Article Hero

تحليل اليورو دولار وتوقعات اليورو مقابل الدولار لعام 2024 وما بعده: هل هناك تراجع إلى ما دون مستوى الـ 1.05 مرة أخرى قبل التعافي إلى مستوى الـ 1.15 على المدى الطويل؟

Euro to Dollar forecast & price prediction 2024
كريستيان كوتشينتو
19 ديسمبر 2023

واصل زوج اليورو دولار EUR/USD التحرك دون مستوى الـ 1.1 دولار، حيث قام المستثمرون بمعالجة مجموعة من إجراءات البنك المركزي. حافظ البنك المركزي الأوروبي على أسعار فائدة ثابتة وقاوم توقعات خفض أسعار الفائدة، في حين ألمح بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى أن تشديد السياسة النقدية التاريخي من المحتمل أن يكتمل، مما يشير إلى إمكانية إجراء ثلاث تخفيضات في أسعار الفائدة في عام 2024. هنا يمكنك العثور هنا يمكنك العثور على أحدث توقعات اليورو مقابل الدولار اليوم وما بعده وتحليل اليورو دولار من قبل خبراء السوق.

 

قضى زوج اليورو مقابل الدولار الأميركي معظم عام 2023 في نطاق 1.05 - 1.10. توقفت الحركة الجانبية مرة واحدة فقط في يوليو، حيث بدا البنك المركزي الأوروبي أكثر استعداداً لمواصلة رفع أسعار الفائدة حتى عام 2023 لمحاربة معدلات التضخم المرتفعة أكثر من بنك الاحتياطي الفيدرالي.

ومع ذلك. شهد زوج اليورو مقابل الدولار EUR/USD انخفاضاً كبيراً يزيد عن 6% منذ أن وصل إلى ذروته في منتصف يوليو، ليصل إلى أدنى مستوياته لعام 2023 بالقرب من مستوى الـ 1.05 بعد سلسلة من 11 أسبوعاً هبوطياً متتالياً. ساعد الجمع بين بنك الاحتياطي الفيدرالي الحذر والبنك المركزي الأوروبي المتمسك بموقفه على تحفيز اليورو في نهاية عام 2023 واختبار المستويات الصعودية (عند الـ 1.10) لنمطه الجانبي لعام 2023 مرة أخرى.

وتقوم أحدث التوقعات من المصادر المؤسسية بمراجعة توقعاتها نحو الارتفاع، وسط توقعات بأن تتميز أسواق الفوركس بمزيد من الاتجاه - أي اتجاه هبوطي للدولار - وتقلبات أقل.

هنا نلقي نظرة على العوامل التي تحرك الزوج ونتعرف على تحليل اليورو دولار و توقعات اليورو لعام 2024 وما بعده.

توقعات اليورو وتوقعات سعر اليورو الايام القادمة - الملاحظات الأساسية

  • توقعات اليورو مقابل الدولار اليوم: عادةً ما يكون أداء الدولار جيداً في بداية العام، ومع الركود الذي تشهده منطقة اليورو، قد يكون الربع الأول مُبكراً جداً لرؤية تحول حاسم في زوج اليورو مقابل الدولار الأمريكي.
  • توقعات اسعار اليورو مقابل الدولار الأميركي لعام 2024: يتوقع المحللون أن يتجاوز سعر صرف اليورو مقابل الدولار (EURUSD) مستوى الـ 1.10 خلال الأشهر المقبلة ويرتفع نحو قيمته العادلة. ومع ذلك، يحذر المحللون من أن هذا لا يعني بالضرورة أن "اليورو سوف يحظى بالدعم على أساس مزاياه الخاصة".
  • توقعات اليورو دولار 2025-2030: سعر الزوج مقوم بأقل من قيمته الحقيقية وفقاً لبنك ING وبناءً على توقعات أسعار الفائدة، يجب أن يتداول سعر اليورو مقابل الدولار الأميركي فوق مستوى 1.20 في السنوات القادمة.

مع CAPEX.com يمكنك تداول اليورو الدولار Eur/Usd بفروق أسعار ضيقة وبدون عمولة باستخدام منصة التداول وتطبيقات الهاتف المحمول الحائزة على جوائز.

 

توقعات اليورو دولار الأساسية (EurUsd) 2024

من المرجح أن يكون للسياسة النقدية في عام 2024 تأثيرات على العملات وأن تكون محور التركيز الرئيسي.

من المحتمل أن يتم التراجع عن قرارات السياسة النقدية الجريئة التي تم اتخاذها في عام 2023 في العام التالي عندما تبدأ البنوك المركزية في خفض أسعار الفائدة. هناك احتمال أنه إذا استمر التضخم في الارتفاع، فقد تقرر البنوك المركزية الحفاظ على أسعار الفائدة أعلى لفترة أطول من المتوقع.

وفقاً لأحدث توقعات اليورو مقابل الدولار لعام 2024، إذا كان هناك ارتفاع لزوج اليورو مقابل الدولار EUR/USD، فيجب أن يكون مدفوعاً بساق الدولار. وبعيداً عن قصة التيسير الكمي التي قام بها بنك الاحتياطي الفيدرالي، هناك أيضاً خطر التدهور المالي في الولايات المتحدة وتقليص الاعتماد على الدولار الأمريكي ــ وربما كل من القصتين بطيئة الاحتراق. هناك أيضاً مسألة صغيرة تتعلق بالانتخابات الأمريكية.

