Article Hero

كيف استثمر مبلغ صغير في البورصة | كيف استثمر مبلغ بسيط لعام 2024

12 minutes
beginner
Invest with little money.
فادي رياض
فادي رياض
23 نوفمبر 2023

هناك خرافة شائعة حول الاستثمار وهي أن الحساب المصرفي المليء بالأموال هو مطلب لبدء رحلة الاستثمار. في الواقع، يمكن أن تبدأ عملية بناء محفظة استثمارية قوية ببضعة آلاف - أو حتى بضع مئات - من الدولارات. تعرف على طرق استثمار الاموال الصغيرة و كيفية استثمار مبلغ صغير في عام فبراير 2024.

سواء قررت التنازل عن قرض الطالب الذي حصلت عليه، أو تلقيت هدية من العائلة، أو حصلت على بعض النقود الإضافية هذا الشهر أو كنت تبحث عن إجابة سؤال يدور في ذهنك "كيف استثمر راتبي؟" فإن استخدام 1.000 دولار أو حتى 100 دولار لبدء رحلة الاستثمار الخاصة بك أصبح ممكناً الآن أكثر من أي وقت مضى.

بفضل المنتجات الاستثمارية مثل الأسهم الجزئية أو صناديق الاستثمار أو المشتقات المالية مثل عقود الهامش، يمكن للأشخاص دخول السوق وبناء محفظة استثمارية متنوعة عبر استثمار مبلغ بسيط.

كيفية استثمار مبلغ صغير - دليل سريـــع

  • ابحث عن منصة استثمار - الخطوة الأولى هي الاشتراك في منصة استثمار منخفضة التكلفة. يتيح لك تطبيق CAPEX WebTrader و منصة CAPEX.com التداول واستثمار مبلغ صغير. بمجرد القيام بذلك، فأنت بحاجة إلى استراتيجية استثمار.
  • حدد استثماراتك - معنا، يمكنك التداول على أكثر من 2100 أصل مالي بدءاً من الأسهم والمؤشرات والصناديق والسلع والعملات الاجنبية أو الاستثمار في أكثر من 5000 سهم وصندوق استثماري مع إمكانية الحصول على الملكية.
  • افتح صفقتك الآولى - قم بإنشاء حساب معنا لبدء الاستثمار بدءاً من 100 دولار.

ترغب في تجربة استثمار مبلغ صغير في بيئة خالية تماماً من المخاطر من خلال استخدام حساب تداول تجريبي. عزز مهاراتك في طرق استثمار الأموال الصغيرة باستخدام أموال افتراضية بقيمة 50,000 دولار.

للحصول على نظرة عامة أكثر شمولاً أين ومتى وكيفية استثمار مبلغ صغير من المال، اتبع دليلنا التفصيلي أدناه وتعرف على افضل الاستثمارات الصغيرة.

5 من طرق استثمار الاموال الصغيرة

سواء كنت تخطط في استثمار الاموال الصغيرة أو استثمار مبلغ بسيط في خيارات آمنة أو في خيارات عالية المخاطر، فهذه بعض من أكثر الطرق شيوعاً للبدء.

كيفية استثمار مبلغ صغير في الاسهم

الاستثمار في الاسهم هو عملية طويلة الأمد يمكن أن تساعدك على إدارة أموالك. قد يبدو الاستثمار في سوق الاسهم أمراً شاقاً، خاصة عندما تكون قد بدأت للتو، حيث قد يبدو الأمر معقداً للغاية أو محفوفاً بالمخاطر. يمكن أن يساعدك الفهم الدقيق لهذا النهج الاستثماري في استثمار الاموال الصغيرة.

أهم سببين للاستثمار في سوق الأسهم هو إمكانية الحصول على عوائد أعلى على استثمارك وتطوير الانضباط المالي. على سبيل المثال، عند مقارنة استثمار مبلغ صغير في الاسهم مقارنة مع استثمار نفس المبلغ في الودائع الثابتة، فقد نرى أن استثمار الاموال الصغيرة في الأسهم وفر للمستثمرين معدل عائد أعلى في العقد الماضي. إن استثمارات الاموال الصغيرة الدورية عادة ما توفر لك الانضباط المالي، مما يشجعك على توفير المال واستثماره بعناية.

