تقدم KEY WAY MARKETS LTD خدماتها لعملاء التجزئة والعملاء المحترفين وأطراف السوق المقابلة. ينطوي تداول المنتجات ذات الرافعة المالية على درجة عالية من المضاربة، ومخاطر مرتفعة لخسارة الأموال وبالتالي قد لا يناسب جميع المستثمرين. ننصحك قبل البدء في التداول بقراءة، والتأكد من أنك تفهم تماماً، بيان إفصاح المخاطر والتحذيرات ذات الصلة من هنا: إفصاح المخاطر. 21.57% من حسابات المستثمرين الأفراد تحقق أرباحًا عند تداول المنتجات ذات الرافعة المالية مع هذا المزود.

Article Hero

توقعات الغاز الطبيعي وتوقعات الأسعار في يوليو 2024: انخفاضات متوقعة في الأرباع القادمة

Natural Gas Forecast & Price Prediction 2024
فادي رياض
فادي رياض
18 أبريل 2024

تعرض سوق الغاز الطبيعي لضغوط كبيرة هذا العام، مع انخفاض تداول عقد غاز هنري هاب للشهر الأول إلى أدنى مستوياته منذ عام 2020.  فهل ستستمر أسعار الغاز في الانخفاض حتى منتصف فبراير؟ ما هي توقعات أسعار الغاز الطبيعي لعام 2024 والسنوات الخمسة القادمة؟

أدى فائض المخزون في بداية الشتاء، إلى جانب الشتاء المعتدل الذي رافقه انخفاض في استهلاك الغاز الطبيعي في القطاعين السكني والتجاري، إلى فائض كبير في مخزون الغاز الطبيعي بنهاية مارس. وساهم هذا الفائض في المخزون في انخفاض أسعار الغاز الطبيعي طوال الربع الأول من عام 2024.

بلغ متوسط السعر الفوري للغاز الطبيعي القياسي الأمريكي لعقد هنري هب أقل من 2.00 دولار لكل مليون وحدة حرارية (MMBtu) في كل من فبراير ومارس، حيث تم تداوله عند مستوى منخفض يصل إلى مستوى الـ 1.5 دولار لكل مليون وحدة حرارية، بانخفاض قدره 2 دولار تقريباً عن أكتوبر 2023.

من الجدير بالذكر، أنه بالنظر إلى الطلب الموسمي، تميل أسعار الغاز الطبيعي إلى الانخفاض من نوفمبر إلى منتصف فبراير، كما هو موضح في تحديث الربع الأخير من عام 2023 لتوقعات أسعار الغاز الطبيعي.

توقعات أسعار الغاز الطبيعي - الملخص

  • توقعات سعر الغاز الطبيعي في الأيام والأسابيع القادمة: من أبريل إلى أكتوبر من هذا العام، توقعت إدارة معلومات الطاقة EIA أن يتم ضخ كميات أقل من الغاز الطبيعي في المخازن مما هو معتاد، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى أنهم يتوقعون أن تنتج الولايات المتحدة كميات أقل من الغاز الطبيعي في المتوسط في الربعين الثاني والثالث من عام 2024 مقارنة بالربع الأول من عام 2024. ومع ذلك، فإنهم يتوقعون أن يبلغ متوسط سعر الغاز الطبيعي (سعر عقد هنري هاب) أقل من 2.00 دولار لكل مليون وحدة حرارية في الربع الثاني من عام 2024.
  • توقعات الغاز الطبيعي لعام 2024: يتوقع المحللون أن ميزان العرض والطلب على الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة سوف يضيق بسبب ركود نمو العرض وزيادة الطلب. وتتوقع إدارة معلومات الطاقة أن يرتفع سعر عقد غاز هنري هاب لبقية العام ولكنه سيظل أقل من الـ 3.00 دولار لكل مليون وحدة حرارية (MMBtu)، بمتوسط 2.20 دولار لكل مليون وحدة حرارية طوال عام 2024.
  • توقعات أسعار الغاز الطبيعي للسنوات الخمس المقبلة وما بعدها: تواصل وكالات التصنيف توقع اعتدال الأسعار بسبب انخفاض النمو الاقتصادي، مما سيقلل الطلب على المدى القصير بينما يؤدي تخفيف الضغوط الجيوسياسية على المدى الطويل إلى مزيد من الانخفاضات في الأسعار.