تنبع الرياح المعاكسة لارتفاع زوج اليورو دولار EUR/USD إلى حد كبير من ضعف النمو في منطقة اليورو والمخاطر المتمثلة في أن البنك المركزي الأوروبي يختار خفض أسعار الفائدة إلى جانب بنك الاحتياطي الفيدرالي. وهذا من شأنه أن يحد من التضييق المتوقع في فروق العائد عند الطرف القصير من المنحنى.

توقعات الدولار الأمريكي: التباطؤ في الولايات المتحدة أمر مركزي

على الرغم من انخفاض التضخم الرئيسي في عام 2023، فقد استفاد الدولار الأمريكي أكثر من عائدات السندات الأمريكية المرتفعة والنمو القوي. ومع ذلك، من المتوقع أن تتحول قوة الدولار الأمريكي في عام 2024 إذا استمرت عائدات السندات القصيرة والطويلة الأجل في الانخفاض. ربما يتجه الاقتصاد الأمريكي نحو "الهبوط الناعم" استناداً إلى الإحصاءات الاقتصادية.

وفقاً للتوقعات، سينكمش الاقتصاد الأمريكي في عام 2024، وستستمر الضغوط التضخمية في الانخفاض، ومن المحتمل أن يكون تخفيض أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي جزءاً من تعديلات سياسته النقدية. ومع ذلك، لا يبدو من المؤكد أن بنك الاحتياطي الفيدرالي سوف يخفض أسعار الفائدة قبل أي بنك مركزي مهم آخر.

ويحذر أغلب النقاد من إدارة ترامب 2.0 "الأعلى صوتا". واستناداً إلى الاتجاه الذي تتجه إليه استطلاعات الرأي، يقدر المحللون أن أي تحول لصالح إعادة انتخاب دونالد ترامب سيكون إيجابياً للدولار، نظراً لخبرته السابقة مع السياسات المالية والحمائية المتساهلة التي تنتهجها الإدارة. وتظهر استطلاعات الرأي الأخيرة أن ترامب يتقدم على بايدن في 5 من 6 ولايات رئيسية، لكن 12 شهراً هي فترة طويلة في السياسة.

أظهرت التوقعات الصادرة عن بنك الاحتياطي الفيدرالي أن البنك المركزي سيخفض أسعار الفائدة إلى متوسط 4.6٪ بحلول نهاية عام 2024، وهو ما سيكون ثلاث تخفيضات بمقدار ربع نقطة من النطاق المستهدف الحالي بين 5.25٪ - 5.5٪. ويتوقع المسؤولون أن يبلغ الناتج المحلي الإجمالي 1.4% في عام 2024.

توقعات اليورو: البنك المركزي الأوروبي يقترب من نهاية دورة رفع أسعار الفائدة

إن أزمة الطاقة المستمرة، والتعافي الاقتصادي بعد الوباء، وانخفاض الصادرات الناجمة عن التباطؤ الاقتصادي العالمي، كلها عوائق أمام النمو الاقتصادي الضعيف في منطقة اليورو. عانت اقتصادات الاتحاد الأوروبي من الركود في النصف الثاني من عام 2023، على الرغم من أن التضخم الإقليمي ربما يكون قد بلغ ذروته. من الممكن أن يقوم البنك المركزي الأوروبي (ECB) بخفض أسعار الفائدة أولاً. إذا تم تنفيذ خفض أسعار الفائدة بمفردها، فهناك احتمال أن يتم ذلك في وقت مبكر جداً، الأمر الذي قد يضر باليورو.

ومع ذلك، في الاجتماع الأخير في عام 2023، خرج مسؤولو البنك المركزي الأوروبي من فترة التعتيم الإعلامي الإلزامية لتبديد التكهنات المتزايدة بأن البنك المركزي الأوروبي سيضطر إلى خفض أسعار الفائدة بشكل مذهل ست مرات في العام المقبل. ويعتقد مجلس إدارة المركزي الأوروبي أن أسعار الفائدة ستبقى عند مستوياتها الحالية لفترة من الوقت قبل النظر في التخفيضات. علاوة على ذلك، ذكر المركزي الأوروبي أيضاً أن الأسواق متفائلة بعض الشيء خاصة مع استمرار التوقعات في خفض أسعار الفائدة في النصف الأول من عام 2024.

أحد الأسباب التي تدفع مسؤولي البنك المركزي الأوروبي إلى التراجع عن تخفيضات أسعار الفائدة هو أن أحدث توقعات الأعضاء تشير إلى ارتفاع التضخم مرة أخرى على المدى القصير، وهو الأمر الذي قد يؤدي إلى سيطرة الأسواق على تخفيضات بقيمة 150 نقطة أساس في العام المقبل. تتوقع الأسواق حالياً إمكانية رفع سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في أبريل وبفرصة أقل لرفع سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس حتى قبل ذلك في مارس.

توقعات سعر اليورو دولار - التحليل الفني

ساعد الجمع بين بنك الاحتياطي الفيدرالي الحذر والبنك المركزي الأوروبي المتمسك بموقفه على تحفيز اليورو في نهاية عام 2023. وتساعد فروق العائد أيضاً على تحقيق ارتفاع في الزوج بعد انخفاض عوائد سندات الخزانة بمعدل أكثر حدة من ذلك الذي شهدته السندات الألمانية.

غالباً ما يُستخدم السند الألماني كمعيار لعائدات المنطقة الأوروبية. يظهر الرسم البياني أدناه أن عائدات السندات الأمريكية تفوق عائدات السندات الألمانية، لكن الفرق بين العائدات بين الأوروبية والأمريكية أظهر تحركاً حاداً نحو الاتجاه الصعودي مؤخراً، مما أدى إلى تعزيز قوة زوج اليورو مقابل الدولار EUR/USD نحو النطاق العلوي لنطاق التداول.