عند البدء، من الجيد أن تضع أموالك في أسهم منخفضة المخاطر، أي الأسهم التي تتحرك قليلاً نسبياً (ذات تقلبات منخفضة) وتشكل جزءاً من مؤشر كبير مثل مؤشر الداو جونز USA 30 أو مؤشر الداكس DAX 40 أو مؤشر ناسداك US Tech 100، بينما تتعرف على العملية برمتها. يمكنك بدلاً من ذلك استثمار مبلغ صغير في صندوق استثماري يتم تداوله في البورصة.

صناديق الاستثمار المتداولة هي سلال من الاستثمارات تشمل العشرات أو المئات أو حتى الآلاف من الأصول المختلفة، مثل الأسهم والسندات والعملات والسلع أو حتى سوق بأكمله.

عند شراء أسهم في صندوق استثماري، يمكنك الوصول على الفور إلى مجموعة واسعة من أسهم الشركات، مما يوفر تنويعاً سهلاً وسريعاً للمحفظة الاستثمارية الخاصة بك، وهو ما يجعل صناديق الاستثمار خياراً ناجحاً لاستثمار مبلغ بسيط.

الاستثمار النشط (المعروف أيضاً باسم "التداول عبر الإنترنت") ليس لضعاف القلوب. يتطلب الجرأة والتصميم. يتطلب الأمر فهم قوى السوق المختلفة المؤثرة على تحركات الأسواق. هذا ليس شيئاً يوصي به مستشار الأسهم للهواة. ولكن، إذا تعلمت جيداً هذا النهج فهو وسيلة فعالة لاستثمار مبلغ صغير وبعائدات مرضية.

تتيح لك عقود الهامش، التكهن بما إذا كان سعر الأصل سيرتفع أم سينخفض - دون الحاجة إلى امتلاك الأصل.

تتيح لك الرافعة المالية في تداول عقود الهامش الحصول على تعرض كامل للسوق عبر إيداع أولي صغير، يُعرف بالهامش. بعبارة أخرى، يمكنك استثمار مبلغ بسيط عادة بنسب قليلة من تكلفة المركز كهامش، للحصول على تعرض كامل للصفقة.

من المهم أن تتذكر أنه سيتم تضخيم الأرباح والخسائر المحتملة في صفقتك، حيث سيتم حسابها على أساس الحجم الكامل لصفقتك - وليس فقط الهامش.

كيف تستثمر مبلغ صغير في السلع

غالباً ما يتم التغاضي عن السلع الأساسية باعتبارها أحد مكونات محفظة الاستثمار بميزانية صغيرة، حيث يوصي العديد من المستشارين الماليين فقط بتخصيص الأسهم والسندات (أو الصناديق التي تحتفظ بهاتين الفئتين من الأصول). لكن بعض الخبراء يجادلون بأن المستثمرين بحاجة إلى مزيد من التنويع في محافظهم للمساعدة في تقليل المخاطر.

وهنا يأتي دور الاستثمار في السلع الأساسية. تتحرك السلع، مثل المعادن الثمينة والنفط والمنتجات الزراعية، بناءً على ظروف الصناعة الخاصة بها للغاية. لهذا يمكن أن يكون استثمار مبلغ صغير في السلع استثماراً جذاباً لتنويع محفظتك الاستثمارية.

هناك عدة طرق لاستثمار مبلغ بسيط في السلع، تعد السلع مواد خام تُستخدم إما بشكل مباشر، مثل الغذاء أو بشكل غير مباشر لإنتاج منتج آخر. النفط سلعة تُستخدم في إنتاج العديد من السلع والخدمات المختلفة. تنفق شركات الطيران مبلغاً هائلاً من المال على الوقود لطائراتها ويمكن أن يكون لسعر النفط تأثير كبير على ربحية أسهم شركات الطيران.

يمكنك الاستثمار في السلع بعدة طرق مختلفة، بما في ذلك عن طريق شراء سلع مادية، مثل الذهب، أو عن طريق شراء صناديق الاستثمار المتداولة التي تتعقب مؤشرات سلع معينة. يمكنك أيضاً شراء أسهم الشركات المرتبطة بالسلع مثل أسهم شركات النفط والغاز (اسهم النفط) أو أسهم الشركات المرتبطة بتعدين المعادن الثمينة (اسهم الذهب). يمكن أن تكون السلع متقلبة للغاية، لذا تأكد من فهم المخاطر التي تتعرض لها قبل إجراء أي استثمار.