مع CAPEX.com يمكنك تداول عقود هنري هاب الآجلة للغاز الطبيعي من خلال عقود الهامش إذا كنت ترغب في المضاربة على تحركات الأسعار أو الاستثمار في أسهم الغاز الطبيعي وصناديق الاستثمار المتداولة في قطاع الطاقة.

 

توقعات الغاز الطبيعي للربع الرابع لعام 2024: التوقعات الأساسية - ارتفاع مخزونات الغاز الطبيعي

من المتوقع أن تستمر أسعار الغاز الأوروبية في مواجهة الضغوط حيث اختتمت المنطقة الاوروبية موسم التدفئة 2023/2024 بمستويات تخزين قياسية. على الرغم من الوضع المواتي في السوق الأمريكية، يتوقع المحللون أن يتقلص ميزان العرض والطلب على الغاز الطبيعي الأمريكي بسبب ركود نمو العرض وزيادة الطلب.

ارتفاع مخزونات الغاز الأوروبي أكثر مما كان متوقعاً

وصلت النهاية الرسمية لموسم التدفئة في نصف الكرة الشمالي للفترة 2023-2024. طوال فصل الشتاء، حافظت أوروبا على مستويات تخزين عالية بشكل استثنائي. وبحلول نهاية شهر مارس، حققت المنطقة مستويات تخزين قياسية عالية، حيث وصلت سعة التخزين إلى 58%. ونظراً لأن الطقس كان أكثر اعتدالاً من المعتاد في شهري فبراير ومارس، كان استهلاك المخزون أقل حدة مما كان متوقعاً.

في حين أنه من المتوقع أن يجلب الأسبوعان المقبلان ظروفاً أكثر اعتدالاً من المتوسط في شمال غرب أوروبا، إلا أنه لا يزال هناك احتمال لحدوث نوبات باردة في أبريل قد تؤدي إلى عمليات سحب إضافية لمخزون الغاز الطبيعي. والجدير بالذكر أنه كانت هناك بالفعل زيادة طفيفة في مستويات التخزين في أوائل أبريل. ونتيجة لذلك، أصبحت المنطقة مستعدة جيداً لموسم التخزين، مما يسهل تجديد المخزون. ويتوقع بنك ING أن يتم استهلاك مخزون الغاز الأوروبي بالكامل بحلول فصل الشتاء القادم.

وتشير مستويات التخزين العالية إلى أن نمو الأسعار لهذا العام والذي من المرجح أن يكون محدوداً (بافتراض عدم حدوث صدمات في العرض). علاوة على ذلك، فإن الوصول إلى السعة التخزينية القصوى قبل بداية فصل الشتاء القادم يشير إلى أن الأسعار قد تشهد المزيد من الانخفاضات خلال الربع الثالث.

يتدفق الغاز بشكل ثابت إلى أوروبا

على الرغم من أن أسعار الغاز الأوروبية شهدت بعض الانخفاضات العامة، إلا أن الطلب على الغاز في القارة لا يزال يكافح من أجل التعافي بقوة. بلغ إجمالي استهلاك الاتحاد الأوروبي من الغاز في عام 2023 ما يزيد قليلاً عن 330 مليار متر مكعب قياسي، وهو ما يمثل انخفاضاً بنسبة 7٪ على أساس سنوي وانخفاضاً بنسبة 20٪ عن مستويات ما قبل الحرب الروسية الأوكرانية في عام 2021. وفي الآونة الأخيرة، أظهر الطلب انخفاضاً بنسبة 1٪ على أساس سنوي. (حيث شهد شهر يناير زيادة بنسبة 9٪ على أساس سنوي، ولكن الطقس الأكثر اعتدالاً في شهر فبراير تسبب في انخفاض بنسبة 8٪ على أساس سنوي). وتشير هذه الأرقام إلى أن الطلب بدأ في الارتداد.

منذ بداية الربع الرابع من عام 2023، زاد الطلب على الغاز الطبيعي على أساس سنوي في ثلاثة من الأشهر الخمسة الماضية، على الرغم من أن استهلاك المنطقة الأوروبية لا يزال أقل بشكل ملحوظ من متوسط الخمس سنوات. على مدار العام، يتوقع محللو بنك ING أن انخفاض الأسعار وانخفاض التقلبات سوف يحفز انتعاش الطلب الصناعي. ويتوقعون أيضاً أن يواجه الطلب على الغاز الطبيعي هذا العام تأثيراً أقل من قطاع الطاقة.