توقعات سعر اليورو دولار - التحليل الفني
EUR/USD Daily Chart Compared to the German/US 10-Year Yield Differential (orange line) - Source: TradingView

من وجه نظر التحليل الفني، ارتد زوج اليورو دولار EUR/USD من قاع الـ 1.05، مرتفعاً أعلى المتوسط المتحرك لإغلاق 200 يوم واخترق نطاق القناة الصعودية العلوي عند مستوى الـ 1.10. لاحظ أن مستويات الدعم والمقاومة الرئيسية الـ 1.05 والـ 1.10 تتزامن مع مستوى تصحيح فيبوناتشي 38.2% و50%، في حين أن أعلى مستوى لعام 2023 يقترب من مستوى الـ 1.13 الذي يتزامن مع مستوى تصحيح فيبوناتشي 61.8%، مع الأخذ في الاعتبار الاتجاه الهبوطي السابق.

سوف يتطلع البائعون نحو مستوى الـ 1.05، حيث أن الاختراق أدناه سيفتح الباب لمزيد من الجانب الهبوطي عند الـ 1.02.

يحتاج المشترون إلى الارتفاع فوق مستوى الـ 1.1050، لاستمرار الاتجاه الصعودي الفعلي نحو مستوى المقاومة التالي عند الـ 1.1280، يليه مستوى الـ 1.15 نقطة، وهو المستوى الأكثر توقعاً في أحدث توقعات اليورو مقابل الدولار وتوقعات الأسعار من المستثمرين المؤسسيين والبنوك.

توقعات سعر اليورو دولار - التحليل الفني
EurUsd Weekly Chart - Source: CAPEX WebTrader

كيف يرى المحللون تحرك السوق في الأشهر والسنوات القادمة؟ أدناه، نلقي نظرة على بعض أحدث توقعات اليورو مقابل الدولار.

توقعات اليورو مقابل الدولار 2024

نلقي هنا نظرة على توقعات اليورو دولار (EUR/USD) لعام 2024، بما في ذلك تعليقات من استراتيجيي الفوركس ذوي التصنيف العالي.

يخفض بنك بي إن بي باريبا BNP Paribas توقعات نهاية العام 2023 لزوج اليورو دولار EUR/USD إلى مستوى الـ 1.07

في تقرير أكتوبر Markets 360، أشار بنك BNP Paribas إلى أن اليورو مقابل الدولار الأميركي انخفض إلى ما دون توقعاته خلال الشهر الماضي منذ اجتماع البنك المركزي الأوروبي في سبتمبر. كما أكد البنك أيضاً على أن الحساب الجاري قد عاد إلى تحقيق فائض مريح، مما يدل على أن اليورو سيظهر مرونة وسط تباطؤ النمو العالمي. علاوة على ذلك، تشير تدفقات المحافظ الاستثمارية إلى أن هذا الفائض لا يعاد توجيهه إلى الخارج، كما كان شائعاً في السابق.

ومع ذلك، حذر البنك من المخاطر على المدى القريب التي يشكلها ارتفاع أسعار الطاقة على اليورو بسبب صدمات الطاقة الناتجة عن قيود العرض. ومن الممكن أن تؤدي هذه الصدمات إلى إضعاف معدلات التبادل التجاري، وبالتالي ممارسة ضغط هبوطي على اليورو.

ومع ذلك، أعرب البنك عن ثقته في توقعاته على المدى المتوسط لارتفاع اليورو، بناءً على التضييق النهائي لفرق سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل اليورو والعوامل الهيكلية الأخرى. لقد حافظ البنك على توقعاته الأولية لزوج اليورو مقابل الدولار الأميركي لنهاية عام 2024 عند الـ 1.15.

توقعات يورو دولار صعودية لعام 2024 وفقاً لبنك ING

أشارت توقعات اليورو دولار لبنك ING لنهاية عام 2024 أن الزوج سوف يتداول عند مستوى الـ 1.15 وأعلى قليلاً من الإجماع الحالي البالغ حوالي 1.11. فيما يتعلق بتوقيت المسار، فإن ميلهم الحالي هو أن قوة زوج اليورو دولار EUR/USD ستصبح أكثر وضوحاً اعتباراً من الربع الثاني فصاعداً. عادةً ما يكون أداء الدولار جيداً في بداية العام، ومع الركود الاقتصادي الذي تشهده منطقة اليورو، قد يكون الربع الأول مبكراً جداً لرؤية تحول حاسم في زوج اليورو مقابل الدولار الأمريكي.

وتعتمد توقعات بنك ING بارتفاع اليورو الدولار في العام المقبل بالكامل على وجهة النظر القائلة بأن الاقتصاد الأمريكي سوف يكون عرضة للتباطؤ، وسوف يتراجع التضخم، وسيكون بنك الاحتياطي الفيدرالي قادراً على جعل السياسة النقدية أقل تقييداً. وفي الوقت الحالي، أشارت توقعات اليورو دولار الموجه من قبل بنك ING أن يقوم بنك الاحتياطي الفيدرالي بتيسير سياسته النقدية بمقدار 150 نقطة أساس بدءاً من مايو/يونيو المقبل. ويستند هذا إلى الظروف المالية الأكثر صرامة التي أثقلت أخيراً القدر الكافي من الطلب الكلي بما يكفي لرؤية النمو في الولايات المتحدة يتقارب على المسارات الراكدة، وخاصة في أوروبا. ويتوقع فريقهم أن يبلغ النمو في الولايات المتحدة 0.5% فقط في العام المقبل مقابل التوقعات البالغة 1.0%.

