تقدم KEY WAY MARKETS LTD خدماتها لعملاء التجزئة والعملاء المحترفين وأطراف السوق المقابلة. ينطوي تداول المنتجات ذات الرافعة المالية على درجة عالية من المضاربة، ومخاطر مرتفعة لخسارة الأموال وبالتالي قد لا يناسب جميع المستثمرين. ننصحك قبل البدء في التداول بقراءة، والتأكد من أنك تفهم تماماً، بيان إفصاح المخاطر والتحذيرات ذات الصلة من هنا: إفصاح المخاطر. 21.57% من حسابات المستثمرين الأفراد تحقق أرباحًا عند تداول المنتجات ذات الرافعة المالية مع هذا المزود.

Article Hero

الاكتتابات العامة القادمة IPOs: كيفية التداول والاستثمار في أسهم الاكتتابات العامة

22 دقائق
متقدم
ميغيل رودريغيز
ميغيل رودريغيز
26 مارس 2024

بالنسبة لمعظم المتداولين، يعد الاكتتاب العام الأولي (IPO) أول فرصة لاكتساب التعرض لأسهم الشركة. تعرف على المزيد حول عملية الاكتتاب العام وكيفية الاستثمار وتداول الاكتتابات الجديدة.

الاستثمار في الاكتتاب العام IPO لديه القدرة على تحقيق عوائد مغرية، لكنه في بعض الأحيان يتسبب للمستثمرين في خسارة الكثير من المال. قبل الاستثمار في الاكتتابات الجديدة، من المهم فهم كيفية اختلاف عملية تداول هذه الأوراق المالية عن تداول الأسهم العادية، إلى جانب فهم المخاطر والقواعد الإضافية المرتبطة باستثمارات الاكتتاب العام.

كيفية التداول والاستثمار في أسهم الاكتتاب العام – دليل سريــع

  • تحقق من الاكتتابات العامة القادمة: يتضمن دليلنا حقائق أساسية حول الاكتتابات العامة القادمة (IPOs) في تقويم الاكتتاب العام الأولي في بورصة ناسداك وغيرها من البورصات الرئيسية.
  • قرر كيفية اتخاذ مركز في الاكتتاب العام: معنا، يمكنك التداول أو الاستثمار في الأسهم بمجرد انتهاء الشركة من الاكتتاب العام.
  • قم ببناء خطة واستراتيجية تداول الاكتتاب العام الخاص بك: تأكد من معرفتك بخطة التداول وإدارة المخاطر، بما في ذلك عندما تخطط لجني الأرباح ووقف الخسائر.

 

 ما هو الاكتتاب IPO؟

هناك آلاف الشركات التي تتداول في بورصة نيويورك (NYSE) أو بورصة ناسداك أو تداول. وتتراوح هذه الشركات من شركة لوياثان أو أبل أو أرامكو السعودية إلى الشركات الأصغر والأقل أهمية، والتي تقل قيمتها السوقية عن سعر سيارة عادية.

كان على كل واحدة من هذه الشركات أن تبدأ من مكان ما. لقد انطلق كل منهم إلى عالم التداول من خلال الاكتتابات العامة الأولية (IPOs)، والتحول من الشركات الخاصة إلى الشركات العامة، وجذب المستثمرين، وزيادة رأس المال.

الاكتتاب العام الأولي (IPO) يتثمل عندما تصبح شركة خاصة "شركة عامة" عن طريق بيع أسهمها في البورصة.

تعمل الشركات الخاصة مع البنوك الاستثمارية لطرح أسهمها إلى الجمهور، الأمر الذي يتطلب قدراً هائلاً من العناية الواجبة والتسويق والمتطلبات التنظيمية.

يعد شراء الأسهم في الاكتتاب العام أمراً صعباً لأن العرض الأول محجوز عادةً لكبار المستثمرين، مثل صناديق التحوط والبنوك.

يمكن للمستثمرين العاديين شراء أسهم شركة الاكتتاب العام الجديدة بسرعة بعد الاكتتاب العام.

عندما يحدث الاكتتاب العام الأولي، يمكنك البيع أو الشراء على أسعار الأسهم من خلال تداول عقود الهامش أو شراء الأسهم والحصول على الملكية. تذكر، إذا كنت تتداول الأسهم، يمكنك الربح من تحركات أسعار الأسهم صعوداً أو هبوطاً.

كيف يعمل الاكتتاب؟

يُعد طرح المنتج للجمهور عملية صعبة وتستغرق وقتاً طويلاً ويصعب على معظم الشركات التنقل فيها بمفردها. لا تحتاج الشركة الخاصة التي تخطط للاكتتاب العام إلى إعداد نفسها لزيادة أسية في التدقيق العام فحسب، بل يجب عليها أيضاً تقديم الكثير من الأعمال الورقية والإفصاحات المالية لتلبية متطلبات لجنة الأوراق المالية والبورصات (SEC)، التي تشرف على الشركات العامة.

هذا هو السبب في أن الشركة الخاصة التي تخطط للاكتتاب العام تتعامل مع ضامن، عادة ما يكون هذه الضامن بنكاً استثمارياً، للتشاور بشأن الاكتتاب العام ومساعدة الشركة في تحديد سعر أولي للطرح الاولي. يساعد وكلاء الضمان الإدارة في الاستعداد للاكتتاب العام، وإنشاء المستندات الرئيسية للمستثمرين وجدولة الاجتماعات مع المستثمرين المحتملين، والتي تسمى العروض الترويجية.

يقوم متعهد الضمان بتكوين نقابة لشركات الخدمات المصرفية الاستثمارية لضمان توزيع أسهم الاكتتاب العام الجديد على نطاق واسع. ستكون كل شركة مصرفية استثمارية في النقابة مسؤولة عن توزيع جزء من الأسهم.

بمجرد أن تحدد الشركة ومستشاريها سعراً أولياً للاكتتاب العام، يصدر الضامن الأسهم للمستثمرين، ويبدأ تداول أسهم الشركة في بورصة عامة، مثل بورصة نيويورك (NYSE) أو بورصة ناسداك. 

لماذا الاكتتاب العام؟

قد يكون الاكتتاب العام هو المرة الأولى التي يمكن فيها للجمهور شراء أسهم في شركة، ولكن من المهم أن نفهم أن أحد أغراض الاكتتاب العام الأولي هو السماح للمستثمرين الأوائل في الشركة بصرف استثماراتهم.

