياً وتتطلع إلى جني ربح سريع وتبحث عن الاستثمار القصير الأجل - وهو أمر أكثر خطورة من الاستثمار طويل الأجل - فلا داعي للقلق بشأن مشاهدة تحركات الأسعار اليومية.

إذا كنت تخمن مرة أخرى ما إذا كان يجب عليك الاحتفاظ بسهم خاسر، ففكر مرة أخرى في سبب شرائه في المقام الأول وقرر ما إذا كان أي شيء قد تغير بشكل أساسي. إذا لم يكن الأمر كذلك، فقد يكون الانخفاض في السعر هو الوقت المناسب بالفعل لشراء المزيد من الأسهم.

فيما يلي بعض من أفضل الأسهم للشراء لعام 2023

  • أسهم علي بابا: مجموعة علي بابا Alibaba Group Holding Limited (BABA) هي شركة تجارة إلكترونية رائدة في الصين تمتلك أرقام معاملات مثيرة للإعجاب. على الرغم من تأثرها بإغلاق COVID-19، يعتبر المحللون أنه سهم جيد للشراء بسبب الآمال المرجوة في حدوث تحول اقتصادي في عام 2023 وبرنامج إعادة شراء الأسهم المستمر.
  • أسهم ASML: شركة ASML Holding NV (ASML) هي شركة رائدة في تصنيع معدات إنتاج أشباه الموصلات في هولندا، وتتمتع بمكانة احتكارية في الصناعة نظراً لتخصصها في أنظمة الطباعة الحجرية المتطورة، بما في ذلك الطباعة الحجرية فوق البنفسجية الشديدة (EUV). يُعتقد أن الشركة تمتلك أصولاً قوية غير ملموسة نظراً لاستثماراتها الكبيرة في البحث والتطوير (R&D).
  • أسهم بلوك سكوير: شركة Block، Inc. (SQ) هي شركة تسهيل أعمال متعددة القنوات تقدم مجموعة متكاملة من الأجهزة والبرامج والخدمات المالية للبائعين والمستهلكين. حققت الشركة نتائج مالية قوية، ولديها نمو مستدام في أرباحاها وفي التدفقات النقدية الحرة.
  • أسهم ديفون: تعد اسهم شركة Devon Energy (DVN) واحدة من أفضل الأسهم الموزعة للشراء في عام 2023، مع عائد توزيعات أرباح بنسبة 7.3٪ بزيادة تصل إلى61٪ مقارنة العام الماضي. مع النمو القوي للشركة في عام 2022 مدفوعاً بارتفاع أسعار النفط والغاز الطبيعي وتوقع ارتفاع أسعار النفط الخام لعدة سنوات، يجب أن تظل اسهم Devon غير متأثرة نسبياً حتى لو غرق العالم في ركود اقتصادي. بالإضافة إلى ذلك، ستستفيد ديفون من صفقة إدارة بايدن مع الاتحاد الأوروبي لتقليل اعتمادها على الغاز الطبيعي الروسي.
  • أسهم إنديسا: شركة إنديسا Endesa (ELE) هي شركة رائدة في قطاع الكهرباء الإسباني وواحدة من أفضل الأسهم للاستثمار في إسبانيا في عام 2023. تمتلك إنديسا عائداً مرتفعاً من الأرباح (8.12٪) وقد حسنت أرباحها قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك وصافي الدخل العادي. تخطط إنديسا لزيادة الاستثمار بنسبة 15٪ إلى 8600 مليون بحلول عام 2025، مع 90٪ من الاستثمار المخطط له والمتعلق بأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة. يتوقع المحللون زيادة أرباح إنديسا وصافي الدخل العادي في عامي 2022 و 2025، مع زيادة توزيعات الأرباح لكل سهم في عامي 2023 و 2025.
  • أسهم مايكروسوفت: حققت مايركوسوفت Microsoft (MSFT) أداءً جيداً باستمرار في صناعة التكنولوجيا، مع زيادة سنوية في ربحية السهم EPS بنسبة 24٪ ومتوسط زيادة الإيرادات بنسبة 32.4٪ سنوياً على مدار السنوات الثلاث الماضية. على الرغم من أن أسهم مايكروسوفت شهدت تراجعاً بنسبة 25٪ عن أعلى مستوى لها في عام 2021، إلا أنها لا تزال من الأسهم الممتازة مع سجل حافل.
  • أسهم نوكيا: نوكيا Nokia (NOK) هي شركة تقدم حلول شبكات الهاتف المحمول ومقرها فنلندا وواحدة من أفضل الأسهم الرخيصة للشراء في عام 2023، مع بيانات مالية قوية للربع الثالث من عام 2022 فاقت تقديرات السوق.
  • أسهم Norwegian Cruise Line: أوصت شركة جي بي مورجان بأسهم شركة خطوط الرحلات البحرية النرويجية (NCLH) كأحد أفضل الأسهم للشراء في عام 2023. مع إجمالي عدد السفن 28، تدير شركة خطوط الرحلات البحرية النرويجية ثلاثة خطوط رحلات بحرية وتركز على السوق المتميز. على الرغم من كفاح صناعة الرحلات البحرية خلال الوباء، شهدت إيرادات شركة خطوط الرحلات البحرية النرويجية زيادة هائلة في أحدث تقرير ربع سنوي ومن المتوقع أن تستمر معدلات الإشغال في التحسن في عام 2023.
  • أسهم نوفو: شركة Novo Nordisk (NVO) هي شركة دنماركية مسؤولة عن إنتاج 50٪ من الأنسولين في العالم، مما يجعلها واحدة من أفضل الأسهم الأوروبية للشراء في عام 2023. كما تقوم الشركة بالتنويع في قطاع رعاية السمنة المتنامي، والذي يتلقى الكثير من الضجيج في عالم الأدوية.
  • أسهم باي بال: سهم PayPal هو سهم تقني مقوم بأقل من قيمته الحقيقية ليتم شراؤه في عام 2023، بعد أن شهد انخفاضاً بنسبة 60٪ في عام 2022. أقنع المستثمر الناشط إليوت مانجمنت الشركة بإعادة ما يصل إلى 15 مليار دولار للمستثمرين. كانت نتائج الشركة للربع الثالث قوية، حيث ارتفع صافي الإيرادات بنسبة 11٪ إلى 6.9 مليار دولار، بينما ارتفع التدفق النقدي الحر بنسبة 37٪ إلى 1.8 مليار دولار. ارتفع إجمالي حجم المدفوعات بنسبة 9٪ إلى 337 مليار دولار، كما رفعت شركة باي بال PayPal توجيه أرباحها للعام بأكمله.