وتوقع البنك الهولندي نمواً سلبياً لثلاثة أرباع في منطقة اليورو (الربع الثالث من عام 2023 إلى الربع الأول من عام 2024) ونمو في منطقة اليورو لعام 2024 بأكمله بنسبة 0.2٪ فقط. ويتوقعون أن يقوم البنك المركزي الأوروبي (ECB) بتيسير السياسة النقدية بمقدار 75 نقطة أساس في عام 2024 بدءاً من الربع الثالث، ولكن من الواضح أن الخطر يكمن في أن يقوم البنك المركزي الأوروبي بالتيسير الكمي في وقت مبكر وأن يقوم بنك الاحتياطي الفيدرالي بذلك في وقت لاحق بحيث لا يتم إطلاق نقطة البداية لارتفاع زوج اليورو دولار EUR/USD أبداً.

توقعات يورو دولار هبوطية لعام 2024 وفقاً لمورغان ستانلي

يقدم بنك مورجان ستانلي توقعاته لعام 2024 لأزواج العملات الرئيسية، بما في ذلك توقعات اليورو مقابل الدولار الأمريكي. تتشكل توقعات البنك من توقعات الركود في منطقة اليورو.

ويتوقع البنك أن تدخل منطقة اليورو في حالة ركود، مما يدفع بنوكها المركزية إلى البدء في خفض أسعار الفائدة في الربع الثاني من عام 2024. ومن المتوقع أن يؤثر النمو الضعيف المتوقع وانخفاض أسعار الفائدة على قوة زخم اليورو.

من المتوقع أن يعود زوج اليورو الدولار EUR/USD إلى مستوى التكافؤ (1.00) بحلول الربع الأول من عام 2024 وأن يظل حول هذا المستوى خلال معظم أيام العام.

توقعات صعودية لزوج اليورو مقابل الدولار من بنك أوف أمريكا

تؤكد توقعات بنك أوف أمريكا لعام 2024 لزوج اليورو مقابل الدولار أنها أكثر هبوطية على الدولار الأمريكي من الإجماع، حيث يقول المحللون إن تخفيضات أسعار الفائدة من بنك الاحتياطي الفيدرالي "أكثر أهمية للأسواق" من التخفيضات في البنوك المركزية الأخرى.

يتوقع بنك أوف أمريكا (BofA) أن يتجاوز سعر صرف اليورو مقابل الدولار (EURUSD) مستوى الـ 1.10 خلال الأشهر المقبلة ويرتفع نحو قيمته العادلة. ومع ذلك، يحذر المحللون من أن هذا لا يعني بالضرورة أن "اليورو سوف يحظى بالدعم على أساس مزاياه الخاصة".

سوف يعتمد ضعف الدولار الأمريكي القادم على توقعات بأن النمو الاقتصادي الأمريكي سوف "يهبط" ويخلق فجوة أصغر في الأداء المتفوق للاقتصاد الأمريكي مقابل الاقتصادات الآخرى.

توقعات بارتفاع زوج اليورو مقابل الدولار خلال عام 2024 وفقاً لكومرتس بنك

يتوقع محللو كومرتس بنك Commerzbank أن يرتفع سعر صرف اليورو مقابل الدولار (EUR/USD) إلى مستوى الـ 1.12 بحلول يونيو 2024 قبل أن يتراجع إلى مستوى الـ 1.08 بحلول مارس 2025.

ويتوقع البنك أيضاً أن ينزلق الاقتصاد الأمريكي نحو منطقة الركود في عام 2024 وأن يُخفّض بنك الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة الرئيسي بما مجموعه 150 نقطة أساس رداً على ذلك. ومع ذلك، نظراً لأن السوق لا يزال واثقاً من أن الاقتصاد الأمريكي سيتمكن من إدارة "الهبوط الناعم"، فإن محللو كومرتس بنك يتوقعون ارتفاع زوج اليورو دولار EUR/USD إلى حوالي الـ 1.12 نقطة.

توقعات أسعار اليورو مقابل الدولار لعام 2024 هبوطية وفقاً لجولدمان ساكس

يعرب بنك جولدمان ساكس عن شكوكه بشأن المزيد من الانخفاض في عائدات السندات على المدى القصير، قائلًا: "بالنسبة للعملات الأجنبية على وجه الخصوص، ما زلنا نعتقد أنه سيكون من الصعب تآكل المزيد من جاذبية الدولار في هذه المرحلة".

ويتوقع بنك جولدمان ساكس أيضاً مرونة في الاقتصاد الأمريكي. ويُعزى هذا جزئياً إلى انخفاض حساسية قطاع الأسر الأميركية تجاه أسعار الفائدة المرتفعة، نظراً للتأثير الذي تخلفه إصلاحات الرهن العقاري الطويلة الأجل. ويشير جولدمان أيضاً إلى أن الاقتصادات الأوروبية، كونها أكثر حساسية لارتفاع أسعار الفائدة، قد تؤدي إلى زيادة قوة الدولار إذا استمر الاقتصاد الأمريكي في التفوق في الأداء.

يسلط جولدمان ساكس الضوء على الانخفاض الحاد في معدل التضخم في منطقة اليورو. وبينما تتوقع الأسواق تخفيضات أسعار الفائدة من قبل البنك المركزي الأوروبي في عام 2024، فإن التسعير على المدى القصير لا يزال قوياً، وفقاً لبنك جولدمان ساكس. وتعتقد الشركة أن أي تعديلات على هذه التوقعات بناءً على مخاطر الركود قد تؤدي إلى خسائر كبيرة لليورو.