وفي أوروبا، لا يزال تقييد الطلب مطلوباً للحفاظ على توازن السوق. ومع ذلك، ليس من الضروري أن يكون مستوى التقييد الحالي بنفس خطورة ما نشهده حالياً. وفقاً لتقديراتنا، يمكن أن يزيد الطلب بنسبة 9% تقريباً على أساس سنوي في عام 2024 مع السماح للاتحاد الأوروبي بتحقيق هدف التخزين بنسبة 90% بحلول الأول من نوفمبر. وهذا من شأنه أن يضع السوق في وضع إيجابي لشتاء 2024-2025.

الطلب الآسيوي القوي على الغاز الطبيعي المُسال

أظهرت آسيا طلباً قوياً على الغاز الطبيعي المُسال حتى الآن هذا العام. وفي الربع الأول، استوردت آسيا ما يقرب من 99 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي المُسال، مما يمثل زيادة بنسبة 9٪ على أساس سنوي. وقد دفعت بيئة التسعير الأضعف المستهلكين المهتمين بالأسعار من جنوب وجنوب شرق آسيا إلى العودة إلى السوق. وزادت الواردات إلى هذه المناطق (باستثناء الهند) بنسبة 20% على أساس سنوي في الربع الأول.

وباستثناء كوريا الجنوبية واليابان، شهدت جميع الأسواق المهمة الأخرى نمواً على أساس سنوي. وارتفعت واردات الصين من الغاز الطبيعي المُسال بنسبة 25% على أساس سنوي إلى ما يقرب من 28 مليار يوان في الربع الأول من هذا العام، في حين نمت واردات الهند بنسبة 45% على أساس سنوي.

ومن المتوقع أن يحتفظ سعر الغاز الطبيعي المسال الآسيوي الفوري بعلاوة أعلى من أسعار الغاز الأوروبي بسبب الاهتمام المتزايد بالشراء في آسيا وبيئة التخزين المواتية في أوروبا.

سوق الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة يستعد لمرحلة من الضغوطات

لا يزال وضع تخزين الغاز في الولايات المتحدة مواتياً للغاية، مع توقع سحب أقل من المعتاد من المخزونات الاحتياطية خلال معظم شتاء 2023-2024. ارتفع مخزون الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة بنحو 39% عن متوسط الخمس سنوات، و23% عما كان عليه في هذا الوقت من العام الماضي.

تُعزى السحوبات الأصغر خلال فصل الشتاء في الغالب إلى الطقس المعتدل. كما تعطلت بعض العمليات في فريبورت للغاز الطبيعي المسال، الأمر الذي كان من شأنه أن يقلل حاجة السوق المحلية للغاز ويزيد من العرض.

ومع تداول الأسعار المحلية في الولايات المتحدة بأقل من 2 دولار أمريكي لكل مليون وحدة حرارية، فليس من المستغرب أن يتعرض عدد من منصات الغاز الطبيعي للضغوط. حيث انخفض عدد منصات الغاز العاملة في الولايات المتحدة بنسبة 7% هذا العام وصولاً إلى أدنى مستوياتها منذ يناير 2022. ونتيجة لذلك، توقع بنك ING عدم نمو إمدادات الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة هذا العام، بعد نموها بمقدار 4.2 مليار قدم مكعب يومياً في عام 2023.

توقعات إمدادات الغاز الطبيعي العالمية (الإنتاج والواردات)

في عامي 2022 و2023، تجاوزت الزيادات في إمدادات الغاز الطبيعي (إنتاج الغاز الطبيعي المحلي ووارداته) الزيادات في الطلب على الغاز الطبيعي (الاستهلاك المحلي والصادرات). في عام 2024، تتوقع إدارة معلومات الطاقة أن يكون العكس هو الصحيح: من المتوقع أن يزيد الطلب على الغاز الطبيعي بمقدار 2.3 مليار قدم مكعب يومياً، ويظل العرض ثابتاً نسبياً. وفي عام 2025، يتوقعون أن ينمو العرض والطلب بمعدلات مماثلة، على الرغم من أن المخزونات ستتراكم لأن العرض سيظل متجاوزاً الطلب بشكل قليل في توقعات إدارة معلومات الطاقة للغاز الطبيعي.

في نهاية يناير 2024، كانت احتياطيات الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة تزيد بنسبة 7٪ عن متوسط الخمس سنوات (2019 - 2023) لذلك الوقت من العام. وتوقعت إدارة معلومات الطاقة أن تظل مخزونات الغاز الطبيعي مرتفعة مقارنة بمتوسطها السابق لمدة خمس سنوات خلال عامي 2024 و2025.