فكر في الاكتتاب العام باعتباره نهاية مرحلة ما في دورة حياة الشركة وبداية مرحلة أخرى - يرغب العديد من المستثمرين الأصليين في بيع حصصهم في مشروع جديد أو شركة ناشئة. بدلاً من ذلك، قد يرغب المستثمرون في الشركات الخاصة الأكثر رسوخاً والتي تطرح أسهمها للاكتتاب العام أيضاً في الحصول على فرصة لبيع بعض أو كل أسهمهم.

هناك أسباب أخرى تجعل الشركة تسعى إلى الاكتتاب العام، مثل زيادة رأس المال أو تعزيز الملف العام للشركة:

  • يمكن للشركات زيادة رأس المال الإضافي عن طريق بيع الأسهم للجمهور. يمكن استخدام العائدات لتوسيع الأعمال التجارية أو تمويل البحث والتطوير أو سداد الديون.
  • قد تكون السبل الأخرى لزيادة رأس المال من خلال أصحاب رؤوس الأموال أو المستثمرين من القطاع الخاص أو القروض المصرفية ذات الثمن الباهظ.
  • يمكن للطرح العام في الاكتتاب العام أن يوفر للشركات قدراً هائلاً من الدعاية.
  • قد ترغب الشركات في المكانة والجاذبية التي غالباً ما تأتي مع كونها شركة عامة، مما قد يساعدها أيضاً في الحصول على شروط أفضل من المقرضين.

في حين أن طرح رأس المال قد يجعل الأمر أسهل أو أرخص بالنسبة للشركة في زيادة رأس المال، إلا أنه يعقد الكثير من الأمور الأخرى. هناك متطلبات إفصاح، مثل تقديم تقارير مالية ربع سنوية وسنوية. يجب عليهم الإجابة على المساهمين، وهناك متطلبات إبلاغ لأشياء مثل تداول الأسهم من قبل كبار المديرين التنفيذيين أو حركات أخرى، مثل بيع الأصول أو التفكير في عمليات الاستحواذ.

⭕ إيجابيات الاكتتابات

يمكن أن يؤدي الاكتتاب العام الأولي الناجح إلى زيادة رأس المال بشكل هائل، حيث يمكن أن يساعد الإدراج في البورصة في زيادة تعرض الشركة وصورتها العامة. في المقابل، يمكن أن يزيد الاكتتاب مبيعات الشركة وأرباحها. تُعد الاكتتابات العامة الأولية مفيدة أيضاً للمتداولين حيث يسهل شراء الأسهم المتداولة علناً من تلك التي يتم تداولها بشكل خاص فقط.

❌ سلبيات الاكتتابات

تخضع الشركات العامة لقواعد وأنظمة الهيئات الرقابية. تتمثل إحدى قواعد الهيئات الرقابية في أنه يُلزم دوماً الكشف علناً عن البيانات المالية للشركة العامة، مثل المعلومات المحاسبية والضرائب والأرباح. تحمل الاكتتابات العامة أيضاً تكاليف كبيرة وقد تتطلب من الشركة جمع تمويل إضافي إذا كان أداء أسهمها ضعيفاً.

إن توقعات الاكتتاب العام لعام 2022

الاكتتابات الجديدة القادمة

لقد كان عاماً ضعيفاً بالنسبة للاكتتابات العامة الأولية، حيث دفعت حالة عدم اليقين الاقتصادي العديد من الشركات إلى اتباع نهج "الانتظار والترقب". ومع ذلك، قد يكون هناك المزيد من النشاط مع تقدم عام 2023. اكتشف أدناه المتنافسين على الاكتتاب العام الأولي في الولايات المتحدة وأوروبا والمملكة المتحدة وآسيا.

1). الاكتتاب العام الأولي لشركة Stripe (القيمة السوقية المقدرة: 74 مليار دولار)
2). الاكتتاب العام الأولي لشركة Reddit (القيمة السوقية المقدرة: 15 مليار دولار)
3). الاكتتاب العام الأولي لشركة Chime (القيمة السوقية المقدرة: 40 مليار دولار)
4). الاكتتاب العام الأولي لشركة Databricks (القيمة السوقية المقدرة: 31 مليار دولار)
5). الاكتتاب العام الأولي لشركة TikTok Global (القيمة السوقية المقدرة: 50 مليار دولار)
6). الاكتتاب العام الأولي لشركة Discord (القيمة السوقية المقدرة: 15 مليار دولار)
7). الاكتتاب العام الأولي لشركة Blockchain.com (القيمة السوقية المقدرة: 14 مليار دولار)
8). الاكتتاب العام الأولي لشركة Klarna (القيمة السوقية المقدرة: 7 مليار دولار)
9). الاكتتاب العام الأولي لشركة Revolut (القيمة السوقية المقدرة: 33 مليار دولار)
10). الاكتتاب العام الأولي لشركة Arm Holdings (القيمة السوقية المقدرة: 23.95 مليار دولار)
11). الاكتتاب العام الأولي لمجموعة EG (القيمة السوقية المقدرة: 15 مليار دولار)
12). الاكتتاب العام الأولي لشركة ByteDance (القيمة السوقية المقدرة: 300 مليار دولار)
13). الاكتتاب العام الأولي لمجموعة Ant (القيمة السوقية المقدرة: 200 مليار دولار)
14). الاكتتاب العام الأولي لشركة aCommerce (القيمة السوقية المقدرة: 200 مليون دولار)

الاكتتابات العامة الأولية القادمة في الولايات المتحدة

لا تُظهر الاكتتابات العامة الأولية في الولايات المتحدة، وخاصة أسهم شركات التكنولوجيا، أي علامة على التباطؤ في عام 2023. هل هذه هي أفضل الاكتتابات العامة الأولية القادمة في الولايات المتحدة؟

الاكتتاب العام الأولي لشركة Stripe (القيمة السوقية المقدرة: 74 مليار دولار)

شركة Stripe هي شركة كبرى لمعالجة المدفوعات يقع مقرها الرئيسي في سان فرانسيسكو. في مارس 2023، كشفت الشركة أنها حصلت على تمويل بقيمة 6.5 مليار دولار من مستثمرين حاليين وجدد. تبلغ القيمة السوقية لشركة Stripe الآن 50 مليار دولار، وهو أقل من نصف قيمتها القصوى البالغة 95 مليار دولار في مارس 2021.