تلعب أسعار الطاقة دوراً حاسماً بالنسبة لليورو، ومن المتوقع أن تحقق العملة أداءً أفضل إذا انخفضت أسعار الطاقة. وعلى العكس من ذلك، من المرجح أن يؤدي الضغط الصعودي القوي على الأسعار إلى تقويض اليورو.

باختصار، يتوقع بنك جولدمان ساكس أن يواجه اليورو تحديات في عام 2024، متوقعاً أن يظل زوج اليورو الدولار EUR/USD عند مستوى الـ 1.06 على مدى فترة 6 أشهر.

توقعات اليورو دولار 2024 صعودية وفقاً لسكوتيابنك

علق استراتيجيو الفوركس في سكوتيابنك Scotiabank قائلين: "تشير الرسوم البيانية إلى أن ارتفاع اليورو بدأ يكافح فوق مستوى الـ 1.10، كما كان الحال في أواخر نوفمبر عندما وصل السعر الفوري إلى مستوى الـ 1.1017. ومن المحتمل أن تكون حركة السعر ضعيفة".

وفقاً لسكوتيابنك Scotiabank، من المرجح أن يظل التداول الجانبي هو الموضوع على المدى القريب: "لا تزال ديناميكيات الاتجاه الأساسية صعودية، ومع ذلك، لا تزال تشير إلى نطاق محدود لضعف اليورو والضغط المستمر لتوسيع مكاسب اليورو. فوق مستوى الـ 1.0960 باستهداف مستوى الـ 1.11."

على الجانب السلبي: "الدعم يظهر عند مستوى الـ 1.0870/1.0875، فقدان الدعم هنا قد يؤدي إلى خسائر تصحيحية لليورو نحو مستوى الـ 1.0775 نقطة".

ويتوقع سكوتيابنك أن يتمكن اليورو دولار من الاندفاع إلى مستوى 1.11/1.12 في الأسابيع القليلة المقبلة.

توقعات اليورو مقابل الدولار لعام 2024 صعودية وفقاً لبنك كريدي أجريكول

يتوقع بنك كريدي أجريكول تحقيق مكاسب تدريجية للغاية لليورو. "نتوقع أن يُخفض بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة في عامي 2024 و2025. ومع ذلك، فإن النمو البطيء خارج الولايات المتحدة وغيرها من البنوك المركزية الكبرى التي تبدأ دورات التيسير النقدي أيضاً سيحد من انخفاض الدولار الأمريكي. من المرجح أن يرتفع اليورو مقابل الدولار الأمريكي إلى مستوى الـ 1.13 في نهاية عام 2024 ومن المحتمل أن يصل إلى مستوى الـ 1.15 فقط في أواخر عام 2025.

يتوقع بنك ويلز فارجو Wells Fargo ضعف اليورو في عام 2024

تبنى بنك ويلز فارجو منظوراً سلبياً بشأن التوقعات الأوروبية، مما يسلط الضوء على الانخفاض الحاد في استطلاعات الرأي لكلا الاقتصادين الاوروبي والأمريكي خلال الأشهر الأخيرة. ومن المتوقع أن يؤدي ضعف أداء الاقتصاد الأوروبي مقارنة بالاقتصاد الأمريكي إلى ممارسة ضغوط هبوطية على كلا العملتين.

أشار البنك المركزي الأوروبي وبنك إنجلترا إلى أن أسعار الفائدة الرسمية ربما وصلت إلى ذروتها، مما أدى إلى خفض دعم أسعار الفائدة لعملتيهما، كما أشار البنك الأمريكي.

يتوقع بنك ويلز فارجو أن يكون اليورو أكثر ليونة حتى أوائل عام 2024، مع توقع وصول سعر صرف اليورو مقابل الدولار EUR/USD بالقرب من مستوى الـ 1.0200.

توقعات أسعار اليورو مقابل دولار لعام 2024 هبوطية وفقاً لبنك ANZ

يتوقع بنك ANZ المزيد من التحديات لليورو بسبب الارتفاع في أسعار الطاقة. ويرى البنك أن الارتفاع المستمر في أسعار السلع الأساسية سيؤثر سلباً على ميزان المدفوعات في منطقة اليورو، نظراً لوضعها كمستورد صافي للطاقة.

وبينما يعتقد بنك ANZ أن هذا سيزيد من الضغط الهبوطي على اليورو، فإنه لا يتوقع أن يعيد زوج EUR/USD إلى أدنى مستوياته عند الـ 0.95 التي شهدها العام الماضي. وذلك لأن مرافق التخزين في أوروبا مجهزة بشكل أفضل لفصل الشتاء القادم.

يتوقع بنك سوسيتيه جنرال هبوط زوج اليورو مقابل الدولار

وفقاً لبنك سوسيتيه جنرال، فإن أساسيات السوق تفضل الدولار الأمريكي. وتقوم وزارة الخزانة الأمريكية بإصدار السندات، والعوائد آخذة في الارتفاع، ويتدفق رأس المال إلى الدولار الأمريكي، مما يؤدي بشكل فعال إلى تمويل عجز الحساب الجاري. ويهدف هذا المزيج من السياسة المالية/النقدية إلى تسهيل توجيه الدولار إلى الاتجاه الصعودي، ويعتقد بنك سوسيتيه جنرال أن هناك مجالاً أكبر لارتفاع سعره.