كيف ابدا بالاسهم مع CAPEX.com

اكتشف كيفية شراء الاسهم عبر الانترنت من خلال عروضنا الرائدة في السوق - واحصل على مركزك اليوم.

1. فتح حساب لبدء شراء الاسهم

معنا، يمكنك إنشاء حساب استثمار لشراء أسهم في إحدى الشركات. يمكنك فتح حساب عبر الإنترنت، وشراء أكثر من 5,000 سهم وصناديق الاستثمار المتداولة للاختيار من بينها.

نحن نقدم تكاليف شراء منخفضة، بما في ذلك عمولة صفرية على الأسهم حسب نوع الحساب. ابدأ رحلتك بإنشاء حساب تجريبي لممارسة استراتيجيتك. لا توجد رسوم اشتراك أو خروج، مع عدم وجود التزام بالتمويل حتى تكون جاهزاً.

نقدم أيضاً عقود الهامش على الأسهم الفردية، وعلى صناديق الاستثمار المتداولة، ومنتج ThematiX (مزيج من الأسهم).

2. إيداع الأموال

بمجرد فتح حساب شراء الأسهم الخاص بك، يمكنك إيداع الأموال فيه باستخدام أي بطاقة مصرفية أو عبر حساب السكريل Skrill أو حساب نيتلر Neteller أو حساب مصرفي مُسجّل باسمك. معنا، لا يوجد حد أدنى للإيداع للتحويل المصرفي، ومع ذلك، قد يكون لدى موفري بطاقات الائتمان أو الخصم ومقدمي تحويل الأموال الآخرين حد أدنى للمبلغ المُراد إيداعه في حساب شراء الأسهم.

3. اختر الأسهم الخاصة بك أو صناديق الاستثمار

تصفح منصتنا الحائزة على جوائز لتجد مجموعتنا الكاملة من الأسهم وصناديق الاستثمار المتداولة وصناديق الاستثمار التي يمكنك شراؤها. هناك أكثر من 5,000 سهم للاختيار من بينها في مجموعة متنوعة من القطاعات.