يمكنك أيضاً استثمار مبلغ بسيط في السلع باستخدام العقود الآجلة، تُعد هذه العقود اتفاقيات لشراء أو بيع سلعة بسعر وتاريخ محددين. يمكنك كسب الكثير من المال من خلال العقود الآجلة إذا كنت محقاً بشأن اتجاه سعر السلعة الأساسي، ولكن يمكن أن تخسر الكثير أيضاً في حال لم تكن توقعاتك صحيحة. تأكد من فهم المخاطر التي تنطوي عليها عملية استثمار الأموال في سوق السلع حتى تتمكن من تجنب نداء الهامش والأحداث الأخرى التي يمكن أن تؤثر على نجاح تداولاتك.

كيف استثمر مبلغ بسيط في سوق الفوركس

ينطوي الاستثمار في العملة على شراء عملة بلد ما وبيع عملة أخرى. يتم ذلك من خلال سوق الصرف الأجنبي، أو "سوق الفوركس". العملات الأجنبية مناسبة لأولئك الذين يرغبون في استثمار مبلغ صغير، بسبب ميزات وأدوات هذا السوق مثل "الرافعة المالية" و "اللوت".

يتم تداول الأسهم والصناديق المشتركة في بورصة مركزية، مثل بورصة ناسداك أو بورصة نيويورك (NYSE). الفوركس ليس كذلك. بدلاً من ذلك، يتم تداول أصول الفوركس من خلال سوق الصرف الأجنبي، الذي تديره البنوك والمؤسسات المالية الأخرى. تتم جميع التداولات إلكترونياً ويمكن إجراء التداول على مدار 24 ساعة في اليوم، 7 أيام في الأسبوع.

يمكن لك أن تتساءل ما هو اقل مبلغ للتداول في سوق الفوركس: من خلال وسيط فوركس مثل CAPEX.com يمكنك البدء بـ 100 دولار أمريكي فقط.

كيف استثمر مبلغ صغير في السندات

معظمنا معتاد على اقتراض المال بشكل ما، سواء كان ذلك قرض لشراء منزل أو استدانة بعض الدراهم او الدولارات من أحد الأصدقاء. وبالمثل، تقترض الشركات والبلديات والحكومة الفيدرالية الأموال أيضاً. كيف؟ عن طريق إصدار السندات.

هناك طريقتان لكسب المال من خلال الاستثمار في السندات. الأول هو الاحتفاظ بهذه السندات حتى تاريخ استحقاقها وتحصيل مدفوعات الفائدة عليها. عادة ما يتم دفع فائدة السندات مرتين في السنة. الطريقة الثانية للربح من السندات هي بيعها بسعر أعلى من السعر الذي تم شراءه به.

تميل السندات إلى تقديم تدفق نقدي موثوق إلى حد ما، مما يجعلها خياراً جيداً لاستثمارات الاموال الصغيرة. يمكن أن توفر محفظة السندات المتنوعة جيداً عوائد يمكن التنبؤ بها، مع تقلبات سعرية أقل من تقلبات أسعار الأسهم وعائد أفضل من صناديق الاستثمار.

توصيات استثمار مبلغ بسيط وفقاً لرأس المال

قبل التفاصيل، يجدر التأكيد على بعض النقاط العامة. بغض النظر عن صافي ثروتك، من الضروري تقليل رسوم الاستثمار الخاصة بك.

هذا هو الحال بشكل خاص عندما تستثمر في أي ميزانية لأن الرسوم الثابتة ستأخذ جزءاً أكبر من مدخراتك. إن الرسوم السنوية البالغة 100 دولار على حساب بقيمة مليون دولار أمر تافه، لكن رسم 100 دولار على حساب بقيمة 5000 دولار يمثل ضربة مالية ضخمة. اختر بعناية التكاليف المرتبطة بالمكان الذي تستثمر فيه أموالك، خاصة إذا كنت تستثمر بأموال قليلة.