يؤكد بنك سوسيتيه جنرال أن الدولار الأمريكي سيحتفظ بمركزه المهيمن في التوقعات قصيرة المدى ويتوقع أن يتحرك زوج اليورو مقابل الدولار نحو مستوى التكافؤ.

توقعات أسعار اليورو مقابل الدولار الأخرى لعام 2024

لا تزال شركة Amundi Asset Management تتوقع ارتفاع زوج اليورو مقابل الدولار EUR/USD إلى مستوى الـ 1.18 بحلول منتصف عام 2024.

يتوقع Danske Bank أن يُظهر زوج اليورو دولار EUR/USD مرونة على المدى القصير ولكنه يستمر في توقع انخفاض تدريجي أساسي، مع وصول الزوج إلى مستوى الـ 1.03 خلال الـ 12 شهراً القادمة.

توقعات سعر زوج اليورو دولار وفقاً لخوارزميات الذكاء الاصطناعي

فيما يلي توقعات أسعار اليورو مقابل الدولار الأميركي في فبراير 2024 من أشهر المصادر المعتمدة على الذكاء الاصطناعي.

Wallet Investor

أظهرت توقعات اليورو دولار من موقع Wallet Investor المستندة إلى الخوارزمية بأن سعر زوج اليورو مقابل الدولار سوف يُغلق أقل بقليل من مستوى الـ 1.05 في عام 2024 وحد أقصى يبلغ 1.08.

حول توقعات أسعار اليورو مقابل الدولار على المدى الطويل، توقع موقع Wallet Investor ان يكون أعلى مستوى لسعر صرف اليورو مقابل الدولار لعام 2025 عند الـ 1.045 ويغلق العام عند مستوى أعلى بقليل من مستوى التكافؤ.

أخيراً، أظهرت توقعات زوج اليورو دولار للسنوات الخمس القادمة وفقاً لموقع الخوارزميات هذا بأن زوج اليورو دولار سوف يتداول بأقل من مستوى التكافؤ عند الـ 0.87.

Long Forecast

أظهرت توقعات وكالة Long Forecast المستندة إلى الخوارزميات بأن سعر زوج اليورو دولار سوف يغلق عام 2024 عند مستوى الـ 1.047 وأن يبلغ الحد الأقصى لسعر زوج مستوى الـ 1.123.

حول توقعات اسعار اليورو مقابل الدولار لعام 2025، توقعت وكالة Long Forecast أن يكون الحد الأقصى للسعر عند مستوى الـ 1.153.

أخيراً، أظهرت توقعات زوج اليورو دولار للسنوات الخمس القادمة وفقاً لموقع الخوارزميات هذا بأن زوج اليورو دولار سوف يتداول حول مستوى الـ 1.06.

AI Pickup

كانت توقعات سعر صرف اليورو دولار لعام 2024 من منصة AI Pickup صعودية - حددت المنصة الإلكترونية للزوج سعر متوسط عند 1.02 دولار. مع بلوغ السعر قاع عند مستوى الـ 1.13 وقمة عند مستوى الـ 1.22. ومع ذلك، قد تشهد السنة التالية ارتفاعاً إلى متوسط مستويات 1.10 - 1.20. وقد أظهرت توقعات المنصة لزوج اليورو الدولار لعام 2030 أن يتداول الزوج عند مستوى 1.21.

Trading Economics

من المتوقع أن يتداول زوج اليورو مقابل الدولار الأمريكي عند 1.09 بنهاية هذا الربع، وفقاً لنماذج الماكرو العالمية وتوقعات المحللين من Trading Economics. بالنظر إلى المستقبل، فإن توقعات الوكالة لزوج اليورو مقابل الدولار الأمريكي للأشهر الـ 12 المقبلة تشير إلى تداول اليورو مقابل الدولار عند مستوى الـ 1.08.

لاحظ أن توقعات المحللين قد تكون خاطئة. لا ينبغي استخدام التوقعات كبديل لبحثك الخاص. قم دائماً بإجراء العناية الواجبة الخاصة بك قبل الاستثمار. ولا تستثمر أو تتاجر أبداً بأموال لا يمكنك تحمل خسارتها.

ما هي العوامل التي تؤثر على تحركات زوج العملات اليورو مقابل الدولار الامريكي

يعتمد اتجاه اليورو دولار EUR/USD على مرحلة الدورة التي يمر بها الاقتصاد العالمي. خلال فترة الركود، يزداد الطلب على أصول الملاذ الآمن، بما في ذلك الدولار الأمريكي. ونتيجة لذلك، ينخفض ​​اليورو.

خلال فترة التعافي من الركود الاقتصادي، لا يركز المستثمرون على الحفاظ على الأموال. يبحث المستثمرون الأفراد عن طرق لمضاعفة الاموال. في هذه المرحلة، يكون للأحداث الاقتصادي الدور الاكبر في تحرك زوج العملات اليورو مقابل الدولار الأمريكي مثل معدلات نمو الناتج المحلي الإجمالي والسياسة النقدية للبنوك المركزية.

الاقتصاد القوي يعني عملة قوية. الانتعاش السريع للناتج المحلي الإجمالي بعد الركود هو سبب لشراء الأوراق المالية في البلاد. على وجه الخصوص، ساهم الاعتقاد بأن الاقتصاد الأمريكي سوف يتعافى تماماً من ركود عام 2020 في الربع الثاني من عام 2021 ويتجاوز مستواه المحتمل في عام 2022 مع ارتفاع مؤشر ستاندرد آند بورز S&P 500 بنسبة 18٪ من يناير إلى أوائل أغسطس. زاد الدولار من قوته نتيجة لتدفق رأس المال إلى سوق الأسهم الأمريكية.