التدفق النقدي لا يتعلق بالاحتياجات التشغيلية. وبدلاً من ذلك، كما ذكرت شركة Stripe، سيتم تخصيصها لتغطية الالتزامات الضريبية المتعلقة بمنح الأسهم وبرنامج إعادة شراء الأسهم.

ويرجع ذلك أساساً إلى الارتفاع المفاجئ في قطاع التجارة الإلكترونية أثناء الوباء، توقع العديد من المستثمرين أن تشهد شركة Stripe واحدة من أنجح الاكتتابات العامة الأولية (IPOs) في التاريخ. على الرغم من انخفاض قيمتها، لا يزال بعض المستثمرين متفائلين للغاية بشأن الاكتتاب العام الأولي الوشيك لشركة Stripe.

الاكتتاب العام الأولي لشركة Reddit (القيمة السوقية المقدرة: 15 مليار دولار)

على الرغم من الركود في سوق الاكتتابات العامة الأولية لتكنولوجيا المعلومات، إلا أن الاكتتاب العام الأولي (IPO) لشركة ريديت Reddit شهد بعض التأخيرات. من المرجح أن تنتظر الشركة وضعاً أكثر ملاءمة قبل المضي قدماً.

بعد تأمين أكثر من 400 مليون دولار من التمويل من مصادر مختلفة بما في ذلك من شركة فيديليتي، حصلت الشركة على تقييم قدره 10 مليار دولار في أغسطس من العام السابق. ومع ذلك، قام صندوق Fidelity Blue Chip Growth Fund (FBGRX) مؤخراً بتخفيض قيمة حصته في Reddit بنسبة 7.36 بالمائة مقارنة بالإفصاح السابق. ويبلغ التقييم المحدث لشركة Reddit الآن 5.5 مليار دولار.

في 12 يونيو، بدأ المشرفون من غير الموظفين في مجتمعات ريديت المعروفة، والتي تشمل الألعاب والموسيقى وغيرها، احتجاجات ضد خطة المنصة لفرض رسوم على مطورين معينين مقابل الوصول إلى بياناتها. قام المشرفون بتقييد وصول المستخدمين بشكل فعال. وأشارت شركة رديت إلى عدم قدرتها على دعم الشركات التي تعتمد بشكل كبير على بياناتها.

ومع ذلك، كما ذكرت رويترز في فبراير، يرتكز هدف شركة Reddit إلى بدء الإدراج العام لأسهمها في وقت لاحق من هذا العام. تهدف الشركة إلى الاستفادة من المجتمع الواسع عبر الإنترنت للأفراد الذين يتشاركون اهتمامات متنوعة. هذا المجتمع هو القوة الدافعة وراء الإثارة الأولية للاكتتابات العامة الأولية القادمة لشركات مثل شركة Reddit.

الاكتتاب العام الأولي لشركة Chime (القيمة السوقية المقدرة: 40 مليار دولار)

تعمل شركة Chime كمنصة للخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول بدون رسوم. من الناحية الفنية، شركة Chime ليس بنكاً بحد ذاته، بل هي شركة تكنولوجيا مالية تستخدم التكنولوجيا لأتمتة وتعزيز تقديم الخدمات المالية. تتعاون شركة Chime مع البنوك القائمة لتقديم بطاقات الخصم والائتمان.

في عام 2019، بلغت قيمة شركة Chime ما يقارب 1.5 مليار دولار. خلال صيف عام 2021، وسط اهتمام المستثمرين المتزايد بشركات التكنولوجيا المالية، ارتفع تقييمها إلى أكثر من 25 مليار دولار. تم تحديد توقعات المستثمرين الأولية لتقييم شركة Chime بين 35 مليار دولار و 45 مليار دولار. وكان من المتوقع دخول شركة Chime الإدراج العام في أوائل عام 2022، لكن الشركة أعلنت لاحقاً تأجيل طرحها العام الأولي.

الاكتتاب العام الأولي لشركة Databricks (القيمة السوقية المقدرة: 31 مليار دولار)

أصبحت البيانات الضخمة محور تركيز شامل للشركات في كل صناعة. لقد رسخت شركة Databricks مكانتها بقوة كمزود رائد للحلول التي تشمل تنفيذ حلول الذكاء الاصطناعي، وإدارة قواعد البيانات المبسطة، والتصور الاستثنائي للبيانات. في جوهرها، تقدم الشركة تحليلات البيانات المستندة إلى الأعمال السحابية والمدعومة بالذكاء الاصطناعي.

وبالعودة إلى أكتوبر 2022، خلال جولة التمويل الأخيرة، حصلت شركة Databricks على تقييم يقارب 33 مليار دولار. يمثل هذا انخفاضاً عن التقييم البالغ 38 مليار دولار المُسجل في أغسطس 2021، وهو انخفاض يعكس الاتجاه النموذجي لقطاع التكنولوجيا المتمثل في خفض التقييم خلال فترات الركود الاقتصادي.

حتى مع تأجيل اكتتابها العام لأول مرة، فإن الشركة تضع نفسها بشكل استراتيجي كلاعب مهم في مجال بيانات الذكاء الاصطناعي وأعمال الحوسبة السحابية. بل إنها تعمل على تطوير الذكاء الاصطناعي الخاص بها للتنافس مع ChatGPT. بالإضافة إلى ذلك، تعمل شركة Databricks حالياً على الاستحواذ على Okera، وهي منصة متخصصة في حوكمة البيانات المعتمدة على الذكاء الاصطناعي. تعمل الشركة على تعزيز ذراعها الاستثماري من خلال الاستثمار في منصة أمن البيانات وشركة البرمجيات Immuta.

الاكتتاب العام الأولي لشركة TikTok Global (القيمة السوقية المقدرة: 50 مليار دولار)

لقد استحوذت احتمالية الاكتتاب العام الأولي القريب على شركة TikTok على اهتمام العديد من الأفراد لفترة طويلة. يقال إنها الذراع الدولي لظاهرة وسائل التواصل الاجتماعي الذي يفكر في طرح عام أولي لكيانه الجديد TikTok Global.