يمكنك الوصول إلى المنصة وخط الدعم الخاص بنا على مدار 24 ساعة في اليوم، ولكن لا يمكنك شراء الأسهم إلا خلال ساعات تداول السوق.

4. حدد عدد الأسهم التي تريد شرائها

عندما تكون مستعداً للاستثمار، يمكنك تعيين عدد الأسهم التي ترغب في شرائها أو إدخال مقدار رأس المال الذي تريد إنفاقه. يجب عليك أيضاً تحديد الإطار الزمني لمركزك، مع الأخذ في الاعتبار اتجاهات التداول التي تدعم الاستثمار القصير الأجل أو المتوسط أو الطويل الأجل.

5. ضع طلبك

معنا، يمكنك اختيار التعامل مع الأسهم باستخدام أوامر السوق وأوامر الحد.

عند الشراء بسعر السوق، سنعرض لك أفضل سعر متاح، وسيُطلب منك تأكيد طلبك.

خلافاً لذلك، يمكنك تحديد نوع الأمر والسعر. تمكنك الأوامر من تحديد السعر الذي تريد شراء وبيع الأسهم عنده مع الطرف المقابل الراغب بالمبادلة. يتم إدخال السعر وعدد الأسهم في دفتر أوامر البورصة، لكي يراها المشاركون الآخرون في السوق ويقبلونها.

على منصتنا، ستجد أكثر من 5,000 سهم وصناديق الاستثمار المتداولة. مع هيكل رسوم تنافسية (نوع الحساب)، ستدفع صفر عمولة على التداولات.

الكلمات الأخيرة حول شراء الأسهم أو تداول الأسهم عبر الإنترنت

نأمل أن تمثل عملية شراء السهم الأول لك بداية لرحلة تداول واستثمار ناجح مدى الحياة. ولكن إذا أصبحت الأمور صعبة، تذكر أن كل مستثمر - حتى وارين بافيت - قد مر بمرحلة صعبة. مفتاح الخروج إلى الأمام على المدى الطويل هو الحفاظ على وجهة نظرك والتركيز على الأشياء التي يمكنك التحكم فيها. تقلبات السوق ليست من بين هذه الحسابات دون شك. ما الذي يمكنك فعله:

تأكد من أن لديك المهارات الصحيحة

تأكد من أن لديك المهارات الصحيحة. يمكن أن تساعدك أكاديمية CAPEX على إتقان أساسيات التداول والاستثمار.

انتبه لرسوم الوسطاء

يمكن أن تؤدي رسوم الوسطاء إلى تآكل عائداتك بشكل كبير. مع CAPEX.com يمكنك الاستثمار بدون عمولة.

فكر في التنويع

تتيح لك صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة (ETFs) شراء العديد من الأسهم في صفقة واحدة.

✍ أدوات وموارد تداول مجانية

تذكر أنه يجب أن يكون لديك بعض الخبرة والمعرفة قبل أن تقرر شراء الاسهم، يجب أن تفكر في استخدام الموارد التعليمية التي نقدمها مثل حساب التداول التجريبي والتعرف على أكاديمية CAPEX. لدى أكاديمية CAPEX الكثير من الدورات التدريبية لتختار من بينها، وكلها تتناول مفهوماً أو عملية مالية مختلفة - مثل أساسيات التحليلات - لمساعدتك على أن تصبح متداولًا أفضل.

يعد حسابنا التجريبي مكاناً رائعاً لتتعلم المزيد عن التداول باستخدام الرافعة المالية، وستكون قادراً على الحصول على فهم عميق لكيفية عمل عقود الهامش - بالإضافة إلى ما يشبه التداول بالرافعة المالية - قبل المخاطرة برأس المال الحقيقي. لهذا السبب، يعد حساب التداول التجريبي معنا أداة رائعة للمستثمرين الذين يتطلعون إلى الانتقال إلى التداول بالرافعة المالية.

الاسئلة الشائعة FAQ حول شراء الاسهم

disclaimers_academy

course_share_title

article_rating_title

awful
ok
great
awesome

read_more

ميغيل رودريغيز
ميغيل رودريغيز
financial_writer

بدأ ميغيل مسيرته المهنية الطويلة في مؤسسات مالية مرموقة مثل Banco Santander و Banco Central-Hispano.وهو مؤلف لكتب تداول العملات.