يعتبر معدل الناتج المحلي الإجمالي مؤشراً موثوقاً به ولكنه، للأسف، متأخر. يتم نشر تقرير الناتج المحلي الإجمالي بعد شهر أو شهر ونصف من نهاية الربع. لذلك، من الصعب جداً تحديد أي اقتصاد ينمو بشكل أسرع في وقت معين، وهذا لا يوفر صورة واضحة عن الوضع الاقتصادي الحالي للمستثمرين. لهذا السبب يتعين على تجار الفوركس مراقبة بعض المؤشرات الاقتصادية الرائدة، مثل مؤشرات مديري المشتريات في الولايات المتحدة ومنطقة اليورو.

كلما زاد ارتفاع درجة حرارة الاقتصاد، زادت احتمالية قيام البنك المركزي بالتخلص التدريجي من برنامج التسهيل الكمي ورفع أسعار الفائدة. نتيجة لذلك، تنمو الأصول المقومة بالعملة المحلية بشكل أكثر جاذبية. هذا هو السبب في أن الدولار الأمريكي يقوى حالياً مقابل سلة من العملات الرئيسية.

لفهم نوايا بنك الاحتياطي الفيدرالي، يجب على المرء تتبع مؤشرات مثل التضخم ومعدل البطالة. عندما تصل هذه المؤشرات إلى العتبات التي حددها الاحتياطي الفيدرالي، يبدأ البنك المركزي في تقليص التحفيز النقدي. وفي هذه الحالة، سترتفع قيمة العملة الأمريكية.

تعتبر خطابات ممثلي البنك المركزي مهمة في التنبؤ بسعر صرف اليورو مقابل الدولار الأمريكي. تعطي تعليقات المسؤولين فكرة عن كيفية تغيير سياسات البنوك المركزية، ويمكن للمستثمرين تطوير استراتيجيات تداول بناءً على ذلك.

نصائح حول تحليل اليورو دولار

  1. من الشروط الضرورية للبحث عن فرص الشراء على المدى الطويل تحديد اتجاهات المزامنة في الاقتصاد العالمي. إذا كان الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة يتميز بنمو قوي، لكن الصين ومنطقة اليورو تواجهان مشاكل، فابحث عن فرص البيع.
  2. مراقبة الاسواق المالية العالمية. إذا كان مؤشر ستاندرد آند بورز S&P 500 والنفط يرتفعان في نفس الوقت، فقد يكون ذلك سبباً لشراء اليورو مقابل الدولار الأمريكي. إذا كان مؤشر الأسهم في حالة نمو وشهدنا هبوط في أسعار النفط، أو انخفضت قيمة كلا الأصلين الماليين، فمن المناسب بيع زوج اليورو الدولار.
  3. ادرس تاريخ أسعار الأصول المالية. المثال الذي حدث في الماضي قد يظهر في المستقبل كحركة سعرية محتملة لزوج اليورو دولار.
  4. استخدم مؤشرات التداول الفنية عند تحليل زوج اليورو مقابل الدولار EUR/USD لتحديد حالة السوق الحالية و مستويات الدعم والمقاومة الرئيسية. إذا تجاوزت المتوسطات المتحركة سعر تداول زوج اليورو دولار، فإن السوق يتداول بشكل ثابت. إذا كان الرسم البياني للسعر أعلى من المتوسط ​​المتحرك الأسي، فإن الاتجاه صاعد، إذا كان السعر أقل من المؤشر، يكون الاتجاه الأساسي هبوطياً.
  5. استخدم أنماط الشموع اليابانية و أنماط الرسوم البيانية مثل نموذج الرأس والكتفين، القمة المزدوجة والقاع المزدوج، أو المثلثات لتحديد نقاط الدخول والخروج.
  6. لا تحاول استخدام جميع استراتيجيات التداول الشائعة، من الأفضل أن تجد الاستراتيجية التي تتناسب مع احتياجاتك.
  7. احترم دائماً قواعد نظام التداول عبر الانترنت الخاصة بك.

الأسعار التاريخية لزوج اليورو دولار

يتميز اليورو مقابل الدولار الأميركي بتقلبات عالية للغاية. في البداية، تداول زوج اليورو مقابل الدولار الأمريكي دون مستوى التكافؤ. ومع ذلك، بدءاً من عام 2002، لم يهبط زوج اليورو أبداً إلى ما دون مستوى الدولار. أدنى مستوى على الإطلاق لزوج اليورو مقابل الدولار كان عند مستوى الـ 0.82 وأعلى مستوى قياسي كان بالقرب من 1.604.

في عام 2020، واجه الاقتصاد العالمي ركوداً استمر شهرين فقط. بسبب الذعر في الأسواق المالية، زاد الطلب على العملة الأمريكية بشكل حاد. نتيجة لذلك، انخفض زوج اليورو مقابل الدولار الأميركي إلى مستوى 1.064، وهو أدنى مستوى منذ أبريل 2017.

أطلقت البنوك المركزية حوافز نقدية ضخمة بتريليونات الدولارات لدعم اقتصاداتها. حتى أن بنك الاحتياطي الفيدرالي قام بخفض سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية من 1.75٪ إلى 0 وبدء في برنامج التسهيل الكمي بوتيرة شهرية تبلغ 120 مليار دولار. كانت الميزانية العمومية للاحتياطي الفيدرالي تنمو بسرعة، حيث اقتربت من 9 تريليونات دولار، وضعف الدولار الأمريكي مقابل سلة من العملات الرئيسية. على وجه الخصوص، ارتفع اليورو، في الفترة من يناير إلى مارس، بنسبة 16٪ تقريباً ووصل إلى مستوى الـ 1.234 دولار.