أجلت شركة ByteDance، الشركة الصينية المالكة لشركة TikTok، إدراجها العام الذي كان مقرراً في البداية في يوليو 2021 بسبب المخاوف التي عبرت عنها السلطات الصينية بشأن أمن البيانات. في أغسطس 2021، أشارت المصادر إلى أن الشركة الأم كانت تواجه تحديات تنظيمية استعداداً لطرحها العام الأولي، والذي كان من المقرر أن يتضمن إدراجاً في بورصة هونج كونج وكان من المقرر مبدئياً إجراؤه في عام 2022.

في عام 2020، بدا أن شركة TikTok Global تطلب مشترين أمريكيين بسبب الإجراءات التي اتخذتها إدارة ترامب. أعرب عمالقة الصناعة Oracle وWalmart عن اهتمامهم بالمنصة ذات الشعبية الهائلة، والتي تقدر قيمتها السوقية بما يتراوح بين 50 مليار دولار و60 مليار دولار. ومع ذلك، تم التخلي عن الطرح العام لشركة TikTok Global عندما قام الرئيس بايدن بإلغاء لوائح خصوصية البيانات التي نفذتها إدارة ترامب.

على الرغم من عدم تحديد مواعيد محددة للاكتتاب العام الأولي القادم لشركة TikTok Global، فمن المتوقع أن يتم إدراج الشركة في البورصات الأمريكية وإكمال جولة جديدة من جمع الأموال قبل المتابعة. سيظل هذا النهج يحافظ على حصة ملكية الأغلبية لشركة ByteDance في شركة TikTok Global.

الاكتتاب العام الأولي لشركة Discord (القيمة السوقية المقدرة: 15 مليار دولار)

يقع المقر الرئيسي لشركة Discord في سان فرانسيسكو، وتُعرّف نفسها على أنها "شركة بروتوكول الصوت عبر الإنترنت". بعبارات أبسط، إنها منصة لبناء المجتمع عبر الإنترنت مُصممة لربط الأفراد الذين يشاركون في اهتمامات مماثلة، إلى جانب الأصدقاء والعائلة.

وبعد استثمار بقيمة 500 مليون دولار في سبتمبر 2021، وصلت قيمتها السوقية إلى 15 مليار دولار. ويمثل هذا قفزة كبيرة من قيمتها السوقية السابقة البالغة 7.3 مليار دولار بعد جولة التمويل السابقة.

ومع ذلك، من المتوقع أن يتجاوز تقييم الشركة 15 مليار دولار عند الاكتتاب العام الأولي المحتمل. بينما كانت شركة Discord تستهدف الظهور لأول مرة في وقت ما في عام 2022، لم يتم تأكيد التاريخ الدقيق للاكتتاب العام.

الاكتتاب العام الأولي لشركة Blockchain.com (القيمة السوقية المقدرة: 14 مليار دولار)

يشاع أن شركة Blockchain.com، وهي منصة لتداول العملات الرقمية مقرها لندن، بصدد التحضير لطرح عام أولي محتمل في الولايات المتحدة في عام 2023. وتشير التقارير الصادرة في أبريل 2022 إلى أن Blockchain.com قد بدأت مناقشات مع البنوك كجزء من استعداداتها لطرح عام أولي محتمل في الولايات المتحدة في عام 2023 مع إمكانية الانتهاء من الترتيب بحلول نهاية العام.

وفي جولة خاصة لجمع التبرعات أجريت في مارس 2022، حصلت شركة Blockchain.com على تقييم قدره 14 مليار دولار. ومع ذلك، فقد انخفض تقييم الشركة بشكل ملحوظ إلى 3 مليارات دولار في جولة استثمارية لاحقة بعد ستة أشهر فقط. ويعزى هذا الانخفاض إلى تزايد المخاوف التنظيمية وحالة عدم اليقين الاقتصادي. إن الآثار المترتبة على هذا التقييم المنخفض على خطط الاكتتاب العام للشركة غير واضحة حالياً.

الاكتتابات العامة الأولية القادمة في الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة

أي من هذه يمكن أن يكون أفضل الاكتتابات العامة الأولية الأوروبية؟

الاكتتاب العام الأولي لشركة Klarna (القيمة السوقية المقدرة: 7 مليار دولار)

تعتبر شركة Klarna المالية السويدية لاعباً بارزاً في مجال التمويل "اشتر الآن، وادفع لاحقاً"، وتتعامل مع ملايين المعاملات يومياً. تأسست شركة Klarna في ستوكهولم عام 2005، وهي اسم مشهور في مجال الإقراض العالمي عبر الإنترنت.

بعد جولة استثمارية ناجحة في النصف الأخير من عام 2021، حققت شركة Klarna تقييماً قدره 45.6 مليار دولار، مما يجعلها واحدة من أكبر شركات التكنولوجيا المالية في جميع أنحاء العالم.

ومع ذلك، في عام 2022، شهد تقييم "شركة كلارنا" انخفاضاً في قيمتها السوقية بسبب التوقعات التنظيمية والتحديات في الإقراض الاستهلاكي. وخلال جولة التمويل في يوليو/تموز 2022، انخفض تقييمها بنسبة 85% إلى 7 مليارات دولار فقط. وعلى الرغم من هذه النكسة، تحافظ الشركة على أساسيات قوية، حيث تضم أكثر من 150 مليون مستخدم وتشهد زيادة ملحوظة بنسبة 200% على أساس سنوي في الإيرادات من خدماتها التسويقية.

الاكتتاب العام الأولي لشركة Revolut (القيمة السوقية المقدرة: 33 مليار دولار)

تأسست شركة Revolut، وهو بنك قائم على التطبيقات ومقره المملكة المتحدة ويضم أكثر من 15 مليون عضو مسجل، في عام 2015 أصبحت شركة Revolut تعمل كمؤسسة مالية إلكترونية بموجب لوائح المملكة المتحدة منذ عام 2016.

في حين أن سوقها الرئيسي هو المملكة المتحدة، تعمل شركة Revolut على توسيع عملياتها تدريجياً في الولايات المتحدة، خاصة بعد زيادة فريقها القيادي في مارس 2022. ويثير هذا التوسع إمكانية الإدراج العام في الولايات المتحدة، إلى جانب إدراجها المحتمل في بورصة لندن (LSE).