ستحتاج أيضاً إلى تقييم العوائد المحتملة لاستثماراتك مقابل مستوى المخاطرة الذي تشعر بالراحة تجاهه، وهل هذا الاستثمار مناسب لعمرك. بشكل عام، يجب أن تصبح محفظتك المالية أقل خطورة بشكل مطرد مع اقترابك من التقاعد.

كيف تستثمر مبلغ 100 دولار أمريكي

قد يبدو الأمر وكأنه مبلغ صغير للبدء به، ولكن حتى 100 دولار يمكن أن تذهب إلى أبعد مما تعتقد عند فتح محفظة استثمارية.

إذا كنت تفضل اللعب بأمان، فاستخدمها لشراء سندات الخزانة قصيرة الأجل، والتي يمكن شراؤها مباشرة من الجهات الحكومية. هناك طريقة أخرى لاكتساب الانكشاف على سوق السندات وهي الاستثمار في صناديق السندات الاستثمارية التي تحتفظ حصرياً بالسندات في محفظتها. هذه الصناديق مريحة لأنها عادة ما تكون منخفضة التكلفة وتحتوي على قاعدة كبيرة من السندات المتنوعة، لذلك لا تحتاج إلى إجراء الكثير من الأبحاث لتحديد سندات معينة. ضع في اعتبارك أن هذه معاملات "السوق الثانوية" وليست مناسبة للمستثمر الذي يرغب في الاحتفاظ بسند حتى تاريخ الاستحقاق.

إمكانات النمو محدودة، ولكن المخاطر أصغر. إنها طريقة كي تُنّمي بها أموالك كما تنمو البيضة في العش ويصل رأس المال الخاص بك إلى المكانة الذي يكون فيها قادراً على الامتثال للخيارات الاستثمارية الأخرى.

بالنسبة لأولئك الذين لا يمانعون مع قدر بسيط من المخاطرة، تتوفر العديد من الخيارات، حتى بالنسبة للمستثمرين الصغار، نحن نتحدث عن الخيارات التي تَعد بعوائد أكبر من السندات. الخيار الأول هو خطة إعادة استثمار الأرباح. تقوم بشراء أسهم جديدة من عائدات الأسهم، ويمكنك استخدام أرباح الأسهم الخاصة بك لشراء أسهم إضافية أو حتى أسهم جزئية وبشكل تلقائي. يُعد هذا خياراً شائعاً لصغار المستثمرين لأن عملية شراء الأسهم تتم بخصم دون دفع عمولة إلى وسيط الاسهم.

نحو قمة سلسلة المخاطر، يعتبر التداول اليومي استراتيجية استثمار مضاربة يمكن أن تبدأ من 100 دولار. يمكن أن يتحول التداول اليومي إلى مهنة مربحة (طالما أنك تقوم به بشكل صحيح). ولكن يمكن أن يمثل هذا تحدياً للمبتدئين - خاصة أولئك الذين ليس لديهم استراتيجية تداول جيدة. واعلم أنه حتى أكثر المتداولين اليوميين خبرة يمكن أن يتعثروا في الأسواق ويتعرضوا للخسائر.

يعني التداول اليومي شراء وبيع مجموعة من الأوراق المالية في غضون يوم واحد، أو حتى في غضون ثوانٍ (المضاربة). التداول اليومي لا علاقة له بالاستثمار بالمعنى التقليدي. إنه يستغل تحركات الأسعار الصعودية والهبوطية التي لا مفر منها والتي تحدث أثناء جلسة التداول. يعتبر التداول اليومي أكثر شيوعاً في تداولات سوق الأسهم وفي تداولات سوق الفوركس التي تسمح في تداول العملات الأجنبية، وكذلك يمكنك إجراء التداول اليومي في أسواق العقود الآجلة التي تتيح لك تداول الذهب أو تداول الفضة أو تداول النفط أو تداول الغاز الطبيعي للتحوط أو المضاربة.

كيف تستثمر مبلغ 1,000 دولار أمريكي

يسمح مستوى الاستثمار هذا بالوصول إلى خيارات إضافية، بما في ذلك إمكانية الاستثمار في الصناديق الاستثمارية.