وتوقعت الوكالة أن تأتي معظم الزيادة في إمدادات الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة من الإنتاج المحلي للغاز الطبيعي المصاحب لتنقيب النفط، والذي يقع معظمه في منطقة بيرميان في غرب تكساس وشرق نيو مكسيكو. ونتيجة لذلك، إذا كان إنتاج النفط الخام الأمريكي أقل مما يتوقعون، فسنشهد أيضاً إنتاجاً للغاز الطبيعي أقل مما توقعنا.

وتتوقع إدارة معلومات الطاقة أن يبلغ متوسط إنتاج الغاز الطبيعي الجاف في الولايات المتحدة نحو 103 مليارات قدم مكعب يومياً في الفترة من أبريل حتى أكتوبر، بانخفاض طفيف عن متوسط العام الماضي البالغ 104 مليارات قدم مكعب يومياً لنفس الفترة.

توقعات الطلب العالمي على الغاز الطبيعي (الاستهلاك والصادرات)

وفقاً لوكالة الطاقة الدولية، من المتوقع أن ينمو الطلب العالمي على الغاز الطبيعي بنسبة 2.5% في عام 2024. ومن المتوقع أن يتركز نمو الطلب في الأسواق سريعة النمو في منطقة آسيا والمحيط الهادئ والدول الغنية بالغاز في إفريقيا والشرق الأوسط. سيتم دعم الزيادة في الطلب على الغاز الطبيعي من قبل القطاع الصناعي، وكذلك القطاعين السكني والتجاري - على افتراض العودة إلى متوسط الظروف الجوية الشتوية بعد الطقس الموسمي المعتدل في عام 2023. ومن المتوقع أن يرتفع الطلب على الغاز لتوليد الطاقة بشكل هامشي فقط، مع ارتفاع الطلب على الغاز. ومن المتوقع أن يتم تعويض استهلاك الغاز في منطقة آسيا والمحيط الهادئ وأمريكا الشمالية والشرق الأوسط جزئياً من خلال التخفيضات المستمرة في أوروبا.

وسوف يتم تقييد نمو الطلب في الأسواق الرئيسية في آسيا وأوروبا من خلال الزيادة المحدودة في المعروض العالمي من الغاز الطبيعي المُسال، والذي من المتوقع أن ينمو بنسبة 3.5٪ فقط. ومع ذلك، تأتي هذه التوقعات مصحوبة بنطاق واسع من حالة عدم اليقين بشكل غير عادي. إن التأخير المحتمل في بدء التشغيل في محطات التسييل الجديدة، والسياق الجيوسياسي المتوتر، وتفاقم مشكلات غاز التغذية في مشاريع قديمة محددة، والمخاطر المتعلقة بالشحن، كلها تمثل مخاطر هبوطية على التوقعات الحالية، مما قد يؤدي إلى تقلب الأسعار حتى عام 2024.

من ناحية أخرى، توقعت إدارة معلومات الطاقة أن يصل متوسط استهلاك الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة لتوليد الكهرباء إلى 38 مليار قدم مكعب يومياً في الفترة من أبريل حتى أكتوبر، وهو نفس المستوى تقريباً خلال نفس الفترة من العام الماضي. إذا انخفض إنتاج الغاز الطبيعي الجاف بشكل كبير عما توقعنا أو زاد استهلاك الغاز الطبيعي لتوليد الكهرباء أكثر مما توقعنا بسبب درجات الحرارة المرتفعة في الصيف، فقد تنخفض المخزونات إلى أقل من توقعاتنا، مما قد يؤدي إلى ارتفاع الأسعار.

وتوقعت الوكالة أن ينمو استهلاك الغاز الطبيعي في كافة القطاعات خلال عام 2024 باستثناء القطاع الصناعي، حيث نتوقع أن ينخفض الاستهلاك قليلاً. تعتمد التغيرات القطاعية في استهلاك الغاز الطبيعي في الغالب على الطقس. توفر محطات الطاقة التي تعمل بالغاز الطبيعي حوالي 40% من الطاقة الكهربائية في الولايات المتحدة سنوياً، وبالتالي فإن الطلب على الكهرباء من معدات التدفئة وتكييف الهواء يؤثر على كمية الغاز الطبيعي التي يستهلكها قطاع الطاقة الكهربائية. ويتوقعون أن يزيد استهلاك الولايات المتحدة من الغاز الطبيعي لتوليد الكهرباء في عام 2024 بنحو 11% عن متوسط السنوات الخمس السابقة.