ذكر نيكولاي ستورونسكي، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك، في نهاية عام 2021 أن الشركة ستحتاج إلى إيرادات سنوية تصل إلى عدة مليارات من الدولارات قبل التفكير في طرح عام أولي. ومع ذلك، في يوليو 2021، حصدت جهود جمع التبرعات الناجحة 800 مليون دولار، مما رفع القيمة السوقية المقدرة إلى ما يقرب من 33 مليار دولار (25.3 مليار جنيه إسترليني).

الاكتتاب العام الأولي لشركة Arm Holdings (القيمة السوقية المقدرة: 23.95 مليار دولار)

يُستخدم حوالي 95% من الهواتف الذكية التكنولوجيا والبرامج التي أنشأتها شركة Arm Holdings، وهي شركة مصنعة للمعالجات الدقيقة. وتوظف حوالي 6000 شخص في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك 2800 شخص في المملكة المتحدة.

كانت شركة Nvidia ستشتري شركة Arm من SoftBank، الشركة القابضة لشركة Arm، في عام 2020 مقابل ما يقدر بنحو 40 مليار دولار. ومع ذلك، انهار الاتفاق في أوائل عام 2022، مع الإشارة إلى المشكلات التنظيمية باعتبارها السبب الرئيسي من قبل Nvidia وArm. انخفضت القيمة السوقية المقدرة لشركة Arm منذ ذلك الحين إلى حوالي 23.95 مليار دولار بسبب تقلبات السوق.

على الرغم من أن شركة آرم يشار إليها في كثير من الأحيان باسم "جوهرة التاج" للتكنولوجيا البريطانية، إلا أنه من غير المعروف حتى الآن أين سيتم طرح شركة آرم للاكتتاب العام. صرح ماسايوشي سون، الرئيس التنفيذي لشركة SoftBank، في أوائل عام 2022، أن الولايات المتحدة هي السوق الذي نتطلع إليه لإدراج شركة ARM، مما يعني ضمنياً أن بورصة ناسداك للأوراق المالية - وليس بورصة لندن للأوراق المالية - ستكون السوق المفضلة للشركة.

وسيكون الاكتتاب العام، وفقاً لسون، واحداً من أكبر الاكتتابات في تاريخ التكنولوجيا. لكن الاكتتاب العام لا يزال معلقاً بعد مرور أكثر من ستة أشهر. قد تكون هناك قائمة مزدوجة قيد الإعداد وقد تم تداولها في الشائعات أيضاً.

الاكتتاب العام الأولي لمجموعة EG (القيمة السوقية المقدرة: 15 مليار دولار)

تستعد مجموعة التجزئة البريطانية EG Group لطرح عام أولي كبير. تدير هذه المجموعة شبكة تضم أكثر من 6300 محطة وقود ومتاجر صغيرة في جميع أنحاء الولايات المتحدة وأستراليا وأوروبا والمملكة المتحدة.

اعتباراً من منتصف عام 2022، أعلنت مجموعة EG عن أرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بقيمة 381 مليون دولار أمريكي وحققت مبيعات بقيمة 8.9 مليار دولار أمريكي لنفس الفترة. وفي عام 2021، حققت الشركة إيرادات بلغت 26.5 مليار دولار.

ومع عمليات الاستحواذ الملحوظة الأخيرة مثل 52 موقعاً لـ KFC في المملكة المتحدة، وسلسلة متاجر Asda، وسلسلة مطاعم Leon، يتتبع المستثمرون المحتملون عن كثب الإدراج المحتمل لمجموعة EG Group. كان مالكا الشركة الأثرياء، محسن وزبير عيسى، غامضين إلى حد ما فيما يتعلق بنيتهما في طرح الشركة للاكتتاب العام. وأشار بيانهم الأخير إلى أن "الاكتتاب العام الأولي لشركة EG Group هو أحد الخيارات الإستراتيجية العديدة وهو قيد النظر بالنسبة للشركة".

الاكتتابات العامة الأولية القادمة في آسيا

ما هي أسهم الشركات الآسيوية التي يجب عليك متابعتها قبل الاكتتاب العام؟

الاكتتاب العام الأولي لشركة ByteDance (القيمة السوقية المقدرة: 300 مليار دولار)

بعد تقديم تطبيق TikTok الشهير في عام 2017، اكتسبت شركة ByteDance الآسيوية الناشئة شهرة سريعة، خاصة بين الجيل Z وجيل ما بعد "Facebook"، بالإضافة إلى مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي الآخرين.

تشير التقارير الصادرة في أغسطس 2021 إلى أن الشركة تعالج بنشاط المخاوف التنظيمية استعداداً للاكتتاب العام الأولي المخطط له في هونج كونج، والذي كان من المقرر إجراؤه في البداية في الربع الأول من عام 2022. ومع ذلك، عكست شركة ByteDance نواياها للإدراج العام في الخارج في يوليو 2021 بعد أن أعرب المنظمون المحليون عن بياناتهم بشأن الحماية.

بناءً على وثائق شركة ByteDance الداخلية، خضعت الشركة لعملية إعادة هيكلة كبيرة في نوفمبر 2021، والتي تضمنت إنشاء وحدة أعمال جديدة لشركة TikTok. من المحتمل أن تضع هذه الخطوة الأساس لمنصة التجارة الإلكترونية TikTok.

في ذروتها، حصلت شركة ByteDance على تقييم يتجاوز 425 مليار دولار. ومع ذلك، في سبتمبر 2022، اختارت الشركة تأجيل خطط الاكتتاب العام إلى أجل غير مسمى بسبب المخاوف بشأن الانخفاض الكبير في تقييمها. اختارت شركة ByteDance برنامج إعادة شراء الأسهم بقيمة 3 مليارات دولار، وحصلت على تقييم بقيمة 300 مليار دولار. حتى عند هذا التقييم الأقل، إذا تم طرح الشركة للاكتتاب العام، فسيظل ذلك يمثل أكبر اكتتاب عام أولي في التاريخ.

الاكتتاب العام الأولي لمجموعة Ant (القيمة السوقية المقدرة: 200 مليار دولار)

أسسها جاك ما، الذي أسس أيضاً شركة علي بابا، Ant Group هي شركة صينية تقدم خدمات الدفع عبر الإنترنت. كانت تُعرف في البداية باسم Alipay وتم تطويرها لدعم مجموعة Alibaba، ثم خضعت لتغيير العلامة التجارية في عام 2014 لتصبح كياناً متميزاً خاصاً بها باسم Ant Group.