من الخيارات الموثوقة لبدء الاستثمار بمبلغ 1،000 دولار أمريكي هو الصناديق الاستثمارية المتداولة في البورصة (ETFs) التي تكتسب شعبية بشكل متزايد، الهدف من الصناديق الاستثمارية هو تتبع قطاعات أو مؤشرات مثل مؤشر الداو جونز USA 30 أو مؤشر ستاندرد آند بورز USA 500 (انظر في تحليل الداو & توقعات الداو جونز لعام 2023 وما بعده)، أو مؤشر ناسداك US Tech 100 (انظر في تحليل الناسداك & توقعات الناسداك لعام 2023 وما بعده). بمجرد شراء أسهم في صناديق استثمارية، فإنك تمتلك جزءاً من 500 أو 30 أو 100 سهم في مؤشرات الأسهم الأمريكية المذكورة أعلاه بنفس الوزن الذي يحتفظ به المؤشر.

تمنحك الصناديق الاستثمارية تعرضاً واسعاً لعدد من فئات الأصول أو تعرضاً متخصصاً لقطاعات أو موضوعات استثمارية مختلفة. تسمى هذه المنتجات "أصول الدخل السلبي"، والتي عادة ما تكون أقل تكلفة بكثير من الصناديق المشتركة ومع نفس حجم المخاطرة.

استثمار 1000 دولار امريكي، يُمكنك أيضاً من التفكير في شراء الأسهم الفردية، والتي تأتي مع مخاطر أعلى ولكن يمكن أن تولد عوائد أعلى. تتمثل إحدى الطرق الشائعة لاستثمار 1000 دولار امريكي في الأسهم في اعتماد استراتيجية الشراء والاحتفاظ، حيث تحتفظ بالأسهم أو الأوراق المالية الأخرى لفترة طويلة بدلاً من الانخراط في عمليات البيع والشراء المتكررة (مثل تداول الأسهم).

هذا مهم لأن المستثمرين الذين يتداولون باستمرار داخل وخارج السوق على أساس يومي أو أسبوعي أو شهري يميلون إلى تفويت الفرص لتحقيق عوائد سنوية قوية. يعد الاحتفاظ بأسهم فردية تُقدم توزيعات الأرباح استراتيجية ذكية.

كيف تستثمر مبلغ يتراوح بين 5,000 إلى 10,000 دولار أمريكي

تصبح الاحتمالات أوسع عند استثمار مبلغ يتراوح بين 5000 إلى 10000 دولار أمريكي، بما في ذلك المزيد من خيارات الاستثمار العقاري. في حين أن 10000 دولار لا تكفي لشراء عقار أو حتى لدفع دفعة أولى، إلا أنها كافية للحصول على حصة في العقارات بعدة طرق أخرى.

الخيار الأول هو الاستثمار في صناديق الاستثمار العقاري (REIT). هذه شركة تمتلك مجموعة من العقارات أو الرهون العقارية التي تنتج دفقاً مستمراً من الدخل السلبي. بصفتك مستثمراً في صناديق الاستثمار العقاري يحق لك الحصول على حصة من الدخل الناتج عن العقارات الأساسية. يُلزم القانون صناديق الاستثمار العقارية بدفع 90٪ من دخلها للمستثمرين كأرباح سنوية. يمكن تداول صناديق الاستثمار العقاري أو الاستثمار فيها، يحمل الاستثمار العقاري رسوماً أعلى بكثير من باقي الاستثمارات الآخرى.

كيف استثمر مبلغ بسيط عبر الانترنت

لا يمكنك الشراء أو البيع مباشرة في سوق الاسهم أو سوق السلع أو سوق الفوركس. لهذا، عليك أن تبدأ من خلال الوسطاء الماليين مثل الوسيط CAPEX.com، يسمح لك الوسطاء الماليين المصرح لهم في استثمار مبلغ صغير عبر منصتهم. العملية بسيطة:

  • لبدء استثمار الاموال الصغيرة، عليك فتح حساب تداول أو حساب استثمار. حساب التداول هو المكان الذي "تتداول فيه بالهامش" أو تضع أوامر بيع أو شراء بدون امتلاك الأصل الأساسي. حساب الاستثمار هو المكان الذي يمكنك فيه بالفعل شراء الأسهم أو شراء الصناديق الاستثمارية، بناءً على القيمة الكاملة للأصل، والاحتفاظ بها حتى تريد البيع.
  • لفتح حساب، تحتاج إلى تقديم وثائق اعرف عميلك (KYC) التي تتضمن التحقق من وثيقة الهوية الرسمية. مع CAPEX.com يمكنك إجراء عملية (KYC) عبر الإنترنت ويتيح لك هذا فتح حساب في بضع دقائق عن طريق إرسال تفاصيل التحقق الخاصة بك رقمياً.
  • الخطوة الأخيرة هي تمويل حسابك. راجع طرق الدفع المتاحة في بلدك قبل المتابعة. يمكنك بدء التداول والاستثمار بمبلغ بسيط، بدءاً من 100 دولار أمريكي.

ما يجب مراعاته قبل بدء استثمار الاموال الصغيرة

قبل أن بدء استثمار الاموال الصغيرة، تأكد من الاهتمام بالاحتياجات المالية العاجلة مثل سداد الديون ذات الفائدة المرتفعة وإنشاء صندوق للطوارئ، وفقاً لتوصيات الخبراء.

إذا كنت قد غطيت ذلك، في البداية قد تشعر بالضيق عند التفكير في وضع الأموال في حساب استثمار بدلاً من حساب التوفير الخاص بك. تتمثل إحدى إستراتيجيات التغلب على مخاوف الاستثمار في التركيز على أهدافك.

أولاً، ضع في اعتبارك سبب الاستثمار. سواء كان السبب هو استثمار جزء من راتبك لتحقيق دخل إضافي أو الالتحاق بجامعة عالمية، أو شراء منزل، أو خطة للتقاعد، أو من أجل إجراء طبي، أو القيام برحلة، أو أي شيء آخر، فإن سبب رغبتك في الاستثمار يؤثر على نوع المنتج المالي الذي لديه أفضل تطابق لجدولك الزمني وأهدافك.

يوضح السبب وراء رغبتك في الاستثمار أيضاً مقدار المخاطرة التي ترغب في تحملها. حتى استثمار مبلغ صغير ينطوي دائماً على مخاطر. من الطبيعي أن ترتفع الأسواق وتنخفض، وعليك أن تفهم ذلك قبل أن تبدأ في الاستثمار. إذا كنت بحاجة إلى المال لشيء ما في السنوات الخمس المقبلة، فإن الاستراتيجية التي تنطوي على مخاطر أقل تكون أكثر ملاءمة.

ولكن إذا كان لديك جدول زمني طويل للاستثمار، فيمكنك تحمل المزيد من المخاطر إذا كنت تعتقد أن هذه الاستثمارات ستؤتي ثمارها في النهاية.

✍ أدوات وموارد تداول مجانية

تذكر أنه يجب أن يكون لديك بعض الخبرة والمعرفة قبل أن تقرر استثمار الاموال الصغيرة أو استثمار مبلغ بسيط في الأسواق، يجب أن تفكر في استخدام الموارد التعليمية التي نقدمها مثل حساب التداول التجريبي أو حساب تداول الورق والتعرف على أكاديمية CAPEX. لدى أكاديمية CAPEX الكثير من الدورات التدريبية لتختار من بينها، وكلها تتناول مفهوماً أو عملية مالية مختلفة - مثل أساسيات التحليلات - لمساعدتك على أن تصبح متداولاً أفضل.

يعد حسابنا التجريبي مكاناً رائعاً لتتعلم المزيد عن التداول باستخدام الرافعة المالية، وستكون قادراً على الحصول على فهم عميق لكيفية عمل عقود الهامش - بالإضافة إلى ما يشبه التداول بالرافعة المالية - قبل المخاطرة برأس المال الحقيقي. لهذا السبب، يعد حساب التداول التجريبي معنا أداة رائعة للمستثمرين الذين يتطلعون إلى الانتقال إلى التداول بالرافعة المالية.

الاسئلة الشائعة FAQ حول استثمار الأموال الصغيرة

disclaimers_academy

course_share_title

article_rating_title

awful
ok
great
awesome

read_more

فادي رياض
فادي رياض
financial_writer

تتركز خبرة فادي بشكل أساسي في أسواق الأسهم العالمية. تعتمد خبرته في التداول على الموازنة بين مهارات التحليل الأساسي والفني.