وتوقعت إدارة معلومات الطاقة أن يبلغ متوسط صادرات الولايات المتحدة من الغاز الطبيعي المُسال 12 مليار قدم مكعب يومياً في عام 2024، بزيادة قدرها 2% مقارنة بالعام الماضي. وفي عام 2025، ستزيد صادرات الغاز الطبيعي المُسال بمقدار 2 مليار قدم مكعب في اليوم (18٪) لأنه من المتوقع أن تبدأ ثلاثة من مشاريع تصدير الغاز الطبيعي المُسال الخمسة قيد الإنشاء حالياً عملياتها وترتفع إلى الإنتاج الكامل. وتوقعت الوكالة أن تعمل منشآت تصدير الغاز الطبيعي المُسال الأمريكية بمعدلات استخدام مماثلة كما في عام 2023، مع تعديلها حسب الظروف الموسمية والصيانة السنوية. في أبريل ومايو 2024، نتوقع أن تنخفض صادرات الغاز الطبيعي المسال مقارنة بأبريل ومايو 2023 لأن اثنين من المنشآت الثلاثة في منطقة فريبورت لتصدير الغاز الطبيعي المسال تخضع لصيانة سنوية، بالتزامن مع انخفاض الطلب العالمي على الغاز الطبيعي المسال في البلدان المستوردة خلال موسم التخزين.

التحليل الفني للغاز الطبيعي

أسعار الغاز الطبيعي معرضة لخطر الارتفاع مع هذه المخاطر الرئيسية. وعلى الرغم من الدعوات الدبلوماسية العديدة لإسرائيل للحفاظ على هدوءها وأن تكون الشخص الأكبر في الغرفة، قالت إسرائيل إن لديها كل الحقوق للانتقام. وهذا يعني أنه قد تنشأ المزيد من التوترات في المنطقة، بينما يتحول الاهتمام بعيداً عن غزة، يمكن أن نرى انقطاعاً في إمدادات تدفقات الغاز مع احتمال تعرض خطوط الأنابيب الرئيسية للتخريب.

وعلى الجانب العلوي، يبدو خط الاتجاه الهابط عند مستويات الـ 1.99 دولار - 2.00 دولار جاهزاً لاختبار آخر. وإذا ارتفعت أسعار الغاز فوق هذا المستوى، فيمكننا رؤية ارتفاع سريع إلى مستوى الـ 2.11 دولار. وليس بعيداً إلى هذا الحد، سوف يصبح مستوى المقاومة الرئيسي عند الـ 2.15 دولار بالقرب من المتوسط المتحرك البسيط لإغلاق 100 يوم (SMA). يتزامن هذا السيناريو الفني الصعودي مع توقعات أسعار الغاز الطبيعي الأساسية من وكالات الطاقة.

توقعات أسعار الغاز الطبيعي للربع الثاني لعام 2024
US Natural Gas Weekly Chart

على الجانب السلبي، من المفترض أن يكون المتوسط ​​المتحرك البسيط لإغلاق 55 يوماً حول مستوى الـ 1.88 دولار بمثابة شبكة أمان. بعد ذلك، من المفترض أن يدعم خط الاتجاه الصعودي بالقرب من مستوى الـ 1.83 دولار الارتفاع منذ منتصف فبراير. وفي حالة اختراق هذا المستوى، فإن الانخفاض إلى مستوى الـ 1.60 دولار ومستوى الـ 1.53 دولار لن يكون مستحيلاً.

كملخص لهذه التوقعات الفنية لسعر الغاز الطبيعي، تشير الرسوم البيانية إلى حالة من الاتجاه الجانبي لبضعة أسابيع قبل اختراق مستوى المقاومة عند الـ 2 دولار والدخول في نطاق التداول 2 - 3 دولار مرة أخرى لبقية العام.

توقعات أسعار الغاز الطبيعي لعام 2024

في أحدث توقعات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية لأسعار الغاز الطبيعي، تتوقع الوكالة الأمريكية أن يرتفع السعر الفوري للغاز الطبيعي القياسي الأمريكي هنري هاب طوال عام 2023 من أدنى مستوياته الأخيرة. وتتوقع الوكالة أن يكون متوسط سعر عقد هنري هاب أقل من 2.00 دولار أمريكي لكل مليون وحدة حرارية في الربع الثاني من عام 2024 وحوالي 2.20 دولار أمريكي لكل مليون وحدة حرارية لعام 2024 بأكمله.