تم تحديد التاريخ المستهدف الأصلي للطرح العام الأولي (IPO) لشركة Ant Group في 5 نوفمبر 2020. ومع ذلك، أعلنت بورصة شنغهاي قبل يومين من الإدراج المقرر أنه سيتم تأجيل الاكتتاب العام بسبب مخاوف تنظيمية. وبعد هذا الإعلان، أوقفت Ant Group نفسها إدراجها في بورصة هونج كونج. وبينما كان من المقرر أن يبدأ تداول أسهمها المدرجة في بورصة شنغهاي بسعر 68.8 يوان، فقد تم تحديد سعر سهم إدراجها في بورصة هونج كونج عند 80 دولاراً.

في نوفمبر 2021، بلغت القيمة التقديرية لشركة Ant Group ما يقارب 191 مليار دولار. قبل الاكتتاب العام الأولي المخطط له في عام 2020، كان من المتوقع أن يكون التقييم أكبر اكتتاب عام أولي في التاريخ، بقيمة سوقية تبلغ 315 مليار دولار. ومع ذلك، فإن هذا الرقم أصبح الآن أقل بكثير، على الرغم من أن بعض المستثمرين يقدرونه حالياً بما يزيد قليلاً عن 200 مليار دولار.

وبعد عام واحد، ظهرت تقارير حول إعادة هيكلة كبيرة داخل مجموعة Ant Group للتوافق مع اللوائح الصينية. على الرغم من عدم تأكيد موعد الاكتتاب العام، إلا أن هذا التطور حفز الآمال في أن الشركة قد تطرح أسهمها للاكتتاب العام في المستقبل القريب، وربما في عام 2023.

الاكتتاب العام الأولي لشركة aCommerce (القيمة السوقية المقدرة: 200 مليون دولار)

تعد شركة aCommerce، التي يقع مقرها في تايلاند، لاعباً بارزاً في جنوب شرق آسيا، حيث تقدم خدمات شاملة لإدارة التجارة الإلكترونية. ويشمل ذلك مجموعة من الحلول، بما في ذلك خدمة العملاء، والوفاء، والتسليم، والبيانات والتحليلات، وإنشاء المتاجر عبر الإنترنت، واستراتيجيات التسويق الرقمي.

تأسست شركة aCommerce في عام 2013، ونمت لتصبح واحدة من أكبر شركات التجارة الإلكترونية في الأسواق الأسيوية، بدعم من كيانات مثل شركة الاستثمار الأمريكية KKR.

نظراً "لظروف السوق المتقلبة الناجمة عن حالة عدم اليقين في الاقتصاد الكلي"، اختارت aCommerce تأجيل طرحها العام الأولي (IPO) المخطط له، والذي كان من المقرر إجراؤه في البداية في عام 2022 في بورصة تايلاند. وتشير التقديرات إلى أن جمع الأموال قبل الاكتتاب العام قد وصل إلى حوالي 118 مليون دولار، تم تأمينها من المستثمرين الحاليين والجدد.

في مقابلة أجريت عام 2020، أشار الرئيس التنفيذي بول سريفوراكول إلى أن الشركة يمكنها جمع 200 مليون دولار من خلال الاكتتاب العام الأولي. ومن المتوقع أن يصبح هذا الاكتتاب العام الذي طال انتظاره نشطاً في البورصة التايلاندية بحلول نهاية الربع الأول من عام 2023. لذا قد يكون الاكتتاب العام قريباً جداً.

شروط الاكتتاب الرئيسية

مثل كل شيء في عالم الاستثمار و الاسواق المالية، فإن الاكتتابات العامة الأولية لها مصطلحات خاصة بها. ستحتاج إلى فهم شروط الاكتتاب العام الرئيسية التالية:

  • الأسهم العادية المُباعة. عادةً ما تخول حصص الملكية في شركة عامة أصحابها بالتصويت على مسائل الشركة وتلقي أرباح الشركة. عند طرحها للاكتتاب العام، تعرض الشركة الأسهم العادية للبيع.
  • سعر الإصدار. السعر الذي سيتم بيع الأسهم العادية عنده للمستثمرين قبل أن تبدأ شركة الاكتتاب العام في التداول في البورصات العامة. يشار إليه عادة بسعر العرض.
  • حجم اللوت (العقد). أقل عدد من الأسهم يمكنك المزايدة عليه في الاكتتاب العام. إذا كنت تريد المزايدة على المزيد من الأسهم، فيجب عليك المزايدة بمضاعفات حجم اللوت.
  • النشرة الأولية. وثيقة تم إنشاؤها من قبل شركة الاكتتاب العام والتي تكشف عن معلومات حول أعمالها واستراتيجيتها وبياناتها المالية التاريخية والنتائج المالية والإدارية الأخيرة. والتي تحتوي على أحرف حمراء أسفل الجانب الأيسر من الغلاف الأمامي وتسمى أحياناً "الرنجة الحمراء".
  • نطاق السعر. النطاق السعري الذي يمكن للمستثمرين من خلاله المزايدة على أسهم الاكتتاب، والذي تحدده الشركة والمتعهد. الأمر مختلف لكل فئة من المستثمرين. على سبيل المثال، قد يكون للمشترين المؤسسيين المؤهلين نطاق أسعار مختلف عن مستثمري التجزئة مثلك.
  • المُكتتب. يدير البنك الاستثماري عملية الاكتتاب للشركة المصدرة. يحدد المُكتتب سعر الإصدار، وينشر الاكتتاب العام، ويتنازل عن الأسهم للمستثمرين.