في أواخر عام 2020، كان من المتوقع أن يرتفع زوج اليورو مقابل الدولار. توقعت العديد من البنوك أن يتجاوز سعر اليورو مقابل الدولار الأميركي مستوى الـ 1.25 في عام 2021. وتوقع بعض المضاربين ارتفاع زوج اليورو الدولار فوق مستوى الـ 1.3 دولار. في الواقع، تبين أن الأمور مختلفة. بسبب التطعيم البطيء في الاتحاد الأوروبي للقاحات فيروس كورونا، حيث تحولت معظم الاقتصادات الأوروبية إلى عمليات الإغلاق ودخلت في حالة من الركود وانهار اليورو إلى مستوى الـ 1.1705.

بفضل اللقاحات، أصبح المستثمرون مطمئنين في انتعاش الاقتصاد العالمي. علاوة على ذلك، تم تشجيع مشتري اليورو مقابل الدولار الأميركي مرة أخرى على الاستثمار في اليورو دولار من خلال حملة تلقيح ناجحة في الاتحاد الأوروبي وعدم رغبة بنك الاحتياطي الفيدرالي في التعرف على ارتفاع معدلات التضخم في الولايات المتحدة. ووصل سعر اليورو دولار إلى مستوى الـ 1.226 في أواخر مايو. كان الثيران (المشترين) يستهدفون مستوى الـ 1.25، لكن توقعات اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة FOMC لشهر يونيو كسرت الاتجاه الصعودي مرة أخرى. بدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي الحديث عن رفع محتمل لسعر الفائدة على الأموال الفيدرالية في عام 2022، مما شجع المستثمرين على شراء الدولار الأمريكي.

بدأ زوج اليورو مقابل الدولار الأمريكي بالتداول في عام 2022 عند 1.1375 دولار، منخفضاً من 1.2275 دولار مستوى بداية عام 2021. في أوائل فبراير، وصل سعر الزوج إلى أعلى مستوى له عند 1.1495 دولار قبل أن ينخفض تدريجياً إلى مستوى 1.0380 دولار في 13 مايو - وهو المستوى الذي تم الوصول إليه آخر مرة في يناير 2017.

انخفض زوج اليورو دولار إلى ما دون مستوى التكافؤ إلى 0.99 دولار في 5 سبتمبر للمرة الأولى منذ 20 عام نتيجة لإغلاق روسيا لخط أنابيب الغاز الرئيسي إلى الاتحاد الأوروبي، مما يهدد بشدة التوقعات الاقتصادية في منطقة اليورو.

في منتصف ديسمبر، عاد اليورو دولار للتداول عند مستوى 1.06 دولار بسبب ضعف الدولار وتراجع عوائد سندات الخزانة الأمريكية. رفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس كما كان متوقعاً في 15 كانون الأول (ديسمبر)، مؤكداً أنه هناك المزيد من الزيادات، ويضع خططاً للتضييق الكمي. ومع ذلك، استفاد زوج اليورو دولار من الانخفاض العام في قيمة الدولار الأمريكي حيث استمرت الضغوط التضخمية في البلاد في التراجع.

بدأ سعر صرف اليورو مقابل الدولار في عام 2023 عند مستوى الـ 1.0703 دولار وارتفع خلال شهر يناير، متجاوزاً مستوى الـ 1.08 دولار لفترة وجيزة. وتداول الزوج بشكل جانبي، مع محاولة اختراق نطاق التداول 1.05 - 1.10 مرة واحدة فقط في يوليو، باتجاه 1.1280، لفترة قصيرة من الزمن.

الكلمات الأخيرة حول طرق تحليل اليورو دولار

من المهم أن تتذكر أن أي توقعات طويلة الأجل، حتى توقعات سعر اليورو مقابل الدولار EUR/USD، أو أي زوج عملات أخر، لا يمكن الاعتماد عليها بدرجة كبيرة. قد تؤثر عوامل كثيرة جداً على سعر زوج العملات، ومن الأفضل مواكبة التطورات التي تحدث في الساحة العالمية من أجل الحصول على تنبؤات واقعية وتوقعات موثوقة.

إذا قررت أن تتداول زوج اليورو الدولار، وتؤمن بمستقبل زوج اليورو مقابل الدولار الأمريكي، فأنت بحاجة أولاً إلى اتخاذ قرار بشأن إستراتيجية تداول مناسبة لك والعمل عليها أولاً في حساب تداول تجريبي قبل بدء التداول في حساب تداول حقيقي.

يمكنك البدء بدقائق عبر فتح حساب تداول حقيقي مع CAPEX! نحن نقدم تطبيق تداول سهل الاستخدام مع نظرة مستقبلية لمجموعة واسعة من الأصول المالية والتي تلبي حاجات المتداولين المبتدئين وكذلك المستثمرين ذوي الخبرة.

اقرأ أيضاً تحديثاتنا اليومية والأسبوعية حول أسواق السلع والأسهم:

الأسئلة الشائعة FAQ حول تحليل اليورو دولار وتوقعات الأسعار

disclaimers_articles

article_share_title

article_rating_title

awful
ok
great
awesome

read_more

كريستيان كوتشينتو
financial_writer