حافظت Morning Star على افتراضاتها لسعر الغاز في Henry Hub دون أي تغييرات. ولا يزال التفاوت بين إنتاج واستهلاك الغاز في الولايات المتحدة قائماً، على الرغم من أنه قد تضاءل وفقاً لتوقعاتهم السابقة. ويستمر النمو في الإنتاج بسبب مزيج من الغاز المصاحب الناتج عن الحفر الذي يركز على النفط والحفر الذي يركز على الغاز الطبيعي من العام السابق. وانخفض عدد منصات الغاز الطبيعي إلى 118 هذا العام من حوالي 160 في العام الماضي. ومن المتوقع أن يؤدي هذا التخفيض إلى تباطؤ نمو الإنتاج، ولو بفارق زمني. وأكدت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني أن أسعار هنري هب تُظهر تقلبات شديدة وتتأثر بالظروف الجوية، ومن المتوقع أن تستمر هذه الخاصية، خاصة على المدى القصير.

قامت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني بمراجعة توقعاتها لأسعار الغاز الطبيعي في هنري هاب لعامي 2024 بسبب الطقس الشتوي المعتدل المتوقع الناجم عن ظاهرة النينيو والنمو المستمر في الإنتاج بتخفيض توقعاتها لسعر الغاز الطبيعي في هنري هاب إلى 3.50 دولار أمريكي لكل مليون قدم مكعب.

وتبقى توقعات الغاز الطبيعي (هنري هاب) الخاصة بالوكالة على المدى الطويل دون تغيير عند مستوى الـ 2.75 دولار/مليون قدم مكعب. وتعتقد وكالة فيتش أنه من غير المرجح أن تتحسن الأسعار بشكل ملحوظ على المدى القريب بما يتجاوز الأنماط الموسمية النموذجية وأسعار القطاع الحالية.

ومن المتوقع أن يتمتع العديد من منتجي الغاز الطبيعي المصنفين في الولايات المتحدة وكندا بالحماية من انخفاض الأسعار على المدى القصير من خلال التحوطات وتحسين المراكز المالية. على الرغم من أن أسعار الغاز الطبيعي ارتفعت من مستوى منخفض بلغ 2.00 دولار في وقت سابق من العام، فإنها ستظل منخفضة في عام 2023. ولا يزال الإنتاج ينمو، على الرغم من أنه من المرجح أن يتباطأ هذا النمو مع انخفاض عدد منصات الحفر. ولا تتوقع وكالة فيتش أن يكون هذا الانخفاض في الإنتاج كافياً لتعويض التأثير المحتمل لفصل الشتاء الدافئ، خاصة بالنظر إلى حالة عدم اليقين المحيطة بأنماط الطقس الشتوي وتأثيرات انخفاض عدد منصات الحفر على الإنتاج.

أشارت توقعات الغاز الطبيعي في أوروبا لوكالة Trading Economics أن يتم تداول الغاز الطبيعي عند مستوى الـ 1.79 دولار أمريكي لكل مليون وحدة حرارية بنهاية هذا الربع، حيث ارتفع إلى مستوى الـ 2.03 في 12 شهراً، اعتباراً من منتصف أبريل 2024. وعدلت الوكالة توقعاتها للغاز الطبيعي وتوقعات الأسعار للأشهر الـ 12 المقبلة.

في توقعات أسعار الغاز الطبيعي في منتصف ديسمبر، أشارت توقعات مركز أبحاث ANZ أن يبلغ متوسيط السعر الفوري للغاز الطبيعي المسال مستوى 23.5 دولار في عام 2024.

كانت خدمة التنبؤ المستندة إلى الخوارزمية مع موقع Wallet Investor محايدة بشأن توقعاتها لسعر الغاز الطبيعي لعام 2024، مشيرة إلى أنها كانت استثماراً جيداً على المدى الطويل (لمدة عام واحد). توقع Wallet Investor أن يتم تداول سعر الغاز الطبيعي عند مستوى الـ 2.129 دولار لكل مليون وحدة حرارية في نهاية الربع الثاني من عام 2024 وأن يغلق العام عند مستوى الـ 1.952 دولار.

 توقعات سعر الغاز الطبيعي للسنوات الخمس القادمة

هل ستستمر أسعار الغاز الطبيعي في الانخفاض في السنوات الخمس المقبلة؟

في بداية عام 2023، توقعت مؤسسة Bank of America (BofA) Global Research أن ينخفض سعر عقود الغاز الآجلة Henry Hub بشكل مطرد إلى مستوى الـ 4.50 دولار لكل مليون وحدة حرارية بحلول ديسمبر 2023 من مستوى 6.50 دولار لشهر ديسمبر 2022.