كيفية تقييم شراء أسهم الاكتتاب

إذا قررت شراء أسهم الاكتتاب، فتأكد من مراعاة نقاط القوة في الشركة نفسها. اسأل نفسك بعض الأسئلة الأساسية:

  • إذا كان هذا العمل لا ينمو بمعدل مرتفع بما يكفي لتبرير سعره، فما السبب؟ ما هي احتمالات حدوث الإخفاقات؟
  • ما هي الخنادق التنافسية التي تحمي الأعمال؟ هل هناك براءات اختراع أو علامات تجارية أو مديرين تنفيذيين أو بعض العوامل الفريدة الأخرى التي تحميها؟
  • ما الذي يمنع شركة أخرى من الدخول وتدمير الاقتصاد الجذاب لهذه الشركة؟

أيضاً، ضع في اعتبارك مستوى راحتك الشخصي مع العمل وكيفية إدارته:

  • هل ستكون مرتاحاً لامتلاك هذا النشاط التجاري إذا تم إغلاق هذه النشاط من سوق الأسهم خلال السنوات الخمس أو العشر أو الخمس والعشرين القادمة؟ بمعنى آخر، هل نموذج العمل هذا والأساس المالي للشركة مستدامان؟ أم أن التقادم بسبب التقدم التكنولوجي أو نقص رأس المال الكافي أمر محتمل؟
  • إذا انخفض السهم بنسبة 50 ٪ بسبب مشاكل قصيرة الأجل في العمل، فهل ستتمكن من الاستمرار في الاحتفاظ بأسهمك دون أي استجابة عاطفية؟

قم بإجراء العناية الواجبة في البحث عن الشركة وآفاقها قبل خفض رأس المال. قد يكون من الصعب القيام بذلك، لأن الشركة لن تنشر قدراً كبيراً من المعلومات المالية للجمهور حتى تلك المرحلة، ولكنها مهمة لنجاحك.

مقاييس الحكم على عملية الاكتتاب العام الناجحة

يتم استخدام المقاييس التالية للحكم على أداء الاكتتاب العام:

1️⃣ رسملة السوق: يكون الاكتتاب العام ناجحاً إذا كانت القيمة السوقية للشركة مساوية أو أكبر من القيمة السوقية لمنافسي الصناعة في غضون 30 يوماً من الطرح العام الأولي. خلاف ذلك، فإن أداء الاكتتاب العام هو موضع تساؤل.

القيمة السوقية = سعر السهم × العدد الإجمالي للأسهم القائمة للشركة

2️⃣ أسعار السوق: يكون الاكتتاب ناجحاً إذا كان الفرق بين سعر الطرح والقيمة السوقية للشركة المصدرة بعد 30 يوم من الاكتتاب أقل من 20٪. خلاف ذلك، فإن أداء الاكتتاب العام هو موضع تساؤل.

كيفية شراء أو تداول أسهم الاكتتاب العام

  • ابحث في السوق. تتمتع بعض الشركات الخاصة حالياً بالقدرة على أن تصبح منافسة في مجالات التكنولوجيا والطاقة والتمويل والتجارة الإلكترونية والرعاية الصحية.
  • قم بشراء أسهم ما قبل الاكتتاب العام من خلال وسيط مشارك. تسمح لك العديد من منصات التداول بالاستثمار في الشركة قبل تنفيذ الاكتتاب العام الأولي في المستقبل.
  • إذا لم يكن هذا خياراً متاحاً. فيمكنك التداول في أسهم الشركة بمجرد طرحها للاكتتاب العام. ويتم ذلك غالباً من خلال المشتقات المالية، مثل عقود الهامش مع خيار التداول بالرافعة المالية.
  • اختر استراتيجية. اختر ما إذا كنت تريد الشراء أو البيع. يرجى ملاحظة أنه قد يتم تطبيق بعض قيود التداول على التداول الأولي.
  • مواكبة الأخبار والتحليلات. يمكن أن يشمل ذلك التقارير والتنبؤات اليومية من محللي السوق المحترفين ومُقدمي الأخبار.

لتداول عقود الهامش على تحركات أسعار الاكتتاب العام القادم، إنها عملية بسيطة قم بالتسجيل للحصول على حساب حقيقي معنا والبدء الآن.

 

يتيح لك الاستثمار في السوق الأولية اتخاذ موقف على أسهم الشركة قبل الاكتتاب العام، يمنحك الاستثمار في السوق الثانوية ملكية الأسهم بمجرد انتهاء الشركة من الاكتتاب العام.

معنا يمكنك الاستثمار في أسهم الشركة من خلال حساب استثمار في السوق الثانوية. يمكنك أيضاً التداول على سعر سهم الشركة في السوق الثانوية باستخدام مشتقات مثل عقود الهامش.

شراء الاسهم

يمكنك إنشاء حساب استثماري لبدء الاستثمار في الأسهم بمجرد إدراجها في البورصة.

عندما تستثمر، ستدفع القيمة الكاملة للمركز مقدماً مما يمنحك ملكية مباشرة لسهم الشركة. سيجعلك هذا مساهماً، وستكون مؤهلاً للحصول على أي أرباح تدفعها الشركة والحصول على حقوق تصويت المساهمين إذا منحتهم الشركة.

تداول المشتقات المالية

يمكنك إنشاء حساب تداول للمضاربة على تحركات أسعار الأسهم باستخدام المشتقات المالية مثل عقود الهامش. قبل الاكتتاب العام، يمكنك استخدام هذه المشتقات للتداول في سوقنا المتاحة، وبعد الاكتتاب العام، يمكنك استخدامها للمضاربة على ارتفاع سعر السهم (من خلال الشراء) وانخفاضه (من خلال البيع على المكشوف).

يمكنك اختيار المشتقات المالية لأنها تمكنك من فتح مركز باستخدام الرافعة المالية، الأمر الذي يتطلب إيداعاً صغيراً (هامشاً) بدلاً من الالتزام بالقيمة الكاملة للأسهم مقدماً. ومع ذلك، يمكن أن يؤدي هذا إلى تضخيم الأرباح والخسائر، حيث سيتم حساب كليهما من التعرض الكامل للتداول، وليس فقط الهامش الذي قمت بإيداعه.

هل يجب أن تستثمر في الاكتتابات الجديدة؟

كما هو الحال مع أي نوع من الاستثمار، فإن وضع أموالك في الاكتتاب العام ينطوي على مخاطر - وهناك مخاطر أكبر في الاكتتابات الأولية أكثر من شراء أسهم الشركات العامة القائمة. وذلك بسبب قلة البيانات المتاحة للشركات الخاصة، لذلك يتخذ المستثمرون قرارات بمزيد من المتغيرات غير المعروفة.

على الرغم من كل القصص التي قرأتها عن الأشخاص الذين يجنون الأموال من الاكتتابات العامة الأولية، إلا أن هناك العديد من القصص الأخرى التي تذهب في الاتجاه الآخر. في الواقع، شهدت أكثر من 60٪ من الاكتتابات العامة الأولية بين عامي 1975 و 2011 عوائد سلبية بعد خمس سنوات.

مجرد طرح شركة للاكتتاب العام لا يعني بالضرورة أنها استثمار جيد طويل الأجل.