وفقاً لتوقعات Fitch Solutions التي أجرتها في 8 ديسمبر 2022، كان من المتوقع أن ينخفض سعر عقود الغاز الآجلة Henry Hub إلى متوسط الـ 6.5 دولار لكل مليون وحدة حرارية في عام 2023 من متوسط 7.0 دولار لكل مليون وحدة حرارية في عام 2022. وكان من المتوقع أن ينخفض سعر الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة إلى الـ 5.75 دولار في عام 2023. وتوقعت أن يبلغ متوسط سعر الغاز الطبيعي في المملكة المتحدة (NBP) 34.8 دولار لكل مليون وحدة حرارية في عام 2023، منخفضاً من مستوى الـ 39.0 دولار التي كانت متوقعة لعام 2022.

شهدت توقعات بنك ABN-AMRO في 12 ديسمبر انخفاض أسعار الغاز الطبيعي إلى مستوى الـ 6.5 دولار لكل مليون وحدة حرارية في عام 2023 وانخفاضها إلى مستوى الـ 5 دولار في عام 2024، منخفضاً من مستوى الـ 7.30 دولار التي كانت متوقعة لعام 2022.

توقع ANZ Research أن ينخفض السعر الفوري للغاز الطبيعي المسال إلى متوسط الـ 32 دولار  في عام 2023 والـ 23.5 دولار في عام 2024، مقارنةً بما يقدر بنحو 36.8 دولار في عام 2022.

توقع البنك الدولي أن متوسط أسعار الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة قد يصل إلى 6 دولارات في عام 2024. وتوقع أن تتداول أسعار الغاز الطبيعي الأوروبي عند الـ 28 دولار في عام 2024، لتنخفض من مستوى الـ 40 دولار التي كانت متوقعة لعام 2022.

في توقعات الغاز الطبيعي لعام 2025، توقع موقع Wallet Investor أن يرتفع سعر الغاز الطبيعي إلى مستوى الـ 5.00 دولار لكل مليون وحدة حرارية بحلول ديسمبر، ويصعد إلى مستوى الـ 12.013 دولار بحلول يناير 2028. 

توقعات الغاز الطبيعي 2030 - 2050

في حين أن المحللين لم يقدموا عادة توقعات طويلة الأجل لأسعار الغاز الطبيعي، يمكن لخدمات التنبؤ بالأسعار القائمة على الخوارزميات أن تقدم مثل هذه التوقعات من خلال تقييم البيانات التاريخية. دعونا نلقي نظرة على السعر المستقبلي للغاز الطبيعي.

أشارت توقعات Fitch Rating لسعر الغاز الطبيعي على المدى الطويل في 5 ديسمبر أن يبلغ متوسط سعر الغاز الطبيعي للعقود الأجلة الأمريكية 2.75 دولار وأن يبلغ متوسط سعر الغاز الطبيعي الأوروبي 5.0 دولار في عام 2026 وما بعده، حيث سينخفض من 3 دولار و 10 دولار لعام 2025 على التوالي. ولم تقدم الشركة أي توقعات حول أسعار الغاز في عام 2030.

أشارت توقعات وكالة Deloitte لسعر الغاز الطبيعي لعام 2030 التي أجرتها في سبتمبر أن يتداول سعر العقود الأجلة للغاز الطبيعي Henry Hub عند مستوى الـ 5.40 دولار، انخفاضاً من مستوى الـ 8.50 دولار المتوقعة في عام 2022. وحول توقعات أسعار الغاز الطبيعي لعام 2040 أشارت أن سعر الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة سوف يرتفع إلى الـ 6.55 دولار.

في عام 2041، كان من المتوقع أن تتداول عقود الغاز الآجلة Henry Hub عند الـ 6.70 دولار. لم تقدم الوكالة أي توقعات لأسعار الغاز الطبيعي لعام 2050، لكن وكالة Deloitte توقعت أن ترتفع أسعار عقود الغاز الأجلة Henry Hub بنسبة 2٪ سنوياً بعد عام 2041.

يتوخى معظم المحللين الحذر الشديد بشأن تقديم توقعات طويلة الأجل لأسعار الغاز الطبيعي بسبب تقلبات سوق الطاقة.

عند البحث عن توقعات الغاز الطبيعي المستقبلية ومحاولة تقييم توقعات سعر الغاز الطبيعي على المدى الطويل، ضع في اعتبارك أن توقعات المحللين قد تكون خاطئة. تستند توقعات المحللين إلى إجراء دراسات أساسية وفنية لأداء الأصول، ولكن الأداء السابق لا يضمن أبداً النتائج المستقبلية.

قم دائماً بأبحاثك الخاصة وتذكر أن قرارك بالتداول يعتمد على موقفك من المخاطرة، وخبرتك في هذا السوق، وقيمة محفظتك الاستثمارية، ومدى شعورك بالراحة حيال خسارة الأموال. لا تستثمر أبداً أموالاً أكثر مما يمكنك تحمل خسارته.

الأداء التاريخي لأسعار الغاز الطبيعي

ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي في النصف الثاني من عام 2020 إلى الربع الثالث من عام 2022، بسبب ارتفاع الطلب بعد كوفيد -19 والمخاوف بشأن إمدادات الغاز الروسي بعد غزوها لأوكرانيا في فبراير 2022.

في الربع الرابع من عام 2021، عززت حالة عدم اليقين بشأن معروض الغاز الروسي من ارتفاع الأسعار، وفقاً لـ Cedigaz. وصل سعر الغاز الطبيعي في أوروبا إلى أعلى سعر له لعام 2021 عند 187 يورو وذلك في 21 ديسمبر، قبل أن يتراجع إلى 70 يورو في اليوم الأخير من عام 2021.

ارتفع معيار Dutch Title Transfer Facility (TTF) لقياس أسعار عقود الغاز الأوروبي الآجلة ما يقارب من 268٪ في عام 2021، بينما ارتفع معيار JKM بنسبة 113٪. ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة بنسبة 47٪ تقريباً في عام 2021.

شهدت أسعار الغاز الطبيعي العالمية انخفاضاً كبيراً في النصف الأخير من عام 2022، بعد الارتفاعات التي وصلت إليها في أغسطس.

بدأ سعر الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة في عام 2023 التداول عند مستوى الـ 4.38 دولار لكل مليون وحدة حرارية (MMBtu)، بعد أن انخفض من أعلى مستوى له في 14 عاماً عند 9.85 دولار لكل مليون وحدة حرارية (MMBtu) في 29 أغسطس.

بدأت حركة أسعار الغاز الطبيعي الأخيرة في بناء قاعدة بعد أن وصلت إلى أعلى مستوياتها خلال سبعة أشهر عند الـ 2 دولار. وبعد هذا النمط الانعكاسي، وصلت أسعار الغاز الطبيعي إلى أعلى مستوى لها خلال 8 أشهر في بداية الربع الرابع من عام 2023.

وأدى الفائض في بداية الشتاء والشتاء المعتدل واقتراب موسم الصيف إلى دفع أسعار الغاز الطبيعي إلى أدنى مستوياتها منذ عام 2020، بالقرب من علامة 1.5 دولار.

الأداء التاريخي لأسعار الغاز الطبيعي

قد تكون مهتماً في توقعات الأسعار الأخرى:

المصادر:

الأسئلة الشائعة FAQs حول توقعات الغاز الطبيعي

تولت capex.com/ae-ar إعداد المعلومات الواردة هنا دون أن تقصد من ورائها تقديم اي نصيحة استثمارية. تُقدم المعلومات المذكورة هنا باعتبارها تعليق عام على الأسواق لأغراض إعلامية فحسب.
لا يجب على المستخدمين/القراء الاعتماد على المعلومات المقدمة هنا وحدها ويجب على المتلقي إجراء تحليلاته/أبحاثه الخاصة عن طريق قراءة البحث الأساسي الفعلي. المعلومات الواردة هنا طيها عام ولا تُأخذ في الاعتبار الظروف الشخصية لكل فرد، خبراته الاستثمارية أو وضعه المالي الحالي.وبناء عليه، لن تتحمل Key Way Markets Ltd أي مسئولية عن أي خسائر يتكبدها المتداولين بسبب استخدام محتوى المعلومات المقدمة هنا. الأداء السابق للأصل المالي وتوقعات الأسواق ليست مؤشرات موثوقة للنتائج المستقبلية.

مشاركة هذا المقال

كيف وجدت هذا المقال؟

مريع
نعم
عظيم
مذهل

اعرف المزيد

فادي رياض
فادي رياض
كاتب مالي

تتركز خبرة فادي بشكل أساسي في أسواق الأسهم العالمية. تعتمد خبرته في التداول على الموازنة بين مهارات التحليل الأساسي والفني.