على العكس من ذلك، قد تكون الشركة استثماراً مفيداً ولكن ليس بسعر الاكتتاب العام المتضخم. يمكنك شراء أفضل الأعمال التجارية في العالم، ولكن إذا دفعت مقابل ذلك 10 مرات أكثر من اللازم، فسيكون من الصعب استرداد رأس المال الخاص بك منه.

شراء الاكتتابات العامة الأولية، بالنسبة لمعظم المشترين، لا يعد استثماراً - إنه مجرد مضاربة في الأسهم، حيث تم قلب العديد من الأسهم المخصصة في الاكتتاب العام في اليوم الأول.

إذا كنت تحب السهم حقاً وتخطط للاحتفاظ به كاستثمار طويل الأجل، فمن المستحسن الانتظار بضعة أسابيع أو أشهر حتى يختفي الجنون وينخفض ​​السعر.

فوائد الاستثمار في الاكتتاب العام

سلبيات الاستثمار في الاكتتاب العام

يمكن أن يكون شراء أسهم الاكتتاب العام أمراً جذاباً. حيث يمكن لكتلة الأسهم العادية التي تم شراؤها خلال طرح عام أولي أن تحقق مكاسب مالية ضخمة لعقود لاحقة. حتى الدخل السنوي الموزع لشركة ناجحة بشكل غير عادي يمكن أن يتجاوز مبلغ الاستثمار الأصلي، في غضون بضعة عقود من الزمن.

يوفر استثمارك رأس المال للاقتصاد، مما يمكّن الشركات التي توفر سلعاً وخدمات حقيقية من النمو والتوسع. إن تعلم كيفية شراء أسهم الاكتتاب العام يمكن أن يؤدي إلى نتائج جذابة للغاية عندما تكون الظروف مناسبة.

الجانب السلبي الأكبر للمستثمرين في الاكتتاب العام هو التعامل مع تقلبات الأسعار. قد يكون من الصعب الاستمرار في الاستثمار عندما تنخفض قيمة أسهمك.

لا يلتزم العديد من المساهمين بالهدوء عندما تنخفض الأسعار. بدلاً من تقييم الأعمال والشراء وفقاً لذلك، فإنهم يتطلعون إلى السوق لإبلاغهم بالأسعار الجديدة. ومع ذلك، عند القيام بذلك، يفشل العديد في فهم الفرق بين القيمة الجوهرية والسعر.

وبدلاً من ذلك، ضع في اعتبارك ما إذا كانت أرباح النظرة الشاملة وفيما لو كانت توزيعات الأرباح في طور النمو وهل تستعد للبقاء على هذا النحو.

الكلمات الأخيرة حول الاكتتابات العامة IPOs

شجب الراحل والأسطوري بنيامين جراهام، الذي كان معلم وارن بافيت الاستثماري، الاكتتابات الأولية باعتبارها ليست لضعاف القلوب ولا عديمي الخبرة. الاكتتابات العامة للمستثمرين المخضرمين. النوع الذي يستثمر على المدى الطويل، ولا يتأثر بقصص الأخبار المزيفة ويهتم أكثر بالتحليل الأساسي للأسهم أكثر من صورتها العامة.

بالنسبة إلى مستثمر الأسهم العادية، يعد الشراء المباشر في الاكتتاب العام عملية معقدة، ولكن بعد فترة وجيزة من الاكتتاب العام، يتم إصدار أسهم الشركة للجمهور للشراء والبيع. إذا كنت تؤمن بشركة ما بعد إجراء البحث، فقد يكون من المفيد الدخول في شركة متنامية عندما تكون الأسهم جديدة.

✍ أدوات وموارد تداول مجانية

قبل أن تبدأ التداول والاستثمار في الاكتتابات العامة الأولية القادمة لعام 2024، يجب أن تفكر في استخدام الموارد التعليمية التي نقدمها مثل حساب التداول التجريبي والتعرف على أكاديمية التداول CAPEX. لدى أكاديمية CAPEX الكثير من دورات التداول والاستثمار المجانية لتختار من بينها، وكلها تتناول مفهوماً أو عملية مالية مختلفة - مثل أساسيات التحليلات - لمساعدتك على أن تصبح متداولاً أفضل أو تتخذ قرارات استثمارية أكثر استنارة.

يعد حسابنا التجريبي مكاناً رائعاً لتتعلم المزيد عن التداول باستخدام الرافعة المالية، وستكون قادراً على الحصول على فهم عميق لكيفية التداول والاستثمار - بالإضافة إلى ما يشبه التداول بالرافعة المالية - قبل المخاطرة برأس المال الحقيقي. لهذا السبب، يعد حساب التداول التجريبي معنا أداة رائعة للمستثمرين الذين يتطلعون إلى الانتقال إلى التداول بالرافعة المالية.

الأسئلة الشائعة FAQs حول الاكتتابات العامة القادمة

تولت capex.com/ae-ar إعداد المعلومات الواردة هنا دون أن تقصد من ورائها تقديم اي نصيحة استثمارية. تُقدم المعلومات المذكورة هنا باعتبارها تعليق عام على الأسواق لأغراض إعلامية فحسب.
لا يجب على المستخدمين/القراء الاعتماد على المعلومات المقدمة هنا وحدها ويجب على المتلقي إجراء تحليلاته/أبحاثه الخاصة عن طريق قراءة البحث الأساسي الفعلي. المعلومات الواردة هنا طيها عام ولا تُأخذ في الاعتبار الظروف الشخصية لكل فرد، خبراته الاستثمارية أو وضعه المالي الحالي.وبناء عليه، لن تتحمل Key Way Markets Ltd أي مسئولية عن أي خسائر يتكبدها المتداولين بسبب استخدام محتوى المعلومات المقدمة هنا. الأداء السابق للأصل المالي وتوقعات الأسواق ليست مؤشرات موثوقة للنتائج المستقبلية.

مشاركة هذا الكورس

كيف وجدت هذا المقال؟

مريع
نعم
عظيم
مذهل

اعرف المزيد

ميغيل رودريغيز
ميغيل رودريغيز
كاتب مالي

بدأ ميغيل مسيرته المهنية الطويلة في مؤسسات مالية مرموقة مثل Banco Santander و Banco Central-Hispano.وهو مؤلف لكتب تداول العملات.